آخر الأخبار

أنظمة إدارة قواعد البيانات أداة مساعدة لإدارة التعلم

البيانات Data هي حقائق مجردة ليست لها دلالة وهي تتكون من النصوص Text والأرقام Numbers والصور Images والصوت Sounds، ويمكن أن توجد في أشكال أخرى يمكن حفظها ومعالجتها بواسطة الحاسوب.

بينما المعلومات Information هي ناتج معالجة البيانات لتكون حقائق لها دلالة، فمثلا (أحمد، 250000، 10) عبارة عن بيانات مجردة لا يستدل منها على شيء، يمكن بعد معالجتها معرفة المبلغ الذي يستحقه (أحمد) الذي يعمل مندوب مبيعات كعمولة قدرها 10% إذا حقق مبيعات قدرها 250000 دولار.

أما قواعد البيانات database فهي مجموعة من العناصر أو الكائنات المرتبطة مع بعضها البعض بشكل منطقي، على أسس علاقات رياضية.

نخصص هذه المقالة لغرض شرح قواعد البيانات وتعريفها، والتعرف على أنظمتها، ومكونتها، ومبادئ التعامل معها وخطوات تصميمها، بغرض استخدامها في الأغراض العامة، وفي إدارة التعلم والعملية التعليمية بصفة خاصة.


قواعد البيانات


ما هي قواعد البيانات؟

قواعد البيانات Database هى بناء لمجموعة من البيانات المرتبطة حول موضوع واحد أو أكثر، تسمح باستخراج هذه البيانات بسرعة وسهولة وتمكن من الاستعلام عنها وتوجيه أسئلة إليها للحصول على المعلومات بدقة.



أنظمة إدارة قواعد البيانات

أنظمة إدارة قواعد البيانات هي Data Base Management Systems تعرف بالاختصار (DBMS) والمقصود بها البرامج والأنظمة التي نقوم من خلالها بإنشاء قواعد البيانات وتخزين البيانات بها وإدارتها للحصول على المعلومات، ومن هذه البرامج dBASE III PLUS، dDASE IV ، ORACLE  ، Paradox ، SQL، Microsoft Access .

نظم ادارة قواعد البيانات العلائقية Relational Data Base Systems هي نظم قواعد بيانات يتم فيها تسجيل البيانات المتعلقة بنفس الموضوع في جداول مستقلة ويتم ربط هذه الجداول بعلاقات فيما بينها ليمكن استخدام بيانات أكثر من جدول أو استعلام في وقت واحد.


ما أهمية قواعد البيانات؟

تبرُز أهمية قواعد البيانات في تحقيق مركزية البيانات، وتنظيمها، مما يسهل من استرجعها، واتخاذ القرارات بناء على تحليلها، واستخراج المعلومات الهامة المرتبطة بها.



كما ترجع أهمية قواعد البيانات لتمكيننا من القيام بالمهام التالية:

  • تخزين أنواع متنوعة من البيانات وبكميات هائلة.
  • تنظيم البيانات وتنسيقها، وإدخالها بشكل منظم.
  • التحقق من صحة البيانات عند إدخالها وحذف المعلومات الغير مهمة.
  • تسريع الوصول إلى البيانات والمعلومات التي تتضمنها، والإجابة عن الأسئلة الشائعة المتعلقة بها.
  • تشارك البيانات والمعلومات مع الآخرين في أنماط مفهومة كالتقارير والاستعلامات والرسائل عبر الإنترنت.


أكسيس Access


يعتبر برنامج مايكروسوفت أكسيس Microsoft Access نظام ادارة قواعد البيانات، وهو يستخدم في إنشاء قواعد بيانات على أنظمة تشغيل الحاسب الشخصى وأنظمة تشغيل العميل / الخادم Client / Server والتعامل مع قواعد البيانات بسهولة.


يحتوي أكسيس على خواص للاتصال بالشبكات وشبكة إنترنت فيمكن استيراد بيانات بصيغة النص الفائق من مصادر إنترنت وربطها مع قواعد البيانات المحلية كما يمكن تصدير كائنات قواعد بياناته لنشرها على شبكة ويب.


مكونات قواعد البيانات

تتكون قواعد البيانات في أكسيس من عدة كائنات Object وهي:

  • الجداول Tables 
  • الاستعلامات Queries 
  • النماذج Forms 
  • التقارير Reports 
  • صفحات ويب Web Pages 
  • وحدات الماكرو Macros 
  • الوحدات النمطية Modules


الجداول Tables

هي مجموعة من البيانات التي تخص موضوعا معينا في قاعدة البيانات مثل جدول المعلمين، وجدول الطلاب، في قاعدة بيانات لمدرسة، تسمى أعمدة الجدول بالحقول Fields، وتسمى صفوف الجدول بالسجلات Records.

يتضمن كل حقل نفس نوع المعلومات، فحقل الاسم في جدول المعلمين على سبيل المثال، تحتوي كل السجلات على أسماء المعلمين فقط.

ويتضمن كل سجل كافة المعلومات المتعلقة بمعلم واحد مثل (الاسم الأول، اسم الأب، اللقب، التخصص، الراتب).


النماذج Forms 

تستخدم النماذج لأغراض متنوعة لكن استخدامها الأساسي يكون لإضافة بيانات في جداول قاعدة البيانات.


الاستعلامات Queries 

تستخدم لعرض البيانات وتغييرها وتحليلها بطرق مختلفة.


التقارير Reports 

التقرير هو طريقة لعرض البيانات في تنسيق مطبوع، ويكون مصدر المعلومات أو البيانات الموجودة في التقرير هو الجداول أو الاستعلامات.


صفحات ويب Pages

صفحات ويب هي صفحات بتنسيق النص الفائق HTML وهو التنسيق الذي يمكن فتحه في برامج الاستعراض، تحتوي هذه الصفحات على بيانات من قاعدة البيانات، يمكن نشرها هذه الصفحات على شبكة ويب أو على مزودات شبكة الاتصال.


وحدات الماكرو Macros

هو مجموعة من الإجراءات والخطوات التي يتم تسجيلها لأداء وظيفة معينة مثل فتح نموذج أو جدول أو طباعة تقرير.


الوحدات النمطية Modules 

هي مجموعة من التصريحات والإجراءات التي تخزن سويا كوحدة واحدة لأداء مهام معينة وتستخدم لإتمام المهام وإنشاء أنظمة قواعد البيانات، وتستخدم لغة البيسك المرئي Visual Basic  لتحرير هذه الوحدات.


تصميم قاعدة بيانات لشركة

عند تصميم قاعدة بيانات يجب تقسيم معلومات الموضوعات المستقلة في جداول ثم يتم بعد ذلك تحديد نوعية العلاقات التي تربط بين هذه الموضوعات (الجداول) حتى تتمكن قاعدة البيانات من إحضار المعلومات المطلوبة عن أكثر من موضوع عند الحاجة إليها.


مبادئ قواعد البيانات وخطوات تصميمها

هناك مبادئ وخطوات ينبغى السير عليها عند تصميم قواعد البيانات وهذه الخطوات هي:

  1. تحديد الغرض من قاعدة البيانات
  2. تحديد الجداول اللازمة لقواعد البيانات
  3. تحديد الحقول اللازمة لكل جدول
  4. تحديد العلاقات بين الجداول
  5. تنقيح التصميم (تجريب قاعدة البيانات)

فيما يلي تفاصيل هذه الخطوات:


1- تحديد الغرض من قاعدة البيانات

يجب في البداية وقبل الشروع في تصميم قاعدة بيانات، أن نحدد الهدف من إنشائها، وفيما ستستخدم، وكيف سيتم استخدامها، وتحديد المعلومات التي سيتم طلبها من قاعدة البيانات، والأسئلة التي ستجيب عنها، وينبغي معرفة الطريقة التي يتم بها إدارة العمل يدويا والتشاور مع المستخدمين لمعرفة متطلباتهم من قاعدة البيانات.


2- تحديد الجداول اللازمة لقواعد البيانات

تعتبر هذه العملية أهم خطوة في تصميم قاعدة بيانات حيث إن باقي كائنات قاعدة البيانات (الاستعلامات والتقارير والنماذج) تعمل اعتمادا على جداول قاعدة البيانات والبيانات التي يتم إدخالها وتخزينها في الجداول.

يؤخذ في الاعتبار عند تحديد الجداول عدم تكرار المعلومات في أكثر من جدول، أو إغفال معلومات مهمة، على سبيل المثال عند تصميم قاعدة بيانات لشركة مبيعات فسنجد أن التصميم المبدئي لهذه القاعدة يحتوي على جداول هي (جدول الموظفين، جدول المبيعات، جدول الموردين).

مثال آخر عند تصميم قاعدة بيانات مدرسة سنجد أنها ستشتمل على جداول هي (جدول المعلمين والموظفين، جدول الطلاب ، جدول الحصص الدراسية ، جدول الفصول) .

في المثالين السابقين يمكن أن تحتوي كل قاعدة بيانات على جداول أخرى فمثلا قاعدة بيانات شركة المبيعات يمكن أن تحتوي على جدول للعملاء، وقاعدة بيانات المدرسة يمكن أن تضم جدولا لأولياء الأمور، وجدولا للأجهزة والأدوات، وإذا نظرنا إلى جداول التصميم المبدئى سنجد أنها ضرورية ولا يصح العمل في قاعدة البيانات بدونها أما الجداول الأخرى فيتم إضافتها حسب الحاجة إليها فيما بعد.


3- تحديد الحقول اللازمة لكل جدول

لتحديد الحقول اللازمة لكل جدول ينبغى تحديد ماذا يجب معرفته عن الأفراد أو البيانات أو الأشياء التي سيتم تسجيلها بالجدول، وفيما يلي خطوات إرشادية لتحديد الحقول:

  • اجعل الجداول تحتوي على كافة الحقول التي تجيب عن الأسئلة التي تجيب عنها قاعدة البيانات. 
  • اربط كل حقل مباشرة بموضوع محددة، ولا تضيف حقول من جدول آخر حتى لا يتم تكرار البيانات وإدخالها أكثر من مرة.
  • ادخل المعلومات في الجدول حسب أصغر جزء منطقي لها، فلا تسجل حقل الاسم على سبيل المثال كاملا في حقل واحد، لكن قسمه لثلاثة حقول هي (الاسم الأول واسم الأب واللقب) ليسهل بعد ذلك فرز الأسماء وترتيبها أو الاستعلام عنها.
  • لا تدرج بيانات محسوبة أو مستنتجة داخل الحقول، لأنه يمكن بسهولة إجراء هذه الحسابات في الاستعلامات والتقارير.

يوضح الشكل التالي التصميم المقترح لقاعدة بيانات شركة المبيعات. 


تصميم قاعدة بيانات لشركة

 حقل المفتاح الأساسي

يجب أن يحتوي كل جدول من جداول قاعدة البيانات على حقل أو عدة حقول يكون لها قيمة فريدة تميز كل سجل من سجلات الجدول، مثل حقل كود المريض في جدول المرضى في قاعدة بيانات المستشفى فنجد أن هذا الحقل يحتوي على قيمة فريدة وغير مكررة لكل مريض يتم تسجيله في هذا الجدول.

ينبغى أن يكون حقل المفتاح الأساسي حقلا رقميا لا يحتوي على قيم مكررة ولاحظ أنه لا يصح أن تستخدم حقول الأسماء كمفتاح أساسى لأنه عادة ما تتكرر الأسماء لذلك يجب اختيار حقل المفتاح الأساسي بعناية، وإذا صعب تحديد المفتاح الأساسي يمكن إنشاء حقل جديد في الجدول يحتوي على أرقام مسلسلة للسجلات.


4- تحديد العلاقات بين الجداول

يتم العمل مع أنظمة قواعد البيانات العلائقية بأن يتم تخزين البيانات ذات العلاقات المشتركة في جداول مستقلة ثم يتم تعريف العلاقات بين هذه الجداول لكي يتمكن البرنامج من إيجاد المعلومات المرتبطة المخزنة في قاعدة البيانات.

لكي يتم إنشاء علاقة بين جدولين في قاعدة البيانات يجب أن يكون هناك حقل مشترك في الجدولين ويجب أن يحتوي الحقلان على معلومات فريدة ومتطابقة تماما.

على سبيل المثال يمكن إنشاء علاقة بين جدول الموظفين وجدول المبيعات في قاعدة بيانات شركة المبيعات ويكون الربط بين الجدولين على أساس حقل كود الموظف الذي يعتبر حقل مفتاح أساسى لجدول الموظفين وفى نفس الوقت يمكن إضافة هذا الحقل عند تصميم جدول المبيعات كمفتاح أجنبي، بعد إنشاء هذه العلاقة يتم إضافة كود الموظف (المسئول عن كل عملية بيع) فقط أثناء إدخال البيانات في جدول المبيعات.

كمثال أخر لإنشاء العلاقات يمكن إنشاء علاقة بين جدول المعلمين وجدول الحصص الدراسية في قاعدة بيانات المدرسة ويكون هذا الارتباط على أساس كود المعلم الذي يعد مفتاحا أساسيا في جدول المعلمين، ويمكن إضافته كمفتاح أجنبي في جدول الحصص الدراسية، وبعد إنشاء هذه العلاقة لا يكون هناك داع لإدخال البيانات الكاملة للمعلمين في جدول الحصص الدراسية، ولكن يكتفى بتسجيل كود المعلم فقط لكل حصة دراسية.


5- تنقيح التصميم وتجريب قاعدة البيانات

بعد إنشاء الجداول وتحديد الحقول اللازمة لكل جدول وتعريف العلاقات بين الجداول، يجب إدخال بعض السجلات في جداول قاعدة البيانات، وينبغي إنشاء بعض الاستعلامات والتقارير لمعرفة هل تفى قاعدة البيانات بالغرض الذي وضعت من أجله أم لا، يؤخذ في الاعتبار عند تنقيح التصميم النقاط التالية:

  • ينبغي أن تكون كل الحقول المضمنة في الجدول مرتبطة بموضوع واحد وأن تكون الحقول شاملة لهذا الموضوع.
  • التحقق من صحة اختيار حقل المفتاح الأساسي لكل جدول والتأكد من عدم تكرار القيم في هذا الحقل.
  • يجب ألا يحتوي جدول قاعدة البيانات على عدد كبير من الحقول، ويضم في نفس الوقت عدد قليل من السجلات. يجب تعديل التصميم ليضم الجدول عددا محدودا من الحقول وعددا كبيرا من السجلات.
  • يجب ألا تكون هناك حقولا خالية من السجلات، لأن هذا يعنى أن هذه الحقول تكون غير متعلقة بموضوع الجدول وينبغي حذفها من الجدول.


العلاقات في قواعد البيانات Access

يتم العمل في أكسيس كبرنامج لإدارة قواعد البيانات العلائقية بتخزين البيانات ذات العلاقات المشتركة في جداول مستقلة ثم يتم إنشاء علاقات بين هذه الجداول ليمكن الحصول على البيانات المرتبطة المخزنة في جداول قاعدة البيانات.

على سبيل المثال عند الحاجة لمعرفة الموظف الذي قام بتنفيذ عمليات بيع لمنتج محدد في يوم معين ثم استخراج بيانات هذا الموظف لتأكيد حجز المنتجات ومعرفة الكميات الموجودة في المخزن لتحديد القدرة على تنفيذ عملية البيع أو الاتصال بالمورد والبحث عن بياناته لاستكمال احتياجات المخزون ، فيمكن إنشاء استعلام للبحث عن عمليات البيع المستهدفة ليبحث عن الموظف المسئول عنها ويتم ذلك باستخدام العلاقة المحددة سابقا بين جدول المبيعات وجدول الموظفين ويأتي ذلك من حقل كود الموظف المسجل في جدول المبيعات كحقل أجنبي والذى يعتبر هو نفسه حقل المفتاح الأساسي في جدول الموظفين ، بعد ذلك يمكن البحث عن باقي العلاقات لإيجاد البيانات المرتبطة في كلا الجدولين.


أنواع العلاقات

يجب قبل إنشاء علاقة بين جدولين، تحديد نوع هذه العلاقة، وعلى أساس ذلك يتم تصميم الجداول المرتبطة بعلاقات تصميما صحيحا. وبصفة عامة توجد ثلاثة أنواع من العلاقات تستخدم للربط بين الجداول هي: 

  1. علاقة ارتباط رأس بأطراف 
  2. علاقة ارتباط أطراف بأطراف 
  3. علاقة ارتباط رأس برأس


فيما يلي سنوضح بالأمثلة العملية وظيفة واستخدام كل نوع من هذه العلاقات للربط بين جداول قواعد البيانات.


1- علاقة ارتباط رأس بأطراف One To Many

تعتبر هذه العلاقة هي أكثر أنواع العلاقات استخداما للربط بين جداول قواعد البيانات وفيها يقابل السجل الواحد في الجدول الأول عدة سجلات مطابقة في الجدول الثاني ويقابل أي سجل في الجدول الثاني سجلا واحدا فقط في الجدول الأول ويكون الحقل في طرف الرأس من العلاقة إما مفهرسا أو حقل مفتاح أساسي.

لتفسير هذه العلاقة سنستخدم مثال قاعدة بيانات Northwind التي يتم تثبيتها مع أمثلة أكسيس.


  • يرتبط جدول الموردين Suppliers مع جدول المنتجات Products بعلاقة الارتباط رأس بأطراف One to Many .
  • في هذه العلاقة تم إضافة حقل المفتاح الأساسي الموجود في جانب الرأس من العلاقة إلى الجدول الذي يمثل الأطراف لنفس العلاقة، أي تمت إضافة حقل كود المورد Supplier ID (حقل المفتاح الأساسي لجدول الموردين) إلى جدول المنتجات كمفتاح أجني (لأنه لا يرتبط بموضوعات جدول المنتجات) حيث إن المورد الواحد يورد أكثر من منتج وبهذا يستخدم أكسيس حقل كود المورد لتحديد المورد الخاص بكل منتج.


2- علاقة متعدد إلى متعدد Many To Many

يطلق على هذا النوع أيضا علاقة (أطراف بأطراف)، في هذا النوع من العلاقة يقابل السجل الواحد في الجدول الأول عدة سجلات في الجدول الثاني ويقابل السجل الواحد في الجدول الثاني عدة سجلات في الجدول الأول، ويتطلب إعداد علاقة من هذا النوع تغييرا في تصميم قاعدة البيانات قبل إعداد هذه العلاقة.


العلاقات في قواعد البيانات Access

 

إذا قمنا بدراسة العلاقة بين جدول الطلبيات Orders وجدول المنتجات Products في قاعدة بيانات Northwind سنجد أن الطلبية الواحدة تحتوي على عدة منتجات وبالتالي فسيقابل السجل الواحد في جدول الطلبيات أكثر من سجل في جدول المنتجات، ومن الممكن أن يظهر المنتج الواحد في عدة طلبيات فيمكن أن نجد لكل سجل في جدول المنتجات Products أكثر من سجل واحد في جدول الطلبيات Orders.

بهذا تكون العلاقة بين جدول الطلبيات وجدول المنتجات علاقة ارتباط أطراف بأطراف والمشكلة هنا هي كيف سنقوم بإعداد هذه العلاقة فلو قمنا بإضافة حقل كود المنتج Product ID إلى جدول الطلبيات Orders كمفتاح أجنبي فسنحتاج لأكثر من سجل لكل طلبية وبالتالي ستتكرر المعلومات الخاصة بالطلبية، وهذا تصميم غير سليم يؤدى إلى عدم دقة البيانات التي سيتم استخراجها بعد ذلك بواسطة الاستعلامات.

على الجانب الأخر يمكن أن نواجه نفس المشكلة إذا قمنا بإضافة حقل كود الطلبية Order ID إلى جدول المنتجات Products.


للتغلب على هذه المشكلة نجد أنه لا بد من إنشاء جدول جديد ثالث نقوم من خلاله بتجزئة علاقة الارتباط أطراف بأطراف Many to Many إلى علاقتين من نوع الارتباط رأس بأطراف One to Many ويتم وضع المفتاح الأساسي لكل جدول في هذا الجدول الثالث وهو جدول تفاصيل الطلبيات Order Details الذي يكون المفتاح الأساسي له مكون من حقلين (المفتاح الأساسي لجدول الطلبيات Order ID ، والمفتاح الأساسي لجدول المنتجات Product ID ) لا يمكن اعتبار أي من هذين الحقلين مفتاحا أساسيا لجدول تفاصيل الطلبيات لكن هذين الحقلين يشكلان معا قيمة فريدة لكل سجل .

 

يمثل كل سجل في جدول تفاصيل الطلبيات Order Details عنصرا واحدا في الطلبية ومن الممكن أن توجد الطلبية الواحدة في أكثر من عنصر (سجل)، والمنتج الواحد يمكن أن يظهر في العديد من الطلبيات.

نقوم بعد ذلك بإنشاء علاقة ارتباط رأس بأطراف بين جدول الطلبيات Orders وجدول تفاصيل الطلبيات Order Details لأن كل طلبية يمكن أن تحتوي على أكثر من عنصر (سجل) في جدول تفاصيل الطلبيات، ولكن كل عنصر (سجل) في جدول تفاصيل الطلبيات متصل بطلبية واحدة فقط في جدول الطلبيات.


نقوم كذلك بإنشاء علاقة ارتباط رأس بأطراف بين جدول المنتجات Product وجدول تفاصيل الطلبيات Order Details، لأن كل منتج يمكن أن يحتوي على أكثر من سجل في جدول تفاصيل الطلبيات، ولكن كل سجل في جدول التفاصيل يشير إلى منتج واحد فقط في جدول المنتجات.


3- علاقة الارتباط رأس برأس One To One

 في هذه العلاقة يقابل أي سجل في الجدول الأول سجلا واحدا فقط في الجدول الثاني ويقابل أي سجل في الجدول الثاني سجلا واحدا فقط في الجدول الأول ويحدث ذلك عندما يكون حقل الربط مفتاحا أساسيا في كلا الجدولين.

يعتبر هذا النوع من العلاقات غير شائع لأنه يمكن ببساطة جمع المعلومات الخاصة بكلا الجدولين في جدول واحد، ويتطلب إنشاء هذه العلاقة إجراء بعض التعديلات في تصميم قاعدة البيانات.

يتم اللجوء إلى هذه العلاقة في الجداول المؤقتة، فمثلا إذا قمنا بإنشاء جدول جديد في قاعدة بيانات Northwind يضم معلومات عن الموظفين الذين سيقومون برحلة ترفيهية وسيضم هذا الجدول معلومات عن موظفي الشركة وبالتالي يمكن ربطه مع جدول الموظفين عن طريق حقل كود الموظف Employees ID وستعتبر هذه العلاقة علاقة رأس برأس.

كان من الممكن إضافة حقول جدول الرحلات إلى جدول الموظفين، ولكن هذا الجدول جدول مؤقت (مرتبط بحدث معين ولن يكون له أهمية بعد انتهاء هذا الحدث) ومن جهة أخرى لن يشترك جميع موظفي الشركة في الرحلة وبالتالي فستوجد حقول خالية كثيرة ولهذا فمن الضروري إنشاء جدول مستقل هو جدول الرحلات.


إنشاء علاقة بين جدولين Access

كمثال لإنشاء علاقة بين جدول الموظفين وجدول المبيعات في قاعدة بيانات شركة المبيعات نتبع الخطوات التالية.

1- قم بفتح قاعدة البيانات ثم اختر أمر علاقة Relationships من تبويب أدوات Tools أو انقر زر علاقات   الموجود على شريط الأدوات ليطهر إطار العلاقات على الشاشة وبه صندوق حوار إظهار جدول Show Table.

 2- قم بإضافة جدول الموظفين وجدول المبيعات لإطار العلاقة.


إنشاء علاقة بين جدولين Access


3- يتم إنشاء العلاقة بين الجدولين باستخدام حقل كود الموظف الذي يعد مفتاحا أساسيا في جدول الموظفين، ويعتبر حقلا أجنبيا في جدول المبيعات، بذلك يكون هذا الحقل مشتركا في كلا الجدولين ويحتوي على نفس البيانات.

قم بسحب حقل كود الموظف من جدول الموظفين وقم بإلقائه على حقل كود الموظف في جدول المبيعات، ليظهر على الشاشة صندوق حوار تحرير العلاقات Edit Relationships.

 

إنشاء علاقة بين جدولين Access-02


4- تأكد من ظهور حقل كود الموظف في قائمة كل جدول داخل صندوق الحوار، نشط خيار فرض التكامل المرجعي Enforce Referential Integrity الموجود أسفل صندوق الحوار ثم انقر زر إنشاء Create.

5- يظهر خط أسود يصل بين حقل كود الموظف في جدول الموظفين وجدول المبيعات ليدل على إنشاء العلاقة بين الجدولين.

 

6- انقر زر "إظهار جدول" Show Table   الموجود على شريط الأدوات وقم بإظهار باقي جداول قاعدة البيانات ثم قم بتصميم العلاقة بين الجداول قاعدة بيانات شركة المبيعات لتصبح كما بالشكل التالي.

 

7- قم بحفظ العلاقة بإغلاق إطارها ونقر زر الإيجاب "نعم" Yes في صندوق الحوار الذي سيظهر على الشاشة.


التكامل المرجعي Referential Integrity 

يمكن فرض التكامل المرجعي في بعض العلاقات عندما يتم إضافة أو حذف سجلات من الجداول المرتبطة ويساعد التكامل المرجعي على التأكد من صحة العلاقات بين السجلات وعدم حذف بيانات مرتبطة بغير قصد.

يتم فرض التكامل المرجعي عند تحقق الشروط التالية:

1- أن يكون حقل الارتباط في الجدول الأساسي للعلاقة مفتاحا أساسيا أو يحتوي على فهرس فريد (لا يحتوي على بيانات مكررة).

2- أن تحتوي الحقول المرتبطة على نفس النوع من البيانات.

3- أن ينتمي الجدولان لقاعدة بيانات واحدة.

لفرض التكامل المرجعي بين جدولين نقوم بتنشيط خيارات فرض التكامل المرجعي في صندوق حوار علاقات الذي يظهر عند إنشاء العلاقة أو عند النقر المزدوج على الصلات التي تربط بين الجداول في إطار العلاقة.

تظهر شرائط خاصة تشير بين الجداول المرتبطة لتدل على التكامل المرجعي.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-