آخر الأخبار

كل ما يهمك معرفته للحصول على منحة جامعية والدراسة بالخارج: تقرير مفصل

يحلم كل شاب أو فتاة بالحصول على فرصة للتعلم والدراسة بالخارج، ولكن تواجههم العديد من المشاكل منها المادية ومنها ما يكون مرتبط بالتخطيط واختيار الجامعة التي تتلاءم معه والتخصص الأفضل بالنسبة له، وأي الجامعات هي الأفضل، بداية تحقق إن كان يناسبك نمط التعليم عن بعد أم لا فربما يمكنك الالتحاق بفرصة للدراسة بالخارج من خلال نمط التعليم الإلكتروني. كما جمعنا لك في هذا التقرير كافة المعلومات التي تتعلق بالحصول على منحة جامعية لإتمام الدراسة الجامعية في الخارج.


منحة جامعية - الدراسة بالخارج


شروط الحصول على منحة جامعية للدراسة بالخارج 

هناك بعض الشروط والضوابط التي يجب أن تتوافر في الطالب لكي يحصل على منحة جامعية خارج البلاد، وتتباين تلك الشروط بين كل جامعة وأخرى، بل وكل تخصص وآخر، ولكن من اشهر تلك الشروط حصول الطالب على شهادة تفيد بتعلمه اللغة الأجنبية من تطبيق ديلنجو لتعلم الانجليزية فهناك العديد من الجامعات التي تتطلب الحصول على الدرجات المرتفعة في بعض المواد العلمية أو الأدبية.

هناك جامعات أخرى تطلب الحصول على شهادة إجادة للغة الانجليزية مثل التوفل أو الايلتس، لذلك تعد تلك الشروط متغيرة، ولكن هناك شروط الحصول على منحة جامعية للدراسة بالخارج وهي:

  • يجب عليك تقديم العديد من الأوراق الرسمية، لكي تؤكد أن الطالب قد حصل على الشهادة الثانوية.
  • من المهم أن يقدم الطالب بيان درجاته العلمية وما يثبت خبراته.
  • صورة شخصية للطالب.
  • يجب عليه أن يتم البدء في إجراءات التأشيرة.


الأوراق والمستندات المطلوبة للدراسة بالخارج

هناك العديد من الأوراق والمستندات المختلفة وهي:

  1. استمارة القبول الخاصة بك في الجامعة.
  2. استمارة يوجد بها البرنامج الدراسي المحدد لك ومدته.
  3. جواز السفر والتأشيرة التي تثبت أن الطالب ذاهب للدراسة.
  4. تقديم الوثيقة البنكية التي تفيد بحساب الطالب توفير نفقاته أثناء مدة إقامته.


خطوات النجاح في الدراسة بالخارج

من أكثر الأمور التي تشغل الطالب السعودي هي الدراسة بالخارج، وكيفية الحصول على منحة جامعية خارجية بنجاح، لذا نقدم لك بعضاً من الخطوات الأساسية التي تساعدك في تحديد هدفك من الدراسة في الخارج، وتلك الخطوات هي:

معرفة اهتماماتك 

الكثير من الطلاب لديهم مشكلة في معرفة التخصص الذي يريدونه أو تحديد نوع الدراسة التي يهتمون بها؛ ولكي تصل إلى الحل السليم لتلك المشكلة يجب عليك البحث على شبكات التواصل الاجتماعي عن التخصصات المتاحة أمامك والتعرف على الجامعات العالمية، ومعرفة كل المعلومات عن التخصصات لكي تقوم بتحديد نوع التخصص الذي تريد.


معرفة الشروط اللازمة لقبول الطالب

يتساءل الطلبة الذين يريدون الحصول على منحة جامعية حول الشروط اللازم توافرها في الشخص للقبول في الجامعات، والتفكير في الطريقة التي يمكن بالسفر إلى الخارج والدراسة في الجامعات العالمية، لذا يجب عليك الذهاب لأحد المتخصصين ليقوم بطرح جميع الشروط الخاصة بالجامعة.


خطوات الالتحاق بالمؤسسات الجامعية للدراسة بالخارج

بعد أن تعرفت على جميع الشروط الخاصة للالتحاق بالأكاديمية أو الجامعة التي تريد الالتحاق بها، يجب عليك أن تقوم بإرسال كافة المستندات الخاصة بك، ثم قم بإرسالها إلى جهة الجامعة لتتأكد الجامعة من التأكد والاطلاع على الأوراق ومعرفة مدى صحتها، فإذا قبلت الجامعة أوراقك سترسل إليك خطاب يؤكد لك قبولك في الجامعة.


الحصول على التأشيرة للدراسة في الخارج

بعد أن حصلت على خطاب يفيد بموافقة الجامعة على الالتحاق بتلك الجامعة، يجب عليك التقدم بطلب في السفارة للحصول على التأشيرة الذهاب للدراسة لتتمكن من السفر إلى الخارج.


الفوائد التي ستحصل عليها من الدراسة في الخارج

يحلم العديد من الشباب في مختلف المراحل التعليمية المختلفة بإتمام الدراسة في الخارج، وبالأخص في المرحلتين الثانوية والجامعية، فمن منا الآن لا يريد أن يكمل دراسته في الخارج والدخول إلى أفضل الجامعات والحصول على المنح الدراسية المختلفة، ويرجع ذلك إلى الفوائد الكثيرة لتلك المنح الخارجية وتتمثل في:


تنمية مهارات الطالب 

حيث تساعد الطالب في التعرف على العديد من اللغات والثقافات المختلفة الموجودة في البلاد، بالإضافة إلى اكتساب العديد من المهارات والخبرات العلمية والعملية عن طريق الاندماج مع الشعوب المختلفة، والحصول على تلك المنحة الجامعية هي أحد الفرص الكبيرة التي تتيح للطالب التعرف على الأماكن الأخرى وتأسيس حياة مختلفة ومستقلة، كما أنها تنمي من مهارات الطالب في إدارة الوقت وتحمل المسؤولية والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية.


التجهيزات التقنية 

إن الجامعات الموجودة في الخارج لديها الكثير من التجهيزات على أعلى مستوى، حيث يوجد بها العديد من التقنيات الكثيرة والتكنولوجيا المختلفة، كما إن القاعات الموجودة في تلك الجامعات مجهزة بشكل كبير، والمعامل الموجودة في الخارج والمكاتب مليئة بالكتب والمراجع المملؤة بالمعلومات المختلفة.


التخصصات المختلفة للدراسة بالخارج

توجد العديد من التخصصات المختلفة الأدبية والعلمية المختلفة للدراسة في الخارج، وكل تلك التخصصات يتم طلبها بشكل كبير في سوق العلم، لذا يسعى الكثير من الطلاب للحصول على فرص للدراسة بالخارج للحصول على فرص عمل أفضل.


طريقة الدراسة 

يتم استخدام منهج علمي متميز وفريد لتسهيل وصول المعلومة إلى الطالب، كما أنه يتم الأشراف على عملية التدريس والدراسة على أيدي العديد من الأساتذة المتميزين والمهرة في المجال، ليساعدوك في الحصول على أعلى الدرجات في التخصص الذي تريده.


تنمية اللغة الإنجليزية 

تساعدك الدراسة في الخارج على تحسين وتطوير لغتك الإنجليزية بشكل كبير، فهي واحدة من أهم الشروط التي يجب توافرها في الطالب للقبول في البعثات الخارجية، لذا تقدم الجامعة طوال فترة الدراسة العديد من الكورسات التدريبية لتنمية المهارات في اللغة الإنجليزية.


توفير الكثير من ورش العمل 

تلك الجامعات الموجودة في الخارج تهتم بتنمية الجانب العملي والنظري عن طريق الكثير من ورش العمل لممارسة التخصص بالطريقة العملية، ويعمل هذا على تأهيل الطلاب للعمل الميداني والمهني فذلك يعرف الطالب على متطلبات العمل.


تقديم سيرة ذاتية للطالب

يفضل العديد من الأشخاص الدراسة في الخارج فهي تمنح الطالب شهادة تعليمية معتمدة كواحدة من أفضل الجامعات الموجودة في العالم، وبالإضافة إلى ذلك هي حصول الطالب على سيرة ذاتية تساعد في فتح الكثير من أبواب العمل الجيد والمختلف، كما أنها تمكن الطالب من العمل والدراسة في وقت واحد لتوفير النفقات التي تلزمه في الخارج.


التخصصات المتوفرة في الجامعات العالمية 

ما هي التخصصات الموجودة في الجامعات العالمية وأكثرها طلبا في سوق العمل؟، هذا هو السؤال الذي يطرحه العديد من الطلبة عند التفكير في السفر إلى الخارج والحصول على منحة جامعية، تلك التخصصات هي:


إدارة الإعمال

 هي واحدة من أبرز وأشهر التخصصات في الجامعات الخارجية، كما أنه يتم طلبها بشكل كبير في سوق العمل فكل الشركات الموجودة في العالم يوجد بها هذا التخصص؛ لذا فإن دراسة إدارة الأعمال في الخارج تعطيك الكثير من الاحترافية حيث يتم تدريبهم بشكل علمي.


الهندسة

 هو تخصص مهم جداً لا غنى عنه في كل الشركات وعندما تريد دراسة الهندسة في الخارج يمكنك الاهتمام بدراسة الهندسة الحيوية وهندسة الاتصالات والبرمجيات.


مجال السفر والضيافة

يتم في هذا التخصص تعلم العديد من أساليب الضيافة بشكل احترافي في الفنادق والكثير من المنشآت السياحية المختلفة، وهذا المجال مهم للغاية حيث أن كل الدول تعتمد بشكل كبير على المضيفين الموجودين بالفندق لتنشيط السياحة لديهم، والضيافة الممتازة تشارك في تقدم السياحة بشكل كبير.


هندسة الطاقة البديلة

 بعد التطور الكبير الذي حدث في العديد من المجالات الدراسية ظهرت العديد من التخصصات المختلفة والمتطورة التي حصلت على إقبال كبير من الطلبة ذلك مثل مجال هندسة الطاقة البديلة.

الذي يهتم بكيفية الاستفادة من الطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية، وذلك لضمان استمرار وجود مصادر مختلفة للطاقة، كذلك التركيز على تعليم الطالب كيفية التعامل مع الطاقة النظيفة والطاقات المتجددة.


الطب

 ذلك التخصص الذي لا يمكن الاستغناء عنه أبداً مع مرور الزمن، وهو يحتوي على العديد من التخصصات والأقسام المختلفة، فمن الأفضل أن تقوم بدراسة الطب في الخارج وخصوصاً جامعات استراليا.


اللغات الأجنبية

يتزايد الإقبال على دراسة مختلف اللغات في الخارج، فقد أصبح سوق العمل الآن يتطلب تعلم العديد من اللغات الأجنبية وإتقانها، وذلك لكي يسهل عليك العمل في الشركات المحلية أو الشركات متعددة الجنسيات.


هندسة التقنيات الطبية

تعد هندسة التقنيات الطبية من أكثر المجالات الهندسية التي تحظى بإقبال الكثير من الطلبة، فهو مزيج من الطب والهندسة سوياً، فهي تهتم بتعليم الطالب صناعة الآلات الطبية المختلفة. 

كما تعلمهم طرق صيانتها وتطويرها وذلك لتشخيص الكثير من الأمراض، دراسة كل الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان وكذلك الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية.


علوم الحاسب الآلي

علوم الكمبيوتر لا يمكن الاستغناء عنها أبداً، خصوصا أن الكمبيوتر والأنترنت أصبح يجتاح كل شيء بشكل كبير ويحل محل الكثير من الأعمال في الوقت الحالي، وذلك بسبب التطور التكنولوجي الكبير الذي تمر به مختلف البلاد.


ما هي أفضل الجامعات التي يمكن الدراسة بها؟

توجد العديد من الجامعات الموجودة بالخارج والتي يختار من بينها الطلبة، لكن عدد كبير لا يعرفون ما هي أفضل تلك الجامعات، لذا نقدم لكم الآن أفضل الجامعات الموجودة في الدول التي تمنحك فرصة الدراسة فيها:


جامعات أمريكا تقدم برامج منحة جامعية

يوجد بها عدد لا بأس به من الجامعات الفريدة والمميزة التي تجمع الكثير من المجالات والتخصصات الهامة، بالإضافة إلى طريقة التعليم المميزة التي يتبعونها، وتقديمها للعديد من برامج منحة جامعية ومن تلك الجامعات ما يلي:


جامعة جورج ماسون George Mason University


جامعة جورج ماسون للدراسة بالخارج في أمريكا


تلك الجامعة موجودة في مدينة فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي من أقدم وأعرق الجامعات في أمريكا فقد تم بناؤها عام 1957 ميلادياً، وقد اشتهرت بوجود العديد من الأساتذة المميزين. يمكنك الاطلاع على برنامج المنح الجامعية لجامعة جورج ماسون من خلال هذا الرابط.


جامعة واشنطن Washington State University


جامعة واشنطن- منحة جامعية


توجد تلك الجامعة في منطقة سياتل وقد تم تأسيسها في عام 1861، وهي واحدة من أكبر الجامعات الموجودة في شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية، يوجد فيها العديد من التخصصات لكن أفضلهم هو الطب، وقد صُنفت في عام ٢٠١٦ على أنها من ضمن احسن ٢٠ جامعة في العالم حيث وصلت إلى المركز ال 16 في هذا.

يمكنك التقدم لمنحة جامعية في جامعة واشنطن من خلال هذا الرابط، إذا كانت تنطبق عليك الشروط.


جامعة وايدنر Widener University


جامعة وايدنر-منحة جامعة


 هي أحدي الجامعات الخاصة الموجودة في بنسلفانيا الأمريكية، يوجد بها عدد من التخصصات، وقد تم تأسيسها في عام 1972.

يمكنك التعرف على شروط القبول والمنح والمساعدات التي تقدمها جامعة وايدنر من هنا.


 جامعة بايلور Baylor University


جامعة- الدراسة بالخارج


تم بناء تلك الجامعة في عام ١٨٤٥ ميلادياً، توجد تلك الجامعة في مدينة تكساس الأمريكية، كما أنها واحدة من الجامعات الخاصة المميزة في تلك المدينة، حيث يوجد بها العديد من الفروع وتخرج منها العديد من الأشخاص البارزين. يمكنك استكشاف كليات جامعة بايلو العريقة والتعرف على أقسامها من الرابط السابق.


 جامعة يوتا The University of Utah


جامعة يوتا- الدراسة بالخارج


هي إحدى الجامعات العامة المختلطة الموجودة في ولاية يوتا الأمريكية، يوجد فيها كلية الطب بجميع أقسامها وكلية الآداب والعلوم، وقد تم تأسيسها في عام ١٨٥٠ ميلادي.

تعرف على شروط التقدم للطلبة الدوليين في جامعة يوتا من هذا الرابط.


أفضل جامعات بريطانيا للالتحاق بها والدراسة بالخارج

تحتوي بريطانيا على الكثير من الجامعات المرموقة والمتميزة، التي يمكن الدراسة بالخارج بها، التي تضمن لك الحصول على تعليم متميز وعلى أعلى مستوى، كما يرجع السبب في ذهاب العديد من الشباب لها للتعلم أنها تحتوي على الكثير من الدرجات العلمية المختلفة، ومن تلك الجامعات ما يلي:


جامعة مانشستر University of Manchester


جامعة مانشستر- منحة جامعية للماجستير


جامعة مانشستر البريطانية هي إحدى الجامعات المميزة الموجودة في الولاية الإنجليزية مانشستر، فهي أحدى الأعضاء في مجموعة راسل للجامعات، وقد تم تأسيسها بناء على الأوامر التي أصدرتها الملكة إليزابيث الثانية وذلك في عام ٢٠٠٤، والتخصصات الموجودة بها هي الطب البشري والهندسة والعلوم الإنسانية وعلوم الحياة.

تقدم جامعة مانشستر منح جامعية عددية لدرجات الماجستير في التخصصات المختلفة.


جامعة كيل Keele University


جامعة كيل- متطلبات الدراسة بالخارج للطلبة السعوديين


جامعة كيل واحدة من أكبر عشر جامعات في انجلترا، وتعد من أعرق الجامعات الموجودة بها، وتمتاز بسمعة جيدة جداً، وتحتوي في الوقت الحالي على ٢٣ ألف طالب فقط، بها العديد من التخصصات والفروع المختلفة التي يهتم بها الطلبة.

يمكن للطلبة السعوديين التعرف على متطلبات الدراسة بجامعة كيل في اللغة الانجليزية والمتطلبات الأخرى من الرابط السابق.


 جامعة لانشستر Lancaster University


جامعة لانشستر


لانشستر هي جامعة من الجامعات البريطانية الرائدة، وقد تم بناءها عام 1964، وهي تحتل المرتبة الحادية عشر كأحد الجامعات البحثية ذات الجودة الكبيرة في انجلترا.

وتضم تلك الجامعة تسع كليات مختلفة وأربع كليات مركزية، وملتحق بها عدد كبير من الطلاب من 100 دولة مختلفة حول العالم. يمكنك من خلال هذا الرابط التعرف على أراء الطلبة عن انطباعتاتهم عن الدراسة في جامعة لانشستر.


جامعة لينكولن University of Lincoln


جامعة لينكولن


تعد مدينة لينكولن هي أحد المدن التاريخية الموجودة في العالم، فيوجد بها نسق معماري عريق للغاية، وتلك الجامعة الشهيرة توجد في مدينة مطلا الموجودة على بركة برادفورد.

 حيث أنه يتم استثمار ما يزيد عن 150 مليون جنيه استرليني وهكذا تحولت براونفيلد إلى مدينة كاملة تعليمية وكبير تساعد الكثير من الطلاب كل عام. وتفتح هذه الجامعة الفرص أمام الطلاب الدوليين للدراسة في حرمها الجامعي في مدينة لينكولن، تعرف على المزيد حول هذه الفرص من الرابط السابق.


جامعة كوينز في بلفاست Queen's University Belfast


جامعة كوينز في بلفاست


تقع تلك الجامعة في مدينة بلفاست ويطلق على تك الجامعة اسم جامعة الملكة أو QUB، وهي جامعة حكومية بحثية عامة في دولة أيرلندا الشمالية، وتم إنشاء تلك الجامعة في عام 1845 وتم افتتاحها في عام 1846 بمرسوم ملكي.

هي عضو من مجموعة راسل ورابطة جامعات الكومنولث ورابطة الجامعات الأوروبية الأخرى، تمنحك تلك الجامعة العديد من الدرجات العلمية التي تقدم العديد من الشهادات الموجودة في الكثير من التخصصات المختلفة والكثير من العلوم الأكاديمية.

تتيح جامعة كوين بلفاست الدراسة من الخارج للطلبة الدوليين ومن الشرق الأوسط، اضغط هذا الرابط لأخذ جولة افتراضية في الجامعة، والتعرف على أقسامها وتخصصاتها وحرمها الجامعي.


جامعات أستراليا منحة جامعية اضافية

يوجد العديد من جامعات أستراليا الشهيرة، حيث إنها تغطي جميع المجالات المختلفة، بالجامعات الموجودة في أستراليا هي من ضمن الكثير من المؤسسات التعليمية الكبيرة.

وقد صنفت الجامعة الوطنية الاسترالية الموجودة في كانبرا أنها الجامعة الأعلى مرتبة بين ثماني جامعات موجودة في أستراليا، في جامعات أستراليا للابتعاث هي أسهل جامعات أستراليا في القبول، وتقدم بعضها منحة جامعية وفق لاشتراطات خاصة، تعرف أكثر على فرص الدراسة والمنح الجامعية في استراليا.


جامعة موناش Monash University


جامعة موناش


تأسست تلك الجامعة في عام 1958 ميلادياً في مدينة ملبورن، وهي من الجامعات الأسترالية العالمية، تلك الجامعة لها أكثر من خمس فروع في العالم، حيث أن جميعها توفر العديد من المواهب وتقدرها، وهي مصنفة من ضمن أفضل 100 جامعة حول العالم.

كما أنها تلتزم بالجودة التعليمية والبحث العلمي، فالهدف الأساسي في هذه الجامعة هو تمكين الطالب من التأثير الإيجابي على العالم. تعرف من هنا على المنحة الجامعية ومتطلبات الدراسة بالخارج في جامعة موناش.



جامعة ملبورن University of Melbourne


جامعة ملبورن- منح جامعة في تخصصات عديدة


تعتبر من أقدم الجامعات الموجودة في أستراليا، هي أفضلها أيضا، كما إن تلك الجامعة تهدف إلى أن تحصل على شهادة تثبت أنها من أفضل جامعات العالم، وتعتمد تلك الجامعة على التقدير المتزايد للوصول إلى الاحترام. تقدم جامعة ملبورن العديد من المنح الجامعية في تخصصات عدة، تناسب كافة المتعلمين والراغبين في الدراسة بالخارج.


 جامعة سيدني University of Sydney


جامعة سيدني


نشأت تلك الجامعة في عام 1850 ميلادية كواحدة من أول جامعات أستراليا، وصنف على أنها واحدة من أفضل 100 جامعة في العالم، كما أنها واحدة من أفضل 4 جامعات في تلك البلاد.

 بالإضافة إلى أنها كانت جامعة للذكور فقط حتى في ثمانينات القرن 19، وتهدف البحوث في تلك الجامعة إلى فهم الكثير من عالمنا المعاصر، بالإضافة إلى أن الجامعة بها الكثير من الطلبة والباحثين من عدد كبير من البلدان المختلفة.

سجيل رغباتك للدراسة بالخارج في جامعة سيدني من خلال الرابط التالي، وسوف تتمكن من تحميل دليل الطلاب الدولين بجامعة سيدني، والذي ستتعرف من خلاله على نصائح للتقديم بجامعة سيدني، ومعيير القبول، ومعلومات عن المنح الجامعية الدراسية المتاحة بالجامعة.


جامعة كيرتن Curtin University


جامعة كيرتن


حصلت تلك الجامعة على سمعة كبيرة جيدة، فتلك الجامعة تحتوي على العديد من البرامج الحديثة التي تجعل الطالب يستطيع جاهز لمستقبل مهني، حيث يوجد فيها الكثير من الأساتذة الذين يمتلكون خبرة كبيرة،.

ذلك بهدف مساعدة الطلاب على الدراسة، كما يوجد فيها الكثير من الفصول الصغيرة والبنية التحتية المميزة، وهي توجد في مدينة سيدني. تعرف على كيفية التقدم للدراسة بجامعة كيرتن، وتعرف على تخصصاتها المختلفة من هنا.


جامعة كوينزلاند University of Queensland


جامعة كوينزلاند


تعتبر تلك الجامعة من أكبر المؤسسات البحثية والتعليمية الموجودة في أستراليا، وهي مصنفة ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم، وهي تهدف إلى إنشاء المعرفة والوعي وحفظ المعلومات، حيث كانت تلك الجامعة هي واحدة من الجامعات التي تم تصنيفها تصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية.

تعرف على كيفية تجهيز نفسك للسفر والدراسة باستراليا في جامعة كوينزلاند من خلال الرابط السابق.


الخاتمة

في ختام هذا التقرير بعد أن شرحنا كل الفوائد والمزايا الموجودة في الدراسة بالخارج، واستعرضنا كذلك أشهر الجامعات العالمية التي يمكن الدراسة بها والتي تقدم منحة جامعية، يمكنك التسجيل بها. نأمل أن يساعدك ما قدمناه للوصول إلى كل ما تحلم به والحصول على وظيفة مميزة براتب مجزي. وإلى هذه اللحظة يمكنك استكمال قراءة خدمات مجانية وخصومات كبيرة عن طريق ايميلك الجامعي، يمكنك أيضا التعرف على طريقة حساب النسبة الموزونة للالتحاق بالجامعات السعودية إن كنت حديث التخرج.

 





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-