آخر الأخبار

مايكروسوفت ورد كأداة تصميم إنتاجية تساعد على إنجاز الأعمال التعليمية

نتناول في هذه المقالة كيفية تصميم وإنتاج المنشورات الخاصة، مثل الكروت الشخصية، وكروت المعايدة، والكتب والمذكرات والمجلات الخاصة، والملصقات والخطابات، باستخدام برنامج واحد فقط هو مايكروسوفت ورد Microsoft Word.

وذلك كجزء من مجال تنمية المهارت التقنية الشخصية، وهذ الموضوع أن تكون عبقري في التصميم أو موهوب فنيا، فيكفي تجميع الحروف والصور والأشكال مع بعضها لإنجاز هذه المهمة، بالاضافة إلى استخدام بعض التقنيات المتوفرة.


مايكروسوفت ورد كأداة تصميم إنتاجية



لماذا التصميم؟

التصميم عامل مؤثر في كل شيء، فإذا كنت تقوم بتصميم كروت المعايدة أو الملصقات أو الخطابات الخاصة على سبيل المثال فالتصميم المختار هو الذي يحدد ما إذا كان العمل يحمل البهجة والمتعة أو الجدية والاحتراف، وغياب التصميم يجعل العمل أو المنتج غبيا أو ذو موضة قديمة.

يقوم المتخصصون المحترفون بإنتاج الأعمال التي تحدثنا عنها في البداية باستخدام برامج النشر المتخصصة التي تسمى ببرامج النشر لسطح المكتب Desktop Publishing، وهي برامج صعبة الاستخدام نوعا ما، لكننا سنقوم في هذا الدليل بتناول إنتاج هذه الأعمال باستخدام الحروف والكلمات والصور والأشكال فقط في تصميمات وطرق بسيطة وفعالة.


المتطلبات ما الذي سنحتاج إليه؟

  • بالطبع سنحتاج إلى حاسب شخصي، أو لابتوب، أو تالبت، يكون له المقدرة على الاتصال بالإنترنت، وتنزيل مايكروسوفت وورد، أو تحميل برنامج الوورد.
  • سنحتاج إلى طابعة لطباعة المخرجات عليها والحصول على المنتجات النهائية التي سنقوم بتصميمها وإعدادها، ويفضل استخدام طابعة ملونة من نوع الطابعات نافثة الحبر Inkjet لأنها تكون رخيصة الثمن وذات جودة مقبولة في الطباعة. وسنحتاج كلك إلى أوراق طباعة ملونة.
  • يمكن أن نحتاج إلى بعض التطبيقات الأخرى، فإذا كنا سنقوم على سبيل المثال بإنشاء الصور والرسومات الخاصة بالتصميمات بأنفسنا فسنحتاج إلى برنامج متخصص في إنتاج الرسوم ومعالجة الصور، ويمكن استخدام برنامج الرسام Paint المتوفر مع نظم تشغيل ويندوز، ويمكن استخدام برامج أخرى متخصصة سنتعرف عليها في مرحلة لاحقة.


عناصر التصميم الجيد

يجذب التصميم الجيد الانتباه ويشد التركيز، ويجعل المعلومات سهلة الفهم، ويعطى شعور عام تجاه الموضوع.

عناصر التصميم هي مجموعة الأشياء التي تجعل التصميم يعمل وتتضمن هذه العناصر ما يلي:

الحروف

بتغيير خطوط (فونتات) حروف الكتابة وتنسيقها بتغيير الحجم والنمط واللون يمكن تغيير شكل النص وجعلها مميزة كما في العناوين.

التخطيط

التخطيط Layout هو طريقة وضع أو توزيع النصوص والصور على الصفحة أو الورق، والتخطيط الجيد يجعل منظر الصفحة متزنا ويسهل على القارئ قراءة الصفحة بالترتيب الصحيح.

الألوان

يجب اختيار ألوان التصميم بعناية بحيث تتناسب مع بعضها البعض وتتناسب كذلك مع موضوع التصميم.

التوضيح

يعتبر التوضيح Illustration هو جزء رئيسي من وظيفة المصمم فاختيار الصور والأشكال التوضيحية التي تدعم التصميم يجب أن تكون متناسقة في مع الشكل العام للتصميم.

التزيين

يعتبر التزيين Decoration عنصر إضافي فعال لإضافة لمسه نهائية على التصميم ويمكن إضافة التزيين على التصميم باستخدام الإطارات والمساطر والقضبان والأيقونات والخلفيات والنقوش كلها عناصر تعطى لمسة محترفة للتصميم.


اساسيات استخدام برنامج مايكروسوفت وورد

مايكروسوفت ورد هو برنامج معالجة نصوص يستخدم لكتابة أو تحرير الخطابات والمستندات ويمكن من إضافة الصور والأشكال إلى المستندات ويمكن من تزيينها ببساطة وطرق عديدة، وهو يعتبر أداة مثالية للنشر المكتبي.

 

تنزيل اوفيس 365 مجانا

مايكروسوفت ورد وباقي برامج أوفيس الأخرى هي برامج إضافية لا يتم حزمها مع نظم تشغيل ويندوز بل ينبغي تثبيتها بشكل منفصل بعد تثبيت نظام التشغيل على الكمبيوتر ويتم ذلك باستخدام الاسطونات المدمجة CD-ROM التي تحتوى مجموعة برامج أوفيس ويمكن شرائها من أي محل لبيع برامج الكمبيوتر أو من موقع مايكروسوفت على الإنترنت.

ويمكن أن تكون هناك نسخة مباعة مع جهاز الكمبيوتر حيث يتم تثبيتها على الجهاز عند شرائه، عليك أن تتحقق من ذلك.

إن لم يكن متوفر لديك نسخة يمكنك تحميل اوفيس 365 كامل مجانا، وذلك إذا كنت طالبا، أو أن كنت تعمل في أي مؤسسة تعليمية، فقط توجه إلى موقع أوفيس 365، وسجل دخول أو قم بإنشاء حساب باستخدام ببريدك التعليمي.


تحميل اوفيس 365 كامل مجانا



وإن لم يتوفر لديك حساب تعليمي يمكنك تنزيل اوفيس 365 نظير اشتراك شهري بسيط من خلال هذا الرابط.

انتقل بعد ذلك إلى صفحة الحساب الخاصة بك، أو اضغط رابط تنزيل أوفيس 365 مجانا، ثم حدد خيارات تنزيل أوفيس 365 المناسبة لك، ثم اضغط زر تثبيت أوفيس Install Office.


تنزيل اوفيس 365 مجانا


وفي حالة وجود نسخة مثبتة من مايكروسوفت ورد على الجهاز، أو قم بتثبيته مؤخرا، يتم تشغيل هذه النسخة بالتوجه بمؤشر الفأرة إلى قائمة ابدأ Start ثم نقر قائمة البرامج Programs والبحث عن أيقونة برنامج Microsoft Word ونقرها ليتم تشغيل البرنامج، حيث تظهر الشاشة الرئيسة له على سطح المكتب وبها مستند جديد فارغ يمكن البدء في التعامل معه.


طابعة وأوراق ملونة


استخدام القوالب

تتوفر مع ورد مجموعة من القوالب Templates الجاهزة تمكن من إنشاء العديد من المستندات مثل الخطابات والمذكرات والسير الذاتية والأظرف، وغيرها من المستندات، عند اختيار إنشاء مستند تابع لقالب يظهر مستند جديد يحتوى العديد من النصوص والتنسيقات وأماكن محددة لإضافة النصوص والكائنات وعند استبدال النصوص أو إضافة نصوص جديدة يتم إنشاء المستند المطلوب بسهولة، كما يمكن إنشاء وتخصيص قوالب جديدة حسب الحاجة ويمكن كذلك جلب قوالب جديدة من إنترنت.


لإنشاء مستند جديد تابع لقالب نختر أمر جديد New من قائمة ملف New ثم نضغط ارتباط On My Computer ليظهر صندوق حوار القوالب Templates.

انتقل للتبويب المطلوب واختر أيقونة القالب الذي تريد إنشاء مستند تابع له.


microsoft word template


انقر زر موافق Ok لتظهر نافذة مستند جديد تابع للقالب، حرر نصوص وكائنات المستند الجديد في الأماكن المخصصة لها باتباع التعليمات الموجودة.


انشاء مستند جديد تابع لقالب


بحفظه أو طباعته.


إعداد الصفحات

قبل البدء في تحرير المستند يجب إعداد المستند فيتم تحديد أي أحجام الورق سيتم استخدامه، وهل سيكون اتجاه الصفحات عموديا Portrait أو أفقيا Landscape.

يتم إعداد صفحات المستند باختيار أمر إعداد الصفحة Page Setup من قائمة ملف File حيث يظهر صندوق حوار إعداد الصفحات Page Setup على الشاشة وهو يتضمن ثلاثة تبويبات.

يستخدم التبويب الأول Margins لضبط وإعداد الهوامش، حيث يتم تحديد نسبة الهوامش في الاتجاهات الأربعة من العدادات الموجودة في جزء Margins.

يتم تحديد اتجاه الطباعة من خانة الاتجاه Orientations ليكون عموديا بنقر شكل Portrait ويكون أفقيا بنقر شكل Landscape.


إعداد الصفحة


يتم تحديد مقياس الورق الذي سيتم التعامل معه بالانتقال لتبويب Paper واختيار المقياس المطلوب من قائمة Paper Size.

ويمكن اختيار حجم مخصص غير الأنواع النموذجية باختيار بند Custom Size من قائمة حجم الورق Paper Size ويتم تحديد عرض المقياس المخصص في العداد Width وارتفاعه في عداد Height.

يتم نقر زر موافق Ok لتطبيق هذه الإعدادات.


البدء ببساطة

كبداية للعمل مع التصميمات سنتعامل مع الحروف Letters ومن خلال هذا المشروع البسيط سنكتسب الخبرة في التعامل مع الحروف وإنشاء تخطيطات نماذج الطباعة Layouts.

قم بتشغيل برنامج معالجة النصوص Microsoft Word ثم قم بإعداد المستند باختيار حجم الورق A4 أو Letter، ثم قم بإضافة النصوص المطلوبة لصفحة المستند، مثل أسمك وعنوانك ورقم تليفونك وبريدك الإلكترونى.


تغيير النمط

لتغيير نمط النصوص المدخلة يتم في البداية تحديد هذه النصوص، يتم ذلك بالنقر بزر الفأرة عند بدء التحديد ثم يتم السحب على النصوص المطلوب تحديدها بمؤشر الفأرة ثم يتم تحرير المؤشر عند الانتهاء من تحديد النصوص المطلوبة.

يمكن تطبيق نمط جاهز Style على النصوص المحددة باختيار أحد الأنماط الموجودة في قائمة نمط Style.


كما يمكن تغيير نمط أو تنسيق النص المحدد باستخدام أدوات شريط أدوات التنسيق Formatting Tool Bar فيتم تغيير نوع الخط من قائمة خط Font ويتم تحديد حجم النص من قائمة الحجم Size.


التنسيق تغيير الأنماط


يتم تغيير تأثيرات الخط بنقر زر Bold ليصبح النص أسود عريض، ويتم نقر زر Italic ليصبح النص مائلا، ويتم نقر زر Underline ليتم وضع خط أفقي تحت النص المحدد، ونقر هذه الأزرار الثلاثة مرة أخرى يقوم بإلغاء هذه التأثيرات.


تغيير التخطيط 

هناك طرق عديدة لتغيير تخطيط النموذج الطباعي ليظهر المستند أو الصفحة بشكل جذاب، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • استخدم مفتاح الإدخال Enter لإضافة سطور فارغة بين سطور المستند.
  • يمكن تجميع مجموعة سطور في فقرة واحدة بالانتقال لنهاية كل سطر وضغط مفتاح الحذف Delete ليتم تجميع هذه السطور في فقرة واحدة.
  • يمكن إضافة خط مفرد أفقي أسفل فقرة ما بضغط مفتاح الطرح (-) ثلاثة مرات متتالية ثم ضغط مفتاح الإدخال Enter من لوحة المفاتيح.
  • ويمكن إضافة خط مزدوج أفقي اسفل فقرة ما بضغط مفتاح يساوى (=) ثلاثة مرات متتالية ثم ضغط مفتاح الإدخال Enter من لوحة المفاتيح.
  • يتم تغيير محاذاة الفقرات باستخدام أزرار المحاذاة Alignment الموجودة على شريط أدوات التنسيق فيستخدم زر المحاذاة الأيمن Align Right لضبط محاذاة الفقرة المحددة جهة اليمين، ويستخدم زر التوسيط Center لتوسيط سطور الفقرة في الوسط، بينما يستخدم زر المحاذاة الأيسر Left Align لضبط محاذاة الفقرة جهة اليسار.
  • بعد الانتهاء من مشروعك الأول وتنسيقه وضبط تصميمه، قم بحفظه بنقر زر حفظ Save الموجود على شريط الأدوات، ثم قم بطباعته بنقر زر طباعة Print.


طباعة مستند المشروع الأول


إدراج الصور والتعامل معها

تعتبر أبسط طريقة لإضافة الصور إلى التصميمات هي هور رسم وتلوين هذه الصور على المستندات بعد طباعتها، بعد تحديد مكانها وتركه فارغا في التصميم، وتتطلب هذه الطريقة مهارة عالية في الرسم.

الحل الآخر البديل هو استخدام الصور الرقمية Digital Picture التي يمكن الحصول عليها بأكثر من طريقة، حيث استخدام الماسح الضوئي Scanner لإنشاء الصور الرقمية عن طريق مسح Scan الصور المطبوعة أو المرسومة من الصحف أو المجلات أو الكتب، كما يمكن جلب الصور من شبكة إنترنت حيث توفر العديد من المواقع مكتبات الصور مقسمة في فئات مختلفة، ويمكن شراء الأقراص المدمجة التي تحتوي على الصور، كما يمكن إنتاج الصور باستخدام برامج الرسوم.

وبالطبع يمكن إدراج الصور من مكتبة الصور الهائلة التي يوفرها البرنامج.

عند إدراج صورة في صفحة المستند يتم وضع المؤشر في المكان المطلوب ثم يتم فتح قائمة إدراج Insert واختيار أمر من ملف From File المتفرع من قائمة صورة Picture ليظهر صندوق حوار إدراج صورة Insert Picture، ابحث عن الصورة المطلوبة، ثم اضغط زر إدراج.


تنسيق الصور داخل برنامج وورد

يشتمل تنسيق الصور على تحديد موضعها وحجمها، واقتصاصها، والتحكم في ألوانها وضبط إضاءتها وتباينها، وتعبئتها، وإضافة حد خارجي لها، يتم تنفيذ هذه العمليات باستخدام الأزرار الموجودة في تبويب تنسيق صورة Format Picture الذي يتم النتقال إليه بعد تحديد الصورة.


تنسيق الصور داخل برنامج وورد


التحكم في ألوان الصورة

يقصد بالتحكم بالصورة تغيير نظام ألوانها لتكون بتدريجات اللون الرمادي Grayscale أو باللونين الأسود والأبيض Black & White أو علامة مائية Watermark، وتغيير تباين الصورة وسطوعها.

يتم تغيير نظام ألوان الصورة بتحديدها بالنقر عليها، ثم نقر زر لون Color على شريط أدوات صورة Picture ثم اختيار نظام الألوان من القائمة التي تظهر.

 

يستخدم زر تباين أكثر More Contrast لزيادة إشباع ألوان الصور وتقليل نسبة اللون الرمادى بها واستخدم زر تباين أقل Less Contrast لتقليل إشباع ألوان الصورة وزيادة نسبة اللون الرمادى بها.

اقتصاص جزء من الصورة

يمكن زر الاقتصاص Crop من حذف أي جزء غير مرغوب في وجوده في أركان الصورة، ويتم ذلك بنقر زر اقتصاص Crop ثم الانتقال بمؤشر الفأرة عند المقبض المطلوب اقتصاص الصورة من عنده ويتم ضغط زر الفأرة والسحب بالمؤشر نحو الداخل.

 

تدوير الصورة

يتم تدوير الصورة جهة اليسار بمقدار 90 درجة باستخدام زر استدارة إلى اليسار Rotate Left 90، ويمكن النقر على هذا الزر أكثر من مرة بعد تحديد الصورة لتدوير الصورة للوضع المطلوب.

 

ويمكن تدوير الصورة تدويرا حرا بعد نقر زر التدوير جهة اليسار وذلك بالنقر مع الاستمرار في الضغط على المقبض الأخضر الذي سيظهر حول أعلى الصورة وتدوير الصورة في الاتجاه المطلوب، وبعد ذلك يتم تحرير زر الفأرة.

ضبط التفاف النص حول الصورة 

عند إدراج الصورة تحتل موقعها على صفحة المستند ولا يلتف النص حولها ويمكن ضبط التفاف النص حول الصورة باستخدام زر التفاف النص Text Wrapping الموجود شريط أدوات صورة Picture.

لعمل ذلك يتم إدراج الصورة في المكان المخطط لها على صفحة المستند ثم يتم تحديدها ونقر زر التفاف النص واختيار نمط الالتفاف المطلوب من القائمة المنسدلة.

 

تحرير نقاط الالتفاف حول الصورة

يمكن تخصيص التفاف النص حول الصورة وإنشاء أشكال التفاف أخرى جديدة كما يلى:

يتم في البداية تحديد الصورة بالنقر عليها ثم انقر زر التفاف النص ثم اختيار أمر تحرير نقاط الالتفاف Edit Wrap Points من القائمة المنسدلة لتظهر نقاط الالتفاف حول الصورة.

يتم سحب نقاط التحرير بالفأرة للأماكن المطلوبة على المستند لتحديد نمط التفاف النص حول الصورة.

 

تحويل الصورة لعلامة مائية

يقصد بتحويل الصورة إلى علامة مائية، تخفيف ألوان الصورة وإرسالها خلف النص لتظهر في خلفية الصفحة، كما يلى:

يتم في البداية إدراج الصورة على صفحة المستند، ثم يتم تحديدها ونقر زر لون Color الموجود على شريط أدوات صورة Picture ويتم اختيار أمر تبييض Washout من القائمة المنسدلة ليتم تخفيف ألوان الصورة لكى لا تعيق ظهور النص يتم اختيار أمر خلف النص Behind Text من قائمة التفاف النص  Text Wrapping ليتم إرسال الصورة خلف النص وتبدو كأنها علامة مائية.

يتم في النهاية تحريك الصورة للمكان المطلوب على صفحة المستند بنقر زر تحديد الكائنات Select Objects الموجود على شريط أدوات الرسم والنقر على الصورة الموجودة في الخلفية لتحديدها وتحريكها للمكان المطلوب على الصفحة.

 

تحويل الصورة إلى علامة مائية


 يمكنك التعرف على المزيد عن استخدام برنامج مايكروسوفت وورد من هنا.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-