ispring free certification offer
مقالات متنوعة

كيفية استخدام شات جي بي تي كأداة تعليمية فعالة

بات العالم على أعتاب ثورة جديدة مع الانتشار الواسع لتقنية الذكاء الاصطناعي، وهذا الانتشار والصخب الزائد الذي ظهر مع بداية إطلاق وظهور و استخدام شات جي بي تي ChatGPT على الساحة أصبح الكثيرون يتساءلون عن كيفية الاستفادة من هذه الأداة بشكل عام، إلا أنه ظهرت العديد من المخاوف من استخدام شات جي بي تي ChatGPT في قطاع التعليم، لما تبادر عن مساعدة شات جي بي تي للطلاب في كثير من المهام، ككتابة الأبحاث، وحل المسائل والمشكلات.

إلا أنه بدلاً من ضعف جهود الطلاب، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي من خلال موقع شات شات جي بي تي ChatGPT في تهيئة الطلاب للعالم الحقيقي من خلال تشجيعهم على اكتساب مهارات التفكير النقدي، مع بعض الشروط. فيما يلي نصائح من مدرسي علم النفس حول كيفية استخدام نموذج روبوت دردشة شات جي بي تيChatGPT  وغيرها من تقنيات وتطبيقات تقنية الذكاء الاصطناعي بحكمة.


مع تقدم التكنولوجيا، يمكن للمعلمين بصفة عامة أن يجدوا فرصا جديدة للابتكار بالذكاء الاصطناعي في التعليم. ولكن إدخال تقنيات جديدة، مثل الذكاء الاصطناعي (AI) - ونموذج المحاكاة الكمبيوترية للذكاء البشري اللغوي يمكن أن يكون أمرًا مرهقًا. 


بالنسبة للمعلمين وأعضاء هيئة التدريس على وجه الخصوص، فقد أدى ظهور برنامج ذكاء اصطناعي متطور يسمى ChatGPT (والإصدار المحدث GPT-4) إلى ظهور تحديات جديدة - لكن الخبراء يقولون إنها مليئة بالإمكانات لمساعدة الطلاب على التعلم بطرق جديدة وإعدادهم لمسيرتهم المهنية بعد التخرج.


كيفية استخدام شات جي بي تي كأداة تعليمية

ما هو شات جي بي تي؟

تطبيق شات جي بي تي ChatGPT هو عبارة عن برنامج محادثة  تم إطلاقه من قبل شركة الذكاء الاصطناعي أوبن إيه آي OpenAI في نوفمبر 2022، ويقوم بتجميع البيانات عبر الإنترنت وتوصيلها بشكل محادثات. على عكس محرك البحث، يمكن لـ ChatGPT كتابة قصائد بأسلوب شكسبير، وإعطاء نصائح في مجال المواعدة، والأمر الذي يثير قلق المعلمين بشكل خاص هو قدرته الفائقة على الإجابة عن أسئلة الاختبارات وكتابة المقالات والأبحاث. 

وتشير المراجعات الأولية لـ شات جي بي تي 4 (GPT-4)، التحديث الأخير لنموذج اللغة الكبير الخاص بشركة OpenAI، إلى زيادة هائلة في قدرات البرنامج مما يزيد من هذه الشكوك.


تعرف على: كيفية استخدام chatgpt على محرك بحث بينج

نصائح وحيل تمكنك من جعل محتوى AI المنشأ باستخدام Chat GPT غير قابل للكشف

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الإلكتروني

تعرف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم


وقد أشارت مقالة في صحيفة نيويورك تايمز منذ بداية العام تسلط الضوء على حالات الغش باستخدام ChatGPT  في دورات الجامعة وعلى المعلمين أن يعيدو تصميم المناهج الدراسية لمنع الغش الأكاديمي. تقوم بعض المدارس بحظر هذه التقنية بشكل كلي: في وقت سابق من هذا العام، قررت إدارة التعليم في مدينة نيويورك حظر استخدام تطبيقات ChatGPT بناءً على المخاوف من أنه يمكن أن يعيق تعلم الطلاب.


ومع ذلك يرى بعض المعلمون في منصة  شات جي بي تي ChatGPT فرصة بدلاً من كونها تهديدا. ففي مقال رأي نشر في صحيفة لوس أنجلوس تايمز في أوائل عام 2023، تقوم العالمة النفسية أنجيلا داكوورث، الحاصلة على درجة الدكتوراه، بالدفاع عن عدم حظر هذا الروبوت، مشيرة إلى أنه وتقنيات مماثلة ستستمر في الوجود والظهور، ويجب على المدرسين أن يتعلموا كيفية دمجه في المناهج الدراسية بدلا من منعه.


ويقوم العديد من مدرسي علم النفس بالفعل بتجربة هذا البرنامج، حيث يدركون أن شات جي بي تي Chat GPT يعمل ويمكن أن يكون أداة مفيدة لإعداد الطلاب للعالم الحقيقي، حيث يكون التفكير النقدي أكثر أهمية من حفظ المعلومات بشكل آلي.


لدينا خيار هنا لنتجاوز الموضوع أو للابتعاد عنه، تمامًا كما كان لدينا خيار في استخدام الآلات الحاسبة في دروس الإحصاء


بهذه الكلمات عبرت كاثي هيرش-باسيك، الحاصلة على درجة الدكتوراه وأستاذة علم النفس في جامعة تمبل بمدينة فيلادلفيا. نحن الآن نعلم أن الناس يمكنهم التعلم باستخدام الآلات الحاسبة، لذا السؤال هو: كيف يمكننا زيادة التفكير النقدي مع اعتماد قدرات أداة شات جي بي تي ChatGPT؟".


ووفقا لهذا المنظور يجب أن يتم دمج أي أداة جديدة في الفصل الدراسي بحكمة، ويستثنى من ذلك الذكاء التوليدي الذي يعتمد على موقع الدردشة شات جي بي تي Chat GPT. حيث يجب على المعلمين أن يأخذوا في الاعتبار الأخلاق، ومشكلة الغش، والعدالة والنزاهة الأكاديمية، تمامًا كما يفعلون عند دمج تقنيات أخرى في دروسهم. 


ولكن مع النهج الصحيح، يمكن أن يكون شات جي بي تي ChatGPT أداة مفيدة، وكما يقول بعض علماء النفس، ويمكن اعتباره بمثابة أداة ثورية لإعداد الطلاب لمستقبلهم المهني. 


نقدم فيما يلي بعض الأفكار من مدرسي علم النفس حول استخدام شات جي بي تي ChatGPT لمساعدة الطلاب على التعلم.


أخذ أهداف المقررات في الاعتبار عند التعامل مع الشات جي بي تي

لكل دورة أو مقرر تعليمي أهداف تعلم مختلفة. عند تحديد ما إذا كان من المناسب أو كيفية دمج شات جي بي تي ChatGPT في الدورة الخاصة بك، فكّر في أهدافك الخاصة كمعلم. 


وفقًا لدانييل أوبنهايمر، الحاصل على درجة الدكتوراه وأستاذ علم النفس في جامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرغ، "سيكون هناك فصول لا يكون مناسبًا استخدام GPT فيها، ولكن في سياقات أخرى، يمكن أن يكون أداة تعلم مفيدة".


يمكننا أن نقوم بعمليات الرياضيات بشكل أفضل وأسرع الآن بفضل وجود الآلات الحاسبة


بهذه الكلمات عبرت جاكلين سيجل، حاصلة على درجة الدكتوراه وباحثة ما بعد الدكتوراه وأستاذة في قسم علم النفس في جامعة ولاية سان دييغو. "قد يكون من الصعب تخيل سيناريو مماثل يحدث في علم النفس، ولكن ربما سنتمكن من التفكير بشكل أكثر إبداعًا لأن لدينا الحقائق الأساسية على بعد أطراف أصابعنا".


تشجيع التفكير الناقد عند استخدم Chat GPT

بالمثل، إذا كنت تدرس فصلاً تمهيديًا، فقد يشكل شات جي بي تي تهديدًا لتعلم الطلاب للمعلومات الأساسية. على سبيل المثال، قد يعوق أدوات التهجئة والقواعد النحوية تقييم قدرة الطلاب على الكتابة. ولكن إذا كان هدفك هو تشجيع الأفكار الجيدة، فقد قال أوبنهايمر: "تجعل الأدوات الأخرى الاستعراضات أسهل قراءتها وتساعد المعلمين على فهم ما إذا كان الطلاب يفهمون المادة".


في الفصول التي تحددها أنت والتي لن تستفيد من استخدام  المحادثة مع شات جي بي تي، قد يكون من المناسب استخدام مراقبي الإنترنت أو برامج تقييد الوصول إلى شات جي بي تي أحيانًا.


يقدم شات جي بي تي إمكانية الوصول السريع والسهل إلى المعلومات، والتي قد تعتبرها غير مناسبة في بعض السيناريوهات التعليمية. ولكن إيجاد طرق لدمج أدوات الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية يمكن أن يساعد في الواقع على إعداد الطلاب للعالم الحقيقي، حيث سيحتاجون إلى تطبيق المفاهيم بدلاً من مجرد حفظ الحقائق. قال أوبنهايمر: "نريد تدريب الطلاب على التفكير مثل عالم نفسي بدلاً من معرفة ما يعرفه عالم نفسي".


قد يكون أفضل استخدام للروبوت شات جي بي تي هو مساعدة الطلاب على التفكير الناقد في المواضيع التي يكونون بالفعل ملمين بها، وفقًا لما قاله غاري لوبيان، الحاصل على درجة الدكتوراه وأستاذ علم النفس في جامعة ويسكونسن-ماديسون. قال: "مثل الحديث مع زميل، يمكن أن يكون شات جي بي تي chat gpt شريكًا تفاعليًا مفيدًا في المجالات التي تعرف بها بالفعل، حتى تتمكن من تقييم الاقتراح بنقد من دون نسخها بدون مراجعة".


فعلى سبيل المثال، يدرس أوبنهايمر مقرر حول الذكاء البشري والغباء، حيث يشجع الطلاب على مقارنة النصوص التي تم إنشاؤها بواسطة شات جي بي تي مع النصوص التي تم إنشاؤها بواسطة البشر. 


بالفعل، تتطلب هيرش-باسيك من طلاب علم النفس في البرنامج التكريمي استخدام ChatGPT، حيث تطلب منهم استخدام المحادثة شات جي بي لصياغة المسودة الأولى وتحرير المسودة الثانية بناءً على النقد والتصحيحات والإضافات. 


قالت: "المقالة الجيدة ليست مجرد توليفة للمعلومات، ولكنها أيضًا القدرة على دعم الأطروحة". "يعلم Chat GPT الطلاب كيفية طرح أسئلة أفضل ومن ثم الدفاع عن تلك الأسئلة، مما قد يساعدهم على أن يصبحوا علماء حقيقيين".


يمكن أيضًا استخدام ChatGPT لتحفيز المناقشة في الفصل الدراسي أو المختبر، وفقًا لما قاله جيمس بينيبيكر، الحاصل على درجة الدكتوراه وأستاذ علم النفس في جامعة تكساس في أوستن. على سبيل المثال، يمكنك طرح سؤال على الروبوت حول سبب تفضيل نظرية معينة على نظرية أخرى، ثم طرح السؤال مرة أخرى حول سبب تفضيل النظرية الثانية. 


قال: 


يمكن للطلاب أن يتعلموا كيفية تقدير الحجج الأخرى ورؤية الجانبين بشكل موضوعي قبل تشكيل رأيهم.


استخدام Chat GPT في المقررات الدراسية الخاصة بك لا يشجع فقط على التفكير النقدي حول مفاهيم الصف، بل يشجع أيضًا الطلاب على أن يكونوا قادرين على استخدام التكنولوجيا في عالم يتزايد تركيزه على التقنية. 


قال دكتور أوبنهايمر: "يجب أن نفكر في العالم الذي نعد طلابنا لدخوله وما هي العادات التفكيرية التي نريد أن نغرسها فيهم حتى يتمكنوا من تمثيل تخصص علم النفس بنجاح". "وهذا يعني أننا يجب أن نجد طرقًا لدمج التكنولوجيا الجديدة التي سيستخدمونها في العالم الحقيقي في تمارين الفصل الدراسي".


تجنب عيوب تشات جي بي تي

تثير جميع التقنيات قلقًا بشأن الغش الأكاديمي. وإذا كان لطلابك وصول إلى الحواسيب أثناء الاختبارات، فيكون لديهم فرصة للوصول إلى موقع شات جي بي تي Chat GPT، الذي يمكنه بسهولة الإجابة على أسئلة الاختبارات بسبب كيفية تجميع المعلومات. 


وتجنب الامتحانات ذات الخيارات المتعددة يمكن أن يساعد في حل هذا القلق، ولكن التقييمات ذات الإجابات الواسعة قد يكون من الصعب تقييمها، خاصة مع الفصول الكبيرة.


يحذر لوبيان من إعادة تصميم أسئلة الاختبار لخداع النظام. فإذا حاولت تصميم امتحانات تحتوي على أسئلة لا يمكن لـ Chat GPT الإجابة عليها، فقد تفوت عليك أسئلة يحتاج طلابك إلى تعلمها. قال: "الأسئلة التي تتطلب التركيب والتقابل هي النوع الذي ترغب في طرحه على الطلاب وهو النوع الذي يتفوق فيه هذه النماذج".


من الأفضل تنفيذ الممارسات التي ثبت أنها تقلل جميع أشكال الغش، وفقًا لما قاله أوبنهايمر. كن واضحًا بشأن توقعاتك للصف وحفز الطلاب للانخراط في المواد الدراسية. تقسيم المهام والأوراق إلى أجزاء تتكامل معًا مع مرور الوقت يمكن أن يجعل من الصعب الانتحال، خاصة إذا قدمت بشكل منتظم ملاحظات يحتاج الطلاب إلى دمجها في عملهم. بالإضافة إلى ذلك، قدم الدعم للطلاب الذين قد يواجهون صعوبات في المواد.


قم بالتفكير في الوقت الذي تبدأ فيه الفصل الدراسي في شرح أهمية النزاهة الأكاديمية في صفك وفي الحياة بشكل عام. قال أوبنهايمر: "أخبرهم أن الغش قد يجعل الأمور أسهل مؤقتًا، ولكنها ذات إطار زمني قصير، لأنهم في الواقع لا يتعلمون المهارات التي يحتاجونها في حياتهم المهنية".


تواصل التوقعات من دردشة جي بي تي 

مع تقدم برنامج شات جي بي تي وتقنيات الذكاء الاصطناعي الأخرى، ستقوم الجامعات بوضع قوانين سلوك رسمية حول استخدامها. وحتى ذلك الحين، يتوقع منك كمعلم أو عضو هيئة تدريس تنفيذ وتواصل التوقعات حول كيفية استخدام الطلاب لهذه الأدوات في صفك الدراسي. 


عليك أن تقد سيناريوهات محددة في خطة المقرر الدراسي الخاص بك، بحيث توضح فيها متى يكون من المقبول استخدام هذه الأدوات ومتى لا يسمح بذلك، وتأكد من أن مساعدي التدريس على نفس الصفحة.


إذا كنت توافق على استخدام الطلاب لـ ChatGPT في بعض السيناريوهات، فيجب الحرص على أهمية تحقيق العدالة. تعلم دورة كبيرة عبر الإنترنت حيث لا يمكنها منع الطلاب من استخدام الملاحظات أو البحث من خلال أداة شات جي عبر الإنترنت للحصول على الإجابات. 

ونتيجة لذلك، تجري امتحانات مفتوحة وتسمح للطلاب باستخدام الإنترنت أو الكتاب المدرسي للإجابة على الأسئلة. (إجبار الطلاب على تشغيل الكاميرات خلال الاختبارات غير عادل إذا لم يكن هناك اتصال بالإنترنت ذو سرعة عالية.)


لمنع الطلاب الأكثر ذكاءً من الحصول على درجات أفضل، تقدم لهم فكرة عن استخدام ChatGPT لضمان أنهم يعرفون كيفية استخدامه. وتقول: "تعتمد المنحنيات على المتوسطات، لذا يجب أن يكون لدى الجميع المعرفة والوصول إلى نفس الأدوات والمواد".


جرب الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي بنفسك

قبل تحديد كيف يمكن أن يساعد أو يعوق روبوت المحادثة شات جي بي تي Chat GPT تعلم الطلاب، قم بقضاء وقت معه بنفسك. جربه وانظر ما يمكنه (وما لا يمكنه) القيام به. 


وإذا لم تكن مستعدًا لجلب التكنولوجيا إلى مقرراتك التدريسية أو دورتك، فيمكنك استخدامه لأغراض التخطيط أو للأغراض الإدارية الأخرى. على سبيل المثال، أن تطلب من دردشة جي بي تي أن تقترح عناوين لموضوعاتك، أو إنشاء مخطط دروس في مقرر ما.


راجع مقال: ثمانية أشياء يمكنك القيام بها باستخدام تشات جي بي تي بكفاءة وفاعلية


ووفقا لمرجع المقال فقد طلبت Lupyan مؤخرًا من روبوت الدردشة شات جي بي تي ChatGPT أن تقترح عناوين لمنحة كتبها، بينما استخدمته Siegel لإنشاء دروس أونلاين لتدريس أساليب بحث علم الجنس لدورتها في سلوك الجنس البشري.


سواء كنت معلما في مدرسة أو عضو هيئة تدريس في جامعة، فشجع طلابك على تجربة أداة الدردشة شات جي بي تي للمتعة أيضًا. على سبيل المثال، استخدم بعض الطلاب تشات جيبيتي Chat GPT لكتابة بحث عن النظريات النفسية.


كن صبورًا مع استمرار تطور التكنولوجيا. حتى أوائل عام 2023، كان من الصعب الوصول إلى ChatGPT  بشكل منتظم بسبب عدد المستخدمين الهائل. افكر في الاشتراك في إشعارات تلقائية حتى تعلم متى تكون متاحة.


قد يكون الانتقال إلى تكنولوجيا جددية مثل تشات جيبيتي ChatGPT مستغرقًا للوقت وحتى مرهقًا، ولكن اتخاذ خطوات لفهمه والتعامل معه بطريقة صحيحة يمكن أن يمنحك وطلابك القدرة على التحكم والاستفادة الكاملة. يكون لدى البعض عادة تخوف من الأشياء و التطبيقات الجديدة ولكنه لا شك أنها تمنحنا فرصة للنمو.


الخاتمة

في نهاية هذا المقال نكون قد إلقاء الضوء على تطبيق شات جي بي تي Chat GPT لنموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الشهيرة وكيفي استخدامه كأداة تعليمية وسبل تحقيق هذا الغرض لتكون منه فائدة للطلاب والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس، ويكون ذو مردود إيجابي على العملية التعليمية.


المصدر

https://www.apa.org/monitor/2023/06/chatgpt-learning-tool


تعليقات