أخر الاخبار

مقترح نموذج تصميم تعليمي جديد

يقترح هذا النموذج الجديد دمج نموذج هاينك ونموذج محمد عبد المنعم، في نموذج تصميم تعليمي جديد مكتمل المراحل.

نموذج ASSURE:


صمم نموذج هاينك وموليندا وراسيل والذي يعرف باسم نموذج ASSURE عام 1982
بهدف تصميم الدروس، والتخطيط لاستخدام الوسائل في التعليم، وبناء برنامج تعليمي
متكامل.

يتكون هذا النموذج من ست خطوات:

1- تحليل خصائص المتعلم.

2- الأهداف السلوكية للدروس.

3- اختيار وتعديل أو تصميم المواد التعليمية.

4- استخدام المواد التعليمية.      

5- طلب الاستجابة من المتعلم.

6- التقويم والمراجعة.
نموذج هاينك وموليندا وراسيل

شكل (1) نموذج هاينك وموليندا وراسيل      

نموذج محمد عبد المنعم:

بينما يتكون يقدم نموذج محمد عبد المنعم للتصميم التعليمي نموذجا لتصميم برامج الوسائط
المتعددة التفاعلية وإنتاجها, يعرض فيها وصفاً تفصيلياً لمجموعة من المراحل التي
يشملها تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة  التفاعلية، ويتكون هذا النموذج من ست
مراحل أساسية هي:

1- مرحلة الدراسة والتحليل.

2- مرحلة التصميم التعليمي.

3- مرحلة تصميم التفاعل.

4- مرحلة الإنتاج.

5- مرحلة التجريب.

6- مرحلة الاستخدام والتطوير.
نموذج محمد عبد المنعم للتصميم التعليمي

شكل (2) نموذج محمد عبد المنعم للتصميم التعليمي


النموذج المقترح للتصميم التعليمي:


يتكون النموذج المقترح والذي يجمع بين تصميم ASSURE ونموذج عبد المنعم
من ست خطوات هي:

1- مرحلة التحليل.

2- مرحلة التصميم التعليمي.

3- مرحلة تصميم التفاعل.

4- مرحلة الإنتاج.

5- مرحلة التجريب.

6- مرحلة الاستخدام والتطوير.


وتحتوي كل خطوة من الخطوات الأساسية على عناصر وإجراءات من نموذج ASSURE،
غير أن جميع الخطوات يتم مراجعتها وتعديلها عن طريق التغذية الرجعية.

شكل النموذج المقترح للتصميم التعليمي

شكل (3) النموذج المقترح للتصميم التعليمي

 1- مرحلة التحليل:

يتم فيها:
- تحديد مجال الاهتمام.
- تحديد جدوى توظيف الوسائط المتعددة التفاعلية.
- اختيار المحتوى المناسب.
- تحديد متطلبات التوظيف.

 2- مرحلة التصميم التعليمي:

ويتم فيها:
- تقسيم المحتوى إلى وحدات صغيرة.
- تحليل محتوى كل وحدة.
- اختيار الوسائط التعليمية.
- وصف بيئة التعلم.

3- مرحلة تصميم التفاعل:

- تحديد أنماط التفاعل.
- تحديد حجم التفاعل وأساليبه.
- وضع خارطة المفاهيم.
- تصميم واجهة التفاعل.

4- مرحلة الإنتاج:

- تجميع مصادر التعلم.
- إنتاج المصادر الجديدة.
- تجميع البرنامج.
- إنتاج النسخة الأولية.

5- مرحلة التجريب:

- تطبيق اختبار داخلي.
- تطبيق اختبار ميداني في موقع العمل.
- تنفيذ التعديلات وحل المشكلات.

6- مرحلة الاستخدام والتطوير:

- نشر البرنامج.
- الاستخدام على نطاق واسع.
- جمع معلومات التطوير.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -