أخر الاخبار

نموذج ADDIE للتصميم التعليمي مطبق على وحدة دراسية

يعتبر نموذج addie model هو النموذج العام للتصميم التعليمي، كونه يعتبر أسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم ويزود بإطار إجرائي يضمن أن تكون المنتجات التعليمية ذات فاعلية وكفاءة في تحقيق الأهداف.

يتكون نموذج ADDIE Model من خمس مراحل رئيسة يستمد النموذج اسمه منها، وهي كالآتي:


addie model


النموذج العام للتصميم التعليمي addie model

يعتبر نموذج ADDIE هو النموذج العام للتصميم التعليمي، حيث تسير أغلب نماذج التصميم التعليم على طريقته ومنواله، ويمكن اعتبار هذا النموذج نقطة انطلاق للبدء في التصميم التعليمي لوحدة أو مقرر دراسي.

 

مراحل تطبيق نموذج ADDIE


يمر تطبيق نموذج إيدي بالمراحل الخمس التالية:

1- المرحلة الأولى: التحليل Analysis

2- المرحلة الثانية: التصميم Design

3- المرحلة الثالثة: التطوير Development

4- المرحلة الرابعة: التنفيذ Implementation

5- المرحلة الخامسة: التقويم Evaluation


المرحلة الأولى: التحليل Analysis

تعتبر مرحلة التحليل حجر الأساس لجميع المراحل الأخرى من التصميم التعليمي في نموذج  addie model وفي النماذج الأخرى، حيث يتم في هذه المرحلة تحليل المهام، وتحديد الحاجات التعليمية، وتحليل المتعلمين للتعرف على خصائصهم، وتحليل المحتوى التعليمي. 


تحليل المهام

يتم في هذه الخطوة تحديد الحاجات التعليمية والتي تتمثل في التعرف على فاعلية استخدام الرحلات المعرفية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي (الاصالة، الطلاقة، المرونة).

في منهج الرياضيات (باب الدائرة) لدى طالبات الصف الأول الثانوي.


تحديد خصائص المتعلمين:

تتحدد خصائص الطالبات في:

  • اعمارهن تتراوح ما بين 15 إلى 17 سنة
  • جميعهن ليس لديهن المعارف الأساسية المتعلقة بموضوع الرحلات المعرفية Web Quest.
  • لديهن مستوى ذكاء عادي.
  • لديهن المعارف الأساسية للتعامل مع الحاسب الآلي والاتصال بالإنترنت والتعامل معها.

 

تحليل المحتوى:

 الوحدة الدراسية مقسمة إلى ثمانية دروس، تم استخراج الأهداف السلوكية الخاصة بكل درس، وتم تحديد الحصص اللازمة لتدريس كل درس من دروس الوحدة.

 

تحليل الموارد والقيود الخاصة بمصادر التعلم والبيئة التعليمية:

تم عمل مسح شامل للموارد، والوسائل، والمصادر التعليمية الخاصة بتدريس الوحدة الثامنة (الدائرة) للصف الأول الثانوي من خلال تقنية الرحلات المعرفية (webquest)، وتم تجهيز معمل الحاسب الآلي لهذه التجربة، حيث تم فحص مكوناته والتأكد من صلاحية كل ملحقاتها (لوحة المفاتيح – الماوس – نظم التشغيل والبرمجيات – الاتصال بالإنترنت) قبل البدء بالتطبيق.

تم توفير المصادر الإضافية التالية:

  • إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، يتضمن هيكل بناء الرحلات المعرفية (Web Quest).
  • البحث عن روابط مفيدة ومناسبة على شبكة الإنترنت وتضمينها في صفحة العمليات بالموقع.
  • إنشاء نموذج التقييم، الخاص بتقييم أنشطة الطالبات في الرحلات المعرفية.


  المرحلة الثانية: التصميم Design

تم في هذه المرحلة من مراحل نموذج ADDIE model يتم وضع المخططات والمسودات الأولية اللازمة لتطوير الرحلات المعرفية، ويتمثل ذلك في الخطوات التالية:

تحديد الأهداف السلوكية (الأدائية) الخاصة:

تم تقسيم دروس الوحدة المعتمد من وزارة التربية والتعليم، ووجدت أنه يراعي الترتيب بطريقة التتابع الهرمي لأنه الأكثر استخداماً، والأفضل في تعلم المتعلمات لمادة الرياضيات، حيث يبدأ من أعلى بالمهمات الرئيسة، ويتدرج إلى الأسفل نحو المهمات الفرعية الممكنة والتي تحقق الأهداف التعليمية المرجوة من هذه الوحدة.

الجدول التالي يوضح دروس الوحدة وأهدافها، وعدد حصصها:


تحليل محتوى الوحدة الدراسية

 

تحديد الإستراتيجية:

تم تصميم الإستراتيجية التعليمية المقترحة والتي يتم من خلالها تحديد الإجراءات والخطوات المختلفة لتقديم المحتوى التعليمي، وتحديد طرق تقديم الأنشطة والتفاعلات التعليمية.

حيث تم اختيار استراتيجيات التدريس التالية:

  • استراتيجية الرحلات المعرفية webquest.
  • استراتيجية التعلم التعاوني.

 

 تحديد نوع الوسيلة:

تم تصميم موقع على الإنترنت يتضمن الخطوات الست لاستراتيجية الرحلات المعرفية، حيث تتضمن الصفحة الرئيسية للموقع المقدمة والتعريف بالرحلة المعرفية، وتوجد به أزرار أو روابط واضحة لصفحات أخرى تتضمن: المهام، والعمليات، والمصادر، والتقييم، والخاتمة.

  

3- الاختبار محكي المرجع:

تم بناء اختبار محكي، لقياس مدى تحقق الأهداف، لتطبيقه على الطالبات بعد الانتهاء من دراسة الوحدة.

تم إعداد جدول المواصفات للاختبار وذلك للربط بين الأهداف التعليمية وبين المحتوى ولتحديد عدد المفردات اللازمة لكل هدف.

جدول المواصفات للوحدة الدراسية


إعداد السيناريو:

في ضوء تحديد المحتوى الخاص بالوحدة، وما يتضمنه من أهداف تعليمية، وخطوات استراتيجية الرحلات التعليمية (webquest) تم تصميم السيناريو الأساسي للموقع الذي يشتمل على:

  • رقم الشاشة: يدون به رقم كل ملف، وهو يعكس تسلسلها وفقا للاستراتيجية.
  • شكل الشاشة: يشتمل على وصف مفصل لمحتوى الشاشة، ولونها وخلفيتها.
  • النصوص: يشتمل على المحتوى الموجود في الشاشة.
  • الروابط: الروابط التي تربط هذه الصفحة بالصفحات الأخرى بالموقع

 

ثالثًا: مرحلة التطوير Development 

تم في هذه المرحلة الحصول على المواد والوسائط التعليمية التي سبق تحديدها واختيارها في مرحلة التصميم، وذلك من خلال الحصول عليها جاهزة (المتوفرة) أو بإنتاج عناصر ومواد جديدة (غير المتوفرة)، وإنتاج هذه العناصر على النحو التالي:

 

  1. النصوص المكتوبة: تمت كتابة النصوص الخاصة بكل شاشة من شاشات الموقع باستخدام برنامج Microsoft Word لسهولة استخدامه.
  2. الصور الثابتة والرسومات: تم الحصول على الصور الثابتة من خلال شبكة الإنترنت، وتم بتعديل بعض الصور ومعالجتها باستخدام برنامج Adobe Photoshop ، أما الرسومات فقد تم إنتاجها باستخدام برنامج Adobe Illustrator.
  3. النصوص البرمجية HTML: تم ذلك باستخدام برنامج Microsoft FrontPage.

 

رابعا: التنفيذ (التطبيق) Implementation

تم في هذه الخطوة بتطبيق الرحلات المعرفية (webquest) في الوقت المخصص لكل حصة من حصص تدريس الوحدة والتي بلغت 25 حصة.

وقد تم الآتي:

1- تجهيز معمل الحاسب الآلي بالمدرسة، ليكون صالحا وجاهزا لتنفيذ الرحلات المعرفية، في الحصص المخصصة لذلك.

2- التحقق قبل بدء التجربة من مهارات الطلاب في استخدام برمجيات معالجة النصوص، والعروض التقديمية، واستخدام الإنترنت، والبحث بها بشكل صحيح.

3- تقسيم الطالبات بشكل عشوائي إلى عدة مجموعات بواقع (4) طالبات لكل مجموعة. واتباع استراتيجية التعلم التعاوني (لعب الأدوار)، وتم توزيع الأدوار على طالبات كل مجموعة على النحو التالي:

أ- المصممة: طالبة تقوم بتصميم المنتج النهائي.

ب- الباحثة: تبحث في الانترنت عن المواقع التي تحتوي معلومات عن الدرس.

ج- الكاتبة: تقوم بكتابة النتائج.

د- الميقاتي: مسئولة عن مراقبة الوقت.

4- تم تقديم لكل درس من الدروس كرحلة تعليمية، وفقا لموضوعه، والمحتوى الموجودة في صفحة الرئيسية بالموقع.

5- توجيه الطالبات لتشغيل أجهزة الحاسب وفتح موقع الرحلات المعرفية webquest، وعرض الصفحة الخاصة بموضوع الحصة، وطلبت منهن قراءة المقدمة وفهمها.

6- تصميم المهام الخاصة بكل موضوع من موضوعات الوحدة الثمانية، وتحديد الأهداف الخاصة بها، والوقت اللازم لها، ونشرها ذلك في صفحة المهام على الموقع.

7- تضمين المصادر الخاصة بكل موضوع من موضوعات الوحدة الدراسية في صفحة "المصادر" على الموقع.

8- توجيه المجموعات للاطلاع على صفحة المهام وصفحة المصادر.

9- توجيه الطالبات أثناء العمل التعاوني، وتسهيل الاتصال والتواصل فيما بين أفراد المجموعة الواحدة والمجموعات مع بعضها أثناء العمل ومداولة المعلومات فيما بينها.

10- تقييم الطالبات بناء على نموذج التقييم المعد لذلك، ووفقا لأداء الطالبات في المجموعة.

 

11- تم في ختام الحصة (جلسة الرحلات المعرفية) عرض ملخص لفكرة الرحلة المعرفية أو الفكرة المحورية التي دارت حولها الجلسة.

وتم تذكير الطالبات بالمهارات والمعارف التي اكتسبنها عند نهاية الرحلة، وكذا تحفيزهم على اتمام كل مراحلها، وتحفيزهن على الاستفادة من النتائج التي تم توصلن إليه.


خامسا: مرحلة التقويم Evaluation

1- تقويم البنائي:

تم إعداد اختبار أداء تحصيل قبلي وبعدي، لتطبيقه على الطالبات قبل البدء في الدراسة، وتم تطبيق الاختبار البعدي بعد الانتهاء من الدراسة، وتم تسجيل النتائج وتم من خلالها التأكد من تحقق الأهداف الموضوعة. 

 

2- التقويم النهائي:

تصميم السيناريو الخاص بالموقع بعد عرضه على محكمين متخصصين، واستطلاع رأي معلمات أخريات في حصص الرحلات المعرفية، أصبح أسلوب الرحلات المعرفية المحدد جاهزا للتجريب على مجموع كبيرة من الطالبات.

-------------------

قراءات إضافية:

التعرف على المزيد عن كيفية البدء في التصميم التعليمي، تفاصيل عمل جدول المواصفات.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -