آخر الأخبار

نظام الساعات المعتمدة في الجامعات المصرية | المعلومات الشاملة

اعتمدت الجامعات المصرية منذ افتتاحها على نظام الفصلين الدراسيين، وهو أن السنة تقسم على فصلين وكل فصل كان يمتد لما يقرب من أربعة أشهر، وذلك حتى العام 2011 حتى بدأت بعض الجامعات والكليات الحكومية في مصر بتطبيق نظام الساعات المعتمدة وهو النظام المعمول به في معظم الجامعات الجديدة في مصر ، والكثير من الدول المتقدمة حول العالم ،  و الذي يحدد عدد الساعات التي يجب على الطلاب بالجامعات الدراسة فيها في السنة ويتيح له النظام أن يأخذ تيرم إضافي بعدد ساعات محددة مما يجعله ينهي فترة الدراسة في الكلية في وقت أقصر من المعتاد، وهذا النظام الذي ستتجه له الجامعات المصرية في السنوات الدراسية القادمة، سنقدم في هذا المقال شرح نظام الساعات المعتمدة بالتفصيل .


نظام الساعات المعتمدة في الجامعات المصرية


ما هو نظام الساعات المعتمدة ؟ 

نظام الساعات المعتمدة التي ستطبقه الكثير من جامعات مصر في السنوات الدراسية القادمة وهو نظام دراسي يعتمد على نظام الساعات والمقررات الدراسية وليس سنوات الدراسة، وتكون الساعة المعتمدة هي الوحدة التي يتم قياس بها المقررات الدراسية والساعة المعتمدة هي 50 دقيقة وليست 60 دقيقة، كما أن الساعة الدراسية المعتمدة في الفصل الدراسي تساوي 3 ساعات معملية.


يمارس الطلاب خلال الساعة الدراسية أنشطة تدريسية أسبوعيًّا وذلك على مدار الفصل الدراسي بأكمله، كما يختلف عدد ساعات كل مقرر دراسي عن الآخر بحسب المقرر وعدد الساعات التي يحتاجها.


ما هو نظام الكريدت في الجامعات؟

بدأت بعض الجامعات والكليات في تعديل اللائحة الخاصة بها بعد قرارات المجلس الأعلى للجامعات الحكومية لتنفيذ نظام الساعات المعتمدة، في حين طبقت الكليات التي انتهت من تعديل لوائحها نظام الكريدت الجديد ، لذلك انشغل الكثير من الطلاب في البحث عن نظام الكريدت ومميزاته التي جعلت المجلس الأعلى يهتم بتطبيقه في الجامعات.


نظام الكريدت

يطلق مصطلح نظام الكريدت على نظام الدراسة بالساعات المعتمدة Credit Hour System وهو نظام تعليمي عالمي يتماشى مع متطلبات سوق العمل المحلي والدولي ويطبق هذا النظام في الكثير من الجامعات في الدول الكبرى، لذلك يسعى مجلس الأعلى للجامعات بتطبيق هذا النظام حتى نتماشى مع الأنظمة العالمية وأسواق العمل المحلية والدولية.


مميزات نظام الكريدت

يتميز نظام الكريدت أو نظام الساعات المعتمدة بالآتي:

  • يحق للطالب أن يقلص سنوات الدراسة الخاصة بكليته حسب عدد سنوات الكلية.
  • تقليص عدد الدارسين في المحاضرات والسكاشن والتدريبات مما يؤدي للتركيز وزيادة الفهم.
  • تحقيق الاكتفاء التام من أعضاء هيئة التدريس وأيضًا تزويدهم تبعًا للاحتياجات والتخصصات العلمية والنظرية.


تطبيق نظام الساعات المعتمدة في الجامعات المصرية

وافقت مؤخرًا الحكومة المصرية على تطبيق نظام الساعات المعتمدة في الجامعات المصرية بدلًا من نظام الفصلين وهو النظام القديم، وكان هذا النظام يعتمد على عدد من السنوات الدراسية المحددة لكل كلية، ولأن النظام هو نظام التعليم العالمي ولأنه يحتوي على الكثير من المميزات حيث يسمح للكثير من الطلاب بإنهاء دراستهم في ثلاث سنوات بدلًا من أربعة كما أنه سيقلص من تكاليف التعليم العالي على الدولة، وافقت الدولة على تطبيقه والعمل به.


متى بدأ تطبيق نظام الساعات المعتمدة في بعض الجامعات المصرية؟ 

بدأت بعض الجامعات بتطبيقه منذ اعتماده للمرة الأولى لبعض التخصصات فقط في الجامعات الحكومية وكان هذا في عام 2011، لكنه لم يدم بسبب وجود مادة في الدستور المصري تحدد عدد سنوات الدراسة للكليات، ولكن أخيرًا بدأ المجلس الأعلى للجامعات في تعديل لوائح الكليات والجامعات حتى يتم تطبيقه على جميع الطلاب ولكل التخصصات.


مميزات نظام الساعات المعتمدة

أشار الدكتور مستشار وزير التعليم العالي بأن هذا التعديل تاريخي وفرصة لجميع طلاب الجامعات، كما أنه أوضح بعض مميزات النظام والتي منها:

  • يمنح الطلاب الفرصة للتخرج بعد إنهاء الساعات الدراسية المطلوبة في التخصص العلمي، وكذلك استيفاء شروط اللوائح الخاصة بالكلية والتخصص العلمي وذلك دون التقيد بعدد سنوات الدراسة لكل كلية.
  • حرية اختيار المقررات الدراسية والأساتذة في كل فصل دراسي، كما يمكنهم اختيار مقررات من خارج الكلية حتى يكتسبوا الكثير من المهارات التي تساعدهم في سوق العمل فيما بعد.
  • هناك حد أدنى من سنوات الدراسة لا يمكن التخرج قبل إتمامه والذي يعادل عددًا من الساعات المعتمدة، فطالب الهندسة لا يستطيع التخرج إلا بعد إنهاء أربع سنوات دراسية.
  • خفض تكاليف التعليم على الدولة، حيث أن كل سنة دراسية تكلف الدولة الكثير، فعند توفير سنة دراسية على كل طالب فهذا يعني تخفيف الأعباء على الدولة، ولكن هذا دون الخلل بالتخصص الدراسي.


نظام الساعات المعتمدة جامعة القاهرة

في إطار ما تهدف له جامعة القاهرة لتحديث وتطوير المنظومة التعليمية بها حتى يتماشى مع التحولات العالمية وسوق العمل العالمي والمحلي وحتى يتم مواكبة خطط الدولة واحتياجات المجتمع، استحدث رئيس جامعة القاهرة البرامج الدراسية في إطار نظام الساعات المعتمدة بدلًا من نظام الفصلين وذلك لمراحل الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا بكل كليات الجامعة.

وجاء في تصريحات رئيس جامعة القاهرة أن جميع البرامج المستحدثة تابعة لنظام الجودة ونظام الاعتماد في الكليات وكذلك لوائح المجلس الأعلى للجامعات، وكل هذه البرامج يتم تطبيقها بهدف التطوير الشامل للعملية التعليمية وذلك لإخراج أجيال لسوق العمل مواكبة له وتستطيع التعامل معه.


البرامج المستحدثة في جامعة القاهرة

استحدثت وطورت 307 من لوائح وبرامج دراسية بمرحلتي البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا وكذلك التعليم المدمج والتي توافق المعايير الدولية ولوائح المجلس الأعلى للجامعات، وتم طرح ما يقرب من 26 برنامجًا بنظام الساعات المعتمدة في مراحل البكالوريوس والليسانس بالكليات، وأيضًا 25 برنامجًا في نظام التعليم الإلكتروني المدمج، و119 برنامجًا دراسيًّا في الدراسات العليا، و17 دبلومة مهنية بالتعليم الإلكتروني المدمج.


نظام الساعات المعتمدة في جامعة القاهرة كلية الطب

طبقًا للبرامج الجديدة والقرارات الحديثة الخاصة بنظام الساعات المعتمده في جامعة القاهرة، تم استحداث البرنامج التكاملي بنظام النقاط الدولي في طب القصر العيني.


نظام الساعات المعتمدة في جامعة القاهرة كلية الآداب

تم تطوير عدة برامج بنظام الساعات المعتمدة في كلية الآداب منها:

  • برنامج الترجمة التخصصية باللغة الإنجليزية.
  • وبرنامج الترجمة التخصصية باللغة الفرنسية.
  • وبرنامج الترجمة التخصصية باللغة الإسبانية.
  • وبرنامج الترجمة التخصصية باللغة الصينية.
  • وبرنامج الترجمة التخصصية باللغة اليابانية.
  • وبرنامج الكتابة الإبداعية باللغة الإنجليزية.
  • برنامج الليسانس في اللغة العربية وآدابها وثقافتها للناطقين بغير اللغة العربية.
  • برنامج الترجمة التخصصية في اللغة الألمانية.
  • برنامج اللغة الصينية لإدارة الأعمال بمرحلة الليسانس.


نظام الساعات المعتمدة في جامعة القاهرة كلية التجارة

تعتمد كلية التجارة بجامعة القاهرة الدراسة نظام الساعات المعتمدة في بعض برامجها ، حيث تم إدخال برنامج الدراسة باللغة الإنجليزية وأيضًا برنامج الدراسة المشترك مع جامعة جورجيا وبرنامج العلوم الاكتوارية وبرنامج بكالوريوس التجارة المهني الذي يسمى علوم الأعمال.


كلية الهندسة جامعة القاهرة الساعات المعتمدة

تطبق هندسة القاهرة كريدت نظام الساعات المعتمدة في العديد من تخصصاتها، حيث تم استحداث برنامج هندسة البنية التحتية CIE وبرنامج هندسة الطيران وبرنامج إدارة الملاحة AEM وبرنامج هندسة وإدارة منظومة الرعاية الصحية وبرنامج الذكاء الاصطناعي، في كلية الهندسة جامعة القاهرة الساعات المعتمدة.


الأسئلة الشائعة الخاصة بنظام الساعات المعتمدة 

يتساءل الكثير من الطلاب عن نظام الساعات المعتمدة بعد إدخاله إلى الكثير من الجامعات المصرية ومن هذه الأسئلة:


هل يوجد رسوب في نظام الساعات المعتمدة؟

في حالات معينة يعتبر الطالب راسبًا، ولكن إذا رسب الطالب في أحد المقررات الاختيارية يمكنه اختيار مقررًا آخر وإذا نجح فيه لا يعتبر راسبًا، أما إذا رسب في أحد المواد الإجبارية فلا بد أن يعيد دراسة المقرر ثانية وفي هذه الحالة تحسب له الدرجة كاملة.


هل نظام الساعات المعتمدة بفلوس؟ 

لن يحدث تغيير في التكاليف عند تحويل النظام من نظام الفصلين إلى نظام الساعات المعتمدة، فالتكاليف التي تقلصت تم تقليصها على ميزانية الدولة وليس على الطالب.


كيف يتم حساب نظام الساعات المعتمدة؟ 

في نظام الساعات المعتمدة تكون الدراسة في بعض الكليات 3 فصول دراسية في السنة ومدة الفصل الواحد تكون من 14-16 أسبوعًا والثاني مثله، أما الثالث فهو الذي يتقلص إلى 8 أسابيع فقط وكلهم بعدد ساعات معينة يجب على الطالب اجتيازها.


كم ساعة يجب على الطالب أن يدرس في البكالوريوس، وكيف يحصل على العلامة التامة؟

يجب على الطالب أن يدرس يجتاز بنجاح مائة وأربعة وأربعون ساعة معتمدة وذلك على مدى ثمانية فصول على الأقل بدون الفصول الصيفية ومقسمة على أربع مستويات دراسية، يقوم الطالب في الفصل الواحد بتسجيل ما يقرب من 9 ساعة معتمدة وبحد أقصى "19" ساعة معتمدة هذا في الفصول العادية أما في الفصل الصيفي لا تزيد عدد الساعات عن 6 ساعات.


ما الفرق بين نظام الساعات والنظام الفصلي؟

في النظام الفصلي لا يختار الطالب المقررات بل تكون مختارة من الجامعة، وإذا رسب الطالب في ثلاث مواد يضطر لإعادة السنة أما إذا رسب في مادتين فلابد من أن يعيد دراستهم والاختبار فيهم من جديد.


أما في نظام الساعات يختار الطالب للمواد التي يريد دراستها في الفصل الدراسي، وإذا رسب في عدد مواد يمكنه إعادتها باختلاف نوعها سواء كانت اختيارية أم إجبارية.


وفي الختام فإن نظام الساعات المعتمدة أو نظام الكريديت هو نظام تم تطبيقه في بعض الجامعات المصرية وتسعى وزارة التعليم العالي لتطبيقه في الجامعات جميعها دون تمييز لما له من مميزات وكذلك أهمية كبرى تعود على الوزارة من انخفاض معدل التكاليف التي تصرفها الوزارة على التعليم كل عام، فهو النظام الأفضل على الإطلاق.

تعرف على الكليات التكنولوجية الحديثة 2022، وتعرف على المميزات التي يمنحها لك البريد الإلكتروني الجامعي، وتعرف كيف تحصل على منح دراسية جامعية أو كيف تستكمل دراستك بالخارج، و التعرف على تحويل التاريخ من هجر إلى ميلادي والعكس لحساب توقيت الالتحاق بالجامعات الخارجية ..





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-