منصات التعليم عن بعد فرص حقيقية للتعليم المستمر

تعد منصات التعليم عن بعد هي أحد أبرز وسائل التعليم المستحدثة من أجل توفير العديد من الدوارات التعليمية والدروس المتخصصة في جميع التخصصات ومن ثم طرحها عبر منصة واحدة من خلال كبار الأساتذة المتخصصين في هذا المجال، وتعد منصات التعليم عند بُعد هي وسيلة اجتماعية جديدة هدفها طرح المحتوى العلمي على رقعة كبيرة في العالم فقط من خلال جهاز الحاسوب الخاص بك.

حيث يعد التعليم عن بعد هو ذلك النوع من التعليم الذي يتم عبر الإنترنت بشكل متزامن أو غير متزامن، ومن دون حضور المتعلم في المؤسسة التعليمية. ومما لا شك فيه أن التعليم عن بعد أصبح يوفر فرصا حقيقية للتعلم المستمر والتطوير المهني للأفراد الذين لا يستطيعون الالتحاق ببرامج التعليم والتدريب التقليدية بسبب الظروف الجغرافية أو الشخصية أو الاقتصادية.

وتعتبر منصات التعليم عن بعد أنظمة تقنية وتكنولوجية مستحدثة تسهل تقديم المحتوى التعليمي والتدريبي للمستفيدين وتسهل التفاعل بين المعلم والمتعلم، وبين المتعلمين بعضهم البعض. حيث تستخدم تقدم هذه المنصات التعليم عن بعد عبر مجموعة متنوعة من الأدوات والخدمات مثل الفيديو والصوت والشات والبريد الإلكتروني والمنتديات والإختبارات الإلكترونية والشهادات وغيرها. 

ومن خلال هذا المقال سوف نعرض إليكم أبرز التفاصيل المتعلقة بمنصات التعليم عن بعد وما هي أشهر منصات التعليم عن بعد، تابعونا..


منصات التعليم عن بعد


منصات التعليم عن بعد 

تعتبر منصات التعليم و التعلم عن بعد هي بمثابة أسلوب جديد من أجل طرح محتوى علمي من خلال بث مجموعة من الفيديوهات أو التسجيلات الصوتية التي تُلم بأبرز منهجية الموضوع العلمي بشكل يسير ومتسلس من خلال منصة إلكترونية تضم العديد من التخصصات الدراسية والعلمية التي تهدف إلى إثراء العلم في جميع دول العالم بشكل متطور وتقني قادر على ترسيخ المحتوى العلمي في ذهن الطالب. 

وعلى ذلك استحوذت منصات التعليم عن بعد اهتمام الكثير من الطلاب وأولياء الأمور خاصة وأن العديد من منصات التعليم عن بعد توفر للآباء والطلاب الجهد والمال في آن واحد، مما يجعلها أفضل الحلول من أجل التعليم الإلكتروني اليسير والمتقن، وعلى إثر ذلك.. يبحث العديد من الأشخاص حول منصات التعليم عن بعد وما هي أشهر منصات التعليم الإلكتروني التي يمكن الاعتماد عليها في تأسيس الطلاب وتلقينهم للعديد من المستويات الدراسية المتقنة، ومن أجل ذلك قررنا عرض كل ما يتعلق بي منصات التعليم عن بعد، إليكم التفاصيل حول ذلك في ما يلي..


لا يفوتك قراء مقالنا الخاص منصات التعليم الالكتروني ، ابتكارات الذكاء الاصطناعي في التعليم عن بعد، و سلبيات التعليم عن بعد

استخدام منصة كاهوت في الفصل الدراسي، استراتيجيات تطبيق التعليم الإلكتروني في مجال السياحة والسفر


ما هي منصة التعليم عن بعد؟

تعتبر منصة التعليم عن بعد أحد الوسائل الإلكترونية المستحدثة من أجل طرح نظام تعليمي متسلسل على هيئة دروس مكثفة تهدف إلى طرح المحتوى العلمي بشكل يسر وكامل من خلال منصة إلكترونية تعرضها بواسطة الإنترنت.


وتعد منصات التعليم عند بُعد هي أحد الوسائل التعليمية التي لاقت إعجاب الكثير من الآباء والأمهات وكذلك العديد من الفئات من الطلاب خاصة من يعانون من مشكلات تعليمية تجاه أي نوع من أنواع صعوبات التعلم الاجتماعي، وتهدف منصات التعليم عن بعد إلى تقديم نظام ميسر ومعتمد من الدروس المتخصص في المناهج الدراسية أو التخصصات العامة بشكل يسير ومتسلس بما يفيد ذلك المهتمين حول المجالات والعلوم العامة.

ولقد برزت فكرة منصات التعليم عن بعد حينما بدأت العديد من المؤسسات بقبول العديد من الشهادات المعتمدة التي تمنحها المنصات الإلكترونية للدارس بعد انتهائه من نظام التعليم في تخصص محدد وبعد اجتيازه لجميع المراحل المتواجدة بداخله، وهذا ما جعل العديد من المهتمين يلقون الضوء حول منصات التعليم عن بعد ومدى أهميتها العلمية والعملية في حياتنا.


أشهر منصات التعليم عن بعد

بعد النجاح الباهر الذي حققه الكثير من الطلاب والطالبات من خلال المنصات الخاصة للتعليم عن بعد، يبحث الكثير من الأشخاص من الآباء والطلاب حول أفضل وأشهر منصات التعلم عن بعد، حيث أن الكثير من الطلاب والطالبات وكذلك الآباء يطمحون في التثقيف العالمي الذي تمنحه المنصات الإلكترونية بشكل مفيد من خلال سلسلة من المقاطع المرئية أو الصوتية المطروحة إليهم من خلال المنصة.

وعلى ذلك فإن الكثير منا يبحث عن أشهر منصات التعليم عن بعد من أجل الاستفادة من مثل هذه الفرص القيمة في التعليم والثقافة بسهولة ويسر، وعلى إثر ذلك نفصل إليكم أشهر منصات التعليم عن بعد التي ننصح بها من أجلكم في ما يلي:


أشهر منصات التعليم عن بعد


منصة كورسيرا أفضل منصات التعليم عن بعد

تعد منصة كورسيرا من أفضل منصات التعليم عن بعد خلال الفترة الراهنة، وهي المنصة الأولى التي يعتمد عليها أكثر الراغبون في الحصول على محتوى تعليمي متكامل، حيث أن هذه المنصة الذكية تتيح من خلالها العديد من المحتويات التعليمية المجانية وكذلك يعرض من خلالها محتوى بأجر مدفوع، وأكثر ما يميز هذه المنصة كونها تمنح الدارس بها بعد الانتهاء من تخصص محدد بالحصول على شهادة توثيقة يتم اعتمادها من أشهر الجامعات العالمية، إذاً فإن منصة كورسيرا هي الاختيار الأمثل.


منصة يوديمي أشهر منصات التعليم عن بعد

يعود تاريخ تأسيس هذه منصة يودمي udemy للتعليم عن بعد إلى نحو ما يعادل أثنى عشر عام، وتعتبر هذه المنصة من أولى المنصات الإلكترونية التي تم تأسيسها من أجل طرح أكثر من ست آلاف دورة علمية في العديد من التخصصات المتنوعة والمستهدفة في المجالات العلمية، وأكثر ما يميز هذه المنصة كونها تقسم الدارس إلى ثلاث مستويات يتقدم فيهم الطالب مع التوسع في العلم الممنوح إليه، حيث أن الدارس يمر بي بمرحلة تمهيدية ثم مرحلة متوسطة ثم مرحلة عليا، وفي النهاية من حصولك على تخصص محدد سوف تتلقى من هذا الموقع شهادة معتمدة تفيد أنك انتهيت من هذا التخصص العلمي على أكمل وجه.



منصة أكاديمية خان أفضل منصات التعليم عن بعد المجانية

تعتبر خان أكادمي Khan Academy وهي أحد المنصات الإلكترونية التي تقدم محتوى علمي قيم ومجاني بشكل كامل، حيث أن مؤسس هذه المنصة العلمية كان يطمح في الأساس إلى نشر محتوى علمي يشمل بقاع الأرض، وهذا الهدف جعل من هذه المنصة تقدم العديد من المحتويات التعليمية أبرزها المحتويات العلمية مثل العلوم والرياضيات وما يشملها مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء، وأكثر ما يميز هذه المنصة كونها تعرض العديد من التخصصات بشرح سلس يمكنه أن يتوافق مع عقليات جميع الدارسين، تتميز هذه المنصة بكونها تعرض العديد من المحتويات بنسخة مترجمة إلى العربية، وهذا ما يجعلنا نرشح هذه المنصة من أجل الأشخاص الذين يعانون من بعض الصعوبات العلمية خاصة في المواد الدراسية في مادة الرياضيات والفيزياء. 


منصات التعليم عن بعد و التعليم الإلكتروني العربية

هناك منصات تعليم عن بعد عربية عديدة ومن أشهرها:


منصات التعليم عن بعد العربية


منصة إدراك أفضل منصات التعليم الإلكتروني العربية

تعتبر منصة إدراك من أفضل منصات التعليم عن بعد في العالم العربي، وهي من منصات التعليم عن بعد العربية المجانية، والتي توفر مجموعة متنوعة من المصادر التعليمية عالية الجودة لكافة المستفيديم وتغطي كافة المراحل الدراسية. وتعتبر من منصات التعليم الإلكتروني الشاملة التي تدعم التعليم النظامي للصغر، وتوفر فرص التعليم المستمر للكبار وتمنح شهادات معتمدة عن طريق موقع المنصة.


المنصة الوطنية للتعليم عن بعد

تعتبر المنصة الوطنية FutureeX أفضل منصات التعليم الإلكتروني العربية، حيث تمثل هذه المنصة الرائدة للتعليم عن بعد احدى مبادرات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية، بهدف تمكين قطاع التعليم الإلكتروني و التعليم المفتوح في المملكــــة عن طريق تقديم خدمات متكاملة وعقد العديد من الشراكات المحلية والعالمية لخدمة المستفيدين في قطاع التعليم عن بعد، وتقديم مساارت تعليمية مبتكرة ومرتبطة بسوق العمل المحلي والعالمي.

تتبع هذ المنصة وزارة التعليم السعودية ومسجلة لدى هيئة الحكومة الرقمية، ويمكنكم الاطلاع على مصادرها المفتوحة من خلال هذا الرابط.


مميزات منصات التعليم عن بعد

لا شك أن منصات التعليم للتعلم عن بعد عن بعد تتمتع بالعديد من المميزات المختلفة التي تجعل منها اختيار مناسب للعديد من الفئات التي تبحث عن المعرفة والثقافة العلمية، حيث أن منصات التعليم عن بعد تتمتع بالميزات التالية:  

  • إتاحة الاطلاع والتثقيف في شتى المجالات العلمية والأدبية على مستوى مرتفع للغاية من الدقة والتقنية وكذلك في أسلوب سلس يضمن للطالب قدرته على المعرفة النظرية والعملية بكل ما يخص التخصص الذي يدرس به.
  • إتاحة سبل التعلم في أي وقت وفي أي مكان دون التقيد في موعد محدد أو إهدار مجهود في التعلم، وتعد هذه أبرز مميزات منصات التعليم عن بعد، حيث إنك يمكنك الحصول على التخصص العلمي الذي ترغب به في أي وقت وحين دون التقييد في وقت محدد أو مكان محدد كما هي وسائل التعليم الاعتيادية.
  • إثراء العلوم في شتى المجالات والتخصصات العلمية أو الأدبية، حيث يمكن للدارس تلقى العلوم المتنوعة في شتى المجالات، بخلاف نظام التعليم التقليدي الذي يقيد المرء في نوع محدد من التخصص دون أي يوسع إدراكه نحو العلوم الأخرى المتواجدة.
  •  إتاحة الدورات العلمية العالمية بي أسعار مقبولة نسبياً مقارنة بأسعارها في الجامعات والمنظمات الدراسية، وهذا يتيح للدراس فرصة الحصول على التخصص الذي يرغب به بأقل الأسعار التي تتناسب بشكل كبير مع أكثر الفئات. 

وعلى إثر ما سبق يتوضح إلينا كون منصات التعليم عن بعد صارت خلال الفترة الراهنة أحد أهم الوسائل التي يمكننا الاعتماد عليها في تلقي التعليم، لذلك .. ننصح أن تبادر الآن في التسجيل في أحد المنصات الإلكترونية والاعتماد عليها في تلقين العلم إليك وإلى أبنائك.






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-