دليلك للتعرف على الحقائب التدريبية التعليمية واستخدامها بفاعلية

هل تعرف ما هي الحقائب التدريبية ؟ وكيفية إعدادها واستخدامها بشكل صحيح ؟ هذا هو ما سنتعرف عليه في هذا المقال .

 تعتبر الحقائب التدريبية التعليمية اليوم طريقة ممتازة لمساعدة المتعلمين على تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين. حيث توفر الحقائب التدريبية جميع الأدوات اللازمة للنجاح في التدريب، بما في ذلك تطبيقات مايكروسوف Microsoft.


الحقائب التدريبية التعليمية


ما هي الحقيبة التدريبية؟

تعتبرالحقيبة التدريبية حاوية تدريبية في مجال محدد تستخدم من قبل مدرب وتعرض على جمهور المتدربين أو المتعلمين لتحقيق أهداف تدريبية محددة .

وتتضمن الحقيبة التدريبية عدة عناصر تشمل المحتوى التدريبي ، والرسوم والتخطيطات التوضيحية ، ويستعان في شرحها وتقديمها بالوسائل التعليمية المعينة ، وتستخدم في إيصالها الأساليب والخطط و الاستراتيجية التدريبية ، على مدى عدد من الجلسات التدريبية .



الهدف الأساسي من إعداد الحقائب التدريبية 

يعتبر الهدف من أي حقيبة تدريبية تعليمية هو توفير محتوى قيم يساعد المتعلمين على تطوير مهارات مثل التفكير النقدي والبحث العلمي و التعليم المدمج و مجموعة أخرى من المهارات ، كما أنها تهدف كذلك إلى سد الاحتياجات الوظيفية في مجال التدريب و تنمية المهارات العامة .

حيث تهدف الحقائب التدريبية بشكل أساسي إلى تطوير صيغة صوتية تساهم في إيصال المواد التعليمية للمتدربين. يشمل هذا البرنامج أنشطة تكاملية وطرق التدريب المستخدمة في خدمة إعداد الحقائب التدريبية سواء كانت ذاتية أو عامة . يتم توفيرها من قبل شركة دراسة للاستشارات والخدمات البحثية المتعلقة في بالدورات التعليمية أو البرامج التدريبية. 

وبصفتك شخصًا يتطلع إلى الدخول في مجال التعليم، من المهم أن تكون على دراية بأنواع الحقائب التدريبية التعليمية المتوفرة. تعتبر الحقائب التدريبية جزءًا أساسيًا من عملية التعليم ويمكن أن تكون مفيدة جدًا من حيث توفير طريقة لتخزين جميع المواد اللازمة للفصل الدراسي أو لأي دورة تدريبية . 

وبصفة عامة هناك نوعان رئيسيان من الحقائب التدريبية ، وهما :

  1. الحقيبة التعليمية 
  2. و الحقيبة التدريبية

كل نوع من هذه الحقائب له غرضه الخاص ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا لكل من المعلم والطالب.

و تعتبر الحقائب التدريبية التفاعلية أداة مهمة في عملية التدريب حيث يمكن استخدامها لتخزين وحمل المواد التدريبية . يمكن تصميم واستخدامها الحقائب التدريبية التعليمية أيضا لإنشاء تمثيل مرئي لعملية التدريب. هذا مهم بشكل خاص لأولئك الذين يتعلمون بصريًا. توفر الحقائب أيضًا وسيلة لتتبع التقدم والتأكد من احتساب جميع المواد.


خطوات اعداد وتصميم الحقائب التدريبية التعليمية

  1. تحديد أهداف الحقيبة التدريبية وتوجهات التدريب المزمع عقده
  2. اجمع المادة العلمية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية.
  3. تصميم الحقيبة التدريبية بشكل يتناسب مع احتياجات المتدربين.
  4. اختيار الأنشطة المناسبة وطرق التدريب.
  5. تنفيذ الحقيبة التدريبية حسب الجدول الزمني المخطط لها.


خطوات اعتماد الحقائب التدريبية التعليمية

تعتبر الخطوة الأولى من خطوات اعتماد الحقائب التدريبية التعليمية هي مرحلة تسجيل المدرب في منصة أكسفورد التعليمية . ثم يحتاج المدرب بعد ذلك إلى تقديم طلب اعتماد مدرب. 

وبمجرد الموافقة على المدرب ، يمكنه بعد ذلك تقديم طلب لاعتماد حقيبة تدريبية . وتعتبر معايير اعتماد الحقيبة التدريبية هي أساس الاعتماد الدولي للمدربين والمؤسسات التدريبية .

حيث يحصل المدرب على شهادة تثبت ملكيته للحقيبة التدريبية ، ويمكنه بعد ذلك التصرف بها عن طريق ببيعها أو توزيعها . 

وبذلك تفتح الحقيبة التدريبية التعليمية الطريق أمام المتعلم من خلال اعتمادها على الأساليب التربوية والعملية والتطبيقية . 

يحتوي هذا الدليل على جزأين رئيسيين . الأول يستخدمه المدرب والمتدرب ويركز على محتويات الحقيبة التدريبية. الجزء الثاني يشرح كيفية تحضير دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية .


ما هي أنواع الحقائب التدريبية ؟

هناك العديد من أنواع الحقائب التدريبية التي تختلف من حيث الغرض والتصميم والمحتوى والأنشطة التدريبية والموضوعات ، والتي نناقشها بالتفصيل أدناه.

  • من ناحية الاستخدام: الحقائب التدريبية المدرسية هي حقيبة للمدرب تحتوي على معدات المدرب، وحقيبة الطالب هي حقيبة المعدات التي سيستخدمها الطلاب للتدريب ، والحقيبة الشاملة تحتوي على معدات التدريب.
  • من حيث التصميم: تنقسم الحقائب التدريبية إلى حقيبة شاملة وحقيبة التدريبية للدراسة الذاتية وحقيبة إلكترونية وحقيبة التدريبية برنامج متعدد الاختيارات في التصميم.
  • من حيث المحتوى: تنقسم الحقائب التدريبية إلى حقيبة تدريبية واحدة وحقيبة تدريبية متعددة الوحدات.
  • من حيث الأنشطة التدريبية: تنقسم الحقائب التدريبية إلى حقيبة تدريبية خاصة وحقيبة التدريبية متنوعة.
  • من حيث الموضوعات: تنقسم الحقائب التدريبية إلى حقيبة تعليمية حسب الموضوعات.


مكونات الحقيبة التدريبية

تشمل مصادر التعلم و مكونات الموارد المضمنة في الحقيبة التدريبة التعليمية جميع الوسائل والمواد التعليمية التي تأتي مع حقائب تدريبية التعليم ، والتي تساعد على تعزيز المادة العلمية والمحتوى التدريبي، وتساعد المدربين والمتدربين على تحقيق ما تسعى الحقيبة التدريبية إلى تحقيقه سواء في مجال تعليم أو تدريب .

ومن أبرز هذه المصادر: الصور والأشكال والنماذج اللازمة لتوضيح المعلومات الواردة في حقيبة التدريب ، تشمل :

  • شرائح العرض الإلكترونية .
  • المواد التعليمية التفاعلية .
  • المراجع العلمية للحقائب التدريبية .


ما الغرض من تصميم حقيبة تدريبية؟

من الواضح أن بناء وتصميم أي حقيبة تدريبية تخدم الغرض العلمي الذي أعدت من أجله . ولعل أحد الأغراض الرئيسية التي يخدمها تصميم الحقائب التدريبية يتمثل في النقاط التالية : 

  1.  مرشد عام لكافة الجلسات التدريبية.
  2. توافر أدوات مختلفة لقياس اكتساب المهارات والمعرفة.
  3. تحديد الأدوار التي ينطوي عليها التدريب، مثل المتدربين والمدربين.
  4. توضيح جميع الوحدات التدريبية. هذا لكل موضوع، مع تحديد أهدافه وموضوعاته.
  5. يوفر لنا جميع الطرق المتاحة لتطبيق المادة العلمية بطريقة عملية، مع السعي لتوفير أفضل المواد العلمية الممكنة جنبًا إلى جنب والأدوات اللازمة.
  6. تحديد محتوى البرنامج التدريبي وأهم شروطه وما يسعى لتحقيقه. يتم إيلاء الاهتمام الواجب لتحديد مدته والوظيفة المطلوبة.


كيفية عرض وشرح محتويات الحقائب التدريبية

في تلك المرحلة، وبعد الانتهاء من إعداد الحقائب التدريبية المناسبة والتأكد من صحة وجودة وتطبيق المحتوى التدريسي، حان الوقت لتقديم المحتوى للطلاب. ويجب أن يقرر هذا الرابط المدرب بنفسه. الشخصية وطريقة التدريس المفضلة لديه، وحسب عدد المتدربين وطبيعتهم، وحسب المكان الذي سيكونون فيه يعرض المتدرب الحقائب التدريبية حيث يوجد العديد من طرق العرض المتاحة لأي شخص يضع الحقيبة التدريبية ومنها:

  • WordPad أو Whiteboard: يكتب بعض المدربين عادةً على السبورة لشرح الحقائب التدريبية ، حيث يواجهون تفاعلًا مباشرًا بينهم وبين المادة العلمية، وبين المدرب والمتدرب. عادة ما يعمل هذا النهج بشكل جيد، خاصة مع عدد قليل من المتدربين.
  • طريقة العرض التقديمي: طريقة عرض الحقائب التدريبية ليست جديدة ولكنها قديمة نوعا ما حيث يقوم المدرب بعرض محتوى الدورة على جهاز بروجكتور يقوم بعرضه على المتعلمين على سطح أبيض أمامهم.
  • طريقة العرض على شاشة السينما: من أهم الطرق المستخدمة لتقديم الحقائب التدريبية خاصة في القاعات الكبيرة جدًا التي تضم عددًا كبيرًا من المتدربين.
  • طريقة باوربوينت: يستخدم المدرب برنامج بوربوينت لوضع محتويات الحقائب التدريبية الخاصة في عرض تقديمي على الكمبيوتر، حيث تعد هذه إحدى الطرق البسيطة والواضحة لإثبات حقيبة تدريبية ناجحة.


معايير جودة الحقائب التدريبية

هناك بعض المعايير التي تحكم جودة الحقائب التدريبية ، وتمثل هذه المعايير في النقاط التالية:

  • مدى ملائمة الحقيبة التدريبية للرؤية و الأسس التدريبية وتماشيها مع السياسة الاساسية للتعليم والتدريب .
  • الالتزام في بناء الحقيبة التدريبية في ضوء المعايير والإجراءات المؤسسية المطلوبة.
  • المرونة ومدى قابلية الحقيبة للتطبيق وفق الظروف و ضمن الإمكانات المتاحة وأي مبادرات تدريبية يتم طرحها .
  • الدقة في وضوح محتوى الحقيبة التدريبية وبعدها عن الغموض .
  • صدق محتوى الحقيبة التدريبية ودقة المعلومات والبيانات التي تتضمنها ومدى استعانتها بمصادر و اصول موثوقة .
  • شمول الحقيبة للغايات والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها وتصميمها لهذا الغرض.
  • القدرة على التطوير وفق التغيرات المستقبلية .
  • مدى وفاء الحقيبة التدريبية بطموحات المتدربين والمختصين .
  • مدى توافق محتوى الحقيبه وترابط أجزائها مع بعضها البعض .
  • تكامل الخبرات التعليمية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية في محتواها وعناصرها المختلفة .



يمكنك تحميل نموذج مجاني من حقيبة تدريبية جاهزة من موقع منصة حقيبتك ، أو عبر رقمنا عبر الواتس اب 00966545301217.


الخاتمة

تعرفنا في هذا المقال وبشكل عام على مفهوم الحقائب التدريبية التعليمية  و أهمية استخدام كل منها و الأهداف التي يمكن أن تتحقق من استخدامها في العملية التعليمية والتدريبية ، وأخذنا فكرة عن الموارد والمصادر التي تدخل في تصميمها وفق الحاجات التدريبية ، والتطوير الذي تمر من خلاله لأي برنامج تدريبي ، و منهجية الإعداد و الاعتماد و المعايير الخاصة بها ، كما عرضنا نموذج للتحميل الخاص بالحقائب التدريبية PDF .





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-