آخر الأخبار

استراتيجيات التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني: نصائح عملية للتطبيق

مما لا شك فيه إن استراتيجيات التعليم عن بُعد elearning strategies عنصر فعال للغاية في تطبيق نمط التعليم عن بعد ، لتحديد انشطته وعملياته وبيئاته، وكافة مدخلاته ومتغيراته. حيث أصبح  هذا النمط من التعليم من أهم أنواع التعليم السائدة حاليا حول العالم، وأصبح يمثل مع التعليم الإلكتروني elearning طريق أساسي للكثير من المتعلمين للحصول على مؤهل أو شهادة جامعية، أو للإعداد والتأهيل والتدريب المهني.

تعبر استراتيجيات التدريس Teaching Strategy بصفة عامة عن الكيفية أو الطريقة المحددة لتحديد الإجراءات والأنشطة المتسلسلة التي تحدد سير الدروس التعليمية لتحقيق أهداف التعلم الموضوعة بخطوات منطقية.

وترتبط هذه الاستراتيجيات بشكل أو بآخر بمكونات عملية التدريس التي تتمثل في المعلم، والمتعلم، والمنهج الدراسي، وعملية التقويم، وبيئة التعلم، حيث تؤثر كل من هذه المكونات وتتداخل العلاقات التفاعلية فيما بينها بما يسهم في تحقيق الأهداف التعليمية بصورة أكثر فعالية، وينطبق ذلك على استراتيجيات التعليم التقليدي، وكذلك على استراتيجيات التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني.


استراتيجيات التعلم عن بعد


أنواع استراتيجيات التعلم عن بعد والتعليم عن بعد

سنستعرض في هذه المقالة أشهر أنواع استراتيجيات التعلم عن بعد والتعليم والتعليم الالكتروني، والتي تتضمن الاستراتيجيات التالية:

  1. استراتيجية المحاضرات الإلكترونية
  2. استراتيجية التعليم المبرمج
  3. استراتيجية المناقشات الإلكترونية
  4. استراتيجية المشاريع الإلكترونية
  5. استراتيجية التعلم المقلوب
  6. استراتيجية مجموعات العمل
  7. استراتيجية التعليم بمساعدة الكمبيوتر
  8. استراتيجية حل المشكلات الإلكترونية


مواصفات استراتيجيات التعليم عن بعد الناجحة

يجب ان تراعي استراتيجيات التعليم عن بعد بعض العوامل لكل تكون استراتيجية فاعلة وناجحة، ولكي تحقق الغرض من استخدامها، وتتمثل هذه النقاط في:

  • أن تراعي كافة مدخلات العملية التعليمية، وأن تعمل على تحقيق التعلم النشط ، وأن تسعى بصورة أساسية لتمكين المتعلمين وتهيئتهم لمعالجة المعلومات واسترجاعها بسرعة وسهولة،
  • أنها تركز الاستراتيجية على الفهم. 
  • أن تنمي الاستراتيجية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين.
  • أن تنمي لدى المتعلمين جوانب التفكير المتعددة، والتي تتمثل في القدرة على الفهم والاستيعاب والتطبيق والتحليل والاستنتاج وحل المشكلات وصنع القرار، بالإضافة إلى مهارات التفكير الناقد، ومهارات التفكير الإبداعي.


استراتيجية المحاضرة الإلكترونية

تستخدم استراتيجية المحاضرات الإلكترونية E-Lecture لتقديم الحقائق والمعلومات والمبادئ النظرية، وتعتبر طريقة تعليمية ذات اتجاه واحد لتقديم المحتوى للمتعلمين بشكل إلكتروني، حيث يتم تقديم هاذ المحتوى إلكترونيا بأكثر من طريقة، فإما يكون عن طريق الصوت أو الفيديو، ويمكن أيضا استخدام النص المكتوب. 

يستخدم عضو هيئة التدريس هذه الاستراتيجية لتقديم محاضراته في برامج التعليم عن بعد أو التعليم الإلكتروني من خلال نظام إدارة التعلم، وباستخدام أداة الفصول الافتراضية وتكون المحاضرة إما متزامنة يلتقي فيها المعلم مع المتعلمين في الوقت نفسه، ويمكن أن تكون غير متزامنة حيث يتم تسجيل المحاضرة وتكون متاحة بعد ذلك للمتعلمين في طوال وقت الدراسة.

تكون المحاضرات الإلكترونية المباشرة أكثر تفاعلا، حيث يقوم المعلم أو عضو هيئة التدريس بإلقاء مادته العلمية للمتعلمين بشكل مباشر عن طريق الفيديو، ويمكن أن يستخدم أيضا شاشات العرض، أو السبورة البيضاء، ويمكن خلال ذلك أن يوجه الأسئلة للمتعلمين الحاضرين، أو الاستبيانات، أو أن يعطي الكلمة لأحد الطلاب ليوجه سؤال أو استفسار.


مزايا استراتيجية المحاضرة الإلكترونية

تعتبر استراتيجية المحاضرة الإلكترونية عصب التعلم في أنظمة وبرامج التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني، وهي تتميز بالمميزات التالية:

الراحة: حيث يمكن للمتعلم تحميل المحتوى المحاضرة ومشاهدته في الوقت المناسب له، مع إمكانية إعادة تشغيل المحاضرة أكثر من مرة لمراجعة المعلومات والتفاصيل المتضمنة بها.

الأمن: يمكن للمعلمين أو أعضاء هيئة التدريس تحديد المتعلمين المسموح لهم بالحضور، ويتم تأمين ذلك بشكل كامل عن طريق نظام إدارة التعلم، حيث يتم إرسال بريد إلكتروني للمتعلمين به رابط المحاضرة، وعادة ما يتم الدخول إليها باسم المستخدم وكلمة المرور المعتمدين على نظام إدارة التعلم، أو النظام الذي يتم عن طريقه تقديم المحاضرة الإلكترونية.

المرونة: حيث يمكن تقديم المحاضرة الإلكتروني بأكثر من شكل وأكثر من طريقة وفقا للإمكانات المتاحة، فبأقل الإمكانات بمكن تسجيل صوت مع عرض باوربوينت وإنتاج فيديو، وحفظه على شبكة المؤسسة التعليمية، وإرسال رابطه للمتعلمين ليمكن للمتعلمين تنزيلها في أي وقت والاطلاع على محتواها. كما يمكن استخدام المميزات الهائلة المتوفرة في أدوات الفصول الافتراضية لتأمين تفاعل كامل أثناء المحاضرة.

التفاعل: توفر المحاضرات الإلكتروني قدر كبير من التفاعل، حيث يمكن للمعلم استثارة المتعلمين عن طريق الأسئلة، والاستبيانات، أو بتفعيل الردود عبر الشات، أو إعطاء الكلمة لمن يرفع يده، عبر أداة الفصول الافتراضية. 


نصائح للتطبيق

تحديد مواعيد وأوقات المحاضرات الإلكترونية المباشرة في بداية الفصول الدراسية.

إعلام المتعلمين بمواعيد وأوقات المحاضرات الإلكترونية المباشرة من خلال موقع التعليم عن بعد، أو البوابة التعليمية، أو نظام إدارة التعلم، وكذلك الرسائل البريدية.

تسجيل المحاضرات الالكترونية المباشرة وإتاحتها للمتعلمين بعد موعد حضورها، ليمكنهم الاستفادة منها بعد ذلك.


استراتيجية التعليم المبرمج

تعني استراتيجية التعليم المبرمج Programmed Instructions بالتعلم الخصوصي عن طريق عن طريق برامج تعليمية تفاعلية مجانية حيث يتم استخدام التعليم المبرمج عبر شبكة المؤسسة التعليمية، من خلال تقسيم المقرر أو المنهج الدراسي إلي كائنات تعليمية صغيرة، مسبقة التصميم، توضع في شكل صفحات متتابعة ومرتبطة مع بعضها في عدة مسارات، حيث يتفاعل معها المتعلمين في أجزاء البرنامج التعليمي من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة التي  يتلقاها من خلال البرنامج، وهو ما يساعد المتعلم على التنقل بين محتويات المنهج  التعليمي خطوة بخطوة، كما يقدم له البرنامج التعليمي المبرمج العديد من المصادر والمعلومات ذات الصلة بموضوعات المنهج الدراسي، مما يساعد على إتقان المادة التعليمية، واكتساب وتحصيل الجوانب المعرفية المطلوبة.


مزايا استراتيجية التعليم المبرمج

  • تتيح التعلم بشكل غير متزامن، وتمكن المتعلمين من الوصول إلى المحتوى التعليمي في أي وقت.
  • تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، حيث يسير كل متعلم في العملية التعليمية من خلال استراتيجية التعليم المبرمج وفقا لخطوه الذاتي.


نصائح للتطبيق

  • تصميم الكائنات التعليمية الخاصة بنمط التعليم المبرمج وفقا لمعايير البرمجيات التعليمية المعتمدة.
  • توصيف الكائنات التعليمية باستخدام المعلومات الوصفية Metadata كي يسهل الوصول إليها وتعريفها من خلال المتعلمين، وأنظمة إدارة التعلم، ومستودعات الكائنات التعليمية.
  • مراعاة تصميم عناصر أو وحدات التعليم المبرمج لكي تتوافق مع كافة الأجهزة وبرامج الاستعراض Responsive، وهو ما يمكن المتعلمين من تشغيلها على أجهزة الحاسب المختلفة، وأيضا على الأجهزة الذكية والهواتف النقالة.


 استراتيجية المناقشات الإلكترونية

يتم التفاعل من خلال استراتيجية المناقشات الإلكترونية e-Discussion بين عضو هيئة التدريس أو المعلم والمتعلمين، أو بين المتعلمين وبعضهم البعض، وذلك من خلال موضوعات النقاش التي يحددها المعلم ويضعها على أداة منتديات النقاش في نظام إدارة التعلم، أو موقع التعليم عن بعد، أو البوابة التعليمية. 

تمكن استراتيجية المناقشات الإلكترونية المتعلمين من إجراء البحوث التعليمية المرتبطة بموضوعات المقررات الدراسية، والاطلاع على مصادر تعلم متنوعة ومتعددة.

تعتبر المناقشات الإلكترونية من أدوات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الغير متزامنة، حيث إنه يتاح للمتعلمين المشاركة في هذه المناقشات لحقبة زمنية محددة، ويتم تقييم مناقشاتهم بعد ذلك بشكل آلي، أو عن طريق المعلم أو عضو هيئة التدريس.


أنواع المناقشات الإلكترونية

توجد أنواع عديد من المناقشة الإلكترونية، ومنها:

  1. المناقشات التلقينية: وهي التي تستخدم طريقة السؤال والجواب بشكل يقود المتعلمين إلى أسلوب التفكير المستقل.
  2. المناقشات الاكتشافية الجدلية: يطرح فيه المعلم أو عضو هيئة التدريس مشكلة جدلية أمام المتعلمين، لتكون هي محور المناقشة الذي تدور حوله أسئلة النقاش المختلفة. 
  3. المناقشات الجماعية الحرة: تحدد فيها أدوار لمجموعة النقاش، حول موضوع يهم كافة الأفراد، حيث يحدد قائد المجموعة ابعاد هذا الموضوع وحدوده.


مميزات استراتيجية المناقشات الإلكترونية

توجد مميزات عدة لاستراتيجية المناقشات الإلكترونية، نذكر منها:

  • اتسامها بالتفاعل وتشجيع المتعلمين على المشاركة النشطة في موضوعات المقرر الدراسي.
  • تشجع المتعلمين على البحث والتحليل والتفكير الناقد.
  • التدريب على التحاور وطرق التفكير السليمة.
  • غير مقيدة بوقت أو مكان محدد، ما يعطي المتعلمين حرية ومرونة في إبداء إرائهم حول موضوعات النقاش.


نصائح للتطبيق

  • ضرورة تحفيز المتعلمين من قبل المعلم أو عضو هيئة التدريس أثناء هذه المناقشات من خلال طرح الموضوعات والأسئلة وتشجيع كل متعلم على النقاش وإتاحة الفرصة ليتمكن الطالب من المشاركة في النقاش.
  • تحديد درجات لمشاركة المتعلمين في المناقشات الإلكترونية.
  • مراجعة المناقشات بصفة دورية من قبل المعلم أو عضو هيئة التدريس، والثناء على المشاركات الجادة والقيمة وإبرازها أمام المتعلمين، وحث الطلاب على المشاركة الإيجابية.
  • تسجيل المناقشات الهامة والمفيدة بعد تنقيحها وإضافتها كمرجع للمتعلمين أو كمصدر تعليمي هام في المستقبل.


استراتيجية المشاريع الإلكترونية

تستخدم المشاريع الإلكترونية كإستراتيجية من إستراتيجيات التعلم الهامة المستخدمة  في التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني. يتم الدفع بالمتعلمين في هذه الاستراتيجية إلى العمل التطبيقي والتعاون سويا للحصول على المعلومات واكتساب الخبرات التعليمية.

 يمكن أن تكون المشاريع الإلكترونية فردية أو تعاونية تتشارك فيها مجموعة العمل مع المعلم أو عضو هيئة التدريس. وتستخدم التقنيات ووسائل الاتصال الحديثة والسريعة في إطار هذه المشاريع لتمكين المتعلمين من البحث والاطلاع على المعلومات والخبرات، ما يزيد من معارفهم وخبراتهم، وتزيد من مصادر التعلم.


مميزات استراتيجية المشاريع الإلكترونية

  • تتيح الفرص أمام المتعلمين لتحقيق ذاتهم والاعتماد على أنفسهم، والحصول على خبرات عملية مرتبطة بالواقع.
  • تزيد من خبرات القائمين أو المشرفين على تنفيذ المشاريع الإلكترونية.


نصائح للتطبيق

  • اختيار المؤسسة التعليمية أو المشرفين على المشروعات الإلكترونية للخبراء والمختصين في مجالات المشروعات الإلكترونية المختارة بعناية، وأن يكونوا من ذوي الخبرة والكفاءة في مجالات المشروعات المحددة. 
  • متابعة أداء المتعلمين في المشروعات الإلكترونية من قبل المشرفين على المشروعات بشكل متتابع، لتقييم أدائهم أولا بأول، لتيسير أي عقبات قد تقابلهم.
  • اجراء تقييم موضوعي لكل مشروع وللمتعلمين المشتركين به، إبراز نقاط القوة ونقاط الضعف في تصميم المشروع، وللوقوف على مدى الاستفادة المتحققة من المشاركة.


استراتيجية التعلم المقلوب

تمثل استراتيجية التعلم المقلوب Flipped Learning اتجاه جديد في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، حيث تعتمد بشكل كبير على سرعة شبكات الاتصال، واستخدام شبكة الويب، والتعامل بفاعلية مع الوسائط الرقمية. وتمثل الفصول الدراسية المقلوبة منهجية للتعلم تعتمد بشكل أساسي على عكس الترتيب التقليدي لوقت الفصل الدراسي.


مميزات استراتيجية التعلم المقلوب

  • توفر الكثير من الوقت أمام المتعلمين، وتمنحهم الفرصة للتفكير والاستيعاب.
  • تجعل العمل في الفصول الدراسية وقاعات المحاضرات أكثر جاذبية ومشاركة من قبل المتعلمين.
  • تجعل المتعلمين أكثر مسؤولية عن تعلمهم، لأن التعلم يكون متمحور حولهم.
  • تطور الجودة في العملية التعليمية، وتزيد من فاعلية المتعلمين.


نصائح للتطبيق

  • اختيار مصادر التعلم المرسلة للمتعلمين بعناية، والتأكد من تغطيتها للأهداف وموضوعات التعلم.
  • طرح أسئلة تقييم وثيقة الصلة بمصادر التعلم المرسلة للمتعلمين، ومناقشتها بشكل واف في الفصل الدراسي.
  • تقييم المتعلمين بشكل موضوع في نهاية كل حصة دراسية، ومراجعة أهداف التعلم، والتعليق عليها، للتحقق من وصولها للمتعلمين بشكل مكتمل.
  • إشراك المتعلمين في اختيار أو إنشاء المحتوى الإلكتروني الخاص بمصادر التعلم المستخدمة في نمط التعلم المقلوب.


استراتيجية مجموعات العمل الإلكترونية

هنالك العديد من أشكال مجموعات العمل الصغيرة التي تشجع وتتيح أفضل للتعاون، ويعد التعلم التعاوني الإلكتروني من أهم هذه الأشكال، حيث يقدم نمط التعليم الإلكتروني العديد من الفوائد التعليمية لمجموعات العمل، حيث إنه يمكن المتعلمين من العمل بشكل تعاوني، فيشتركون مع بعضهم من أجل تحقيق هدف تعليمي موحد، مثل كتابة التقارير، أو مراجعة الدروس، أو إجراء البحوث المتصلة بالمنهج الدراسي.


مميزات استراتيجية مجموعات العمل الإلكترونية

  • تشجع المتعلمين على إجراء الحوارات والمناقشات حول الأهداف التعليمية المحددة.
  • تتيح الفرصة أمام المتعلمين للعب الأدوار المختلفة، ما يكسبهم المزيد من الخبرات الجديدة.
  • تتيح الفرصة للتفاعل بين المتعلمين وبعضهم البعض، ويقوم المعلم بدور المراقبة والإشراف دون أي تدخل.


نصائح للتطبيق

  • يتم التفاعل في مجموعات العمل من خلال الجمع بين أدوات التواصل المتزامنة والغير متزامنة مثل: القوائم البريدية، والبريد الإلكتروني، وأدوات التواصل المباشر على شبكة الإنترنت للمؤسسة التعليمية.
  • يبرز المعلم أو عضو هيئة التدريس الأعمال والأدوار المميزة للمتعلمين، ويبرز أعمال المجموعات المميزة، ويحث المجموعات الأخرى على الاستمرار والجدية في العمل.
  • يحرص المعلم أو عضو هيئة التدريس ويشرف على تبادل الأدوار بين أفراد مجموعات العمل الإلكترونية، (القائد، المستشار، الباحث) حسب القدرات الخاصة لكل عضو.


استراتيجية التعليم بمساعدة الكمبيوتر

يعتمد نمط التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بشكل أساسي على استخدام الكمبيوتر من قبل كافة أطراف العملية التعليمية، وقد أسهم الكمبيوتر بشكل ملموس في تحسين العملية التعليمية وإثرائها وتطويرها، حيث يوفر الكمبيوتر العديد من الطرق الجديدة والمتطورة في تقديم المعلومات بصورة شيقة وممتعة.


مميزات استراتيجية التعليم بمساعدة الكمبيوتر

  • تساعد المتعلمين في عملية التعلم، وتنمي لديهم المهارات العلمية وطرق التفكير.
  • تسرع من الحصول على المعلومات، والبحث عنها، والقدرة على تخزينها، واسترجاعها، ومشاركتها.
  • تؤدي إلى وفرة وتعدد مصادر التعلم أو من خلال البرامج التعليمية التي توفر الوقت والجهد على المعلمين والمتعلمين.
  • تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية بأقل نسبة من الأخطاء، والحصول على نتائج أفضل من الطرق والأساليب التقليدية في التعليم والتعلم.


نصائح للتطبيق

  • الاعتماد على استخدام الملفات الإلكتروني في توصيل التكليفات واستلامها من المتعلمين.
  • استخدام قوالب خاصة موسومة بطابع وشعار المؤسسة التعليمية للتكليفات والمصادر الإلكترونية المستخدمة في العملية التعليمية.


استراتيجية حل المشكلات الإلكترونية

تعتبر إستراتيجية حل المشكلات من الإستراتيجيات الهامة في عملية التعلم بصفة عامة سواء في التعليم التقليدي أو التعليم الإلكتروني، حيث إنها تنمي لدي المتعلمين القدرة على التفكير، وحل المشكلات واكتساب العديد من طرق التفكير العلمي والابتكاري والتفكير الناقد.


مميزات استراتيجية حل المشكلات الإلكترونية

  • تنمي لدى المتعلمين بعض المهارات والقدرات العقلية، مثل التفكير والإدراك والتذكر.


نصائح للتطبيق

  • يتم طرح المشكلة على شبكة الإنترنت للمؤسسة التعليمية عن طريق موقع التعليم عن بعد، أو البوابة التعليمية، أو نظام إدارة التعلم.
  • يطلب من المتعلمين حل هذه المشكلة واستخدام ما تم تعلموه وخبراتهم السابقة عن الموضوع ذو الصلة في حل هذه المشكلة بمفرده.
  • يتاح للمتعلمين الاستعانة بالمعلم أو عضو هيئة التدريس والتواصل معه عن طريق إجراء الحوار والمناقشات عبر الشبكة من خلال البريد الإلكتروني أو أدوات الحوار المباشر حتى يتوصل إلى الحل المطلوب للمشكلة.

 

الخاتمة

تناولنا في هذ المقالة أشهر وأهم استراتيجيات التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني، والتي تسهم بشكل كبير في جودة عملية التعليم والتعلم عند تطبيقها في أي مؤسسة تعليمية، وفي الأنماط المختلفة لأنظمة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وتم سرد الخصائص المميزة لكل استراتيجية، وأتبعناها بنصائح عملية للتطبيق، فنأمل تكون بها إفادة والقبول.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-