ispring free certification offer
مقالات متنوعة

الشهادات المهنية في الموارد البشرية | أفضل 13 شهادة ومميزات كل واحدة

تُعد الشهادات المهنية في الموارد البشرية ، من أكثر الشهادات التي يحرص الكثير على الحصول عليها، فتخصص الموارد البشرية بات من أهم التخصصات في الوقت الحالي وأكثرها طلبًا، لأن هذا القسم هو المسؤول عن إجراء المقابلات مع المتقدمين للوظائف في مختلف المؤسسات، وتوظيفهم في حال قبولهم، مع إخضاعهم للتدريب، إلى جانب مهامه فيما يخص وضع القوانين المنظمة للعمل داخل المؤسسة أو الشركة، وفي السطور التالية نستعرض أهم شهادات الموارد البشرية.


الشهادات المهنية في الموارد البشرية

الشهادات المهنية في الموارد البشرية

يجدر التنويه أولًا إلى أن شهادات الموارد البشرية تزيد من القدرات المهنية للعاملين في هذا التخصص، والعديد من المنظمات المهنية في تخصص الموارد البشرية، تمنح شهادات مُعتمدة بشرط وجود خبرة عمل سابقة في المجال، مع إخضاع المتقدمين لاختبارات تحدد مدى استحقاقهم لتلك الشهادات من عدمه.


تعرف علي: تحليل لشركات التسويق الإلكتروني في دبي

كيف تكتشف وتستثمر ميولك الشخصية والهمنية


أهم الشهادات المهنية في الموارد البشرية

والحصول على شهادة مهنية في الموارد البشرية، تزيد من فرص قبول المتقدمين للالتحاق بوظائف في هذا المجال، تلك الشهادات التي نستعرضها فيما يلي:


1. سلسلة شهادات HRCI من أفضل الشهادات المهنية في الموارد البشرية

تُعد منظمة HRCI وهي معهد شهادات الموارد البشرية HR Certification Institute، واحدة من أبرز المنظمات الدولية المتخصصة في تدريس مجال الموارد البشرية لما يزيد عن 40 عامًا، وبالتالي فهي تُقدم شهادات مهنية مُعتمدة في هذا المجال.

من هذه الشهادات:


2. شهادة aPHRi المهنية في الموارد البشرية

شهادة aPHRi تقدمها منصة HRCI أو المنصات التابعة لها مثل منصة بكه السعودية، يتعلم فيها المتدرب جميع مبادئ وأساسيات مجال الموارد البشرية، بما يمكنه من تنمية خبراته وتطوير قدراته في هذا المجال، فضلًا عن أنها متاحة لمن يرغب في الالتحاق بالعمل في تخصص الموارد البشرية، ويريد الإلمام بأساسياته.


3. شهادة PHRi شهادة احترافية في الموارد البشرية

تقدم منصة بكه تدريب معتمد على شهادة PHRI، والخاصة بالمستوى الاحترافي في إدارة الموارد البشرية، أي أنها تستهدف المحترفين في هذا المجال، لإثبات مدى إلمامهم بالمبادئ التقنية للموارد البشرية، والمقبولة دون النظر إلى لمناطق الجغرافية، وتتمثل أهمية تلك الشهادة في كونها معززة لمصداقية موظفي الموارد البشرية المحترفين، والمؤسسات التي يمثلونها.


4. شهادة SPHRi

كلمة SPHRI هي اختصارًا لـ Senior Professional in Human Resources، وهي شهادة محترف أول موارد بشرية مُقدمة من منصة بكه، وهي الشهادة التي يحصل عليها كل من اجتاز الدورة التدريبية التي تستهدف المحترفين في هذا المجال، ولذلك فهي أعلى شهادة مهنية في إدارة الموارد البشرية، وفيها يتم إثبات مدى إتقان المتدرب لمبادئ الموارد البشرية، وتطوير سياستها.


يلتحق بالدورات التدريبية المُقدمة من منظمة HRCI في تخصص الموارد البشرية، كل من التحق للتو به، ويرغب في تعزيز مهاراته وتطوير قدراته في مجال معين فيه، بما يؤهله للعمل في أكبر وأهم المؤسسات.


يبدأ سعر دورات شهادة HRCI من 149 دولار، ويخضع الملتحقين بالتدريب لاختبار لحصولهم على شهادة، ويمكن حضور الدورات في قاعات التدريب أو أون لاين.

وتقدم المنصة السعودية بكه، مجموعة دورات معتمدة للتأهيل إلى هذه الشهادات المُعتمدة في إدارة الموارد البشرية، بداية من التأسيس في المجال والإلمام بجميع مبادئه الأساسية، وصولًا إلى درجة الاحترافية.


أهم ما يميز الدورات التدريبية في تخصص الموارد البشرية التي تقدمها منصة بكه، أنها مُعتمدة من معهد اعتماد شهادات الموارد البشرية HRCI، كما أنها تتيح أكثر من طريقة للتدريب، سواء كان حضوريًا أو أون لاين مباشر، وكل ذلك بأسعار تنافسية.


5. شهادة كلية جورج براون

تقدم كلية جورج براون للفنون التطبيقية والتكنولوجيا برامج تدريبية لمنح شهادات الموارد البشرية، ممن التحقوا بالفعل بالعمل في هذا المجال، بهدف رفع مستوى مهاراتهم وتطوير قدراتهم.


والحصول على شهادة جورج براون في تخصص الموارد البشرية، من الخيارات المميزة لمن بدأ مشواره في المجال، ويرغب في الارتقاء في الإدارة به.


يبلغ عدد الدورات التدريبية المُقدمة من الكلية في تخصص الموارد البشرية 10 دورات، تتم جميعها في قاعات التدريب، سعر كل دورة 319 دولار، أما مدة كل دورة 6 أسابيع، ويُعد الخضوع للاختبار واجتيازه شرطًا أساسيًا للحصول على الشهادة.


6. شهادة SHRM

و SHRM هي جمعية إدارة الموارد البشرية he Society for Human Resource Management، والمنظمة الأكبر على مستوى العالم المتخصصة في هذا المجال.


تقدم الجمعية دورات تدريبية تهدف إلى تطوير قدرات العاملين في مجال الموارد البشرية، بما يمكنهم من الارتقاء الوظيفي، كما تركز على تدريس عدة مبادئ أبرزها ضرورة وجود نفس الأهداف للشركة والعاملين بها، حتى تكون طريقة عمل موظف الموارد البشرية فعالة.


ويتعلم الملتحقين بالدورات التدريبية المُقدمة من جمعية SHRM، كيفية تطبيق المعارف والمعلومات التي اكتسبوها في أماكن عملهم، حتى ينجحوا في دعم أهداف الشركة وتحقيقها.


يبدأ سعر الدورات التدريبية التي تقدمها جمعية SHRM من 500 دولار، والخضوع للاختبار شرطًا أساسيًا للحصول على الشهادة، وتختلف مدة التدريس وطريقته طبقًا للتوقيت.


7. شهادة جامعة يورك

حرصًا من جامعة يورك الكندية على تعليم المبادئ الأساسية في تخصص الموارد البشرية للوصول إلى درجة الاحتراف فيه؛ قدمت برنامج شهادة الموارد البشرية، والذي يُدرس مبادئ هذا التخصص  طبقًا لما حددته جمعية الموارد البشرية المهنية.


برنامج شهادة الموارد البشرية المُقدم من جامعة يورك، هو مناسب لمن يعمل في هذا المجال، إذ يمكن الالتحاق به دون الحاجة إلى الحصول على إجازة، مع ضمان التطوير المهني في نفس الوقت، لأن الدراسة فيه تتم عبر الإنترنت.


البرنامج مُقدم بسعر 6921 دولار، ويبلغ عدد الدورات فيه 9، تُدرس بالكامل خلال سنتين.


8. شهادة جامعة جولدن ستيت

تقدم جامعة جولدن ستيت Golden State، برامج إدارة الموارد البشرية، والذي يُعد من أفضل البرامج المُقدمة عبر الإنترنت، وهو عبارة عن مجموعة من الدورات يتعلم خلالها الطلبة مبادئ صناعة الموارد البشرية، والتغيرات التي تطرأ على هذا التخصص وكيفية التعامل معها.


ويدرس الطلبة في هذا البرنامج، أفضل التقنيات لإدارة الموظفين، إلى جانب مجموعة من المهارات المطلوبة في هذا التخصص، وهو ما يتيح لهم اكتساب خبرة مباشرة من نخبة من أفضل المُعلمين الذين استعانت بهم الجامعة.


برنامج إدارة الموارد البشرية المُقدم من جامعة جولدن ستيت يتكون من 15 دورة، سعر الدورة الواحدة 600 دولار، ويمكن الالتحاق به سواء بالدراسة في قاعات الجامعة أو عبر الإنترنت.


9. شهادة جامعة كورنيل

حرصت الجامعة الأمريكية كورنيل، على تقديم برنامج الموارد البشرية، سواء للذين التحقوا بالعمل في هذا المجال مؤخرًا، أو ممن يعملون فيه منذ فترة.


تستعين جامعة كورنيل في هذا البرنامج بمجموعة من الباحثين الأكاديميين، الذين يدرّسون مبادئ الموارد البشرية أكاديميًا، وتلك التي جرى تنفيذها على أرض الواقع.


تتيح الجامعة البرنامج مقابل رسومًا تبلغ 5400 دولار، أما مدته فهي تتراوح ما بين 4 أشهر إلى 5 أشهر، بمعدل دورة كل أسبوعين، ويمكن دراسته عبر الإنترنت.


10. شهادة IHRIM من الشهادات المهنية في الموارد البشرية

كلمة IHRIM، هي اختصارًا لاسم الرابطة الدولية لإدارة معلومات الموارد البشرية  International Association for Human Resources Information Management، والتي يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1980، أي أن لدى القائمين عليها الخبرة الكافية لإكساب المبتدئين والمحترفين آلية التكيف مع الثورات التكنولوجية التي شهدها مجال الموارد البشرية.


تقدم الرابطة برنامجًا تدريبيًا، يتيح الحصول على الشهادة المهنية لمعلومات الموارد البشرية HRIP، بعدما يدرس الملتحقين به كيفية تطوير خبراتهم ومهاراتهم، وبناء مصداقيتهم، حتى يكونوا على دراية كاملة بالجودة التي يتطلبها هذا المجال.


تتراوح رسوم البرنامج ما بين 445 دولار إلى 790 دولار، ويبلغ عدد الجلسات 6، مدة كل جلسة 75 دقيقة، وجميعها تتم عبر الإنترنت.


11. شهادة HCI

 كلمة HCI  اختصارًا لـ  Human Capital Institute، أي معهد رأس المال البشري، الواقع في ولاية أوهايو الأمريكية، والذي يقدم برنامجًا تدريبًا لتعليم المهارات المطلوب توافرها في المتخصصين بمجال الموارد البشرية.


قدم المعهد هذا البرنامج إيمانًا منه بأن موائمة رأس المال البشري مع استراتيجية الأعمال هو الداعم الأكبر للنجاح التنظيمي، وهو ما يجعل تلك الأعمال تتفوق على غيرها.


أهم ما يميز المعهد، أنه يوفر العديد من العروض التي تتيح اكتساب مهارات جديدة وتطوير أخرى قائمة، والحصول على شهادة، مع حضور المؤتمرات الافتراضية التي تُبث عبر الإنترنت، في تخصص الموارد البشرية.


يتراوح سعر البرنامج ما بين 1195 دولار إلى 2795 دولار، ويستمر على مدار فترة لا تقل عن 4 أسابيع، ولا تزيد عن 6 أسابيع، ويمكن حضور البرنامج داخل القاعات أو عبر الإنترنت.


12. شهادة TMU المهنية في الموارد البشرية

كلمة TMU هي اختصارًا لاسم الجامعة الكندية تورنتو Toronto Metropolitan University، والتي توفر برنامجًا يتبع نهجًا علميًا لإدارة الموارد البشرية، يركز على تدريس استراتيجيات الموارد البشرية، مع دراسة مبادئ التنوع والشمول.


يتكون البرنامج من 6 دورات، منها دورتين أساسيتين، و 4 دورات اختيارية، برسوم تتراوح ما بين 500 دولار إلى 700 دولار، إضافة إلى 75 دولار رسوم تطبيق البرنامج، ويمكن حضور الدورات سواء داخل القاعات أو عبر الإنترنت.


تتراوح فترة إتمام البرنامج ما بين 4 أشهر إلى سنة، بمعدل من 36 ساعة إلى 40 ساعة لكل دورة.


13. شهادة كلية هامبر

تقدم الكلية الكندية هامبر، برنامجًا للحصول على شهادة الدراسات العليا في إدارة الموارد البشرية، ويعود تاريخ تأسيس البرنامج إلى عام 1988، وهو يتيح دراسة جميع مبادئ الموارد البشرية.


أهم ما يميز هذا البرنامج، أن الدورات الأساسية المُقدمة من خلاله، مُعترف بها من قِبل HRPA وهي جمعية محترفي الموارد البشرية، ويتولى تدريسها هيئة متخصصة في الموارد البشرية، تهتم بالتطبيقات العملية، وتوجيه الطلبة نحو امتهان وظائف هامة في أماكن عمل مميزة.


تبلغ رسوم البرنامج 5966.40 دولار في السنة، إضافة إلى 440 دولار رسوم تطبيق البرنامج، ويتم تدريسه على 3 فصول دراسية، سواء بالحضور في القاعات أو عبر الإنترنت.


رشحنا لكم من خلال هذا المقال أفضل الشهادات المهنية في مجال الموارد البشرية، مع أسعار كل شهادة ومدتها.

لا يفوتك التعرف على كيفية أنشاء السيرة الذاتية الخاصة بك مجانا في ثلاث دقائق.


تعليقات