أسرع طريقة تحويل التاريخ بدقة من هجري إلى ميلادي والعكس

تستخدم معظم بلدان العالم التقويم الميلادي وتعتمده كتقويم رسمي في انجاز معاملاتها وعرض أحداثها ، إلا أن بعض الدول الاسلامية والعربية تعتمد التقويم الهجري ، وذلك يبرز الحاجة إلى تحويل التاريخ من التقويم الميلادي إلى الهجري والعكس .

ويحتاج الاشخاص في المملكة العربية السعودية بصفة خاصة الى تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس ، من اجل معرفة تواريخ الالتحاق في الجامعات خارج المملكة ، أو من اجل تحويل تاريخ ميلادهم للتسجيل في الجامعات خارج المملكة بالتاريخ الميلادي ، عندما تكون هذه لا تعتمد التاريخ الهجري المعتمد في المملكة .


تحويل التاريخ


تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس

عدد أيام السنة الهجرية هو 354 يوم ، بينما عدد أيام السنة الميلادية 365 يوما ، لذلك يوجد فرق احدي عشر يوما بين التقويمين المهجري والميلادي ، ويولد ذلك فرق ثلاث سنوات كل 100 عام بين التقويمين .

من الصعب تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي أو من ميلادي إلى هجري بشكل يدوي بدون الحاجة إلى استخدام حاسبة متخصصة تستخدم دالتها الخاصة لإنجاز عملية التحويل هذه الدقة وبدون خطأ .

هناك العديد من المواقع الموجودة على الإنترنت التي يمكن عن طريقها تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس ، ونوصي باستخدام خدمة تحويل التاريخ المقدمة من موقع مملكة الويب بشكل مجاني لإنجاز هذه المهمة.

يعمل محول التاريخ هذا من خلال معادلة دقيقة جدا لتحويل التاريخ ، وقد يكون هناك فرق يوم واحد فقط في بعض عمليات التحويل النادرة ، كما انه يمكنك إجراء عمليات التحويل من هجري إلى ميلادي والعكس بدون قيود ولأي عدد من المرات .

شاهد الفيديو التالي للتعرف على طريقة تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس .



العملية بسيطة للغاية قم بإدخال التاريخ بالهجري عن طريق إدخال اليوم باختياره من القائمة المخصصة ، ثم اختر الشهر من قائمة الشهر ، وادخل بعد ذلك السنة الهجرية في المربع الخاص بها .

انقر بعد ذلك زر تحويل ليظهر التاريخ الميلادي الموافق للتاريخ الهجري الذي قمت بإدخاله ، ويتم عرض هذا التاريخ بصيغ مختلفة .

وتظهر أزرار جديدة لحساب العمر من التاريخ المحدد أو لتاريخ آخر.

استخدم رابط العكس : لتحويل التاريخ من ميلادي الى هجري .

يا لها من خدمة رائعة حقا .


لماذا يحتاج الأفراد إلى تحويل التاريخ ؟

لأن أغلب دول العالم تعتمد التاريخ الميلادي ، بينما كثير من الدول الإسلامية والعربية تعتمد التاريخ الهجري ، لذلك يحتاج الأفراد عادة لتحويل التاريخ من تقويم لآخر لمعرفة التاريخ بالتقويم المقابل وذلك للحصول على معلومة دقيقة ، أو إنجاز معاملة رسمية في البلد أو المؤسسة التي تعتمد تقويم مخالف .

على سبيل المثال قد تحتاج إلى تحويل تاريخ ميلادك من الهجري إلى الميلادي عند التقديم في جامعة خارجية أو عند الحصولك على منحة للدراسة في الخارج .

وقد تحتاج تحويل تاريخ ميلادك من الميلادي إلى الهجري عند التقديم للحصول على تأشيرة زيارة للمملكة العربية السعودية ، أو عند تسجيل بيناتك في نظام أبشر الخاص بالخدمات الرقمية الرسمية المعتمدة في المملكة ، وهناك أمثلة أخرى كثيرة . 


الفرق بين التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي

تتكون السنة الميلادية على التقويم الشمسي ، وهي تتكون من 365 يوما وربع اليوم ، وعدد الأشهر بها هو 12 شهرا ، ويكون كل شهر من ثلاثين أو واحد وثلاثين يوما ، غير شهر فبراير ( شباط ) الذي يكون إما 28 يوما أو 29 يوما بناء على السنة إن كانت بسيطة أو كبيسة ، فالسنة الكبيسة يكون شهر فبراير بها 29 يوما .

وفيما يلي قائمة بأشهر السنة الميلادية وعدد أيام كل منها :

  1. يناير ( كانون الثاني ) 31 يوما .
  2. فبراير (شباط ) 28 أو 29 يوما .
  3. مارس ( آذار ) 31 يوما .
  4. أبريل ( نيسان ) 30 يوما .
  5. مايو ( أيار ) 31 يوما .
  6. يونيو ( حزيران ) 30 يوما .
  7. يوليو ( تموز ) 31 يوما .
  8. أغسطس ( آب ) 30 يوما .
  9. سبتمبر ( أيلول ) 30 يوما .
  10. أكتوبر ( تشرين أول ) 31 يوما .
  11. نوفمبر ( تشرين ثاني ) 30 يوما .
  12. ديسمبر ( كانون أول ) 31 يوما .


بينما تتكون السنة الهجرية التقويم القمري ، وعدد أيامها هو 354.3 يوما . لأن عدد أشهرها 12 شهرا ، والشهر يتكون من 29 يوما أو 30 يوما ، ويعتمد ذلك على رؤية القمر بالعين المجردة اعتمادا على السنة النبوية في نهاية كل شهر هجري .

وأشهر السنة الهجرية هي :

  1. محرم
  2. صفر
  3. ربيع الأول
  4. ربيع الآخر
  5. جمادى الأولى
  6. جمادى الثانية
  7. رجب
  8. شعبان
  9. رمضان
  10. شوال
  11. ذو القعدة
  12. ذو الحجة

من الممكن أن يكون أي شهر هجري 29 يوما أو 30 يوما بناء على الرؤية .


الخاتمة

يستخدم التاريخ الهجري من قبل المسلمين أجمع لحساب التواريخ لشهر رمضان ، والأشهر الحرم ، والحج ، ويستخدم كذلك في حساب دفع الذكاة ، وفي تحديد عدة الحامل والمطلقة ، كما تستخدمه المملكة العربية السعودية بشكل رسمي ، ويحدد ذلك أهمية تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس أيضا ، ويبرز ضرورة استخدام برنامج أو موقع أو تطبيق متخصص و دقيق من أجل تحويل التاريخ .

لا يفوتك في النهاية التعرف على نظام الساعات المعتمدة في الجامعات المصرية ، و معرفة حساب النسبة الموزونة للالتحاق بالجامعات السعودية ، و معرفة كم تاريخ اليوم ميلادي .





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-