ispring free certification offer
مقالات متنوعة

ثمانية أشياء يمكنك القيام بها باستخدام تشات جي بي تي بكفاءة وفاعلية

بات الذكاء الاصطناعي على أعتاب ثورة حقيقة مع ظهور تشات جي بي تي، فلقد أذهلتنا أدوات الكتابة الذكية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ومولدات النصوص إلى الصور التي تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي، وحتى اللوحات الذاتية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي. الآن، يقدم لنا شات جي بي تي، وهو بوت دردشة يعتمد على الذكاء الاصطناعي مجانا.


إذا كنت قد سمعت عن محادثة تشات جي بي تي ولست متأكدًا تمامًا كيف يمكن استخدامه عمليًا، فإليك 10 مهام مختلفة يمكنك استخدام تشات جي بي تي لإنجازها بكفاءة وفاعلية.


إذا فاتك كل الضجة المحيطة بـ "تشات جي بي تي"، أو إذا كنت غير متأكد بالضبط عما هو، تابع معنا قراءة هذا المقال لتلحق بهذه الأحداث. 


تشات جي بي تي


ما هو التشات جي بي تي؟

شات جي بي تي هو بوت دردشة خاص بالذكاء الاصطناعي من تطوير شركة أوبن إيه آي OpenAI يمكنه الإجابة على أي سؤال توجهه إليه لتحصل للمعلومات بسرعة وفاعلية.


تم إطلاق نموذج  شات جي بي تي للمرة الأولى في نوفمبر عام 2022، ومنذ ذلك الوقت أصبح يحظي باهتمام غير مسبوق من ملايين المستخدمين حول العالم، حيث أحدث ثورة حقيقية جديدة و حديثة في هذا المقال.


شات جي بي تي هو أداة معالجة لغوية طبيعية تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي تتيح لك إجراء محادثات تشبه المحادثات البشرية وأكثر من ذلك بكثير مع الروبوت الدردشة. يمكن لنموذج اللغة الإجابة على الأسئلة ومساعدتك في المهام مثل كتابة البريد الإلكتروني والمقالات والشفرة.


شات جي بي تي هو عضو في عائلة نماذج اللغة القائمة على تحويلات مُدرَّبة سابقاً (GPT). تم تطويره بواسطة نسخة محسنة من GPT-3 التي طورتها OpenAI وتُعرف بـ "GPT-3.5"، و شات جي بي تي 4 (GPT-4).


عملية التحسين المتقنة لشات جي بي تي استخدمت كل من التعلم المُشرَّف وتعلُّم التعزيز في عملية تُعرف بـ "تعلُّم التعزيز من تعليقات البشر". كلا النهجين يستخدم مدربين بشريين لتحسين أداء النموذج. 


تعرف على كيفية استخدام شات جي بي تي في التعليم، و كيفية استخدام chatgpt على محرك بحث بينج

               كيفية استخدام chatGPT في تطبيق تليجرام، و تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الإلكتروني


حيث تم تزويد النموذج بمحادثات قام المدربون بلعب كلا الجانبين فيها: المستخدم ومساعد الذكاء الاصطناعي. أما في خطوة تعلُّم التعزيز، قام المدربون البشريون بتصنيف الردود التي قدمها النموذج في محادثة سابقة. تم استخدام هذه التصنيفات لإنشاء "نماذج المكافأة" التي استخدمت لتحسين النموذج بمزيدٍ من التحسينات باستخدام عدة دورات من تقنية Proximal Policy Optimization (PPO).


يمكنك للوهلة الأولى الاعتقاد بأن شات جي بي تي يماثل محركات البحث العادية مثل جوجل Google، والواقع يشير إلى أنه مختلف تمام ويعمل بطريقة مختلفة. لا يقوم شات جي بي تي برمي مجموعة من مصادر المعلومات إليك مثلما يفعل جوجل عندما تبحث عن موضوع ما.


لكن شات جي بي تي يقدم المعلومات بشكل حواري ومنظم بطريقة تحاكي ما يفعله الإنسان عند تقديم إجابات على الأسئلة المختلفة. وعلاوة على ذلك، يمكن لتشات جي بي تي الإجابة على الأسئلة في أي مجال تقريبًا، سواء كان العلم، أو الرياضيات، أو الدين، أو الرياضة، أو السياسة، وغيرها الكثير من المجالات.


تعرف:  كيف يمكن حل أنواع الحدود المختلفة؟


وفيما يتعلق بما وراء الضجة المحيطة بـ شات جي بي تي، وما هي الاستخدامات الفعلية الفورية التي يمكنك تجربتها الآن عن طريق استخدامه؟ إليك بعض الاستخدامات الرائعة اليومية لـ "شات جي بي تي" على الكمبيوتر.



1. استخدام شات جي بي تي لكتابة سيرة ذاتية مخصصة بسرعة

إذا كنت تبحث عن عمل حاليًا، فإن أحد أكثر الأجزاء المرهقة في عملية التقدم للوظائف هو كتابة سيرة ذاتية ورسالة تغطية Cover Letter مخصصة لكل وظيفة تتقدم لها. للأسف، لا يمكنك كتابة نسخة واحدة لكل وظيفة. يعتبر استخدام شات جي بي تي واحدا من أسرع الطرق لإنشاء سيرة ذاتية عبر الإنترنت. فهو يمكن أن يساعدك في تخفيف العبء المتمثل في تخصيص كل سيرة ذاتية لكل وظيفة بضغطة زر في بضع ثوانٍ فقط.


طلبنا من المنصة شات جي بي تي كتابة سيرة ذاتية لتقديم طلب لوظيفة كاتب تقني، وإليك جزء من النتيجة.


استخدام شات جي بي تي لكتابة سيرة ذاتية


2. استخدام برنامج شات جي بي تي في شرح الموضوعات المعقدة

في بعض الأحيان، لا يمنحك البحث على جوجل فهمًا واضحًا للموضوع. فكر في موضوعات مثل الثقوب الدودية wormholes والمادة المظلمة dark matter وجميع تلك النظريات التعليمية من برنامج الدراسات العليا الخاص بك. أو ربما هو رياضة غريبة لا تفهمها أو قواعدها لا معنى لها.

يمكن أن يساعدك شات جي بي تي في شرح هذه الموضوعات باللغة الدارجة. لقد طلبنا من شات جي بي تي "شرح كيف تعمل الإنترنت لطفل عمره خمس سنوات"، وهنا النتيجة.


استخدام برنامج شات جي بي تي في شرح الموضوعات المعقدة


3. استخدام شات جي بي تي في حل مشاكل الرياضيات المعقدة خطوة بخطوة

موقع شات جي بي تي قوي بشكل خاص في التعامل مع الرياضيات، فسواء كنت ترغب في معالجة مشاكل الجبر المعقدة أو مشاكل الرياضيات البسيطة التي تكون صعبة للغاية للتجميع، كل ما عليك هو أن تقدم هذه المسائل بشكل واضح وموجز لتحصل على أفضل النتائج من شات جي بي تي. 

لقد طلبنا من شات جي بي تي الإجابة على مشكلة رياضية بسيطة ولكنها معقدة، وهنا النتيجة:


استطاع chat gpt حل المشكلة وكانت النتيجة دقيقة للغاية عند طرح مسألة معقدة باللغة الإنجليزية، لكن لم يفهم شات جي بي تي صياغة المسألة باللغة العربية وأعطي نتيجة غير صحيحة بالمرة.


استخدام شات جي بي تي في حل مشاكل الرياضيات


4. الحصول على نصائح لتنمية المهارات الشخصية من برنامج جي بي تي

شات جي بي تي، مثل أي نظام ذكاء اصطناعي آخر، لا يمكن أن يفهم بالضبط المشاعر. ومع ذلك، فإنه لا يزال يمكن أن يوفر نصائح مفيدة لإدارة العلاقات مع الأصدقاء والعائلة والأحباء. يمكن أن يكون مستشارك الشخصي في العلاقات العاطفية إذا قدمت له المؤشرات الصحيحة. لقد طلبنا من "شات جي بي تي" مساعدتنا في تنمية المهارات الشخصية لتحسين الحياة المهنية:


الحصول على نصائح لتنمية المهارات الشخصية من برنامج جي بي تي


5. مساعدة شات جيبيتي لكتابة وشرح وتصحيح الأكواد البرمجية

سواء كنت مبرمجًا ذو خبرة أو مبتدئًا، فمن المؤكد أنك ستواجه بعض الأخطاء في شفرتك والأكواد ا لبرمجية التي تكتبها من وقت للآخر. يمكن استخدام روبوت الدردشة ChatGPT لمساعدتك في تضييق نطاق المشكلة داخل الشفرة الخاصة بك، مما يوفر لك ساعات طويلة من التقصي والبحث لتصحيح هذه الأكواد. يمكنك أيضًا كتابة كتل برمجية بأكملها من رموز الشفرة الوظيفية من البداية. ومع ذلك، ربما ليس نشر شفرة ChatGPT على خادم الإنتاج فكرة جيدة تمامًا.


وقد طلبنا من ChatGPT كتابة نصي تعاملي بسيط في PHP، وهذه هي النتيجة:


مساعدة شات جيبيتي لكتابة وشرح وتصحيح الأكواد البرمجية



6. إنشاء المحتوى متعدد اللغات عن طريق دردشة جي بي تي 

إن كنت كاتب محتوى تسعى للوصول إلى جمهور أوسع، فإن دردشة جي بي تي ChatGPT يمكن أن تكون مفيدة للغاية في إنشاء المحتوى بلغات متعددة. بالطبع، هناك خدمة ترجمة جوجل، ولكن الكتابة بلغة واحدة وترجمتها إلى اللغة الأخرى يعني فقدان الكثير من السياقات والأساليب السياق اللغوي الخاصة بكل لغة. يمكن لـ ChatGPT إنشاء محتوى مباشرةً بلغات متعددة، بما في ذلك اللغة الصينية، والإسبانية، والفرنسية، وغيرها. قمنا بطلب من ChatGPT كتابة 3 اقتباسات باللغة العربية عن الحب، ثم ترجمتها إلى اللغة البرتغالية، وكانت النتيجة مبهرة حقا:


إنشاء المحتوى متعدد اللغات عن طريق دردشة جي بي تي



7. مساعدة تطبيق شات جي بي تي لحضور مقابلة عمل

نظرًا لثراء شات جي بي تي المعرفي في العديد من المجالات، فإن ChatGPT يعد واحدا من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها لمساعدتك في التحضير لمقابلة عمل. حيث يمكنك استخدامه لإنشاء سيناريوهات وهمية أو لمعرفة الأسئلة المتوقعة أو المحتملة في مقابلة عمل، ومعرفة الردود الذكية على هذه الأسئلة المحتملة، والحصول على العديد من النصائح الهامة الأخرى للإعداد الجيد للمقابلة. 

أمرت البرنامج بإنشاء موقف وهمي خلال مقابلة عمل وطلبنا المساعدة من ChatGPT. هنا هي النتيجة:


مساعدة تطبيق شات جي بي تي لحضور مقابلة عمل



8. توظيف منصة chat GPT لكتابة مقالات حول أي موضوع

على الرغم من أننا ننصحك بشدة بكتابة مقالاتك بنفسك، يمكن لشات جي بي تي ChatGPT كتابة مقالات مذهلة حول مجموعة واسعة من الموضوعات، حتى الموضوعات الأكثر تعقيدًا. قمنا بطلب من ChatGPT كتابة مقال حول دور التعليم الإلكتروني في دور أزمة كورونا، وهذه هي النتيجة:


توظيف منصة chat GPT لكتابة مقالات حول أي موضوع


نصائح هامة لاستخدام شات جي بي تي

وعلى الرغم من ذلك لا يمكن أن تثق 100% في كل ما ينتجه لك شات جي بي تي، عليك أن تتحقق من جميع نتائج ومعلومات شات جي بي تي


على الرغم من أن chat gpt هو روبوت دردشة ذكي بدرجة عالية للغاية وقد خضع لاختبارات عددية منذ تطويره، إلا إنه لا يزال عرضة للانحراف عن الدقة. على الرغم من أن معدل توفيره لمعلومات غير دقيقة ليس مقلقًا، إلا أن من المهم التحقق من المعلومات التي يقدمها شات جي بي تي قبل استخدامها.


وكإجراء احترازي، لا تستخدم المعلومات التي يتم توليدها عن طريق شات جي بي تي لاتخاذ قرارات صحية أو مالية حرجة دون التحقق الشامل من هذه المعلومات. لأنه على الرغم من أن شات جي بي تي هو منتج ذكاء اصطناعي مبتكر، إلا أنه لا يزال بشكل أساسي في مرحلته الأولية.



الخاتمة

يمكننا القول إن شات جي بي تي Chat GPT هو روبوت دردشة معتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI التوليدي، وعلى الرغم من استخداماته اللامتناهية تقريبًا، ستجد النموذج الذي يستخدمه البرنامج Chat GPT رفيقًا متسامحًا جدًا عندما تحتاج إلى شخص (أو روبوت) للتحدث معه.

يمكنك استخدام المحادثة مع شات جي بي تي إنجاز بعض الأعمال مثل كتابة السيرة الذاتية، والتحضير لمقابلات العمل، وشرح الموضوعات المعقدة، وحل المسائل الرياضية، وكتابة وتصحيح الأكواد البرمجية، وغيرها الكثير من المهام بالعربي.

 

تعليقات