ما هي انماط التعلم؟ وكيف يممكن التعرف عليها وتوظيفها في التعليم المباشر

انماط التعلم Learning Styles ضرورية في التعلم بصفة عامة وفي التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بصفة خاصة. لذبك فمن الضروري فهمها والتعرف عليها وإدراك أهمية استخدامها لتحسين جودة عملية التعلم.


ومن الطبيعي أن يتعرف كل شخص على نمط التعلم المفضل لديه والذي يساعده على الفهم والاستيعاب والتحصيل بطريقة أفضل.


وأنماط التعلم هي تفضيلات فردية للتعلم، تحدد كيفية تلقي المتعلمين للمعرفة الجديدة وإدراكها وفهمها والتعبير عنها وحفظها واسترجاعها.


سنتعرف في هذا المقال على انماط التعلم وأنواعها وتصنيفاتها المختلفة و خصائص كل نمط من انماط التعلم، وسنحدد الاستراتيجيات التعليمية الأفضل التي يمكن أن يستخدمها المعلم كي يساعد متعلميه على الدراسة والتعلم وفقا لانماط التعلم المفضلة لديهم.


انماط التعلم

ماهي انماط التعلم؟

انماط التعلم هي طرق التعلم المختلفة التي يفضلها الأشخاص للتعامل مع المعلومات والمهارات. وهناك أربعة انماط رئيسية للتعلم: السمعي، والبصري، والحركي، والقرائي/كتابي، كل شخص يميل إلى نمط معين أو مزيج من الأنماط، وهذا يؤثر على كيفية استقباله ومعالجته وتذكره للمحتوى التعليمي. 


كل شخص مختلف عن الآخر، وكذلك انماط التعلم لديهم. عندما تتعلم، فإن عقلك يجمع بين عدة طرق لمعالجة المعلومات. هذه تساعدك على اكتساب المعرفة بشكل فعال.


وقد تم اشتقاق انماط التعلم من نظرية الذكاءات المتعددة التي وضعها هوارد جاردنر في الستينيات، والتي تنص على: "نحن جميعا قادرون على معرفة العالم من خلال اللغة، والتحليل المنطقي الرياضي، والتمثيل المكاني، والتفكير الموسيقي، واستخدام الجسم لحل المشكلات أو صنع الأشياء، وفهم الأفراد الآخرين، وفهم أنفسنا."


كيف تكتشف وتستثمر ميولك الشخصية والهمنية



ما هي الأنواع المختلفة لانماط التعلم؟

يمكننا تصنيف انماط التعلم إلى ثلاثة انماط أساسية. وهي انماط تعلم شخصية personal وانماط تعلم حسية sensory وانماط تعلم إعلامية informational، هذه الفئات الثلاث لها أقسام فرعية تتمثل في:

  • تشمل انماط التعلم الشخصية المتعلمين الشخصيين.
  • تشمل انماط التعلم الحسي المتعلمين المرئيين والمتعلمين السمعيين والمتعلمين الحركية.
  • تشمل انماط التعلم المعلوماتي المتعلمين اللغويين والمتعلمين المنطقيين.


كما يمكن تصنيف انماط التعلم إلى النوعين التاليين:


تصنيف انماط التعلم وفق الحواس (أنماط التعلم الثلاثة)

تنقسم انماط التعلم وفق الحواس إلى ثلاثة انماط وهي (السمعي، والبصري، والحركي) وهي تشكل في مجملها الطريقة التي يتعلم بها المتعلمين المواد الدراسية المختلفة، بشكل أفضل وأسرع من غيرها من الطرق والأساليب.


تصنيف انماط التعلم كعمليات عقلية داخل المخ

يوضح نموذج انماط التعلم كعمليات عقلية داخل المخ، وهي العمليات التي يقوم بها الشخص في التعامل مع المعلومات التي يستقبلها، وكيف يختلف الأشخاص في التعامل مع تلك المعلومات لتحويلها إلى معارف.


حيث يكون هناك بعدين للتعامل مع المعلومات، البعد الأول هو كيفية استقبال المعلومة، ويمتد هذا البعد من اﻟﻨﻤﻂ الحسي إلى النمط الحدسي.


ويتمثل البعد الثاني في كيفية تصرف المخ مع هذه المعلومات، ويمتد من عملية التفكير المنطقي والتحليل إلى الاعتماد على المشاعر والأحاسيس تجاه المعلومات التي استقبلها المخ.



نماذج انماط التعلم

هناك العديد من النماذج والنظريات الشهيرة الخاصة التي تحاول تصنيف انماط التعلم وتفسيرها، ومنها نموذج كولب، ونموذج كاري و نموذج فارك VARK.


نموذج كولب لانماط التعلم

يعتبر نموذج كولب أحد أكثر نماذج انماط التعلم استخداما هو نموذج التعلم التجريبي الذي وضعه ديفيد كولب David Kolb’s experiential learning model، والذي يحدد أربعة أنواع من المتعلمين: 

  1. الملائمون Accommodators
  2. المتحولون Convergers
  3. الغواصون Divergers
  4. المستجيبون Assimilators

لكل نوع من انماط التعلم هذه نقاط قوة وضعف مختلفة في التعلم عبر الإنترنت وقد يتطلب طرق تعليمية مختلفة ودعم إضافي من المعلمين.


نموذج التعلم التجريبي لديفيد كولب هو نظرية لكيفية تعلم الناس من تجاربهم. يتكون من مستويين: دورة من أربع مراحل للتعلم وأربعة انماط تعلم منفصلة.


ويستند نموذج كولب إلى دورة التعلم التجريبي، ويقسم انماط التعلم إلى أربعة انماط، هي: نمط المتفكر المنطقي، ونمط المتفكر المجرد، والنشط الملموس، والمستقر الملموس.


نموذج انماط التعلم لكاري

بالنظر إلى المصطلحات المختلفة المتعلقة بانماط التعلم، ونظرا لوجود عدد كبير من نماذج التعلم، فيمكننا استخدام النموذج البصلي لكاري (Curry, 1983) لتصنيف انماط التعلم.


نموذج انماط التعلم لكاري


يتضمن نموذج كاري لتصنيف انماط التعلم ثلاث طبقات أساسية؛ تمثل الطبقة الخارجية من هذا النموذج التفضيلات التعليمية للمستخدمين، وبالتالي هي تعني بمختلف أساليب إيصال المعلومات وهي تتغير بشكل كثير. 


تمثل الطبقة الوسطى انماط معالجة المعلومات، وهي تهتم بالطريقة التي تعالج بها الدماغ المعلومات وهي تؤثر على الطريقة التي يتذكرها المتعلمون ويفكرون ويوضحون المعلومات، وهي ذات استقرار أكبر مع مرور الوقت أكثر من التفضيلات التعليمية. 


وتمثل الطبقة الأساسية لهذا النموذج نمط الإدراك الشخصي للمتعلم والتي تستند إلى سمات الشخصية التي لها تأثير غير مباشر على طريقة تفاعل المتعلمين مع بيئة التعلم، وتمثل هذه الطبقة الأكثر استقرارا مع مرور الوقت.


نموذج فارك (VARK) لانماط التعلم

اقترح فليمنك وميلز (Fleming and Mills, 1992) نموذج انماط التعلم ذو المجالات والأنماط الأربع ( ﺍﻟﺒﺼﺭﻱ Visual، السمعي Aural، القراءة والكتابة Read/Write، الحسي حركي Kinesthetic sensory) ليعكس طرق تعلم المتعلمين.


و يعد هذا النموذج يعد من أكثر نماذج انماط التعلم فاعلية وكفاءة وانتشارا في العالم من أجل تصنيف المتعلمين حسب انماط التعلم (البصري Visual، السمعي Auditory، القراءة والكتابة Read/Write، الحركي Kinesthetic). ويعود تاريخ هذا النموذج إلى عشرينات القرن العشرين وهو وقت تطويره، وهو يعتمد على التعلم من خلال الحواس.


نمط التعلم البصري Visual

يميز نمط التعلم البصري الأفراد الذين يتعلمون بفاعلية من خلال حاسة البصر، ويسهل عليهم التعلم من خلال الاطلاع ومشاهدة الصور والرسوم والأشكال والملصقات الخرائط والعروض وخرائط المفاهيم، كما أنهم يميلون إلى تحويل المعلومات إلى صور ذهنية، ويمثل أفراد هذا النموذج حوالي (40%) من المتعلمين أي يتبعه معظم الأفراد في التعلم.

انماط التعلم - نمط التعلم البصري Visual


نمط التعلم السمعي Auditory

يعد نمط التعلم السمعي هو أسلوب التعلم المفضل للأفراد الذين يتعلمون بفاعلية عن طريق السمع من خلال شرح المعلم والنقاش والعمل في مجموعات، ويفضلون تحويل المعلومات إلى الصورة اللفظية والتفكير بصوت مسموع. ويمثل أفراد هذا النموذج (25%) من المتعلمين.


انماط التعلم - نمط التعلم السمعي Auditory


نمط تعلم القراء / الكتابة  Read/Write

يعتمد نمط تعلم القراءة والكتابة على إدراك الأفكار والمعاني المقروءة والمكتوبة، حيث يتعلم أفراده بشكل أفضل من خلال قراءة الأفكار والمعاني، أو كتابتها. ويفضلون أن تعرض الخبرات التعليمية عليهم وأن يتم تدريس الموضوعات لهم بطريقة منطوقة أو مكتوبة، ويكون لديهم الرغبة في تدوين جميع الخبرات التعليمية.


انماط التعلم -نمط تعلم القراء / الكتابة  Read/Write


نمط التعلم الحسي الحركي  Kinesthetic

يمثل هذا النموذج الإدراك من خلال الوعي بحركات الجسم. يميز هذا النموذج الأفراد الذين يتعلمون بشكل أفضل من خلال الاندماج في الأنشطة التعليمية، ويجدون أنه من الأسهل لهم التعلم من خلال القيام بنشاط ما يتعلق بالمعلومة مثل لعب الأدوار، والنمذجة، والتجارب المعملية، وصنع النماذج والألعاب ذات العلاقة. ويمثل أفراد هذا النموذج (35%) من المتعلمين.


انماط التعلم - نمط التعلم الحسي الحركي  Kinesthetic


أنماط التعلم السبعة

ربما تكون قد سمعت بفكرة أننا جميعا نستجيب بشكل أفضل لأنماط التعلم المختلفة. هذا هو بالضبط ما تدعمه نظرية انماط التعلم السبعة. حيث تلتقط جميع الأنماط قوة فردية من المحتمل أن تساعد الشخص في الاحتفاظ بالمعلومات بشكل أكثر فعالية. 


يركز كل نمط من انماط التعلم السبعة منهم على أحد الحواس الخمس أو ينطوي على جانب اجتماعي. هذه النظرية شائعة لأنه من خلال إيجاد أسلوب المتعلم الفردي وتخصيص التدريس له، يمكن تحسين كفاءته. وأنماط التعلم السبعة هي:

  1. النمط البصري
  2. النمط السمعي
  3. النمط اللفظي
  4. النمط الحركي
  5. النمط المنطقي
  6. النمط الإجتماعي
  7. النمط الفردي


الناس مختلفون وكذلك انماط التعلم الخاصة بهم. تجمع أدمغتنا عادة عدة طرق لمعالجة المعلومات التي تساعدنا على اكتساب المعرفة بشكل أسرع وأسهل. نطلق على هذه الأساليب انماط التعلم ، والتي يمكن تقسيمها إلى الأنواع التالية: المرئية ، والسمعية ، واللفظية ، والجسدية ، والمنطقية ، والاجتماعية ، والانفرادية. هل تعرف ما هو أسلوب التعلم الخاص بك؟

النمط البصري VISUAL

إذا كنت تفضل استخدام الصور والفهم المكاني ، فربما يكون أسلوب التعلم الخاص بك هو النمط الصري . يحتاج المتعلمون البصريون إلى رؤية الأشياء أمامهم من أجل أن تغمر المعرفة في أدمغتهم. 

يشكل الطلاب ذوو أسلوب التعلم البصري (المرئي) حوالي 65٪ من المتعلمين في الفصول الدراسية. عادة ما يأخذون ملاحظات جيدة ويبدو أنهم منتبهون أثناء الحصص الدراسية. ومع ذلك ، إذا أعطى المعلم الكثير من التعليمات الشفهية دون استخدام إشارات مرئية، فقد يشعر المتعلمون البصريون بالارتباك لأنهم يفضلون الحصول على شيء مكتوب يمكنهم الرجوع إليه.


النمط السمعي AURAL

المتعلمون السمعيون هم الاشخاص الذين يفضلون استخدام الأصوات والإيقاعات والموسيقى والتسجيلات والقوافي الذكية وما إلى ذلك لتذكر الأشياء بشكل أفضل وتعلم أشياء جديدة. 

يتحدثون عما يجب فعله وعن إيجابيات وسلبيات الموقف. كما أنهم يظهرون العاطفة من خلال نبرة ونبرة وحجم أصواتهم. وعادة ما يستمتع افراد هذا النمط بالاستماع لكن لا يمكنهم الانتظار للحصول على فرصة للتحدث. 

يميل طلبة هذا النمط السمعيون إلى تذكر الأسماء ولكنهم ينسون الوجوه ويسهل تشتيت انتباههم بالأصوات. يستمتعون بقراءة الحوار والمسرحيات ويكرهون الروايات والأوصاف المطولة. يفضل هذا النوع من المتعلمين سماع المعلومات أو تلاوتها ويستفيدون من التكرار السمعي.


النمط اللفظي VERBAL

المتعلم اللفظي هو الشخص الذي يفضل أن يتحدث ويميل إلى استخدام الكلمات، في الكلام والكتابة ، للمساعدة في تعلمهم. وهم يحققون أقصى استفادة من التقنيات القائمة على الكلمات، والبرمجة النصية ، وقراءة المحتوى بصوت عالٍ. 

يعبر هذا النوع من المتعلمين عن أنفسهم بشكل جيد، وعادة ما يكونون مستمعين جيدين بذاكرة متطورة للمواد التي قرأوها، ويمكنهم تذكر المعلومات المنطوقة بشكل جيد. 

تبهر اللغة الأشخاص بانماط التعلم اللغوي اللفظي، ويستمتعون بتعلم كلمات جديدة واستكشاف طرق لاستخدام اللغة بشكل خلاق (في الشعر، على سبيل المثال). كما أنهم يستمتعون بتعلم لغات جديدة وحفظ أعطال اللسان ولعب ألعاب الكلمات والقراءة. 

وغالبا ما يجيدون التعبيرات اللغوية في الاختبارات التي تعتمد على القدرة على الاستجابة بسرعة ودقة للتعليمات المنطوقة أو المكتوبة.


النمط الحركي (المادي) PHYSICAL

يميل هؤلاء هم الأشخاص إلى التعلم بالممارسة واستخدام أجسادهم للمساعدة في التعلم عن طريق رسم المخططات، واستخدام الأشياء المادية، أو لعب الأدوار كلها استراتيجيات يستخدمها المتعلم المادي. 

فهم يحبون تجريب ولمس ليشعرون بها. ويعتبر التوتر الجسدي مؤشر جيد على حالتهم العاطفية. وهم عادة ما يقومون بالإيماءات أثناء التحدث، ويقفون قريبين جدًا عند التحدث أو الاستماع ، وسرعان ما يفقدون الاهتمام بالخطاب الطويل. 

إنهم رائعون في تذكر ما فعلوه ، بدلاً من تذكر ما رأوه أو تحدثوا عنه. يفضلون المشاركة المباشرة فيما يتعلمونه. ويتململون من القراءة والتعامل مع الكتب.


النمط المنطقي LOGICAL

إذا كنت تفضل استخدام المنطق والعقل والأنظمة، فمن المرجح أن أسلوب التعلم الخاص بك يقع ضمن هذه المجموعة. يتمتع الأشخاص الذين يمتلكون هذا النوع من الذكاء ومهارات منطقية استثنائية وألفة كبيرة للرياضيات والتفكير المنطقي. 

وحسب رأيهم، يكمن حل كل مشكلة من خلال منطق بسيط، وهم يؤمنون بتطبيق العقل واكتشاف الأنماط المناسبة للتوصل إلى حلول للمشكلات. 

وعادة ما يميل المتعلمون المنطقيون / الرياضيون إلى أن يكونوا من أفضل حلالي المشاكل. فلديهم أفكار وأنماط مجردة وعادة ما يحللون كل مشكلة من منظور نقدي.


النمط الإجتماعي SOCIAL

يعتبر أفراد هذا النمط الاجتماعي هم هؤلاء الأشخاص هم الذين يستمتعون بالتعلم في مجموعات أو مع أشخاص آخرين ويحاولون العمل مع الآخرين قدر الإمكان. 

يتغذى المتعلمون الشخصيون على التفاعل الاجتماعي، حيث يتواصل المتعلمون الاجتماعيون بشكل جيد للغاية مع الآخرون بشكل لفظي وغير لفظي. وعادة ما يستمتعون بتوجيه وإرشاد الآخرين، بالإضافة إلى الاستماع إلى وجهات النظر الأخرى ومحاولة فهمها. 

وغالبا ما يفضل المتعلمون الاجتماعيون المشاركة المباشرة مع الآخرين في المشاريع الجماعية في المدرسة أو داخل المجتمع الأكبر.


النمط الفردي SOLITARY

يفضل المتعلم الانفرادي التعلم بمفرده ومن خلال الدراسة الذاتية الفردية بحيث إنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر خصوصية واستقلالية واتباع اﻟﺘﻌﻠﻢ الذاتي. 

يركز المتعلمون المنفردون ويركزون عند العمل بشكل فردي، وعادة ما يكونون على دراية بأفكارهم وكيف يشعرون. يتمتع المتعلمون المنفردون بلحظات سلمية وهادئة بمفردهم مع أفكارهم. 

غالبا ما يكون لديهم دافع كبير حين يأخذون الوقت الكافي لتقييم إنجازاتهم وأهدافهم. يستمتعون باغتنام الفرصة للتفكير في موضوع ما وتحليل الجوانب المختلفة المتعلقة به. 

ويميل المتعلمون الفرديون إلى أن يكونوا أفرادا منظمين يستمتعون بالتخطيط ووضع القوائم والالتزام بجدول أعمال.


أنماط التعلم واستراتيجيات التدريس 

كل فرد لديه مزيج بأنماط التعلم، وقد يجد بعض الناس أنهم في الغالب يستخدمون نمطا واحدا فقط من التعلم ونادرا ما يستخدمون أيا من الأنماط الأخرى. فيما يجد البعض الآخر أنهم يستخدمون انماط مختلفة في ظروف مختلفة. وبالطبع لا يوجد نمط تعلم خاطئ أو صحيح.


يستخدم التعليم التقليدي في الأساس انماط تدريس لغوية ومنطقية. كما تستخدم في الأساس مجموعة محدودة من تقنيات التعلم والتعليم. ولا تزال العديد من المدارس والمؤسسات التعلمية تعتمد على التدريس التقليدي القائم على الفصول الدراسية بواسطة الكتب، والكثير من التكرار والامتحانات المجهدة للتعزيز والمراجعة.


تظهر الأبحاث أن كل أسلوب تعليمي يتضمن استخدام أجزاء مختلفة من الدماغ. من خلال إشراك المزيد من مناطق الدماغ أثناء التعلم، يمكننا أن نتذكر المزيد مما نتعلمه. يمكن استخدام تقنيات تصوير الدماغ الباحثين من تحديد مناطق الدماغ المسؤولة عن كل نمط تعليمي.


من خلال التعرف على انماط التعلم المختلفة و الملائمة وفهمها، يمكن للمدرسين استخدام طرق و تقنيات واستراتيجيات أكثر ملاءمة تهدف إلى مساعدة طلابهم. ويؤدي ذلك إلى تحسين دراستهم وسرعة وجودة عملية التعلم.


استراتيجيات التدريس المناسبة للنمط البصري

  • استخدام المخططات أو العناصر المرئية الأخرى بانتظام
  • دمج الألوان في العروض التقديمية
  • تقديم تعليمات مكتوبة بشكل جيد للمهام
  • استخدام طرق تدريس متنوعة لتحدي كل متعلم
  • الاعتماد بشكل كبير على مقاطع الفيديو


استراتيجيات التدريس المناسبة للنمط السمعي

    • توظيف منتديات النقاس للمواد الدراسية
    • أعادة صياغة الفكرة حول كل مفهوم جديد 
    • استخدم التسجيلات والمحادثات والمكالمات الهاتفية
    • استخدم الإيقاعات أو القوافي أو الأغاني لتعزيز المعلومات
    • السماح للطلاب بالمشاركة في محادثة جماعية صغيرة أثناء الحصص


      استراتيجيات التدريس المناسبة للنمط السمعي

        • استخدم الألعاب التي تتضمن التلاعب بالألفاظ
        • الاعتماد على المواد المنطوقة أو المكتوبة
        • عمل مذكرات تضمين الأشعار والقوافي أو الاختصارات أو القصائد أو الأدوات اللفظية الأخرى
        • إشراك الطلاب في العلاقات الشخصية من خلال العمل الجماعي
        • التحدث أكثر عن كل موضوع ومراجعته بصورة شفهية


        استراتيجيات التدريس المناسبة للنمط الحركي

          • استخدم أمثلة من الحياة الواقعية لشرح الموضوعات
          • التركيز على دراسات حالة أو العمل العملي
          • استخدم طرق التعليمات الحسية لتقديم الأفكار
          • تعليم المفاهيم من خلال الألعاب والمشاريع
          • دمج أنشطة لعب الأدوار لتعزيز المعلومات


            استراتيجيات التدريس المناسبة للنمط المنطقي

              • اشراكهم في البحث عن إجابات للأسئلة والمشكلات المعقدة
              • تقديم وجهات نظر مختلفة حول موضوع ما
              • استخدم الألغاز أأو الألعاب الاستراتيجية
              • التأكيد على المهارات التنظيمية واستخدم الكثير من الإحصاءات واللوجستيات والرسوم البيانية
              • استخدام الأنشطة المنظمة والموجهة نحو الهدف


                استراتيجيات التدريس المناسبة للنمط الاجتماعي

                  • إشراك زملاء الدراسة الآخرين في عملية التعلم
                  • أخذ فترات راحة متكررة للسماح بالمناقشات غير الرسمية وخارج الموضوع
                  • التحدث عن المشاكل
                  • إعطاء فرصة لردود الفعل
                  • استخدام أنواع مختلفة من الأنشطة التي تعتمد على الكلام والدراما والمناظرة


                  استراتيجيات التدريس المناسبة للنمط الفردي

                    • خلق اهتمام شخصي بالموضوعات الدراسية
                    • العمل على مواءمة مستوى الأهداف والغايات مع المعتقدات والقيم الشخصية
                    • تحديد الأهداف ومراقبة تقدم الطالب بانتظام
                    • إنشاء اتصال بين المواد الجديدة والموضوعات المألوفة
                    • محاولة اكتساب الفهم من خلال إيجاد أوجه التشابه بين الموضوعات
                    • تعيين واجلات ومهام فردية


                    كيف تعرف نموذج التعلم المفضل لديك

                    لكل شخص نمط التعلم الخاص به الذي يمثل أسلوبه الخاص في جمع المعلومات وتنظيمها في شكل معرفة مفيدة، ويمكن أن تكون البيئة عبر الإنترنت مناسبة بشكل خاص لبعض انماط التعلم واحتياجات الشخصية. 

                    تتيح بيئة التعلم عبر الإنترنت نهج تعليمي أقل هرمية، والذي يلبي احتياجات الأشخاص الذين لا يتعاملون مع المعلومات الجديدة بطريقة منهجية أو خطية. 

                    تُستخدم بيئات التعلم عبر الإنترنت و أنظمة التعليم الإلكتروني أقصى إمكاناتها للتعلم التعاوني عندما تكمل أنماط تعلم العديد من الطلاب. يجد المتعلمون المستقلون أيضًا أن الدورات التدريبية عبر الإنترنت مناسبة تمامًا لاحتياجاتهم.

                    نظرًا لأن الطلبة لديهم أنماط تعلم مختلفة أو مجموعة من الأساليب، يجب على المعلمين عبر الإنترنت تصميم أنشطة تتناول أنماطًا متعددة للتعلم من أجل تحسين احتمالية التجارب الناجحة لكل مشارك في الفصل الدراسي. في تصميم الدورات التدريبية عبر الإنترنت، استخدم استراتيجيات تعليمية متعددة. 


                    ما هو أسلوب التعلم المفضل لديك؟

                    يمكنك التعرف على أسلوب التعلم المفضل لديك عن طريق اختبار نمط التعلم المباشر عبر الإنترنت من جامعة NC State، أو عن طريق استبيان مؤشر أنماط التعلم لفلدر وسيلفرمان.


                    كيف اعرف نمطي بالتعلم؟

                    يمكن استخدام نموذج فارك (VARK) لتحديد أنماط التعلم الخاصة للفرد بشكل ذاتي، لما يتمتع به هذا النموذج من مرونة، وسهولة في التطبيق الإلكتروني من خلال مواقع الإنترنت الخاص به، وتوفره بعدة لغات، وكذلك حداثة مفرداته، وارتباطها بالحياة اليومية والخبرات الحياتية للمتعلمين.


                    أنماط التعلم pdf

                    فيما يلي مجموعة من الكتب والدراسات والبحوث المتعلقة بأنماط التعلم، بتنسيق PDF يمكنكم تحميلها براوابط مباشرة.


                    1. كتاب: أنماط التعلم نموذج فارك vark

                    2. دراسة: أنماط التعلم السائدة وعلاقتها بمستوى الرضا عن التعلم المدمج

                    3. دراسة: قياس أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة وعلاقتها ببعض المتغيرات

                    4. بحث: أنماط التعلم ودورها في تعليم الشباب.pdf

                    5. دراسة: الفروق في أنماط التعلم والتفكير وعلاقتها بكل من الاتجاه نحو مادة الرياضيات ودافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي.



                    الخاتمة

                    يعد استخدام أنماط التعلم في التعليم التقليدي وفي التعليم الحديث عبر الإنترنت طريقة رائعة لتلبية احتياجات كل طالب أو متعلم للدراسة باستخدام أسلوب التعلم المفضل لديه. ومعرفة أساليب وأنماط التعلم أمر ضروري للمعلمين عند تخطيط الدروس والدورات التدريبية لتحقيق نتائج تعليمية أفضل.


                    المراجع

                    7 E-learning styles

                    LEARNING STYLES AND THE ONLINE ENVIRONMENT

                    Different Learning Styles In An Online Learning Environment

                    Fleming, N.D. & Mills, C. (1992). Helping Students Understand How They Learn. The Teaching Professor, Vol. 7 No. 4, Magma Publications, Madison, Wisconsin, USA.


                    Kolb، David (1984). Experiential learning: Experience as the source of learning and development. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall.





                    حجم الخط
                    +
                    16
                    -
                    تباعد السطور
                    +
                    2
                    -