كيفية اختيار أفضل البرامج لتصميم المحتوى التعليمي

شهدت الفترة الأخيرة إقبال المئات من مزودي خدمات التعليم الإلكتروني على إنتاج أدوات تصميم المحتوى التعليمي . وإذا أضفنا كل الأدوات الأخرى التي يحتاج إليها مصممو البرامج التعليمية في عملهم، كأدوات التواصل وتصميم الخرائط الذهنية، فإن الخيارات غير محدودة. 

وبالنظر إلى هذه المعطيات، يصبح اختيار أفضل الحلول تحديًا كبيرًا. لكن الأمر يشبه التسوق، وإذا كنت تعرف ما تحتاج إليه بالضبط، فإنك لن تحتاج إلى إمضاء أوقات طويلة في التجول بين الممرات الفسيحة وإنفاق المال على المظاهر الخارجية – بل ستجد المنتجات التي تحتاج إليها وتغادر السوق بسرعة فائقة.


تابع هذا المحتوى الإرشادي لتعرف كيف تختار من بين آلاف أدوات تصميم المحتوى التعليمي وتحظى بأفضل البرامج.


كيفية اختيار أفضل البرامج لتصميم المحتوى التعليمي

اختيار أفضل البرامج لتصميم المحتوى التعليمي


1. التعرف على الأهداف والاحتياجات التعليمية 


أولًا، حدد سبب حاجتك إلى التعليم الإلكتروني. إذا كنت تعمل في مؤسسة، يتم استخدام برامج التدريب لتنمية مهارات الموظفين وتعريفهم بمهارات جديدة لإنشاء فريق عمل يمكنه التغلب على التحديات والاستمرار في تحقيق النجاح. 

يعد هذا من أهم أهداف التدريب المؤسسي. أما لتحديد الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من التدريب، فكر في إجابة عن السؤال: "ما الذي ترغب في تحقيقه عبر التعليم الإلكتروني؟" اكتب النتائج المتوقعة من التدريب وستكون هذه هي أهدافك.


2. تحديد نوع المحتوى التعليمي


عندما تحدد هدفك من التدريب، قم بتعريف صيغة المحتوى التعليمي الأنسب لك. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تحتاج إلى تدريب الموظفين على استخدام برنامج جديد، ستكون تسجيلات الشاشة مثالية لهذا الهدف. 

وستكون الدورات التدريبية ممتازة إذا احتجت إلى برنامج تأهيل الموظفين الجدد الذين يتم تعيينهم عن بُعد. تعرف على أنواع محتوى التدريب التي تشهد أكبر إقبال:


  • الدورات التدريبية عبر الإنترنت 
  • الاختبارات والاستبيانات
  • الفيديوهات 
  • تمثيل الأدوار وسيناريوهات المحاكاة
  • المدونات الصوتية 
  • محتوى الواقع الافتراضي 
  • الكتب الإلكترونية 


تجدر الإشارة إلى أنه لا يكفي التفكير في احتياجات التدريب الحالية فقط، بل تحتاج أيضًا إلى التفكير في المتطلبات المحتملة لهذه المرحلة. 

تركز أدوات تصميم المحتوى التعليمي على نوع معين من المحتوى أو تقدم حلًا واحدًا لمختلف أنواع المحتوى. وعليه، إذا احتجت إلى تسجيلات الشاشة والمحاضرات عبر الفيديو الآن، وتتوقع أنك ستحتاج إلى التقييمات وتمثيل الأدوار في المستقبل، فكر في اختيار حل شامل بدل برنامج لتعديل الفيديو. 

وبهذه الطريقة، لن تكون إمكانية الوصول مقتصرة على صيغة واحدة، بل ستتمكن من تصميم مختلف أنواع المحتوى لمشاريع التعليم الإلكتروني المستقبلية.


3. تعريف متطلبات البرامج الإلكترونية


والآن ستحتاج إلى تحديد متطلبات أدوات تصميم المحتوى التعليمي . بما أنك تعرف الآن نوع المحتوى الذي تحتاج إلى إنشائه، وجّه تركيزك نحو عوامل أخرى:


مجموعة الخصائص

هل تريد خصائص متقدمة أم أساسية؟ هل توجد خاصية معينة تحتاج إليها في أدواتك؟ مثل خيار ترجمة الدورات التدريبية إلى لغات متنوعة، أو تحويل النصوص إلى تعليق صوتي مقروء آليًا حتى لا تتكبد عناء تسجيل التعليق الصوتي بنفسك. اكتب ما تفضله لكل برنامج.


سهولة الاستخدام

هل تتحلى بمهارات البرمجة والتكنولوجيا؟ بعض أدوات إنشاء المحتوى تتطلب هذه المهارات، ففكر في حلول سهلة الاستخدام إذا كنت غير خبير بالتكنولوجيا. 

تحتاج أيضًا إلى تحديد إذا ما كنت الشخص الوحيد الذي سيستخدم الأداة أم أن آخرين سيشاركونك الاستخدام. في هذه الحالة، ستحتاج إلى أخذ المهارات الرقمية الخاصة بهؤلاء الأشخاص في عين الاعتبار حتى لا تكون الأداة شديدة التعقيد أو صعبة بالنسبة إلى زملائك.


السعر

ما هو المبلغ الذي يمكنك إنفاقه على هذه الأداة؟ إنه من العوامل المهمة التي ستساعدك على الحد من الخيارات المتعددة أمامك بسرعة.


4. استكشاف السوق


حسنًا، الآن يمكنك التعرف على الأدوات التي تحتاج إليها ومتطلباتها لتكون مستعدًا للذهاب إلى سوق التعليم الإلكتروني. يمكنك البحث عن حلول على منصات موثوقة مثل G2 Crowd وCapterra أو تعرف على قوائم أفضل أدوات تصميم المحتوى التعليمي. حدد عددًا من الخيارات المناسبة لمعاييرك لكل أداة تصميم محتوى تحتاج إليها.


5. تقييم مزودي الخدمة 


قبل اتخاذ قرارك النهائي، تحتاج إلى اختبار أفضل الأدوات. تواصل مع المؤسسات التي تقدم هذه الحلول واطلب فترة تجريبية لاستخدام منتجاتهم أو استخدام نسخة تجريبية. 

تعرّف على البرنامج واستخدمه لتنتبه إلى تجربة الاستخدام واستقراره ومختلف النواحي. تعامل مع اختيار البرنامج كما لو أنك تختار سيارة، إذ أنك ستستخدمه لمدة طويلة – فاختر برنامجًا سيعجبك حقًا. 


بعد تجربة كل الخيارات، اختر البرنامج الذي يعجبك، بكل سهولة. تهانينا! لديك الآن برنامج لتصميم المحتوى التعليمي. 


وما عليك الآن سوى تطوير مهاراتك في تصميم المحتوى التعليمي واستخدام الأداة الممتازة التي اخترتها. حظًا موفقًا!

يمكنك الاطلاع على أحدث توجهات التعلم الالكتروني للعام 2023 بقراءة هذا المقال، ويمكنك التعرف أيضا على نظام التعليم الالكتروني من هنا.






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-