ispring free certification offer
مقالات متنوعة

عشرة برامج مجانية لتصميم المحتوى التعليمي الرقمي

هل تبحث عن برامج تستخدم في صناعة أو تصميم المحتوى التعليمي الرقمي؟ إذا هذه هي وجهتك الصحيحة . حيث تتضمن القائمة التالية عشرة برامج مجانية لتصميم المحتوى التعليمي الرقمي content management system ومحتوى التعليم الإلكتروني elearning tools، والتعلم النقال .

بعض هذه البرامج والأدوات مجاني بشكل كامل، وبعضها يمكن تنزيل نسخة تجريبية منه، وبعضها الآخر مباشر يمكن العمل عليه عند الاتصال بالإنترنت، وسوف نتناول فيما بعد كل أداة من هذه الأدوات بشرح طريقة استخدامها لتصميم المحتوى التعليمي الرقمي .


المحتوى التعليمي الرقمي

ما هو المحتوى التعليمي الرقمي؟

يعني المحتوى التعليمي الرقمي Educational Digital Content محتوى الوسائط المتعددة الذي يعتمد بشكل اساسي على الصور والصوت والفيديو والتفاعل ، ويشير بشكل أو بآخر إلى البرمجيات التي تشغل محتوى تعليمي رقمي وفقًا للمنهج المعتمد .

فالمحتوى الرقمي يعني بشكل عام لبيانات التي يتم إنتاجها وتوفيرها في شكل رقمي ؛ ليتم تبادلها عبر الأجهزة والوسائط الرقمية و الالكترونية ، والمحتوى التعليمي الرقمي يقصد به البيانات الرقمية التي تم تصميمها وإنتاجها للأغراض الاستخدام في التربية والتعليم .


أدوات تصميم المحتوى التعليمي الرقمي

ازداد استخدام المحتوى الرقمي في التعليم في الآونة الأخيرة ، ويرجع ذلك إلى الثورة التكنولوجية والرقمية الهائلة التي نعيشها حاليا ، والتي ازدهرت مع ظهور الكمبيوتر واتلطور الهائل لشبكات الاتصالات التي تكللت بانتشار استخدام الإنترنت .

حيث فرضت تقنية المعلومت والاتصالات نفسها على كافة مجالات الحياة ومن بينها مجالات التربية والتعليم والتدريب ، وأصبح التمكين الرقمي في التعليم مطلب أساسي لا غنى عنه للحاق بهذا التطور الهائل والاستفادة من مميزاته الرائعة .

وأصبحت وزارة التربية والتعليم في كل بلد تحرص وتعمل على توفير المحتوى التعليمي الرقمي والمناهج الإلكترونية بغرض إنتاج ونشر المحتوى التعليمي الرقمي المتميز لتعميم الاستفادة منه .

لذلك حرصنا في هذا المقال على جمع أشهر وأقوى برامج تصميم المحتوى التعليمي الرقمي التي تستخدم لهذا الغرض وتمكن من إنتاج وصناعة كافة أنواع المحتوى الرقمي من قبل أعضاء هيئة التدريس و المعلمين و أخصائي تكنولوجيا التعليم ، وحتى الطلاب .


1. حزمة iSpring Suite تصميم المحتوى التعليمي الرقمي كالمحترفين


نظام iSpring Suite عبارة عن مجموعة من الأدوات الشاملة محفوظة ومخزنة بالكامل و مصممة لإنشاء محتوى التعليم الرقمي و الدورات تدريبية التفاعلية الجاهزة للجوال ومتوافقة مع معايير  SCORM في PowerPoint. 

تتيح لك هذه الأدوات إنشاء الاختبارات والعروض تقديمية بالفيديو وتسجيلات للشاشة ومحاكاة للحوار بسرعة ، دون أي تدريب خاص. باستخدام iSpring ، يمكنك تحويل الأدلة والكتب المدرسية الموجودة في Word و PDF و PPT إلى كتب إلكترونية تفاعلية ببضع نقرات سريعة.


تحميل نسخة مجانية من iSpring Suite


2. ارتيكيليت Articulate 360 لتصميم المحتوى التعليمي الرقمي


ارتيكيليت Articulate 360


Articulate 360 عبارة عن حزمة من تسعة حلول برمجية ، بما في ذلك أدوات تأليف المحتوى التعليمي الرقمي الخاص بالتعليم الإلكتروني البارزة مثل Rise 360 و Storyline 360.

حيث يعتبر Articulate Rise 360 هي أداة عبر الإنترنت لإنشاء دورات تستند إلى بيانات طويلة بسيطة ، في المتصفح مباشرة. يمكّنك من تجميع محتوى سريع الاستجابة بالكامل من "وحدات بناء" learning Objects مختلفة معدة مسبقًا.

بينما Articulate Storyline 360 هي أداة مستقلة أكثر تطوراً لنظام Windows. تسمح لك ببناء دورات تفاعلية معقدة ، وتجربة المشغلات والطبقات . 


تحميل Articulate 360 نسخة تجريبية


3. أدوبي كابتيفيت صناعة المحتوى التعليمي الرقمي


أدوبي كابتيفيت لتصميم المحتوى التعليمي الرقمي


Adobe Captivate هو برنامج تصميم تعليمي قوي ومناسب تمامًا لبناء دورات معقدة مع محتوى تفاعلي للوسائط المتعددة. لدى هذا البرنامج إمكانات رائعة تجعله من أهم برامج وأدوات تصميم المحتوى التعليمي الرقمي ، لإنشاء مقاطع فيديو تفاعلية ومشاريع الواقع الافتراضي (VR) ومحاكاة البرامج .

يمثل أدوبي كابتيفيت Adobe Captivate أداة سريعة وسهلة لتصميم المحتوى الرقمي التعليمي و تقديمه للمستفيدين ، فهو يستخدم لغرض تطوير عناصر المحاكاة Simulations، وعروض البرامج Software Demonstrations، والتدريب المبني على سيناريو Scenario-based training، والاختبارات Quizzes والاستبيانات Questionnaires.

حيث يمكن بواسطة كابتيفيت تطوير جميع أنواع المحتوى التعليمي الرقمي لكافة التخصصات ، وخاصة العناصر التفاعلية التي تتطلب مشاركة من المتعلمين والطلبة ، وتغني المناهج الدراسية ، ويتميز هذا البرنامج بإمكانية إنتاج المحتوى الالكتروني التعليمي باللغة العربية خاصة ، والعديد من اللغات الأخرى بشكل عام . 

ويمكن أدوبي كابتيفيت كذلك من إخراج محتوى التعليم الرقمي الخاص بهذا البرنامج وفقا لمعيار SCORM، كما يمكن له أيضا إنتاج محتوى خاص بالتعلم النقال يعتمد على لغة HTML5. ويمكن كذلك من استيراد شرائح برنامج باوربويت PowerPoint والعمل عليها.

يمكن توصيل المحتوى المنشأ عن طريق Captivate إلى أي نوع من الأجهزة بما في ذلك أجهزة آيباد iPad حيث ان البرنامج يخرج محتوى موافق Responsive مع كافة الأجهزة والشاشات وأنظمة التشغيل .


أدوبي كابتيفيت لتصميم المحتوى التعليمي الرقمي

تنزيل نسخة تجريبية من أدوبي كابتيفيت



4. كامتازيا استديو Camtasia


كامتازيا استديو

يعتبر برنامج كامتازيا استديو Camtasia Stedio أداة تمكن من التقاط ما يعرض على شاشة الكمبيوتر ، وتستخدم لإنتاج المواد التدريبية، وعروض البرمجيات، وفيديوهات العروض التقديمية.

تتكامل هذه الأداة مع برنامج باوربوينت PowerPoint، وتمكن من تحرير الفيديو الذي يتم التقاطه من خلالها، وتمكن من إضافة التأثيرات البصرية المختلفة، وإضافة الصوت وضبط مزامنته.

توفر الأداة إخراج المحتوى الخاص بها في أنماط مختلفة تتناسب مع مختلف طرق العرض، ومن ضمنها معايير سكورم SCORM.


كامتازيا استديو برنامج تصميم المحتوى التعليمي الرقمي

تنزيل نسخة تجريبية من كامتازيا سديو من هذا الرابط

يمكن تنزيل نسخة كاملة من كامتازيا استديو والتعرف على كامل إمكاناته و دليل كامل لاستخدامه بمتابعة هذا المقال .


5. برنامج كورس لاب لصناعة محتوى التعليم الرقمي


برنامج كورس لاب لصناعة محتوى التعليم الرقمي

يعتبر برنامج كورس لاب منصة مجانية قوية سهلة الاستخدام للتعليم ، لصناعة محتوى التعليم الرقمي وبناء مناهج التعليم الإلكتروني. تستخدم طريقة ما تراه هو ما ستحصل عليه WYSIWYG لإنشاء كورسات تعليم إلكتروني تفاعلية.


يمكن نشر محتوى كورس لاب على الإنترنت، وعلى أنظمة إدارة التعلم LMS، وعلى هيئة الأقراص المدمجة CD-ROM.


6. برنامج لكتورا Lectora


يعتبر برمامج Lectora من البرامج و التطبيقات القديمة في مجال التعليم الإلكتروني ، وهو عبارة عن أداة تأليف سطح المكتب موجودة منذ فترة طويلة. 

سيساعدك Lectora في إنشاء دورات تدريبية رائعة باستخدام الوسائط والتقييمات ، ولكن ليس من السهل البدء - فأنت بحاجة إلى أن تكون مصممًا تعليميًا متمرسًا للعمل باستخدام أداة تأليف التعليم الإلكتروني هذه. يتوفر كل من تطبيقات سطح المكتب والويب.

راجع هذا المقال السابق عن برنامج لكتورا لتتعرف على خصائصه بشكل كامل.


تحميل آخر إصدار من لكتورا


7. برنامج ايزي جينيرتور لتوفير المحتوى التعليمي الرقمي


برنامج ايزي جينيرتور لتوفير المحتوى التعليمي الرقمي

يمثل برنامج ايزي جينيريتور Easy Generator أداة مجانية مباشرة تمكن من العمل الجماعي من كافة أنحاء العالم لإنشاء ونصميم المحتوى التعليمي الرقمي وبناء المناهج الإكترونية، كما تمكن هذه الأداة من مشاركة، وإعادة استخدام الوسائط، وتمكن من تطبيق الصفحات الرئيسيبة Master pages.

يجعل هذا البرنامج انتاج المحتوى الخاص بالتعلم الإلكتروني سهل وسريع ، حيث يمكن بسهولة تصميم الدورات التدريبية المختلفة ، ويمكن التعاون في إنشائها مع الآخرين ومشاركتها بشهولة .



8. منصة MOS Solo لانتاج المحتوى التعليمي الرقمي


منصة MOS Solo لانتاج المحتوى التعليمي الرقمي

يعتبر موقع MOS Solo منصة ذكية و سهلة الاستخدام لإنشاء خبرات تعليمية فريدة لخدمة التعليم والتدريب في المؤسسة ، حيث يرتقي هذا الموقع ليكون منصة تدريب كاملة عبر الإنترنت ، فهو بمثابة منصة تعليمية رقمية متعددة اللغات تتكون من وحدات وظيفية تكميلية حتى تتمكن من إدارة المستخدمين والدورات التدريبية.

ويساعدك محرر المحتوى الخاص بهذه المنصة على إنشاء وحدات تدريبية واستبيانات رقمية ، وهو سهل لدرجة أنه لا يحتاج إلى تدريب، يمكن من إنشاء الكورسات التعليمية، والعروض التقديمية، والاختبارات، والاستبيانات.

وتتيح المنصة إنتاج محتوى متوافق مع معيار SCORM 2004، يمكن استخدامه مع أنظمة إدارة التعلم LMS، و أنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني LCMS.


منصة MOS Solo لانتاج المحتوى التعليمي الرقمي


9. أداة iSpring Page لتوفير المحتوى التعليمي الرقمي


أداة iSpring Page لتوفير المحتوى التعليمي الرقمي


iSpring Page هي أداة تأليف قائمة على الحوسبة السحابة تمكن من إنشاء دورات التعلم المصغر ومحتوى التعلم المتنقل. 

تمكن هذه الأداة من إنشاء محتوى سريع الاستجابة مباشرة في برنامج الاستعراض ، وبالتالي فهي تعمل على تبسيط عملية التطوير وتسريعها . 

باستخدام صفحة iSpring ، يمكنك إنشاء دورات مصغرة من خلال الفيديو وفحوصات المعرفة والعلامات التجارية المخصصة في غضون دقائق قليلة . 

تدعم الأداة العمل الجماعي ، بحيث يمكن للعديد من المؤلفين الوصول و الدخول و التعاون في نفس المحتوى عبر الانترنت لإنجاز المشروع في وقت أقل.


رابط التجريب المجاني لأداة iSpring Page


10. DomiKnow ONE أداة تصميم المحتوى التعليمي


DomiKnow ONE أداة تصميم المحتوى التعليمي


DomiKnow ONE هي أداة تصميم تعليمي تجمع بين تأليف الدورة التدريبية الإلكترونية التقليدية والتأليف سريع الاستجابة والتقاط الشاشة ومحاكاة البرامج في نظام واحد متكامل. 

يتمتع برنامج التصميم التعليمي هذا بمظهر Microsoft ، لذا ستكون بعض الميزات بديهية للمصممين المبتدئين ، لكن المراجعات تسلط الضوء على الدعم المحدود المقدم.



الخاتمة

تعرفنا في هذا المقال على عشرة برامج رائد من أشهر وافضل برامج تصميم المحتوى التعليمي الرقمي ، حيث قمنا بعرض الأخبار الهامة حول هذه البرامج والأدوات ، وقمنا بتوفير رابط مباشر لتنزيل نسخة تجريبية لكل منها ، بالإضافة لعرض كافة التفاصيل والخصائص الخاصة بها. 

لتكون هذه القائمة من البرامج والأدوات بمثابة دليل يمكن الرجوع إليه لاختيار الأفضل لتطوير وتصميم المحتوى التعليمي الرقمي من أجل إثراء مصادر التعلم في مجتمع اليوم ، والوصول به إلى العالمية .

تعليقات