أخر الاخبار

المساق الهائل المفتوح عبر الإنترنت (مووك)

Massive open online course (MOOC)

هو مساق تعليمي حديث في مجال التعلم عن بعد، يستخدم الإنترنت كأسلوب تعلمي، ويسمح بمشاركة أعداد هائلة من المتعلمين، ويعرف كذلك منصات الدروس الجماعية الإلكترونية، وخلق ميدان نقاش وتخاطب تعليمي بين المشاركين من متعلمين ومعلمين.



Massive open online course


المساق Course

المساق Course هو عبارة عن مقرر، أو دورة، أو أي نشاط تعليمي يهدف إلى دفع المنتسبين إلى اكتساب معرفة جديدة بشكل أساسي. وهو يعتمد الهيكلية التعلمية من ناحية وجود منهاج واضح ونشاطات تقييمية ومحاضرات. وهو ذاتي الخطو Self-paced، محدد بتاريخ بداية ونهاية، له ساعات معتمدة.


هائل Massive

يركز على قابية التوسع Scalability، والتركيز على المجتمع والاتصالات، فالزيادة الكبيرة لعدد المنتسبين للمساق ضروري لنجاح عملية التعلم والذي يصل إلى أرقام لا يمكن للمؤسسات التعليمية التقليدية التعامل معها.


مفتوح Open

يكون التسجيل بالمساقات الهائلة مفتوحا، والمحتوى أيضا يكون مفتوحا، من دون أي شروط مسبقة، ويمكن للجميع التسجيل بها، وتكون متاحة بشكل مجاني على الإنترنت، وفي بعض الحالات قد تفرض بعض الرسوم في حال اعتماد المساق كمتطلبات لبرنامج تعليمي معتمد من الجهة التعليمية.


عبر الإنترنت Online

تتاح المساقات الهائلة المفتوحة بشكل مباشر عبر الإنترنت، لتتضمن تفاعل في الوقت الحقيقي، ليوفر مشاركة غير محدودة بزمان أو مكان، ويكون التفاعل بين منتسبين افتراضيين وفي معظم الأحيان، من دون أي معرفة شخصية بينهم بالاعتماد على التقنية وبخاصة الحاسوب والإنترنت كوسائط التخاطب والتفاعل التعليمي.

ومن أشهر منصات المووك العالمية:

  1. أوداسيتي Udacity
  2. كورسيرا Coursera 
  3. إيديكس edX

ومن أشهر منصات المووك العربية moocs عربي:

  1. منصة إدراك
  2. منصة رواق 


ما هو الموك؟



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -