آخر الأخبار

منصة مدرستي | دليل تعريفي بمنظومة التعليم الموحد للتعليم عن بعد

تعتبر منصة مدرستي هي منظومة التعليم الموحد الجديدة في المملكة العربية السعودية، وهي تعد أحد الأساليب الإلكترونية الحديثة التي توفر بيئة تعليمية تفاعلية ومكملة للحصص الدراسية داخل المدرسة أو خارجها، وهي تعتبر تجربة تمهيدية في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، بغرض تزويد الطلاب في المملكة العربية السعودية بأحدث التقنيات التعليمية، ما ينعكس بشكل إيجابي على مستقبلهم الدراسي.


madrasati



منصة مدرستي تسجيل الدخول

تعد منصة مدرستي التعليمية منظومة متكاملة للتعليم، والتي يتم عن طريقها تقديم المحتوى التعليمي الإلكتروني للمتعلمين في كافة المراحل الدراسية دون الجامعية، لمن يرغب من الطلاب، لتمنه من تحقيق أهدافه الدراسية، وتعتبر هذه المنصة إحدى إنجازات وزارة التربية والتعليم التي برزت خلال جائحة كورونا.

ولا تستهدف هذه المنصة الطلاب فقط، ولكنها تتضمن أيضا مداخل للقادة والمعلمين وأولياء الأمور أو القيمين على الطلاب، وقد تم دمج منظومة التعليم الموحد مع منصة مدرستي وزارة التعليم، التي أصبحت تقدم كافة أنشطتها من خلالها.

وبذلك أصبحت المنصة تتضمن كافة الأنشطة التعليمية متضمنة:

  • الخطط الدراسية الإلكترونية
  • المقررات الدراسية
  • الواجبات الإلكترونية
  • الاختبارات الإلكترونية
  • فصول الدعم والتقوية
  • بنوك الأسئلة
  • قنوات التطوير الذاتي
  • المجتمع التعليمي التفاعلي
  • الدورات التفاعلية
  • الألعاب التعليمية
  • التقارير والإحصائيات

وأصبح يمكن الدخول على كافة هذه الفعاليات التعليمية من خلال حساب واحد.


رابط منصة مدرستي

يمكن الدخول على منصة مدرستي من خلال هذا الرابط، والذي يمكن من الدخول على منظومة التعليم الموحد لكافة أطراف العملية التعليمية.


منصة مدرستي


عند الوصول إلى صفحة المنصة نجد أيقونات تمكن أطفال الروضة من الدخول إلى المنصة عن طريق حساب مايكروسوفت، وتوجد أيقونة أخرة لدخول الطلاب والكادر التعليمي بحساب مايكروسوفت الخاص بهم.، وتم تخصيص أيقونة ثالثة لدخول أولياء الأمور عن طريق حساب نور.


يمكن للمستخدم الحالي على المنصة والذي سبق له التسجيل أن يستخدم كلمة المرور الخاصة به.


وإذا كان المستخدم جديدا على المنصة كطلاب الروضة والتمهيدي والصف الأول الابتدائي فيمكنهم استخدام كلمة المرور المتوفرة على تطبيق توكلنا.


في حالة فقدان أو نسيان كلمة المرور فيمكن استعادتها عن طريق رابط موقع مايكروسوفت. وذلك عن طريق ادخال البريد الإلكتروني أو اسم المستخدم، وإدخال الرمز الظاهر على الشاشة، وضغط زر التالي Next ومتابعة الخطوات.


منصة مدرستي مايكروسوفت



منصة مدرستي العودة للمدارس تسجيل جديد

وبعد العودة للمدارس واستمرار الدراسة بشكلها الحضوري الطبيعي لا تزال منصة مدرستي فعالة وتمارس أنشطتها لمساندة العملية التعليمية بكافة صورها وأنشطتها، وتم تخصيص منصة مدرستي العودة للمدارس والتي توفر جميع المعلومات والنصائح المتعلقة بالعودة الحضورية والإجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس كورونا. 


منصة مدرستي العودة للمدارس


يمكن الدخول على منة مدرستي العودة للمدارس من خلال هذا الرابط.

كما يمكن من خلال منصة مدرستي العودة للمدارس تسجيل جديد بإدخال رقم الهوية أو الإقامة ورقم الجوال، والتحقق من صحتهم لإجراء تسجيل جديد واستخدام المنصة. 


منصة مدرستي العودة للمدارس تسجيل جديد


وتعرض هذه المنصة الإعلانات الموجهة من قبل وزارة التربية والتعليم وشركاؤها الحاليين، وتعرض كل ما يجب معرفته من جديد فيما يتعلق بالعودة الحضورية إلى المدارس، والاستعداد للاختبارات الدولية، واستعراض النماذج التشغيلية، ومسارات التعليم الثانوي، والمقررات الإلكترونية المعيارية.

كما تعرض المنصة قائمة برواد النجاح من الطلاب والطالبات، والطلبة ذوو الإعاقة، والطلبة الموهوبون، ورياض الأطفال، والتعليم المستمر، ومديري المدارس، والمعلمين والمعلمات، والمشرفين التربويين، والموجهيين الصحيين، والموجهيين الطلابيين، بالإضافة إلى الهيئة الإدارية، وأولياء الأمور، ورواد النشاط، والمدارس السعودية خارج المملكة.


فوائد ومميزات منصة مدرستي

برزت شبكة الإنترنت ومثلت حلال لكثير من مشكلات توقف سير الحياة في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، وذلك عن طريق استخدام مواقع الويب. ووقع على المنصات التعليمية عبء ومسؤولية متابعة الدراسة والعملية التعليمية عن بعد العمل على عدم توقفها. ليقوم الطلاب بالدراسة من المنزل دون الخروج إلى التجمعات.

ومن بين هذه المنصات كانت منصة مدرستي التي أدت دورها على نحو أمثل، وبشكل مجدول على مدار اليوم، لتخفيف الضغوط عليها، وهو ما ساهم في تقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ومواصلة العملية التعليمية.

حيث ساهمت منصة مدرستي في المحافظة على الرحلة التعليمية بشهادة المتخصصين في التعليم، وأولياء الأمور على حد سواء، حيث عملت المنصة طوال مدة الجائحة وانقطاع الدراسة الحضورية على توصيل العملية التعليمية إلى أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة، عن طريق أكثر من 250 ألف فصل افتراضي يومي، وقام على ذلك 525 ألف معلم، ومعلمة، وولي أمر، وقادة مدارس، ومشرفين تربويين، وهو ما مثل منظومة متكاملة يتفاعل فيها النظام التعليمي في مهام ومسارات متعددة.


إمكانات منصة مدرستي كنظام لإدارة التعلم

تعتبر منصة مدرستي نظام متكامل لإدارة التعلم Learning Management System حيث تتضمن نظام متكامل للحضور الافتراضي، يلتقي فيه المعلمين مع الطلبة في حصص افتراضية مباشرة مجدولة، ويتم تجيل هذه الدروس للاستفادة منها بشكل غير متزامن لمن لم يتمكن من الحضور المتزامن أو المباشر.

وتتضمن المنصة كذلك على مصادر متنوعة للمحتوى التعليمي الرقمي، والمحتوى الإثرائي، والأنشطة التعليمية الإلكترونية، بالإضافة إلى التقييمات والاختبارات المبرمجة.

وتوفر المنصة كذلك مدخل للأنشطة التعليمية المتزامنة أو غير المتزامنة التي يستطيع الطالب القيام بها، والتي تتمثل في:

  1. الواجبات الإلكترونية: والتي يتم حلها وتسليمها إلكترونيا.
  2. الأنشطة الإلكترونية: تدرج من قبل المعلم، ويتفاعل معها الطلاب حسب توجيهاته.
  3. التواصل الإلكتروني: يمكن للطلبة التواصل إلكترونيا مع قرنائهم، ومع معلميهم عبر البريد الإلكتروني.


وتتكامل منصة مدرستي لتمكن الطلاب من مشاهدة البث المباشر لقناة عين الفضائية، والاطلاع على المحتوى الإلكتروني المتنوع على بوابة عين، والاستفادة من المقررات الإلكترونية التفاعلية التي تساعد المتعلمين على التعلم الذاتي.


كما تتضمن منصة مدرستي على أدوات خاصة بالتقييم والاختبارات، حيث يتم التقييم الإلكتروني لقياس نتائج تحقيق الأهداف على مستوى الحصة أو الدرس أو الفصل الدراسي. كما توفر المنصة أدوات للتقييم الذاتي الإلكتروني المفتوح، الذي يمكن المتعلم من تقييم نفسه عن طريق بنوك الأسئلة المتوفرة على نظام إدارة التعلم وبوابة عين التعليمية.


تعرف على أحدث اتجاهات التعليم الإلكتروني للعام 2022


الخاتمة

اسهم التعلم الرقمي من خلال منصة مدرستي والمنصات الافتراضية الأخرى التي أدارتها وزارة التعليم خلال جائحة كورونا في حدوث تربية رقمية للمجتمع ككل، وهو ما عمل على تنمية ثقافة التعلم الذاتي، والآداب الرقمية، والأمن الرقمي لدى المجتمع، وهو ما سنعكس مستقبلا على الثروة البشرية.  




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-