آخر الأخبار

حساب النسبة الموزونة للالتحاق بالجامعات السعودية

هل انهيت دراستك للثانوية العامة؟ هل تتطلع للالتحاق بأي من الجامعات في المملكة العربية السعودية؟ إذا كانت إجابتك بنعم فأنت في المكان الصحيح.  سنتعرف سويا في هذا المقال بشكل عام على المعايير العامة التي تضعها الجامعات السعودية لقبول الطلاب الجدد، وسوف نتناول بالشرح المفصل كيفية حساب النسبة الموزونة أو المكافئة المعتمدة من أجل القبول في الجامعات السعودية.


حساب النسبة الموزونة للالتحاق بالجامعات السعودية


حساب النسبة الموزونة للقبول غي الجامعات السعودية

تحدد الجامعات السعودية معاييرها الخاصة من أجل القبول بها للطلاب الجدد، والتي يعبر عنها بالنسبة الموزونة، حيث تكون المقاعد الجامعية في هذه الجامعات محدودة، والتنافس عليها كبير، لذا تحدد الجامعات ثلاثة معايير مختلفة لقبول الطلاب الجدد بها، وتتمثل هذه المعايير في:

  1. معدل النجاح في الثانوية العامة
  2. درجة اختبار القدرات
  3. درجة الاختبار التحصيلي


يجب عليك أولا التعرف على درجة كل معيار من المعايير الثلاثة الذي تقبله كل جامعة، والتي تريد القبول بها. ونقوم بعد ذلك بحساب النسبة الموزونة المعتمدة للقبول في الجامعة المطلوبة، والتي تعبر عن هذه المعايير الثلاثة في درجة واحدة تحدد مدى قبول الطالب في الجامعة المطلوبة.

يتم بشكل عام اتباع المعادلة التالي من أجل حساب النسبة الموزونة:


النسبة الموزونة = (معدل الثانوية العامة × نسبة شهادة الثانوية للجامعة المطلوبة) + (درجة اختبار القدرات × نسبة اختبار القدرات للجامعة المطلوبة) + (درجة الاختبار التحصيلي × نسبة الاختبار التحصيلي للجامعة المطلوبة)


وتتغير هذه المعادلة وفقا لمعايير القبول المعلنة من الجامعات، فعندما لا تطلب جامعة ما درجة الاختبار التحصيلي في تخصص أو مسار من مساراتها، فنستثنيه من المعادلة ليتم حساب النسبة الموزونة بشكل صحيح.


مثال لطريقة حساب النسبة الموزونة للتمكن من الالتحاق بالجامعات السعودية

إذا كانت الجامعة السعودية تحدد التنافس على المقاعد المتوفرة من أجل القبول بها وفقا للمعايير التالية:

  • معدل شهادة الثانوية العامة 30% 
  • درجة اختبار القدرات العامة 30% 
  • درجة الاختبار التحصيلي 40%

فيمكننا حساب النسبة الموزونة عن طريق المعادلة التالية:


النسبة الموزونة = (نسبة الثانوية العامة × 0.30) + (درجة القدرات العامة × 0.30) + (درجة الاختبار التحصيلي × 0.40)


وكانت درجات الطالب في المعايير الثلاثة كالتالي:

 

  • نسبة الثانوية العامة 85%
  • درجة اختبار القدرات 80%
  • درجة الاختبار التحصيلي 75%


فتكون الدرجة المكافئة للطالب كما يلي:


النسبة الموزونة = (85% × 0.30) + (80% × 0.30) + (75% × 0.40) = 79.5%


النسبة الموزونة للقبول في الجامعات السعودية للعام 2022

حددت جامعة الملك سعود، وجامعة تبوك، وجامعة الملك فيصل: شروط الحصول على نسب (30%، 30%، 40%) لشهادة الثانوية العامة، ودرجة اختبار القدرات، ودرجة الاختبار التحصيلي على التوالي لتكون هي النسب المرجحة للقبول بها.


النسبة الموزونة لبعض الجامعات السعودية



بينما يتم القبول بجامعة الملك عبد العزيز المعدلات (40%، 40%، 20) للمسار العلمي التحضيري للطلاب والطالبات، وللمسار الأدبي للطالبات. بينما تعتمد المعدلات (50%، 50%) للمسار الأدب للطلاب.


النسبة الموزونة جامعة الملك عبد العزيز


وتتبع جامعة حائل النسب (30% 35%، 35%) للقسم العلمي، بينما تستخدم النسب (50%، 50%) للقسم الشرعي. حيث تكتفي بالمعدل التراكمي للثانوية العامة، إضافة إلى اختبار القدرات، ولا تتطلب الاختبار التحصيلي.


فيما تفرض جامعة الملك خالد معدلات (50، 50%) للتخصصات النظرية، والنسب (30%، 50%، 20%) للتخصصات العلمية، للطلاب والطالبات على حد سواء.


بينما تقبل جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية النسبة الموزونة (30%، 50%، 20%) بشكل عام، وممكن أن تتغير هذه النسب وفقا لبعض التخصصات.


لاحظ عزيزي الطالب أن النسب الموزونة المرجحة من أجل القبول في جامعات المملكة العربية السعودية تختلف من جامعة لأخرى، لذي يجب عليك أن تراجع هذه المعايير جيدا، وأن تتقصى المعدلات المقبول في كل مسار وكل تخصص بشكل دقيق وموثوق من موقع الجامعة.


طريقة لحساب النسبة الموزونة بسهولة

يمكنك زيارة موقع حساب النسبة الموزونة وحساب نسبتك هناك ، أو عن طريق مواقع الجامعات التي تريد الالتحاق بها، حيث تقوم بإدخال درجاتك في المعايير الثلاثة، والتحقق من درجة المعيار الخاصة للجامعات التي تريد الانضمام لها، ثم تضغط زر الحساب، ليقوم الموقع بحساب المعدل المكافئ الخاص بك على الفور.


موقع حساب النسبة الموزونة


قم بإدخال نسبتك التراكمية لشهادة الثانوية العامة في الخانة المخصصة لها، ثم قم بإدخال درجة القدرات التي حصلت عليها، ثم ادخل درجة الاختبار التحصيلي الخاصة بك، وقم بمراجعة درجات المعايير للجامعة التي تريد التقديم بها، ليتم حساب النسبة الموزونة الخاصة بك، لتتحقق بعد ذلك إن كانت هذه النسبة مؤهلة لتمكنك من الالتحاق بالجامعات السعودية والكليات المختلفة الموجودة بها.


نصائح مهمة من أجل القبول بالجامعات السعودية

  • يجب على الطالب أن يتحرى جيدا النسبة الموزونة المطلوبة ليتمكن من الالتحاق بجامعة سعودية ، أو برنامج أو مسار دراسي خاص ، من البرامج التي تتيحها الكليات في هذه الجامعات للطلبة ، بعد المفاضلة بينهم ، ويمكنك التحقق من ذلك بسهولة عن طريق صفحة أو بوابة القبول بالجامعة المطلوبة.
  • أن تتحقق من وجود من الشروط التي تفرضها الجامعات السعودية لقبول الطلاب السعوديين في التخصصات المختلفة في كلياتها، وعادة ما يشترط ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة أكثر من خمس سنوات.
  • تحقق كذلك من اختبارات القدرات والاختبارات الأخرى التي قد تفرضها الجامعة التي تنوي الالتحاق بها.
  • درب نفسك لاجتياز الاختبار التحصيلي، لتحصل على الدرجة المؤهلة المطلوبة للجامعة.
  • ضع في حسبانك أنه تتم المقارنة بين الطلاب على أساس النسبة المرجحة.
  • حسن من مستواك في اللغة الإنجليزية قدر المستطاع في أوقات الإجازات واستعن بالتطبيقات والبرامج المتخصصة في ذلك، لتزيد من فرصك للالتحاق أو الانتساب لجامعة في المملكة العربية السعودية، ولتزيد من فرصك أيضا للحصول على منحة جامعية أو الدراسة بالخارج.


الخاتمة

نأمل في النهاية أن نكون قد وضعنا بين يديك ما تتطلع إليه لمعرفة كيفية حساب النسبة الموزونة التي تؤهلك للالتحاق بالجامعات في المملكة العربية السعودية، لكي تتمكن من حسابها بسهولة كما أوضحنا لك، ونتمنى لك دوام التوفيق في السداد.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-