آخر الأخبار

أنشئ السيرة الذاتية الخاصة بك مجانا في ثلاث دقائق

السيرة الذاتية هي أول لقاء بينك وبين صاحب العمل المحتمل، لذا يجب الحرص على إعدادها بشكل جيد، وكتابتها بالشكل الملائم، كي تحظي بالوظيفة المرغوبة التي تبحث عنها، وتتطلع للفوز بها. 

هناك قواعد كثيرة لكتابة السيرة الذاتية، ويستخدم لكتابتها نموذج سيرة ذاتية، ليسهل عليك الكثير من الأعباء، ويمكنك كذلك استخدام سيرة ذاتية جاهزة، والتعديل عليها لإنشاء السيرة الذاتية الخاصة بك. سنقدم لك في هذه المقالة كل ما تحتاجه لكتابة سيرة ذاتية محترفة، وسنقدم لك العديد من نماذج السير الذاتية الجاهزة باللغة العربية وباللغة الإنجليزية.


أنشئ السيرة الذاتية الخاصة بك مجانا في ثلاث دقائق


ما هي السيرة الذاتية؟

تعتبر السيرة الذاتية Curriculum Vitae (CV) ملخص لتاريخك المهني والتعليمي، وهي وثيقة للتعريف بنفسك، وقدراتك، بغرض التسويق لمهاراتك وخبراتك لدى أصحاب العمل الذين يعرضون الوظائف بغرض التوظيف.


كيفية تكتب سيرة ذاتية؟

الموضوع بسيط للغاية، ويمكن إنجازه في ثلاث خطوات بسيطة. ويتطلب منك الاستعانة بموقع متخصص في إنشاء السيرة الذاتية، بشكل مجاني، مثل المواقع التي سنسردها بعد قليل. لا يجب أن تعد كل شيء بنفسك، يجب أن تبدأ من حيث انتهى الأخرون حتى توفر الكثير من الوقت والجهد، وأن تضمن تحقيق الهدف المرغوب بالحصول على سيرة ذاتية احترافية ومصممة بشكل جيد وجذاب.


الخطوة الأولى: اختر القالب المناسب للسيرة الذاتية الخاصة بك

يوفر لك موقع getyourcv.net العديد من قوالب السيرة الذاتية الجاهزة باللغة العربية وأخرى باللغة الإنجليزية، اذهب إلى صفحة نماذج سيرة ذاتية word وحمل النموذج المناسب لك.


الخطوة الثانية: أضف معلومات سيرتك الذاتية

قم بفتح نموذج السيرة الذاتية بالعربي word الذي قمت بتحميله من الموقع، وقم بإضافة معلوماتك في الأماكن المخصصة لها بدقة، فهذه هي وظيفة النموذج، فهو يحدد لك أين تضيف معلوماتك، وبشكل منظم ومرتب، ومسبق التنسيق، استخدم مهاراتك الإنتاجية في برنامج وورد لمعالجة النصوص لهذا الغرض.


الخطوة الثالثة: اطبع سيرتك الذاتية

قم بطباعة سيرتك الذاتية لتقديمها في مقابلة العمل، أو قم بتحويلها إلى نموذج سيرة ذاتية pdf ليمكنك إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى أصحاب العمل، أو رفعها على مواقع التوظيف المختلفة.


ما الذي يتوجب عليه كتابته في السيرة الذاتية؟

هناك معلومات أساسية وضرورية يجب تضمينها في نموذج السيرة الذاتية الذي تقوم بتعبئته، كي يكون مسوقا جيدا لخبراتك ومهاراتك لدى أصحاب العمل، وتتمثل هذه المعلومات في النقاط الأساسية التالية:

  • المعلومات الشخصية
  • الخبرات المهنية
  • التعليم والمؤهلات
  • الدورات التدريبية
  • المهارات

وهناك اقسام اختيارية أخرى يمكن إضافتها للسيرة الذاتية، وهي:

  • الهدف الوظيفي
  • اللغات
  • الجوائز والمكافآت والإنجازات
  • المشاريع التطوعية
  • الأشخاص المعرفون
  • الهوايات والاهتمامات

والآن سنتعرف على كل نقطة من النقاط السابقة بشكل موجز:


المعلومات الشخصية الواجب توافرها في السيرة الذاتية

يجب أن تضمن المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية المعلومات التالية:

  • الاسم (رباعي)
  • تاريخ الميلاد
  • محل الميلاد
  • الحالة الاجتماعية
  • العنوان السكني
  • أرقام الهواتف
  • البريد الإلكتروني الشخصي
  • موقعك الإلكتروني أو حسابك على لينكد إن


الخبرات المهنية في السيرة الذاتية

قم بسرد خبراتك المهنية بشكل مرتب من الأحدث إلى الأقدم، ابدأ من عملك الحالي، على أن تذكر اسم الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها، ومركزك الوظيفي الذي شغلته بها، وتاريخ وفترة إشغالك لهذه الوظيفة، مع مختصر لواجباتك ومهامك الوظيفية وإنجازاتك في هذه الوظيفة.


التعليم والمؤهلات الخاصة بالسيرة الذاتية

اكتب تحت هذا العنوان وبصورة تنازلية المؤهلات التعليمية التي حصلت عليها بشكل مفصل يتضمن تاريخ الحصول على المؤهل الدراسي، واسم الجامعة متبوعا باسم الكلية والتخصص، والتقدير الذي حصلت عليه لنيل هذا المؤهل الدراسي.


الدورات التدريبية في السيرة الذاتية

تعتبر الدورات التدريبية مكملا للتعليم والمؤهلات الدراسية، قم بكتابة الدورات والشهادات التدريبية التي حصلت عليها بشكل تنازلي من الأحدث إلى الأقدم، واذكر اسم الدورة أو الشهادة التدريبية، ومكان الحصول عليها، ومدة أو فترة التدريب الخاص بها.


المهارات في السيرة الذاتية

قم بسرد المهارات التي تجيدها بشكل شخصي، مثل قدرتك على العمل تحت ضغط، وتحمل الأعباء الوظيفية، ومهاراتك المختلفة في استخدام الحاسب وبرامجه المختلفة، واحرص على أن تكون المهارات الشخصية المذكورة حقيقية، وأن تكون على دراية جيدة بها بالفعل، ولاسيما تلك المتعلقة بمهارات التواصل الجيدة، والفاعلية في إدارة الوقت، والتفكير الإبداعي، والعمل التعاوني.


الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

عبر في هذه النقطة عن الهدف الوظيفي الذي تتطلع إلى تحقيقه من خلال الوظيفة التي تتقدم إليها، وما هي طموحتك الوظيفية للعمل في تلك الوظيفة.


اللغات في السيرة الذاتية

قم بكتابة اللغات التي تجيدها بداية من اللغة الأم، ثم اتبعها باللغات الأخرى التي تتقنها بشكل متدرج مع تعريف درجة إتقانك لكل منها.


الجوائز والمكافآت والإنجازات

قم بسرد الجوائز والمكافآت والإنجازات الوظيفية التي حصلت عليها أثناء في وظائفك السابقة، بشكل مختصر ودقيق وابتعد عن المبالغات.


المشاريع التطوعية

أذكر المشاريع التطوعية المؤثرة أو التي ساهمت بها، أو تقدمت من خلالها بخدمات مجتمعية.


الأشخاص المعرفون

اختر شخصين أو ثلاثة أشخاص من المقربين إليك من وظائفك السابقة وأحرص أن تذكر الأشخاص المرجعيين الذين ما زلت على صلة جيدة بهم، وأن يكون لديهم دراية جيدة بمهاراتك ومؤهلاتك الوظيفية، ويجب أن تأخذ موافقتهم قبل ذكرهم في سيرتك الذاتية.


الهوايات والاهتمامات

أذكر في نهاية السيرة الذاتية هواياتك واهتماماتك الشخصية كالقراءة والرياضة المفضلة التي تتابعها أو تمارسها.



نموذج السيرة الذاتية بالعربي word

هناك العديد من المواقع التي توفر لك تحميل نموذج السيرة الذاتية بالعربي word وبشكل مجاني، لتستخدمه في كتابة سيرتك الذاتية دون عناء، ومن هذه المواقع، ما يلي:


موقع GetYourCV لتحميل نموذج السيرة الذاتية بالعربي word


تحميل نموذج السيرة الذاتية بالعربي word


يقدم هذا الموقع العديد من نماذج السيرة الذاتية بالعربي word والتي يمكن تحميلها بشكل مجاني، والتعديل عليها باستخدام برنامج معالجة النصوص الأشهر Microsoft Word.

فقط اختر قالب السيرة الذاتية والمنسب لك، وحدد سمة الألوان المناسبة، قم بعد ذلك بإدخال بياناتك ومعلوماتك الشخصية، عن طريق محرر السيرة الذاتية المتوفر بالموقع، وتابع باقي الخطوات ليمكنك في النهاية الحصول على سيرة ذاتية مرتبة وجاهزة للتقديم لجهة العمل.


موقع تصميم سي في لإنشاء سيرة ذاتية احترافية في 10 دقائق


موقع تصميم سي في لإنشاء سيرة ذاتية احترافية في 10 دقائق


يمكنك هذا الموقع من اختيار سيرة ذاتية محترفة من بين أفضل 33 نموذج سيرة ذاتية باللغة العربية، ويصحبك لكتابة سيرتك الذاتية عن طريق قوالب مرنة مسبقة الإعداد تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومن خلال المرور بعدة خطوات تتضمن:

  1. اختيار قالب السيرة الذاتية
  2. تحديد تخصص قالب السيرة الذاتية
  3. تحديد لغة كتابة السيرة الذاتية
  4. إنشاء حساب على الموقع وتضمين معلوماتك الأساسية
  5. تحديد مستوى الخبرة

ليمكنك بعد ذلك تضمين معلومات السيرة الذاتية وإضافة الأقسام المختلفة بها من خلال واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام.


قوالب السيرة الذاتية على موقع Canva


قوالب السيرة الذاتية على موقع Canva


يقدم موقع كانفا Canva عشرات من قوالب السيرة الذاتية الاحترافية باللغة العربية والإنجليزية، والتي تغطي كافة المجالات، اضغط على أي قالب، ثم اضغط زر تخصيص هذا القالب، باستخدام أدوات وعناصر الموقع. وفي النهاية اضغط زر المشاركة Share الموجود أعلى الشاشة لمشاركة سيرتك الذاتية مع الآخرين أو تنزيلها، أو طباعتها. تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك استخدام موقع كانفا مجانا بشكل كامل باستخدام البريد الالكتروني التعليمي.


السيرة الذاتية بالانجليزي

موقع GoodCV محرر السيرة الذاتية


محرر السيرة الذاتية موقع goodcv


يمكنك هذا الموقع من إعداد السيرة الذاتية بالانجليزي، حيث يمكنك من إنشاء سيرة ذاتية جاهزة ذات شكل محترف للغاية، وعن طريق عدة خطوات بسيطة باستخدام محرر السيرة الذاتية بالموقع، تتضمن التسجيل بالموقع من خلال حسابك على جوجل أو فيسبوك، ثم اختيار القالب المناسب لك، وبعد ذلك تمر بالمرحلة الأخيرة التي تقوم فيها بإدخال معلوماتك، وبياناتك، وإجراء بعض التعديلات على القالب، ومن ثم يمكنك حفظ ملف سيرتك الذاتية وتنزيله.


موقع Resume Genius سيرة ذاتية جاهزة


سيرة ذاتية جاهزة موقع Resume Genius


يمكنك هذا الموقع من بناء سيرة ذاتية جاهزة محترفة للغاية في 12 دقيقة فقط، وهو يتميز عن المواقع الأخرى سابقة الذكر، في أنه يمكنك عن طريقه تخصيص سيرة ذاتية إلكترونية محترفة الشكة ومناسبة للعرض على كافة الأجهزة.

يسألك الموقع عدة أسئلة عند الضغط على شاشته الرئيسية، ويقودك لصفحة لتسجيل بيناتك، وإنشاء حساب على الموقع، تقوم بعدها بالتعامل مع محرر السيرة الذاتية للموقع حيث تقوم بتسجيل خبراتك المهنية، وتعليمك، وتسرد الشهادات الخاصة بك، وتضيف مهاراتك الوظيفية، وتصيغ هدفك الوظيفي، والمراجع الخاصة بك، لتنتهي في النهاية للوصول إلى سيرة ذاتية احترافية.


نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة pdf

يمكنك الحصول على سيرة ذاتية جاهزة للتعبئة pdf عن طريق أي من المواقع السابقة وذلك بإدخال بياناتك، والصورة الخاصة بك، ثم اختيار تنزيل الصورة في نسق pdf، كما يمكنك كذلك استخدام نموذج السيرة الذاتية بالعربي word بعد تنزيله من أي موقع وحفظه بنسق pdf من داخل برنامج Microsoft Word.



نصائح مهمة يجب مراعاتها عند كتابتك للسيرة الذاتية

  • احرص أن تتضمن السيرة الذاتية الخاصة بك على معلومات صادقة وحقيقية.
  • لا تزيد حجم سيرتك الذاتية عن صفحتين فقط من الحجم A4، ضمن بهما معلومات الأساسية الخاصة بتعليمك، وخبراتك المهنية، والمعلومات الإضافية الضرورية فقط والمرتبطة بالوظيفة التي تتقدم لها.
  • تأكد من تضمين سيرتك الذاتية لمعلوماتك الشخصية لشكل صحيح ومحدث، وخاصة فيما يتعلق ببيانات التواصل كأرقام الهاتف والبريد الإلكتروني.
  • ضمن البيانات والمهارات الوظيفية التي تتناسب مع الوظيفة التي تنوي التقدم لها، عدل في سيرتك الذاتي في كل مرة حسب الوظيفة.
  • أجعل سيرتك الذاتية خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية، واحرص على صياغتها بلغة عربية أو إنجليزية فصيحة.
  • لا تضخم من خبراتك وإنجازاتك السابقة ومهاراتك، وابتعد قدر الإمكان عن الحديث عن شخصك.
  • اهتم بغلاف السيرة الذاتية عند طباعتها أو إرسالها بشكل إلكتروني، جهز غلاف بسيط، ولكن مميز لإرفاقه بالسيرة الذاتية الخاصة بك.


الخاتمة

وفي النهاية نأمل أن يكون موضوعنا عن السيرة الذاتية قد نال اهتمامك، وأن تلبي نماذج السيرة الذاتية المضنة احتياجاتك، ونتمنى لك التوفيق. وندعوك للتعرف على كيفية الحصول على منحة جامعية والدراسة بالخارج، وكيف تجهز نفسك لاختبار التوفل الدولي.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-