استخدام شات جي بي تي: دليل المبتدئين للتواصل عن طريق الذكاء الاصطناعي

تعد تقنية الذكاء الاصطناعي من أسرع المجالات نموًا وتطورًا في هذا العصر الرقمي الحديث، ومن بين أنواع تقنية الذكاء الاصطناعي، يبرز نموذج اللغة الطويل شات جي بي تي Generative Pre-trained Transformer (GPT) بشكل خاص. وبالتحديد، يتفوق شات جي بي تي ChatGPT على العديد من النماذج الأخرى في التفاعلات اللغوية الطبيعية والتحدث مع البشر.


إذا كنت تريد الاستفادة من موقع شات جي بي تي ChatGPT ، فستحتاج فقط إلى الوصول إلى الإنترنت وتوفر متصفح الويب. بمجرد الوصول إلى الموقع الخاص بموقع OpenAI ، ستتمكن من استخدام شات جي بي تي ChatGPT عن طريق إدخال النص المناسب أو السؤال في خانة الدردشة، وسوف يقوم روبوت الدردشة شات جي بي تي ChatGPT بالرد عليك بطريقة طبيعية وواضحة.


في هذا المقال ، سنتناول بالتفصيل كيفية استخدام شات جي بي تي ChatGPT ، بما في ذلك كيفية الوصول إليه ، وكيفية صياغة الأسئلة بشكل مناسب للحصول على أفضل الإجابات ، وكيفية الحفاظ على سرية المحادثة الخاصة بك. فلنبدأ!


استخدام شات جي بي تي

ما هو شات جي بي تي؟


شات جي بي تي هو نموذج للذكاء الاصطناعي يعتمد على تقنية التعلم العميق Deep Learning والذي يتميز بقدرته على توليد نصوص طبيعية بشكل إبداعي ومن دون إشراف. يمكن استخدام هذا النموذج في العديد من التطبيقات مثل خدمات العملاء والتحليلات النصية وتوليد النصوص والمزيد، كما يمكن الوصول إليه عبر العديد من المصادر الحاسوبية المتاحة. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تطوير شات جي بي تي من قبل شركة OpenAI وهو يعتبر اليوم واحدًا من أشهر نماذج الذكاء الاصطناعي في العالم.


تم تطوير شات جي بي تي بواسطة شركة OpenAI، وهو روبوت دردشة يستخدم تقنية الذكاء اصطناعي، حيث يمكنه الإجابة عن أي سؤال يطرحه المستخدم، ليبدو كما لو كان يتحدث مع محرك البحث جوجل Google نفسه بشكل شخصي وعفوي.


وقد تم تدريب chat GPT على كم هائل من المعلومات التي تم جمعها من الإنترنت، مما يعني أنه يمتلك ثروة هائلة من المعرفة ليشاركها مع كافة المستخدمين. لكن لا تسأله عن الأحداث الحالية، حيث أن شات جي بي تي انتهى تدريبه في عام 2021 ولم يتم تصميمه لتصفح الإنترنت بحثاً عن معلومات جديدة بعد هذا التاريخ.


ويختلف نموذج استخدام شات جي بي تي عن النماذج اللغوية السابقة التي أصدرتها شركة OpenAI بأنه يمكنه رفض الإجابة على سؤال ما إذا كانت المعلومات التي يتضمنها ضارة أو يمكن أن تؤدي إلى أنشطة غير قانونية. كما أنه يمكنه تذكر الأشياء التي سألت عنها سابقاً خلال المحادثة، أو مواجهتك إذا قلت شيئاً غير صحيح.


تعرف أيضا: كيفية تحميل واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي للاندرويد بشكل مجاني، و كيفية استخدام chatgpt على محرك بحث بينج، و كيفية استخدام chatGPT في تطبيق تليجرام، و أفضل روبوت دردشة من ChatGPT متاحا الآن على الآيفون




بعض الحقائق عن موقع شات جي بي تي


موقع شات جي بي تي


تم إطلاق موقع شات جي بي تي ChatGPT لأول مرة في عام 2020 ، وهو نموذج لغوي طويل مدعوم بالذكاء الاصطناعي يستخدم تقنية deep learning للتعلم الآلي.


تم تدريب  ChatGPT على ملايين النصوص والمحادثات عبر الإنترنت ، ويعتبر الآن واحدًا من أقوى النماذج اللغوية الطويلة في العالم.


يمكن استخدام ChatGPT في مجموعة متنوعة من الاستخدامات ، بما في ذلك الدردشة الروبوتية ، وتحليل المشاعر ، والترجمة الآلية ، وتحليل النصوص ، وغير ذلك الكثير.


تم استخدام شات جي بي تي ChatGPT في العديد من التطبيقات الرئيسية ، بما في ذلك التواصل مع العملاء عبر الإنترنت ، ومساعدة العاملين في مجالات الصحة و كيفية استخدام شات جي بي تي في التعليم ، والمزيد.


تم تحسين شات جي بي تي ChatGPT باستمرار من خلال إضافة المزيد من البيانات وتحسين الخوارزميات ، ويعتبر حاليًا أحد أكثر النماذج اللغوية تطورًا في العالم وخاصة مع الإصدار الأخير شات جي بي تي 4 (GPT-4).


يمكن للمستخدمين الاستفادة من شات جي بي تي ChatGPT بسهولة من خلال عدد من الأدوات المتاحة عبر الإنترنت ، بما في ذلك OpenAI's GPT-3 API.


يستخدم ChatGPT مفهوم التعلم الذاتي العميق "Deep Self-Learning" الذي يتيح له التعلم والتحسين باستمرار.


يتميز شات جي بي تي ChatGPT بقدرته على توليد نصوص متكاملة وسلسة وطبيعية بشكل لا يمكن تمييزها عن نصوص كتبها البشر.


يمكن لـشات جي بي تي ChatGPT توليد محادثات تفاعلية مع البشر وإجراء محادثات متعددة الموضوعات وتحليل السياق وتفسير الردود المعقدة.


واحدة من الحالات الشهيرة لاستخدام شات جي بي تي ChatGPT هي "MuseNet"، وهي نظام يستخدم ChatGPT لتوليد الموسيقى بشكل ذاتي.


تم تطوير مراقب ChatGPT للتحقق من النموذج والتأكد من عدم وجود تحيز في الردود المتولدة ، وهذا يساعد على زيادة دقة الردود وتقليل خطأ التنبؤات.


يعد استخدام شات جي بي تي ChatGPT في العمليات التجارية مثل خدمات العملاء والتحليلات النصية مثاليًا لتحسين التفاعل بين البشر والنظم الذكية.


أثبتت الدراسات أن استخدام برنامج شات جي بي تي ChatGPT يمكن أن يزيد من كفاءة العمل ويوفر الوقت ويقلل من تكلفة العمليات.


يمكن للمستخدمين الوصول إلى شات جى بى تى ChatGPT عبر OpenAI API والعديد من المصادر الأخرى للذكاء الاصطناعي.


باختصار ، يمكن استخدام شات جي بي تي ChatGPT في العديد من المجالات والتطبيقات ويتميز بالدقة والتعلم المستمر والتفاعل الإنساني الطبيعي.



كيف يعمل شات جي بي تي؟


تم تدريب شات جي بي تي باستخدام مزيج من التعلم الآلي والتدخل البشري، باستخدام طريقة تسمى التعلم التعزيزي من ردود الفعل البشرية (RLHF).


في الواقع، كانت المرحلة الأولى من التدريب تشمل البشر اللعب دور المستخدم البشري ومساعد الذكاء الاصطناعي في محادثة واحدة. وهذا ساعد في إظهار الردود التي يفضلها البشر والتي تساعد على بناء مجموعة كبيرة من البيانات لتغذية النموذج.


ثم تم بعد ذلك إنشاء نموذج مكافأة للتعلم التعزيزي. للقيام بذلك، حيث تدخل مدربو الذكاء الاصطناعي البشري مرة أخرى، ولكن هذه المرة طُلب منهم تصنيف عدة إجابات نموذجية حسب الجودة، مما ساعد شات جي بي تي على اختيار أفضل رد.


كل هذا ليقال، إن الإنسان ساهم في تدريب شات جي بي تي ليكون ردوده ليست دقيقة فقط وإنما كتابتها بطريقة طبيعية تشبه الإنسان. من مولدات الأصوات الاصطناعية إلى أدوات الكتابة الاصطناعية، من الواضح أن المستقبل سيتم تشكيله بواسطة هذه الأدوات القوية للتعلم الآلي.


نقطة أخرى مهمة لتذكرها هي أن شات جي بي تي لا يقدم دائمًا إجابات صحيحة حقيقية، ويمكن أن ينتج محتوى متحيزًا أيضًا. هذه التقنية لا تزال في مرحلة التطوير وليست موثوقة بعد.



التسجيل في شات جي بي تي


التسجيل في شات جي بي تي


للوصول إلى chat GPT ، ستحتاج إلى تسجيل حساب جديد أو إنشاء حساب خاص من أجل الدخول على التطبيق الخاص بموقع OpenAI. سيطلب منك تقديم عنوان بريد إلكتروني ورقم هاتف، بالإضافة إلى اختيار السبب الرئيسي الذي يدفعك لاستخدام OpenAI، سواء كان ذلك للبحث أو تطوير التطبيقات أو الاستخدام الشخصي. 

قم بتسجيل المعلومات المطلوبة، وبمجرد التسجيل، انتقل إلى شات جي بي تي للبدء.



ماهي استخدامات شات جي بي تي؟


يمكن استخدام شات جي بي تي في العديد من المجالات والتطبيقات، بعض الأمثلة على ذلك:


1- تحليل النصوص: يمكن استخدام شات جي بي تي لتحليل نصوص المستخدمين والعملاء، مثل تحليل المشاعر والمواضيع والتوجيهات والمزيد.


2- الكتابة التلقائية: يمكن استخدام شات جي بي تي لتوليد نصوص تلقائياً مثل كتابة التقارير والمقالات والردود النموذجية على رسائل البريد الإلكتروني.


3- خدمة العملاء: يمكن استخدام شات جي بي تي كجزء من خدمة العملاء لتقديم الدعم الفني والإجابة على الأسئلة والاستفسارات والمشاكل المختلفة.


4- تطوير التطبيقات: يمكن استخدام شات جي بي تي لتطوير تطبيقات تفاعلية مثل تطبيقات الترجمة الآلية والمساعد الشخصي.


5- البحث العلمي: يمكن استخدام شات جي بي تي في مجال البحث العلمي وتحليل النصوص وتوليد الأفكار والمفاهيم.


6- الإعلانات والتسويق: يمكن استخدام شات جي بي تي لتوليد نصوص إعلانية مبتكرة وفعالة في الإعلانات والتسويق عبر الإنترنت.


7- تحسين الترجمة الآلية: يمكن استخدام chat GPT في تحسين جودة الترجمة الآلية، حيث يمكن للنموذج تعلم اللغات المختلفة وتوليد الترجمة بشكل دقيق وسلس.


8- التعلم الآلي وتحليل البيانات: يمكن استخدام chat GPT في مجال التعلم الآلي وتحليل البيانات، حيث يمكن استخدامه في تحليل البيانات الكبيرة والتنبؤ بالنتائج وتحديد الاتجاهات والمزيد.


9- تحليل الصوت والصورة: يمكن استخدام chat GPT في مجال تحليل الصوت والصورة، حيث يمكنه التعرف على الصور والأصوات وتحليلها وتوليد النصوص المناسبة.


10- تطوير الذكاء الاصطناعي: يمكن استخدام chat GPT في تطوير الذكاء الاصطناعي وتعلمه وتدريبه على الكثير من المهام والتطبيقات المختلفة.


كما أن شات جي بي تي له استخدامات كثيرة ومتنوعة في مجال البرمجة، حيث يمكن من:


  • إنشاء الكود البرمجي: يمكن لشات جي بي تي كتابة الأكواد البرمجية للغات المختلفة بناءً على تعليمات المستخدم.
  • إكمال الكود البرمجي: يمكن لشات جي بي تي إكمال الأكواد البرمجية المكتوبة جزئيًا بناءً على سياق الكود والمطلوب منه.
  • تصحيح الأخطاء: يمكن لشات جي بي تي تصحيح أخطاء الأكواد البرمجية من خلال تحديد المشكلة واقتراح الحلول.
  • تحسين الكود: يمكن لشات جي بي تي تحسين أداء الأكواد البرمجية من خلال اقتراح طرق لتقليل زمن التشغيل أو استهلاك الموارد.
  • دمج واجهة برمجة التطبيقات: يمكن لشات جي بي تي دمج واجهات برمجة التطبيقات المختلفة من خلال كتابة سكربتات أو أكواد للتواصل معها.
  • توثيق الكود: يمكن لشات جي بي تي توثيق الأكواد البرمجية من خلال كتابة شروح أو تعليقات عن وظائف ومتغيرات وفئات الأكواد.
  • اختبار الكود: يمكن لشات جي بي تي اختبار الأكواد البرمجية من خلال كتابة حالات اختبار أو معاير قابلة للقياس للتحقق من صحة وجودة الأكواد.
  • إعادة هيكلة الكود: يمكن لشات جي بي تي إعادة هيكلة الأكواد البرمجية من خلال اقتراح طرق لإعادة كتابة أو تنظيم أو تبسيط الأكواد.


تعرف أيضا: ثمانية أشياء يمكنك القيام بها باستخدام تشات جي بي تي بكفاءة وفاعلية 


شات جي بي تي 4


شات جي بي تي 4 هو نموذج لغة قويتم تطويره بواسطة شركة أوبن إيه آي الأمريكية، وهو الإصدار الرابع من سلسلة شات جي بي تي. يقوم شات جي بي تي 4 بالتفاعل والإجابة على أسئلة المستخدمين بطريقة متعددة الوسائط، مستخدماً قاعدة بيانات تعتمد على محتويات الويب المنشورة. 

ويمكن استخدام شات جي بي تي 4 في مجالات مختلفة مثل خدمة العملاء، والتعليم، والبرمجة، والكتابة، وغيرها. وبطبيعة الحال يعتبر نموذج الدردشة شات جي بي تي 4 هو أفضل من شات جي بي تي 3.5 في فهم اللغة العربية وإنشاء محتوى أكثر دقة وإبداعا وموثوقية.



شات جي بي تي بالعربي

 يمثل "شات جي بي تي بالعربي" الإصدار العربي من نموذج اللغة الطويل GPT. ويعد هذا الإصدار مهمًا جدًا للغتين العربية والإنجليزية، حيث يمكن استخدامه في العديد من التطبيقات التي تتطلب فهمًا دقيقًا للغة العربية.


يتميز "شات جي بي تي بالعربي" بقدرته العالية على فهم اللغة العربية بشكل طبيعي وتوليد النصوص بشكل سلس ودقيق، مما يجعله من الحلول الرائدة في مجال اللغة العربية الطبيعية. ويمكن استخدام شات جي بي تي بالعربي في العديد من المجالات مثل الدردشة الآلية وتحليل البيانات وتطوير الذكاء الاصطناعي والمزيد، وذلك لتحسين جودة الخدمات التي تقدم باللغة العربية و معرفة الإجابات عن الأسئلة باللغة العربية وتحسين تجربة المستخدمين بشكل عام.



ما يجب أن تسأل ChatGPT عنه؟


يتجه الكثيرون إلى محرك البحث جوجل Google عندما يرغبون في السؤال عن كيفية عمل شيء. بدلاً من ذلك، جرب السؤال عن ذلك ChatGPT.


لا يشرح ChatGPT فقط الأشياء، بل يمكنه أيضًا مساعدتك في كتابة بريد إلكتروني أو رسالة، مما يوفر لك الوقت والضغط المتعلق بمحاولة صياغة شيء ما بشكل صحيح.


بدلاً من ذلك، إذا كنت تعاني من صعوبة في التفكير في أفكار إبداعية، يمكن لـ ChatGPT مساعدتك في إنشاء فرص جديدة. لقد طلبنا منه تقديم بعض أفكار الهدايا، ولكن يمكنك أيضًا استخدامه لاقتراح أفكار المحتوى، أو إيجاد موضوعات للمقالات، أو طلب أفكار الوصفات، أو أفكار جديدة لمشروعات التعليم وبالفعل حصلنا على نتائج مبهرة بشكل مفصل.



هل هناك شيء لا يستطيع ChatGPT فعله؟


أحد الأشياء التي تميز ChatGPT عن سابقيه هو التركيز على تقليل المعلومات الضارة بشكل محتمل. المفروض أن يتم تدريب النموذج على رفض الطلبات غير المناسبة.


على سبيل المثال ، إذا سألت الشات جي بي تي Chat GPT عن أفضل طريقة للتنمر على شخص ما عبر الإنترنت ، فسوف يرفض الإجابة ويشرح لماذا التنمر بأي شكل من الأشكال خاطئ.


هذا التعديل ليس مثالياً، وفي تجربتنا كان من السهل الحصول على إجابة من خلال إعادة صياغة السؤال. إذا واجهتك نتائج قد تشكل مشكلة، استخدم زر الإعجاب أو الإنزعاج بجانب النص لتزويدنا بتعليقك.


سيظهر مربع نص يطلب منك كتابة ما هي الإجابة المثالية، إلى جانب بعض مربعات الاختيار التي تسأل إذا كانت الإجابة ضارة / غير آمنة، غير صحيحة، أو غير مفيدة.


في هذا العرض التوضيحي للبحث، يمكن لأي شخص تجربة تشات جى بى تى ChatGPT مجانًا، على أمل أن تكشف ردود الفعل من المستخدمين عن النقاط الضعيفة وتساعد في تعديل نظام الاعتدال. ولتشجيع المستخدمين على إرسال ردود الفعل، يمكنك المشاركة في مسابقة ردود الفعل ChatGPT للحصول على فرصة لربح 500 دولار من رصيد API.


عصر جديد من الروبوتات الدردشة الذكية


يعد روبوت الدردشة ChatGPT هو أداة ذكاء اصطناعي AI مذهلة يمكنها الإجابة على أسئلتنا الملحة من خلال المحادثات، وتفسير المفاهيم الصعبة، أو توليد أفكار إبداعية - لنذكر بعض الاستخدامات فقط. والقدرة على طرح أسئلة تتبعية تعني أنه يمكنك الحصول على المعلومات التي تبحث عنها بشكل أسرع بكثير من زيارة عدة مواقع على الإنترنت.


ولكن هذا لا يعني أنها مثالية. يمكن لـ ChatGPT التعامل مع كم هائل من الأسئلة والاستفسارات، لكنه ما تزال هناك إمكانية لإنتاج إجابات ضارة وتزويدنا بمعلومات غير صحيحة. من خلال هذه الفترة البحثية، يأمل OpenAI في الحصول على تعليقات من المستخدمين للمساعدة في تحسينها للاستخدام المستقبلي.


الأسئلة الشائعة عن استخدام شات جي بي تي


1. كيف يتم استخدام شات جي بي تي؟



يتم استخدام شات جي بي تي بسهولة بفضل واجهة بسيطة. تشبه إلى حد كبير تطبيق المراسلة العادي ، حيث يمكنك كتابة نص في مربع النص والضغط على Enter، أو النقر على زر إرسال الذي يشار إليه برمز طائرة الورق.


قد يستغرق الأمر لحظة لكي يتمكن الروبوت من توليد إجابة، ولكن بمجرد أن يحدث ذلك ، ستظهر الإجابة مباشرة تحت سؤالك.


تم تحسين هذا النموذج للحوار، مما يعني أنك لا تحتاج إلى كتابة جمل كاملة في كل مرة تريد فيها طرح سؤال تابع. يمكنك التحدث بأسلوب عفوي مع ChatGPT، وسوف يتبع معك في المحادثة.


سيتم إضافة أي أسئلة تتبعية إلى سلسلة المحادثة التي تجريها وسوف يقوم ChatGPT بالرجوع إليها. فإذا كنت تريد بدء محادثة جديدة، فاضغط على زر إعادة تعيين السلسلة الموجود في القائمة على اليسار.


قد تلاحظ أن تغيير كلمة واحدة في السؤال يمكن أن يغير إجابة ChatGPT. لذلك، إذا لم يبدو النموذج قادرًا على الإجابة على سؤالك بشكل جيد، فحاول إعادة صياغة الجملة مرة أخرى.


2. كيف استخدم شات جي بي تي في السعودية؟

يمكن استخدام Chat GPT في المملكة العربية السعودية عن طريق:


  1. استخدام VPN وعنوان بريد إلكتروني مؤقت مستند إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو غيرها من الدول التي يعمل بها شات جي بي تي للوصول إلى موقع ChatGPT والاشتراك في OpenAI.
  2. فتح نافذة جديدة للتصفح الخاص في Chrome وزيارة موقع ChatGPT والاشتراك في OpenAI.
  3. استخدام خدمات أخرى مثل Google Translate أو Bing Translator لترجمة النصوص من وإلى اللغة العربية.


3. هل تشات جي بي تي مجاني؟

يأتي النموذج في نسختين - خطة مدفوعة وخطة مجانية. نحن نحدد ما هما أدناه وما إذا كان ChatGPT سيكون مجانيا إلى الأبد أم لا.


وكما هو الحال حاليًا ، يمكنك استخدام ChatGPT مجانًا مباشرة من موقع OpenAI. أعلنت OpenAI أن ChatGPT في مرحلة الاستجابة. هذا منطقي لأن استخدام ChatGPT المجاني يسمح بالحصول على الكثير من التعليقات. بالإضافة إلى تنوع كبير من المستخدمين الذين يختبرونه ويستخدمونه ، يمكن لـ OpenAI جمع البيانات للتحليلات ، بالإضافة إلى مراقبة الاستخدام في الوقت الفعلي لاحتياجات الخادم والدعم.


قد تستخدم OpenAI التفاعلات مع الذكاء الاصطناعي لتحسين الخدمة في جمع البيانات حول كيفية تواصل البشر. من المنطقي أن تستخدم الشركة الخيارات المجانية والمدفوعة لضبط النموذج بشكل أفضل.


من غير المحتمل أن يظل استخدام chat GPT مجانيًا إلى الأبد ، يوجد حاليا لدى OpenAI خطة مدفوعة خاصة بها، والتي تتاح لعدد أكبر من مستخدمي التطبيق، حيث تكلف خطة اشتراك ChatGPT Plus من شركة OpenAI عشرين دولار شهريًا. ويوفر الخيار المدفوع وصولًا مشابهًا للخدمة المجانية. ومع ذلك، سوف يحصل المشترك في هذه الخطة المدفوعة على فوائد إضافية تتضمن:

  • أولوية الوصول في أوقات الزروة 
  • أوقات استجابة أسرع من الخوادم
  • الوصول الحصري إلى أحدث الميزات

قد تكون هذه المميزات جذابة بشكل خاص لكثير من المستخدمين خاصة الذين يوجهون مشكلات في استخدام الخطة المجانية من Chat GPT.



الخاتمة

تعرفنا في هذا المقال على روبوت الدردشة ChatGPT، وكيف يعمل، والمجالات المختلفة التي يمكن استخدامها بها، وتعرفنا كذلك على كيفية وطريقة استخدام تشات جي بي تي والاستفادة اليومية واستخدامه بشكل فعال.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-