مستودعات الوحدات التعليمية

مستودع الوحدات التعليمية الرقمية هو عبارة عن قاعدة بيانات مركزية يتم تخزين المحتوى التعليمي الرقمي بها. ذلك أن المحتوى التعليمي الذي يتم تفصيله على شكل كائنات مفردة غالبا ما يكون مصمما بشكل متنوع حسب اختلاف احتياجات المتعلمين الأفراد.

هذه المخرجات التعليمية (الكائنات) تعرض غالبا عن طريق الويب أو من خلال الأقراص المدمجة CD-ROM، ومن الممكن أن تكون موادا مطبوعة؛ ويمكن أن يستخدم الكائن التعليمي الواحد أكثر من مرة لأغراض مختلفة. وتستخدم لغة XML لتوصيف الكائنات التعليمية، وحفظ معلوماتها.


مستودع الوحدات التعليمية الرقمية Learning Object Repository 

تحقق مستودع الوحدات التعليمية وظائف متبادلة ومتوافقة مع النماذج الثلاثة التالية:

1- التأليف الآلي (أتمتتة التأليف) Automated authoring application:

يتيح هذا التطبيق إعادة استخدام الكائنات التعليمية المخزنة عن طريق تزويد المؤلفين بالقوالب التعليمية إما لإعادة استخدامها، أو لتصميم كائنات تعليمية جديدة أو الجمع ما بين الكائنات القديمة والحديثة في التعليم. ويمكن أن يكون المؤلفين من الخبراء، أو المصممين التعليميين، أو منتجي المواد الإعلامية وغيرهم.

2- الوصلات التنفيذية الفعالة Dynamic delivery Interface:

حتى يتم تقديم كائنات تعليمية وفقا لاحتياجات المتعلمين، والاختبارات القبلية، والاستفسارات المختلفة، ويتطلب ذلك تكوين وصلات ذات فعالية عالية. وهذا مهم لوصول المتعلمين بسرعة إلى المعلومات عن طريق البحث في المصادر ودعم اختبارات التقييم التي يستفاد منها كتغذية راجعة للحكم على سير النظام كله.

3- المتطلبات الإدارية Administrative application:

وتهدف إلى إدارة عمليات تسجيل الطلاب في المواد، وضبط انطلاقاتهم وتفاعلاتهم مع المقررات التعليمية، وإتمام المهام الإدارية المتعلقة بالعملية التعليمية، وهنا يشترك كل من نظام إدارة المحتوى التعليمي LCMS مع نظام إدارة التعلم LMS في توفير هذه الوظائف المتعددة.

المعلومات الوصفية Metadata

المعلومات الوصفية للكائنات التعليمية Learning Object Metadata هي نموذج بيانات، يصاغ عادة بلغة XML، ويستخدم لوصف وتصميم مستودعات الكائن التعليمي. والغرض من استخدام المعلومات الوصفية هو تسهيل البحث عن المحتوى التعليمي الذي يناسب معايير محددة، كما أنها تدعم أيضا إعادة استخدام المحتوى، من خلال المساعدة على استكشاف خصائصه وتسهيل التوافق مع أنظمة إدارة التعلم LMS، وأنظمة إدارة المحتوى LCMS التي تعمل من خلالها، في إطارة منظومة التعليم الإلكتروني eLearning.



تحتوي المعلومات الوصفية Metadata للكائنات التعليمية على العديد من العناصر التي يتم عن طريقها توصيف الكائن التعليمي، مثل:
  • الموضوع Subject: وهو موضوع الكائن التعليمي (المصدر)، ويعبر عنه بعبارات وكلمات مفتاحية.
  • الوصف Description: وهو وصف نصي للمحتوي الذي يقدمه الكائن التعليمي.
  • اللغة Language: اللغة المستخدمة لصياغة الكائن التعليمي.
  • المؤلف Author: وهو الشخص، أو الجهة المسؤولة عن الكائن التعليمي، وإتاحته للمستفيدين.
  • الحقوق Copyrights: حقوق النشر الخاصة بالكائن التعليمي.
ويجب أن يكون للكائن التعليمي هدف تعليمي Learning Objective يميزه، ويحدد وظيفته، وأن لا يرتبط بكائنات تعليمية، أو يتفرع إلى كائنات تعليمية أخرى. ويتم تسجيل بيانات المعلومات الوصفية عن طريق نظم إدارة المحتوى CMS التي يتم عن طريقها إعداد وتجهيز الكائن التعليمي، حيث يتم تسجيل هذه البيانات والتعامل معها برمجيا.

أمثلة مستودعات الوحدات التعليمية

فيما يلي قائمة ببعض مستودعات الكائنات التعليمية :

1- مستودع ويسكونسون Wisconsin Online Resource Center
يحتوي هذا المستودع الإلكتروني على أكثر من 1000 كائن تعليمي مقسمة في فئات لمقررات التعليم العالي. وتتضمن هذه الفئات: الأعمال، والتعليم العام، واللغة الإنجليزية (كلغة ثانية)، والصحة، والتطوير الاحترافي، وتعليم الكبار، والمقررات الفنية.




2- المستودع الفيدرالي للمصادر التعليمية المتميزة
Federal Government Resources for Educational Excellence (FREE)

يحتوي هذا المستودع الرقمي على عدد هائل من المصادر التعليمية، والأفكار والأنشطة التعليمية، والصور، والخرائط، والملفات الصوتية، والرسوم الرقمية، ومخططات للدروس.






3- مستودع ماريكوبا
Maricopa Learning Exchange
مستودع رقمي يحتوي أكثر من 1800 حزمة تعليمية تتضمن خطط وأفكار تعليمية، وأمثلة، ومصادر تعليمية.






4- مستودع المصادر التعليمية متعددة الوسائط للتدريس المباشر
Multimedia Education Recourse for Learning and Online Teaching (MERLOT)
يدعم هذا المستودع من مجموعة من الكليات والجامعات والمعاهد التعليمية في الولايات المتحدة، ومحتوياته الرقمية متاحة لجميع المستخدمين. وهو مصمم للتعليم العالي، وتحتوي قاعدة البيانات الخاصة به على أكثر من 10000 مادة تعليمية مباشرة مراجعة ومصنفة.







------------------------------------------
المراجع:

1- Learning Objects, Learning Object Repositories, and Learning Theory: Preliminary Best Practices for Online Courses. Susan Smith Nash, Excelsior College, Albany, NY, USA. (2005).

2- Learning Objects – Definitions and Characteristics, gpaille Group. 2004. The Resource Pool.

3- (Learning) Objects of Desire: Promise and Practicality, By Lori Mortimer .2002. American Society For Training & Development (ASTD), https://www.astd.org/.

4- Three Objections to Learning Objects and E-learning Standards, Norm Friesen. 2003.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-