آخر الأخبار

افضل 5 برنامج الخرائط الذهنية في العام 2022

الخرائط الذهنية Mind Maps عبارة عن تكنيك يماثل عمل النصف الأيمن من المخ البشري. ويمكن عن طريق الخرائط الذهنية تخطيط العقل طريقة إبداعية لتبادل الأفكار وإيجاد روابط بين الأفكار المختلفة بشكل صحيح ، فيمكن عرض المعلومات بشكل بصري. وهي تعد طريقة مثالثية رائعة للتوصل إلى أفكار ، وإيجاد حلول جديدة لمشاكل صعبة ، وتحديد مقال أو عرض تقديمي ، عن طريق ترتيب أفكارك .

تساعدنا برامج الخرائط الذهنية على رسم هذه الخرائط رقميا ، وتمككن كذلك من إعادة إنشاء أو إعداد خريطة ذهنية ورقية عبر الإنترنت online حتى تتمكن من تخزينها بأمان وسهولة البحث عنها والوصول إليها في أي وقت .

يتوفر الآن عدد كبير من برنامج الخرائط الذهنية المتاحة للاستخدام ، وتضم كلها ميزات عديدة ، اخترنا لكم في هذا المقال أفضل خمسة تطبيقات لرسم وإنشاء الخرائط الذهنية .


برنامج الخرائط الذهنية



افضل برنامج الخرائط الذهنية

تضم قائمتنا لأفضل برامج وتطبيقات الخرائط الذهنية القائمة التالية:

  1. Coggle للمبتدئين في الخريطة الذهنية والاستخدام العرضي
  2. MindMeister التعاون مع فريق على خريطة ذهنية
  3. Ayoa نهج حديث لرسم الخرائط الذهنية
  4. MindNode لمستخدمي Apple
  5. XMind 2022 لتبادل الأفكار الشخصية


وقبل أن نستعرض هذه البرامج دعونا أولا نتعرف على الخرائط الذهنية وأهميتها ومتى نستخدمها في التعليم.

ما هي الخرائط الذهنية ؟

وتعد الخريطة الذهنية mind map احدى استراتيجيات التعلم النشط ومن الأدوات الفاعلة في تقوية الذاكرة واسترجاع المعلومات وتوليد أفكار إبداعية جديدة غير مألوفة.

تعمل الخرائط الذهنية الإلكترونية بنفس الطريقة التي يعمل بها العقل البشري بما يساعد على تنشيط واستخدام نصفي المخ، وترتيب المعلومات بطريقة تساعد الذهن على قراءة وتذكر المعلومات بدلا من التفكير الخطي التقليدي لدراسة المشاكل، ووضع استراتيجيات بطريقة غير خطية يتم إعدادها من خلال برامج الحاسب.

تعد الخريطة الذهنية الإلكترونية خرائط مفاهيم من الوسائل الحديثة التي تساعد على تسريع التعلم واكتشاف المعرفة بصورة أسرع من خلال رسم مخطط يوضح المفهوم الأساسي والأفكار الرئيسية والفرعية، ويقوم المتعلم بهذا النشاط ذاتيا.
وتتميز الخرائط الذهنية الإلكترونية بقدرتها السريعة في ترتيب و تنظيم الافكار، وسرعة التعلم، واسترجاع المعلومات المعقدة .

تعتمد الخريطة الذهنية على تسلسل الأفكار، حيث تبدأ من نقطة مركزية محددة، ثم تسمح بتدفق الأفكار ومنح العقل الحرية المطلقة لتوليد أفكار ويمكن استخدامها في مختلف مجالات الحياة وفي تحسين تعلمك وتفكيرك وبأوضح طريقة وبأحسن أداء بشري، حيث تستخدم الفروع والصور والألوان في التعبير عن الفكرة وتستخدم كطريقة من طرق استخدام الذاكرة، وتعتمد على الذاكرة البصرية في رسم توضيحي سهل المراجعة والتذكر بقواعد وتعليمات ميسرة وهي تظهر الأفكار بوضوح فش شكل علاقات.

فائدة الخرائط الذهنية

  1. تعطي صورة شاملة عن الموضوع المطلوب دراسته، أو التحدث عنه، حيث أنها تمكن من رؤية الموضوع بشكل أكثر شمولية على مساحة ورقة واحدة.
  2. تعطي صورة واضحة عن الموقف الآن .. أين وصلت .. ماذا تريد (هدفك) ؟ .
    من أين ستبدأ .. ماهي العوائق ؟؟
  3. تمكن منو وضع أكبر قدر ممكن من المعلومات على ورقة واحدة بشكل مركز 
  4. ومختصر يغني عن رزم من الورق .
  5. تمكن من وضع كل ما يدور في ذهنك وكل افكارك عن الموضوع في ورقة 
  6. واحدة .
  7. تجعل قراراتك أكثر صواباً .. فعندما تضع المشكلة في ورقة واحدة .. فإنك 
  8. تنظر إليها نظرة شاملة من كافة جوانبها، مما يساعد للوصول على حل أفضل.

متى تستخدم الخرائط الذهنية في التعليم؟

  1. استيعاب معلومة أو مفهوم.
  2. مراجعة وحدة دراسية.
  3. تلخيص كتاب.
  4. وسيلة للمراجعة في الامتحانات.
  5. ترتيب خطوات المشاريع الدراسية .
  6. التخطيط لدرس جديد.
  7. وسيلة ابداعية للعصف الذهني.
  8. تلخيص محاضرة.
  9. ترتيب الأفكار (قبل كتابة بحث أو تصميم عرض).
  10. التفكير الابداعي و حل المشاكل.
  11. اتخاذ القرارات.

برنامج الخرائط الذهنية الإلكترونية

يعد رسم الخرائط الذهنية باستخدام ورقة وقلم طريقة بديهية وطبيعية لإنشاء الخرائط الذهنية ، فما عليك سوى البدء في الرسم والذهاب من هناك دون أي شيء تقريبًا في طريقك. ولكن لهذه الطريقة سلبيات عديدة . ما لم يكن لديك سبورة بيضاء عملاقة تدور حولك ، فأنت مقيد بقطعة صغيرة إلى حد ما من الورق. كما أنها تكون غير قابلة للبحث ، ولا يمكنك التراجع عن الأشياء التي رسمتها أو إجراء التعديلات بسهولة. والأسوأ من ذلك كله ، إذا فقدت خريطتك الذهنية ، فلن يكون لديك نسخة احتياطية.

لذلك على الرغم من أن رسم الخرائط الذهنية بالقلم والورقة أمر ممتع ، فقد يكون من المفيد التفكير في استخدام تطبيق أو برنامج الخرائط الذهنية .

في حين أن كل أداة رسم خرائط ذهنية في هذه القائمة لها مزاياها الفريدة ، إلا أنها تلبي جميعًا المعايير التالية على الأقل:


1. إن يكون بالفعل تطبيق متخصص في رسم الخرائط الذهنية

يتم تسويق الكثير من تطبيقات الرسم والتخطيط والمخططات الانسيابية على أنها تطبيقات خرائط ذهنية - لكنها ليست كذلك. حيث يمكنك عمل خريطة ذهنية في العديد من البرامج المتخصصة في إنشاء الخرائط الذهنية مثل برنامج باوربوينت PowerPoint أو  برنامج فوتوشوب Photoshop أو حتى برنامج MS Paint على شاشة الكمبيوتر . 


2. أن يكون ذو خصائص مميزة

رسم الخرائط الذهنية بالقلم والورقة هو متعة. لن يكون أي تطبيق لرسمها بديهيا تماما ، ولكن يجب أن يكون قريبا قدر الإمكان ليسهل تعلمه بسرعة بعد فترة تعلم قصيرة ، بحيث لا يضطر المستخدم إلى التوقف والتفكير في إنشاء عقدة ، أو البحث في القوائم لربط فكرتين. يجب أن يتلاشى التطبيق في الخلفية بنفس الطريقة التي يعمل بها متصفح الويب.


3. يقدم أنماط غير محدودة

يجب أن يكون لأداة الخريطة الذهنية الرقمية حجم قماش canvas غير محدود عمليا ، بحيث يمكنك إنشاء خريطة ذهنية بأكبر حجم يمكنك تخيله ، وربط عدد كبير من الأفكار ورسم كل ما تريده على بلان الخريطة الذهنية . يتعلق استخدام التطبيق بالتغلب على الجوانب السلبية التناظرية ، وليس تعزيزها.


4. يسمح بإرفاق الملفات

تحتاج أحيانًا إلى أكثر من بضع كلمات لتوضيح مفهوم ما بشكل كامل - وتعد العبث جزءًا كبيرًا من رسم الخرائط الذهنية التناظرية. لكي يقوم أحد التطبيقات بإعداد هذه القائمة ، يجب أن تكون قادرًا على إرفاق الصور ومقاطع الفيديو والمستندات وصفحات الويب وغيرها من الإضافات المتنوعة بخرائطك الذهنية.


5. يسمح بالحفظ والتصدير

لا يمكنك تعديل خرائطك الذهنية الورقية أو حفظها أو مشاركتها بسهولة ، لذا فإن أحد الأسباب الرئيسية للانتقال إلى رقمية هو أنه يمكنك ذلك. يتيح لك أفضل برنامج للخرائط الذهنية العودة إلى الخريطة الذهنية لاحقًا وتغييرها وحفظها وتصديرها بتنسيقات مختلفة ، حتى تتمكن من إرسالها إلى زملائك أو زملائك في الفصل أو أي شخص آخر.



#1. برنامج Coggle للخرائط الذهنية للمبتدئين



الإصدار : ويب web

التكلفة : مجاني free - مدفوع

يعتبر موقع Coggle ، من نواح كثيرة تطبيق إنشاء الخرائط الذهنية ، فهو سريع وبديهي وسهل الاستخدام (مع اختصارات لوحة مفاتيح رائعة) - على الرغم من أنه متاح فقط من خلال متصفح الويب الخاص بك. ولعل أفضل ما في الأمر هو أن Coggle مجاني لما يصل إلى ثلاث خرائط ذهنية خاصة. طالما قمت بحفظ خرائطك الذهنية أو تحويلها إلى PDF أو مستندات نصية عادية أو صور ، يمكنك حذف مسوداتك القديمة والحصول على خرائط ذهنية مجانية غير محدودة. إذا كنت تبحث فقط عن استخدام خيار رقمي كل بضعة أشهر ، فهو مثالي عمليًا.


برنامج Coggle للخرائط الذهنية للمبتدئين

في اللحظة التي تبدأ فيها خريطة ذهنية في موقع Coggle ، سترى العقدة المركزية لخريطة ذهنية جديدة. من هناك ، يمكنك إنشاء عقد جديدة عن طريق النقر فوق علامة الجمع أو - إذا كنت تريد تجربة أسرع - النقر على مفتاح Tab. توجد ورقة غش سهلة الاستخدام لجميع اختصارات لوحة المفاتيح في الزاوية اليمنى السفلية من التطبيق ، ومن الجدير تعلم كيفية استخدامها.

يمتلك موقع Coggle العديد من الميزات الخاصة حيث يساعدك في تنسيق عناصر ومكونات الخريطة الذهنية ، حيث يمكنك الحصول على ما تحتاج إليه أثناء إضافة النصوص text والصور images والروابط links إلى اللوحة القماشية للخريطة الذهنية . ويمكنك التعاون والتشارك مع الآخرين في تصميم الخريطة الذهنية عن طريق الشريط الجانبي للرسائل ، أو الانتقال إلى وضع العرض بملء الشاشة لاتخاذ خطوة العودة والقيام بالمزيد من الأفكار عالية المستوى.

باختصار يمكنك استخدام موقع Coggle لإنشاء الخرائط الذهنية ( بمفردك أو مع زملائك) ، فاستخدام الموقع متاح بشكل مجاني ، ويمكن الترقية للحساب المدفوع نظير 60 دولار أمريكي في السنة .


#2. موقع mindmeister تطبيق خرائط المفاهيم


موقع mindmeister تطبيق خرائط المفاهيم


الإصدار : web , ios , android

التكلفة : مجاني free - مدفوع 


يعتبر موقع وتطبيق MindMeister هي واحدة من أفضل أدوات رسم الخرائط الذهنية التعاونية المتوفرة. فهو أقل سهولة في الاستخدام من موقع Coggle ، ويفتقد بعض الخصائص مثل تصدير خرائطك الذهنية كملف PDF أو صورة ، أو إرفاق الصور و رسومات ومقاطع الفيديو - تقتصر على الخطط المدفوعة ، لذا فهي خيار أقل إغراء لمصممي الخرائط الذهنية المنفردين. 

ومع ذلك ، فإن ميزات التعاون الخاصة المتاحة به تؤهله للاستخدام بشكل كبير ، حيث يمكنك إضافة أعضاء الفريق والضيوف إلى خريطتك الذهنية ، وترك التعليقات لبعضهم البعض ، والعمل معًا بطريقة أخرى لتبادل الأفكار أو تقديم الأفكار.

كما أن للتطبيق واجهة حديثة أنيقة والكثير من خيارات التخصيص . بالإضافة إلى ذلك ، يقوم بمحاذاة العقد بشكل تلقائي ، مما يجعل من السهل إنشاء خرائط ذهنية رائعة المظهر لا تبدو في غير مكانها في غرفة الاجتماعات.

يمكن العمل على الخطة الأساسية من برنامج MindMeister بشكل مجاني ، ويضمن لك ذلك إنشاء ثلاث خرائط ذهنية وتعاون في الوقت الفعلي. ويمكنك الترقية للخطة الشخصية نظير 4.99$ في الشهر والتي تتضمن خرائط ذهنية غير محدودة ومرفقات ملفات وتصدير PDF. 


#3. Ayoa برنامج الخرائط الزهنية الحديثة



الإصدار : web , ios , android ، macOS, Windows

التكلفة : مجاني free - مدفوع


تطبيق وبرنامج Ayoa للخرائط الذهنية تم إنشاؤه بواسطة كريس غريفيث Chris Griffiths، خبير رسم الخرائط الذهنية والمؤلف الذي تعاون مع توني بوزان ، الرجل المسؤول عن تعميم رسم الخرائط الذهنية في السبعينيات. وببساطة ، فإنه يحتوي على مميزات حقيقية لرسم الخرائط الذهنية .

افتح Ayoa ، وأنشئ خريطة ذهنية ، ولديك خيار إنشاء خريطة عضوية ، أو خريطة سرعة ، أو خريطة شعاعية ، أو خريطة التقاط - على الرغم من أنه يمكنك أيضًا التغيير بينها في أي وقت باستخدام قائمة منسدلة. يمكنك أيضا إنشاء السبورة البيضاء أو لوحة المهام إذا كنت تقوم ببعض العصف الذهني على غرار الشركات ، على الرغم من أن هذه الميزات تقتصر على الخطط الأكثر تكلفة.


ولا يقتصر Ayoa فقط على رسم الخرائط الذهنية فقط ، فهو يتضمن أيضا على ميزات الدردشة والتعاون في الوقت الفعلي واللوحة البيضاء whiteboard وإدارة المهام task management ، ما يجعل العمل مثاليا أن كنت تعمل مع فريق عمل صغير .


وتعتبر ميزة GenerateIdeas.ai المضافة حديثا للبرنامج وهي أداة عصف ذهني تعمل بالذكاء الاصطناعي (على الرغم من أنها متوفرة فقط في المستوى الأعلى تكلفة في خطة Ultimate) ، والتي تتيح تتيح تحديد وتوليد الأفكار والأسئلة والشرح بشكل تلقائي .


يأتي الإصدار الأساسي لموقع Ayoa بشكل مجاني ، ويتم تحديث خطة Mind Map مقابل $ 6.95 للمستخدم في الشهر ، لتشمل الحصول على جميع ميزات رسم الخرائط الذهنية . والترقية لخطة Pro تكون نظير 13 دولار وهي توفر كافة الميزات المتقدمة الأخرى .


#4. mindnode برنامج خرائط مفاهيم إلكترونية


mindnode برنامج خرائط مفاهيم إلكترونية


الإصدار :  ios , macOS

التكلفة : مجاني free - مدفوع

معظم تطبيقات رسم الخرائط الذهنية هي تطبيقات ويب ، وإذا كان هناك برنامج وتطبيق أصلي متاح ، فهو في الحقيقة مجرد غلاف أو إصدار لتطبيق الويب. لا بأس إذا كنت تريد التعاون والمشاركة والميزات الأخرى التي تحصل عليها مع هذه الخدمة أونلاين عبر الإنترنت ، ولكن ماذا لو كنت تريد طريقة بسيطة لتبادل الأفكار بنفسك؟


يعتبر MindNode تطبيق أصليا لأجهزة شركة أبل Apple حيث يمكن تشغيله بشكل خاص على الماك Mac و الأيفون iPhone و الأيباد iPad ، فهو تطبيق وبرنامج مثالي لمستخدمي Apple ينضم لقائمة افضل التطبيقات المدفوعة للأيفون . ابدأ خريطة ذهنية جديدة على جهاز واحد وستتم مزامنتها على الفور مع أجهزتك الأخرى باستخدام سحابة iCloud. التطبيق سهل الاستخدام وقوي أيضا من حيث المميزات ، فسواء كنت تفضل النقر فوق أيقونة علامة الجمع لإضافة عقدة جديدة على جهاز iPhone الخاص بك أو النقر فوقها على جهاز Mac الخاص بك. وبما أنه تطبيق أصلي بالكامل فيمكن العمل عليه أوفلاين offline بدون الحجة للاتصال بالإنترنت.


يحتوي MindNode أيضا على عدد كبير من الميزات الأخرى المخصصة للعمل على أجهزة نظام أبل Apple البيئي ، مثل مربع حوار Quick Entry في شريط القوائم على جهاز Mac ، أو Widgets للشاشة الرئيسية أو مركز الإشعارات ، أو تطبيق Watch ، أو Apple Pencil الدعم والتكامل مع تطبيقات المهام الشائعة Apple Reminders و Things و OmniFocus. 

حدد أي عقدة ، وانقر فوق إضافة مهمة لتحويلها إلى عنصر مهام. أو انقر على قائمة المشاركة وقم بالتصدير إلى الأشياء (أو OmniFocus) ، وسيتم تحويل خريطتك الذهنية إلى مشروع في التطبيق الذي اخترته مع كل مهامك جاهزة للتأشير عليها. إنه تطبيق عصف ذهني رائع يتيح لك تحويل جلسة العصف الذهني إلى شيء عملي.

فيما يخص تكلفة وتسعير MindNode: فتطبيق Mac و iOS المحدود مجاني ؛ بينما يتطلب إصدار MindNode Plus تكلفة تعادل 2.49 دولار شهريا ، مع دعم الصور والمهام والسمات وخيارات التصميم.


#5. xmind برنامج تصميم الخرائط الذهنية


xmind برنامج تصميم الخرائط الذهنية


الإصدار : Web, Windows, macOS, Linux, iOS, Android

التكلفة : مجاني free - مدفوع

إذا كنت ترسم خرائط ذهنية بنفسك ولا تحتاج إلى تبادل الأفكار باستمرار مع أشخاص آخرين ، فإن الكثير من الأدوات التي نظرنا إليها سابقا يكون مبالغا فيها . وهنا يكون الخيار الأمثل لك هو موقع وتبرنامج XMind ، فهو يجعل رسم الخرائط الذهنية أجمل وأسرع وأسهل من خلال استخدامه لأنماط و قوالب متعددة تناسب كافة الخرائط الذهنية .


بينما يتوفر XMind على الويب (إذا كان لديك خرائط ذهنية مخزنة في مزود التخزين السحابي مثل Dropbox أو جوجل درايف Google Drive) ، فإن تطبيقاته الأصلية متاحة للعمل على أنظمة تشغيل Windows و macOS و iOS و Android وحتى نظام لينكس Linux. إذا كنت بحاجة إلى شيء ما عبر الأنظمة الأساسية بحيث يمكنك أنت وعائلتك (أو فريقك المحترف) استخدام نفس التطبيق ، حتى إذا لم تكن تتعاون في الوقت الفعلي ، فمن الصعب التغلب عليه.


يمكن تحميل نسخة ويندوز للكمبيوتر من خلال هذا الرابط .

على الرغم من كونه مخصص للاستخدام الشخصي ، إلا أن XMind يصنع أفضل الخرائط الذهنية الافتراضية. حيث أنه يستخدم نمط الرسم باليد بشكل قليل ، وهو احترافي بدرجة كافية وسهل الاستخدام في نفس الوقت . ويوظف اختصاارت لوحة المفاتيح وشاشات اللمس بشكل فعال .

في الحقيقة ، أكبر عيب هو أنه بسعر 7 دولارات شهريا ، مما يعتبر مكلفا بشكل نسبي لفرد واحد ، عند مقارنته بالبرامج الأخرى .

تشمل خطط تسعير اكس مايند :  39.99 دولار أمريكي لاشتراك ستة أشهر ، و 59.99 دولار للخطة السنوية للعمل على خمسة أجهزة كمبيوتر مكتبية وخمسة أجهزة محمولة.


هل تحتاج إلى برنامج خرائط ذهنية؟

يمكن أن يكون رسم الخرائط الذهنيه طريقة رائعة لتوليد الأفكار وربطها ، ولكن ما لم تفعل ذلك طوال الوقت ، فربما لا تحتاج إلى مصمم خرائط ذهنية متخصص في ذلك . برنامج رسم الخرائط الذهنية هو مجرد برنامج لتبادل الأفكار وإذا كنت تريد حل وسط ، فإن  موقع Coggle هو مكان رائع للبدء في برنامج الخرائط الذهنية المجاني ، لأن خطتة المجانية سخية للغاية وتقدم الكثير من المميزات .

يجب أيضا إعادة النظر في طريقة القلم والورق لرسم الخرائط الذهنية اليوم . بسبب توفر العديد من تطبيقات وبرامج الخرائط الذهنية التي تمكن من إنجاز هذا العمل ومشاركته مع الآخرين وحفظه سحابيا بكل كفاءة عام 2022 مجانا أو بخطط مدفوعة .





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-