عشرة مصادر لمناهج التعليم الإلكتروني المجانية - 1

عشرة مصادر لمناهج التعليم الإلكتروني المجانية - 1

إذا كنت تبحث عن برنامج للحصول على درجة الماجستير، أو الحصول على دورات في علوم الكمبيوتر، أو إذا كنت تبحث عن مناهج لمراحل التعليم الأساسي K-12، أو برامج دراسات تطوير التعليم العام GED، فالقائمة التالية تضم 10مواقع على الويب تقدم العديد من مناهج التعليم الإلكتروني المجانية، وتمثل مصدرا هاما من مصادر التعلم الإلكتروني.


elearning open source




يقدم موقع UMass مجموعة كبيرة من المناهج الإلكترونية في مجالات متعددة، تشمل علم النفس، والأحياء، والتعليم المبكر، والعلوم السياسية، والتاريخ، والرياضيات، وغيرها. يحتوي كل قسم على صفحة مستقلة تسرد الفصول المتاحة. وتعرض في جانبها المناهج، والواجبات، والسيرة الذاتية للمعلمين، والقراءات الموصى بها.
ولا تتوفر بهذا الموقع شرائح عرض Slides، أو فيديو Videos، أو مذكرات Notes، مما يجعل هذا المناهج التعليمية المفتوحة أقل شأنا عن غيرها من الجامعات التي تقدم موادا دراسية أكثر غنى.


UMass Boston Open Courseware


يعرض موقع أكاديمية خان مجموعة متنوعة من دروس الفيديو المجانية، ويتم تقسيم موضوعات المناهج إلى دروس. وهي مناسبة جدا  للطلاب الذين يتطلعون إلى تعلم مبدأ واحد، دون الحصول على دورات كاملة. فمثلا يضم موضوع كالأحياء فيديوهات منفصلة تخص التطور Evolution، والتمثيل الضوئي Photosynthesis، وعلم الوراثة Genetics، وغيرها.
إذا كنت تفضل القراءة عن المشاهدة، فلن يكون هذا الموقع مناسبا لك لأنه يعتمد بشكل أساسي على الدروس الفيديو.


Khan Academy



يخص هذا الموقع معهد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهو يقدم كورسات ذات اختبارات صعبة. يمكنك هذا الموقع من تنزيل جميع المواد الدراسية، وهي تشمل جميع الكورسات التي تدرس في معهد MIT.

يقدم هذا الموقع وسيلة مستقلة للدراسة، بناء على طلب المتعلم، ولا يقدم أي فرص للاتصال مع الآخرين الذين يدرسون نفس الموضوعات.


MIT Open Courseware


هذا الموقع صعب بعض الشيء في التنقل والاستعراض، فهو غير مصمم بشكل جيد مثل باقي مواقع المناهج الإلكترونية التعليمية. فهو مصمم مثل قواعد البيانات، حيث يمكنك البحث عن طريق الموضوع، والفئة، حتى تجد المناهج الإلكترونية الذي تريد دراسته. ومن المزايا الكبيرة لهذا الموقع، أنه يمكنك من الانضمام إلى مجموعات فيسبوك المرتبطة بهذا الموضوع لتنضم إليها.


Free-Ed



يقدم هذا الموقع المناهج الإلكترونية يمكن تنزيلها في فئات مختلفة مقسمة للشباب، والأطفال، واللغات، والأعمال، والهندسة، وغيرها. ويمكن معاينة هذه الدورات الدراسية وفقا لهذه التقسيمات، ويمكن للمستخدمين تقييم هذه المناهج الإلكترونية مما يساعد على اختيار الكورسات.


Learning Space: The Open University



هذا الموقع مصمم بشكل جيد، وذو محتوى وافر الشرح، لا يمكن مشاهدة المحتوى بدون عمل حساب على الموقع، يقدم الموقع العديد من المناهج الإلكترونية المجانية، ويعتمد على الدراسة الفردية.


Carnegie Mellon Open Learning Initiative



يختلف هذا الموقع عن باقي المواقع الأخرى التي تقدم المناهج الإلكترونية في الفصول الدراسية، والأمر متروك للمحاضرين، فيكون للمحاضر أن يقرر ما يتم عرضه بشكل مجاني، وما يعرض نظير اشتراك. لا يحتاج المتعلم إلى حساب دخول لمشاهدة محتوى الكورسات، ومحاضرات المعلمين التى تتاح في شكل شرائح عرض Slides


Tufts Open Courseware



يعطيك هذا الموقع خيار الاشتراك في تحديثات الفيديوهات الخصة بالمحاضرات، أو تنزيلها لتشاهدها محليا، ويتطلب وجود حساب في برنامج وموقع iTunes كي تتمكن من المشاركة في الكورسات.


Stanford on iTunes U



يسهل الوصول إلى المناهج الإلكترونية لهذا الموقع واستعراضها بسرعة. تقدم محاضرات المناهج الإلكترونية في صورة ملفات صوت Mp3، ويرفق معها ملفات نص فائق html تتضمن النقاط الرئيسية والتعيينات الخاصة بالمحاضرة.


Utah State Open Courseware



يركز هذا الموقع بشكل أساسي على إدارة الأعمال. يتوجب ملء استمارة استبيان قبل الوصول إلى المنهج، ومواده التعليمية منظمة بشكل جيد، وهو يتضمن قصاصات فيديو صغيرة لكل موضوع دراسي.


Kutztown On-Demand Online Learning






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-