أهم مستحدثات التعليم الالكتروني للعام 2023

التعليم الالكتروني e learning هو نظام جديد لتدريس المواد الدراسية عن طريق الإنترنت . يستخدم هذا النظام تقنيات الإعلام الإلكترونية ، مثل الفيديو، الصوت، الصور، النص، الرسوم البيانية، والأنظمة الإلكترونية مثل نظام إدارة التعلم الإلكتروني LMS ، لإعطاء الدروس والتدريبات عن بعد . 

ويوفر نظام التعليم الإلكتروني الدخول إلى الدروس للمعلم والطالب ، ويمكن التعليم عن بعد، كما يمكن التعليم الشامل الذي يشمل التدريب الجديد والطلاب الحاليين .

و يعد التعليم الالكتروني من أهم أساليب التعليم الحديثة ، لما له من مزايا عديدة ، تتمثل في اختصار الوقت والجهد والتكلفة . ويضاف إلى ذلك  إلى إسهامه في تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي ، و مساعدة المعلمين والطلاب على توفير بيئة تعليمية تفاعلية وجذابة. 

ونظرا للأهمية الواضحة للتعليم الإلكتروني فقد تسابقت أغلب دول العالم والهيئات والمراكز التعليمية و التربوية و الجامعات إلى تعميم تطبيق استخدام نظام التعليم الإلكتروني في كافة المراحل الدراسية والبيئات التعليمية .

سنقوم في هذا المقال بإلقاء الضوء على التعليم الالكتروني وتعريفه ومميزاته و التعريف بأهم مستحدثات التعليم الالكتروني للعام 2023 ، يمكنك متابعة مستحدثات واتجاهات التعليم الالكتروني للأعوام السابقة منها 2022 ، 2018 ، 2015 .


أهم مستحدثات التعليم الالكتروني للعام 2023

ما هو التعليم الالكتروني e learning ؟

التعليم الإلكتروني e learning هو ذلك النوع من التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئات تعليمية تفاعلية بين عناصر النظام التعليمي من خلال استخدام الوسائل والأنظمة الالكترونية من خلال اتجاهات ومتغيرات عديدة ، و إكساب المعلمين و الطلاب المهارات الضرورية اللازمة للتعامل مع التقنيات الحديثة المستخدمة في العملية التعليمية في المدرسة أو الجامعة أو أي مركز تعليمي .


ويضاف إلى هذه الأهداف تطوير أدوار المعلمين والمتعلمين وأطقم الإدارة التعليمية حتى يتمكنوا من مسايرة التطورات العلمية و التكنولوجية المتلاحقة . وتقديم استراتيجيات تعليمية تناسب التدريس والتعلم لكافة الفئات العمرية و تراعي الفروق الفردية بينهم باستخدام طرق تعليم متنوعة .


ويمكننا القول أن التعلم الالكترونى هو ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الإلكترونية في الاتصال واستقبال المعلومات ، والتفاعل ين المعلم والمتعلمين ، ولا يستلزم هذا النوع من التعليم وجود مباني مدرسية أو قاعات جامعية ، ويرتبط بالوسائل الإلكترونية وشبكات المعلومات و الاتصالات . 


تعريف التعليم الالكتروني 

نظام التعليم الإلكتروني هو نظام تدريس وتعليم ذكي يعتمد على الانترنت والتقنيات الإلكترونية لإعطاء الدروس والتدريبات. يعتبر هذا النظام أداة مهمة للتعليم الجديد، الذي يتيح للطلاب الدخول إلى الدروس عند الطلب، والتعلم عن بعد، كما يشمل التدريب الجديد والطلاب الحاليين. 


يشمل نظام التعليم الإلكتروني عدة مكونات مثل المناهج الدراسية، و الشروحات الصوتية و الفيديو، بالإضافة إلى الأدوات التعليمية و التفاعلات الإلكترونية و التطبيقات الإلكترونية الجديدة .


و يعد نظام التعليم الإلكتروني بديلا جيدا ورائعا للتعليم التقليدي وقد برزت أهميته بشكل ملحوظ أثناء جائحة كورونا (كوفيد 19) ، فهو يتيح التعلم الذكي، التدريب الجديد، التعلم الشامل، التعليم التطبيقي في كافة مستويات التعليم الأساسي والثانوي والجامعي والمهني ، وفي مجال البحوث والتدريب أيضا .



و يُعرِّف التعليم الإلكتروني elearning بأنه نظام أو نموذج للتعلم يعتمد بشكل أساسي على تقديم محتوى المقررات الدراسية و مناهج التعليم الالكتروني للمتعلمين عن طريق الاستعانة بأي وسيلة تعليمية إلكترونية ، بالإضافة إلى الأدوات التكنولوجية المختلفة ، مثل أستخدام أجهزة الكمبيوتر و الوسائط المتعددة ، و شبكة الإنترنت .


التعليم الإلكتروني هو التعلم المتزامن وغير المتزامن عن طريق الإنترنت أو الوسائط المتعددة نتيجة  لتكنولوجيا التعليم وتقنية المعلومات سواء في الفصل أو عن بعد. فهو طريقة للتعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكات ووسائط متعددة من صوت وصورة وآليات بحث ومكتبات إلكترونية وكذلك  بوابات الانترنت سواء عن بعد أو في الفصل الدراسي ، فهو استخدام تقنيات التعليم و الحاسب بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة .


منصة التعليم الالكتروني 

منصة التعليم الإلكتروني هي تطبيق أو بيئة على الإنترنت التي تستخدم لتقديم الدروس والمحتوى الدراسي والتدريب عن بعد ، والهدف من استخدام منصات التعليم الإلكتروني هو تحسين تجربة التعليم ، وتيسير الوصول إلى المحتوى الدراسي للطلاب .


و تتضمن منصات التعليم الإلكتروني الشاملة الشبكات الإلكترونية والتكنولوجيا ، الصفحات الشخصية للطلاب و المتعلمين ، بدلا من الكتب والوسائل التعليمية التقليدية . وتتضمن  أدوات التعليم الإلكتروني :

  • وسائط الفيديو و الصوت
  • البرامج التعليمية الإلكترونية
  • الأسئلة الشائعة FAQs
  • الدروس الإلكترونية التفاعلية
  • الإختبارات الإلكترونية exam
  • وسائل وشبكات التعليم الإجتماعي 


ومن أبرز منصات التعليم الإلكتروني العالمية :

  • منصة كورسيرا Coursera
  • منصة فيوتشر ليرن FutureLearn
  • منصة خان أكادمي Khan Academy
  • منصة إيدكس edX
  • موقع يدمي Udemy


ويمكن لأي مؤسسة تعليمية في التعليمي النظامي أو التعليم الجامعي العالي أن تبني منصة التعليم الإلكتروني الخاصة بها بالاعتماد على أنظمة إدارة التعلم مفتوحة المصدر مثل نظام مودل moodle ، أو بالتعاون مع الأنظمة العالمية المتميزة مثل نظام بلاكبورد ليرن Blackboard Learn لتفعيل و توظيف أي منها لتصبح منصة التعليم الالكتروني الخاصة بها وتضم كافة مسارات التعلم التي تقدمها .


ما هي مميزات التعليم الإلكتروني ؟

مما لا شك فيه أن هناك مميزات و فوائد عديدة لنظام التعليم الإلكتروني ، حيث  فتكاد كافة المراجع تجمع على أن نظام التعليم الإلكتروني دائماً ما يزود الطلاب بالعديد من الفوائد الإيجابية في التعلم، من قبيل التفاعلية, والمناسبة العملية, والمرونة من منظور سهولة التوزيع، والتطبيق، والتحديث.


تتمثل الفوائد و المميزات الإيجابية المترتبة على استخدام أدوات التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية، وهي:

  1. تقليل النفقات و التكاليف المالية .
  2. تعزيز قدرة المعلمين على الاستجابة و التفاعل مع الطلاب في الفصول الدراسية .
  3. تزويد المعلمين برسائل تعليمية ذات اتساق منطقي ، بحيث تكون قابلة للتعديل وقادرة على الإيفاء باحتياجات الطالب المختلفة .
  4. تزويد اﻟﻄﻼب بمحتوى دراسي حديث وذو مصداقية يمكن تعميمه على أعداد كبيرة من اﻟﻄﻼب .
  5. الوصول إلى المحتوى التعليمي الرقمي بسرعة وسهولة في أي وقت ، ومن أي مكان (على مدار 24 ساعة يوميا ، وخلال 7 أيام في الأسبوع ) .
  6. بناء مجتمع تعليمي يتسم بالتواصل، ويتميز بالتفاعل، والمشاركة الإيجابية ، و تفعيل التطبيق العملي لما سبق تعلمه.


مستحدثات التعليم الإلكتروني للعام 2023

يبدو أن عام 2023 في طريقه لكي يكون عامل مثيرا ومتميزا فيما يخص التعليم الإلكتروني . فقد شهد عام 2022 طفرة في استخدام التكنولوجيا في التعليم حيث اتجه المزيد من الناس نحو هذا الاتجاه كثيرا. حيث أظهرت مؤشرات جوجل ترند Google Trends زيادة عمليات البحث عن كلمة تكنولوجيا التعليم "edtech" بين عامي 2021 و 2022 بشكل ملحوظ .

كما شهدت شركة زووم Zoom العالمية ، التي يتم تصنيفها غالبًا على أنها من شركات تكنولوجيا التعليم EdTech ، نموا متسارعا . وقد شهدت عائدات من ثلاثة أرقام على أساس سنوي ونمو مستخدمين بتمويل قدره 145.5 مليون دولار.



تظهر أحدث الدراسات أيضًا أن 83٪ من طلاب الصف السادس إلى الثاني عشر استخدموا أدوات جوجل Google مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لإكمال واجباتهم المدرسية . و 22 من أفضل 25 جامعة أمريكية تقدم دورات مجانية عبر الإنترنت للطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بها.


هذا ما يبدو عليه المستقبل في قطاع التعليم . حيث أصبح التعليم الإلكتروني والميل نحو التعلم الذاتي و الافتراضي أحد أفضل الطرق لغرس المهارات والتعليم في الإنسان. 

نتناول فيما يلي أهم مستحدثات التعليم الإلكتروني للعام 2023 التي سيتم الاعتماد عليها في المستقبل القريب من أجل تحقيق مزيد من التطور في العلمية التعليمية والتدريبية .


التعلم المصغر Nano-Learning


التعلم المصغر Nano-Learning


التعلم المصغر هو نظام تعليمي يوفر معلومات موجزة للطلاب ليمكنهم استيعابها والاحتفاظ بها بسهولة ودون أي متاعب. يوفر موارد تعليمية مثل النصوص ومقاطع الفيديو القصيرة واللغات الصوتية ، مما يوفر حلاً لنافذة زمنية مكثفة. يلبي أسلوب التعلم الصغير هذا جيل الشباب ، والصغار .


هذا بسبب قصر وقت الاهتمام والذي اعتادوا عليه لأنه عصر رقمي. غالبًا ما تستغرق دورات التعلم بالنانو ما بين دقيقتين إلى عشر دقائق ، وهو برنامج فردي.


التعلم بالنانو لا يمكن الاستغناء عنه ، ويجب أن نتوقع المزيد من الناس الذين يميلون نحو أسلوب التعلم هذا في عام 2023. يدور العالم حول المزيد من الأدوات والمعلومات الرقمية. أيضًا مع حقيقة أن متوسط مدى انتباه الإنسان يتناقص يومًا بعد يوم بسبب الارتفاع في التكنولوجيا. تشير الدراسات إلى أن الوقت الحالي يبلغ 8 ثوانٍ ، ويمكن أن ينخفض إلى رقم أقل في الأيام القادمة. [3] في ظل هذا الوضع الحالي ، فإن أكثر الأساليب الممكنة للتعلم التي يمكن أن تنقذ الموقف هي التعلم النانوي.


التعلم المصغر (Nano-Learning) هو نظام التعليم الذي يستخدم الأدوات الإلكترونية لتقديم المحتوى الدراسي بشكل قصير ومضغوط، بغرض تحسين التعلم والذكاء الجديد.


يعتبر التعلم المصغر مثالاً على التعليم الذكي، فهو يستخدم الأدوات الذكية الجديدة مثل الشاشات اللمسية، الأجهزة الذكية، الشبكات الاجتماعية، الشبكات اللاسلكية، الأدوات الإحصائية، و الإطارات الإلكترونية، و الأدوات الإشرافية والأدوات الإدارية للدعم في التعليم.


يستخدم التعلم المصغر في العديد من المجالات، مثل التعليم الصحي، والتعليم التجاري، والتعليم التقني ، حيث يتيح التعلم المصغر للطلاب الدخول إلى الدروس الإلكترونية الذاتية و المحاضرات المباشرة أو المسجلة التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت .



الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence


الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence


قدم الذكاء الاصطناعي (AI) المزيد من الحلول لصناعة التعليم بشكل الكتروني . حيث يوفر الذكاء الاصطناعي بيئة مناسبة للطلاب للاستمتاع بتجارب التعلم الشخصية. فيمكن للطلاب اعتماد أساليب التعلم التي تناسبهم باستخدام هذه الأدوات . كما يوفر أيضا دعما على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع باستخدام تقنية روبوتات الدردشة Chatbots، مما يمنحهم ملاحظات في أي وقت من الأوقات.


تشير الدراسات الحديثة إلى أن 52٪ من الخريجين في الولايات المتحدة الأمريكية يفضلون تعليمهم على مستوى الكلية عبر الإنترنت على التعليم في الفصول الدراسية. يدل هذا على أن الطلاب يفضلون فرصة الدراسة الذاتية التي يقدمها الذكاء الاصطناعي.


أمثلة على أدوات الذكاء الاصطناعي هذه هي Grammarly و Duolingo و Thinkster. مع هذا التطور ، يجب أن نتوقع رؤية المزيد من المتعلمين عبر الإنترنت المدعومين من الذكاء الاصطناعي في عام 2023.


يستخدم الذكاء الإصطناعي (AI) في التعليم الإلكتروني في العديد من الطرق، وذلك في أنماط التعليم التالية :


التعليم الذكي: يستخدم الذكاء الإصطناعي لإنشاء الأدوات الذكية التي تشغل على تحسين تجربة التعليم، مثل الدروس الإلكترونية التي تتطلب التفاعل مع الطلاب، الأشعارات التي تذكر الطلاب للدراسة، والأدوات الإحصائية التي تشمل التحليل الدليلي للأداء الطلاب.


التعليم الذاتي: يستخدم الذكاء الإصطناعي لإنشاء الدروس الإلكترونية الذاتية التي تضبط تنسيقها ومعدلها بناءً على مستوى الطلاب، والأدوات الإحصائية التي تشمل التحليل الدلالي للأداء الطلاب.


التعليم الإضافي الذاتي: يستخدم الذكاء الإصطناعي لإنشاء الدروس الإلكترونية الإضافية الذاتية التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، والأدوات الإحصائية التي تشمل التحليل الدليلي للأداء الطلاب.


التعلم المخصص Personalized Learning


التعلم المخصص Personalized Learning


التعلم المخصص هو نهج تعليمي يكيّف التعلم وموارده لاحتياجات الطلاب وقدراتهم. يمكن لكل طالب اتخاذ قرارات التعلم بناءً على قوته وضعفه.


سيؤدي ذلك إلى تعزيز احتفاظهم بالمعرفة وتعزيز تجربة التعلم الخاصة بهم. تقدم منصة مثل Querium دروسًا تعليمية مخصصة عبر العلوم والفنون وما إلى ذلك.


مهد الوباء الطريق أمام المزيد من الطلاب لنقل أكاديميهم عبر الإنترنت. يشير هذا إلى أن هناك إمكانية أكبر لهم لتجربة التعلم المخصص. سيكون أحد أكثر اتجاهات التعلم الإلكتروني اعتمادًا في عام 2023.


التعلم المخصص (Personalized Learning) هو نظام التعليم الذي يعتمد على التخصيص الشخصي للطلاب، بغرض تحسين التعلم الخاص ، و يعتبر هذا النظام من الطرق الحديثة المتطورة للتعليم الذكي الذي يعتمد على التخصيص الشخصي.


يستخدم التعلم المخصص في العديد من المجالات، مثل التعليم الصحي، التعليم التجاري، التعليم التقني، التعليم الثقافي ، فهو يتيح للطلاب الحصول على تجربة التعليم الشخصية تلقائياً، بناء على دوافع الطلاب الذاتية وشغفهم الدراسي .



التلعيب Gamification


التلعيب Gamification


أفاد تايلور وفرانسيس أن 67٪ من الطلاب يفضلون الدورات المحببة ، لأنهم يجدونها أكثر تحفيزًا. 80٪ من العاملين في الولايات المتحدة يجدون التعلم المعتمد على الألعاب أكثر جاذبية. هذا يدل على أن طريقة التعلم عن طريق التلعيب ممتعة وتعليمية.


كشفت دراسة أخرى أيضًا أن التلعيب يمكن أن يحسن النتائج بنسبة 45.5٪ و 60.67٪ عندما يقترن بالقراءة. [6] وهذا يثبت أيضًا أن أسلوب التعلم هذا ليس فقط ممتعًا وتعليميًا ولكنه فعال أيضًا.


يعبر التلعيب عن أسلوب التعلم هذا هو عملية استخدام ميكانيكا اللعبة في بيئة غير ألعاب لجعلها أكثر جاذبية. غالبًا ما يزيد من تفاعل المستخدم والاحتفاظ به. أمثلة على هذه المنصات هي Khan Academy و دولينجو Duolingo و SoloLearn وما إلى ذلك.


يمكن استخدام التلعيب (Gamification) في التعليم من خلال تطبيق العناصر اللعبية في التدريس والتعليم، مثل التحديات والجوائز، في الغاية لتحفيز الطلاب للتعلم والإنجاز الأدائي. يمكن أيضًا استخدام الألعاب الإلكترونية كأداة تعليمية لتدريس موضوعات مثل الرياضيات واللغة الإنجليزية.


أهم الأسئلة المتعلقة بالتعليم الالكتروني

نتناول فيما يلي أهم الأسئلة المطروحة حول التعليم الالكتروني .


ما هو مفهوم التعليم الإلكتروني ؟

التعليم الإلكتروني هو نظام التعليم الذي يستخدم التكنولوجيا الإلكترونية لتصميم المحتوى التعليمي الدراسي والتدريب والتعليم وتقديمه للمستفيدين ، ويشمل التعليم عن بعد بمفهومه الحديث الذي يستخدم الأنظمة المعتمدة على شبكة الإنترنت و أنظمة إدارة التعلم ، حيث أنه يتيح التعليم الإلكتروني الوصول إلى الدراسة من أي مكان، في أي وقت، باستخدام الإنترنت، ويزيد من الإنتاجية والتحكم في الوقت ، ليتفوق على التعلم التقليدي ويحل الكثير من مشكلاته .


ما هي ايجابيات وسلبيات التعليم الالكتروني؟

للتعليم الإلكتروني العديد من الإيجابيات كما أوضحنا سابقا مثل :

  • الوصول السهل للمصادر التعليمية: حيث يمكن للطلاب الدخول إلى المصادر التعليمية الإلكترونية من أي مكان وفي أي وقت، باستخدام  جهاز الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف المحمول.
  • تقديم خيارات تعليمية أكثر تنوعا: يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة واسعة من الدورات الإلكترونية المختلفة.
  • التدريب الذاتي: الطلاب يمكنهم التدريب على الأنشطة التعليمية الإلكترونية في الوقت الذي يناسبهم، وذلك بدون الحاجة إلى الانتظار للحصول على التدريب الشخصي.


ورغم هذه الإيجابيات إلا أن التعليم الإلكتروني ايضا بعض السلبيات، مثل:

  • الصعوبة في الحصول على الدعم الشخصي: فالطلاب قد يشعرون بالصعوبة في الحصول على الدعم الشخصي اللازم للحل المشاكل الأكاديمية طوال الوقت.
  • صعوبة في الحصول على التدريب العملي: الطلاب قد يشعرون بالصعوبة في الحصول على التدريب العملي اللازم للتطبيق العملي للطبيعة الخاصة بالمهنة التي يسعون للحصول إليها في ظل غياب الدعم البشري المباشر من المختصين .


ما هي فوائد التعليم الالكتروني؟

يوفر التعليم الإلكتروني العديد من الفوائد، بما في ذلك:

  • الوصول السهل إلى المحتوى التعليمي الرقمي من أي مكان عند الحاجة.
  • التعليم الذكي الذي يستخدم الأجهزة الذكية لتحسين تجربة التعليم.
  • التكامل السهل مع المصادر الأخرى عبر الإنترنت.
  • التزام الطلاب بالدراسة الذاتية.
  • الإمكانية للطلاب التعلم بأساليبهم الشخصية.
  • الإطلاع على الدرجات الخاصة بالطلاب عبر الإنترنت.
  • الإمكانية للطلاب الحصول على الدعم اللازم من المعلمين عبر الإنترنت.
  • الإمكانية للطلاب الحصول على الدعم اللازم من الزملاء عبر الإنترنت.



ما هي أنواع التعليم الإلكتروني؟

هناك العديد من أنواع التعليم الإلكتروني واسعة الانتشار والاستخدام والتي تعتمد على آليات وأدوات التعليم الإلكتروني ، وتشمل :


التعليم الإلكتروني الشامل: هو نظام التعليم الذي يستخدم كافة الأدوات الإلكترونية الخاصة بالتعليم، مثل الأجهزة الذكية، الشبكات الاجتماعية، الأدوات الإحصائية، الإطارات الإلكترونية، الشبكات اللاسلكية، الأدوات الإشرافية والأدوات الإدارية للدعم في التعليم.


التعليم الإلكتروني الإضافي: هو نظام التعليم الذي يستخدم بشكل إضافي للتعليم التقليدي، مثل الدروس الإلكترونية والتي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، أو الأدوات الإلكترونية التي يمكن استخدامها للدعم في التعليم التقليدي.


التعليم الإلكتروني الذاتي: هو نظام التعليم الذي يسمح للطلاب الدخول إلى الدروس الإلكترونية المجانية والمدفوعة من أي مكان وفي أي وقت، وبشكل ذاتي.


التعليم المدمج Blended learning : وهو هو نوع من أنواع التعليم الإلكتروني الذي يجمع بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني. حيث يمكن للطلاب أن يشاركوا في الدروس و المحاضرة التقليدية التي تتم في الفصول الدراسية ، وأن يستخدموا منصات التعليم الإلكتروني وأنظمة إدارة التعلم من خلال الموقع التعليمي لاستكمال باقي تعليمهم عن طريق حضور باقي مساراتهم وأنشطتهم التعليمية بشكل افتراضي .


ويسمح نمط التعليم المدمج للطلاب للدخول على المنصات التعليمية و الحصول على الدعم الذاتي، والتدريب على التطبيق العملي، و التواصل مع زملائهم  والأساتذة. ويساعد نمط التعليم المدمج بشكل عام على تحسين الإنتاجية وتحسين الأداء الأكاديمي للطلاب .



الخاتمة

تعرفنا من خلال هذا المقال على أهمية نظام التعليم الالكتروني وضرورة استخدامه في العملية التعليمية من قبل المتعلم و المتعلم ، ومن أجل مساندة و لدعم نظام التعليم التقليدي .

وتعرفنا بشكل أساسي على أهم مستحدثات التعليم الالكتروني للعام 2023 التي يمكن الأخذ بها من قبل وزارة التربية والتعليم في أي من الدول العربية لتطوير العملية التعليمية .





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-