آخر الأخبار

دليلك الشامل لاستخدام وضع التصفح الخفي على كافة الأنظمة والمستعرضات

يعتبر التصفح الخفي incognito browsing من أكثر الطرق التي يلجأ إليها الكثير من المستخدمين بسبب تفضيلهم لزيادة الخصوصية أثناء القيام بعملية التصفح واستعراض الانترنت internet ، فهذا الأمر يعود على المتصفح بعدة مزايا سنتعرف عليها بالتفصيل خلال هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن كل ما يتعلق بوضع التصفح الخفي على كافة الأنظمة وبرامج الاستعراض browser شائعة الاستخدام، حيث سنتناول وضع التصفح الخفي في متصفح جوجل كروم google chrome ومتصفح سفاري Safari وسنتطرق كذلك للتصفح الخفي على أنظمة ios ، وأنظمة اندرويد android ، وكذلك التصفح الخفي على فيسبوك Facebook ، و يوتيوب Youtube.

وسوف نجيب على الكثير من الأسئلة التي تتعلق بهذا الأمر مثل ما هو الوضع الخفي أثناء التصفح؟ كيف يمكنني استخدام هذا الوضع؟ هل يمكن القيام به على نظام التشغيل الويندوز أو على الهواتف سواء كان الأندرويد أو الآيفون iphone ؟ كل هذا وأكثر سنعرف إجابته بالتفصيل، مع اكتشاف السبب وراء القيام بمثل هذا الوضع من البداية.


استخدام وضع التصفح الخفي


ما هو وضع التصفح الخفي ؟

يعتبر وضع التصفح الخفي إجراء خاص يمكن للمستخدم استغلاله من أجل تأمين خصوصية والمحافظة على بياناته الهامة أثناء تصفحه وإبحاره على الإنترنت واستعراضه المواقع المختلفة ، ولكن هل هذا الأمر حقًا يعمل بشكل صحيح، إلا أن مؤخرًا واجهت شركة جوجل بعد الدعاوي القضائية الجماعية في الولايات المتحدة، وكانت بقيمة 5 مليارات دولار، والسبب وراء ذلك كان بسبب خداع المستخدمين وجمع معلومات سرية عنهم وعن حول ما يقوموا بتصفحه عبر الإنترنت أثناء استخدام وضع التصفح الخفي.


ولكن من المفترض إن وضع المتخفي يقوم بمنع حفظ سجلات التصفح في الجهاز التي كنت تستخدمه، أو حتى في حساب جوجل الخاص بك، وهذا يشمل كل ما يلي من حيث عمليات البحث والمواقع التي قمت بزياراتها وملفات تعريف الارتباط، غيرها من الأشياء الأخرى التي يمكن أن تفعلها خلال التصفح، وبالتالي فإذا أراد أحد أن يصل إلى جهازك فلن يتمكن من معرفة ما كنت تفعله أثناء استخدامك لهذا الوضع، ولا أن يقتفي أثرك على هذا الجهاز.


متى يمكن استخدام وضع التصفح المخفي ؟

بالرغم من هذا الوضع مناسب لأي وقت يمكن أن تستخدمه فيه، إلا أن هناك أوقات معينة يفضل فيه أن يتم استخدامه، ومن تلك الأوقات هي عندما يكون هناك أشخاص تستخدم نفس الأجهزة التي تقوم باستخدامها، أو المشاركة في نفس حساب جوجل google التي تقوم باستخدامه، فهذا الوقت المناسب التي ننصحك به بأن تقوم باستخدام هذا الوضع بدون أي تردد.


 ولعل السبب لازدياد لجوء الأشخاص لاستخدام وضع التصفح الخفي، هو الرغبة في المحافظة على خصوصيتهم، وعدم الرغبة في الاحتفاظ بسجل التصفح، أو الاحتفاظ بملفات تعريف الارتباط cookies، وأي بيانات متعلقة بمواقع الويب الأخرى التي تمت زيارتها في نفس الوقت، وأية معلومات تم استخدامها أو تسجيلها في ملء النماذج التي قد تحتوي على معلومات سرية مثل كلمات المرور.


أبرز مميزات استخدام التصفح الخفي

يوجد العديد من المزايا التي يمكن أن يتمتع بها الفرد من خلال استخدام وضع التصفح الخفي، وعند القيام بتفعيل هذا الوضع يعني أنه لن يتم حفظ سجل البحث وبيانات موقع الويب على جهازك، وغيرها من المزايا الأخرى التي تتمثل في النقاط التالية وهي على سبيل المثال:


عدم تتبع نشاط المتصفح

عند استخدامك لوضع المتخفي تأكد أنه لن يكون هناك أي تتبع في المتصفح التي تقوم باستخدامه، فلا يوجد أي سجلات بحث سيتم حفظها في المتصفح، ولا يوجد أي ملفات تعريف ارتباط خاصة بمواقع الويب، فهي مجموعة من البيانات التي تستخدمها مواقع الويب لكي تتذكر كافة الاهتمامات والأنشطة السابقة التي قام بها المستخدم عبر الإنترنت، مثل الاحتفاظ بتفاصيل تسوقك على موقع ما حتى بعد الانتهاء منها من عدة أيام.


إعلانات أقل

في حالة تصفحك لشيء هام وأنت مفعل وضع المتخفي، فالمتصفح سيضمن لك عدم ظهور أي إعلانات، كما أن هذا الوضع أيضًا يساعد في التخلص من المعلنين المزعجين الذين يتابعونك من موقع إلى آخر.


تقديم أفضل الصفقات

في بعض الأحيان يسمح لك هذا الوضع بعرض أفضل الصفقات لك أثناء عملية التصفح الخاصة بك، فإذا كنت على سبيل المثال تبحث عن رحلة ما أو تخطط للسفر ، فسيقوم بتقديم أفضل الأسعار في تذاكر الطيران، ومواقع السفر المناسبة لك وفقًا لموقعك الجغرافي.


تعطيل إضافات الجهات الخارجية

يساعد هذا الوضع على تعطيل أي إضافات خاصة بالجهات الخارجية، مثل أشرطة الأدوات داخل موقع التصفح، إلى جانب أنه قام أيضًا بتحسين عملية الخصوصية، وهذا بطبيعة الحال سيعمل على تحسين أداء المتصفح نتيجة لتعطيل ووقف أي ثغرات يمكن أن تتسبب في انقطاعه، فإذا كان لديك أي مشكلة في أداء المتصفح، إليك تلك الطريقة السحرية.


تسجيل خروج تلقائي auto Log off

في حالة عدم تذكرك لتقوم بعملية تسجيل الخروج من حساب المتصفح أو على أي موقع عند استخدام جهاز كمبيوتر عام، وتريد الحفاظ على سرية معلوماتك الخطيرة التي قد تكون ظاهرة لأي شخص سيقوم باستخدام نفس الجهاز بعد ذلك، فإن وضع التصفح الخفي سيقوم بتلك الخطوة نيابة عنك، فهو سيقوم بتسجيل خروج بشكل تلقائي.


تسجيل الدخول لعدة حسابات

يقوم هذا الوضع بتقديم الراحة لجميع مستخدميه وليس الأمان والخصوصية فقط، خاصة إذا كنت من الأشخاص التي تشارك جهازها مع الآخرين، فمن الممكن أن يقوموا بتسجيل دخول لحساباتهم الخاصة بدون أن يقوم الوضع بتسجيل خروجك في حالة فتحك لحسابك الشخصي، وهذا يسمح لنا بالقيام بعدة وظائف في نفس الوقت.


كيف يعمل التصفح بخصوصية تامة؟

إذا أردت أن تقوم باستخدام وضع التصفح المخفي ، ولكن لا تعرف طريقة عمله، فنحن سنقوم بشرح هذا الأمر لك بالتفصيل خلال الفقرات التالية، ولكن بوجه عام إذا قمت بفتح أي متصفح وقمت بعمليات بحث وقمت بتصفح بعض الحسابات الهامة مثل معرفة بعض الحسابات لبنكية أو المصرفية الخاصة بك، وانتهيت بعد ذلك وأردت غلق الجهاز.


فسيقوم هذا الوضع بعملية تسجيل خروج من أي حسابات قمت بزيارتها ولم تتذكر أن تسجل خروج بها، ثم سيتم إزالة كافة البيانات الخاصة التي قمت بفعلها أثناء تصفحك للجهاز، فإذا قام شخص آخر لاحقًا بالجلوس على نفس الجهاز، لن يتمكن من رؤية أي نشاط قمت به عبر الإنترنت، وهذا الوضع يمكن تختلف طريقة تفعيله باختلاف الجهاز التي ستقوم باستخدامه وهذا ما سنتعرف عليه لاحًقا.


خطوات التصفح الخفي في نظام الأندرويد android

  1. في البداية قم بفتح تطبيق جوجل كروم google chrome أو أي متصفح آخر تقوم باستخدامه.
  2. ثم قم بالذهاب إلى شريط العناوين ثم انقر أمر نافذة التصفح المتخفي new incognito window .
  3. ستظهر لك نافذة جديدة في أعلى يمين الصفحة.
  4. سوف يتم التفعيل بشكل تلقائي بعد اختيار هذا الأمر وتظهر لك نافذة التصفح الخفي.
  5. استخدم نافذة التصفح الخفي لاستخدام الإنترنت وزيارة المواقع المختلفة مع الحفاظ على خصوصيتك.

  


كيفية تسجيل التصفح الخفي على هاتف الآيفون ونظام ios

  1. إذا كنت تستخدم جهاز آيفون iphone أو جهاز ايباد ipad فقم بفتح تطبيق المتصفح من خلاله.
  2. انقر على رمز المزيد more في تطبيق برنامج الاستعراض.
  3. ستجد ظهور علامة تبويب جديدة في وضع المتصفح المتخفي قم بالضغط عليها.


استخدام وضع التصفح الخفي على الكمبيوتر

لا يوجد أمر أو إعداد خاص للدخول في وضع التصفح الخفي على الكمبيوتر، لكن يتم تفعيل هذا الوضع عن طريق برنامج الاستعراض الذي تقوم باستخدامه.


استخدام وضع التصفح الخفي على جوجل كروم

  1. إذا كنت تستخدم جهاز حاسب آلي فقم بفتح متصفح جوجل كروم google chrome.
  2. ستجد في أعلى يسار الصفحة علامة المزيد (الثلاث نقاط) ، قم بالضغط عليها.
  3. ستظهر نافذة جديدة في أعلى الصفحة.
  4. اختر أمر  نافذة التصفح المتخفي new incognito window.
  5. يوجد اختصار تقوم من خلاله تفعيل وصع المتخفي إذا كنت على نظام تشغيل بنظام تشغيل الويندوز أو لينكس أو كروم فقم بالضغط على Ctrl + Shift + n.


استخدام وضع التصفح الخفي على جوجل كروم


استخدام وضع التصفح الخفي على متصفح سفاري

لتشغيل ميزة التصفح الخفي في متصفح سفاري safari brawser اختر أمر ملف File ثم اختر أمر نافذة خاصة جديدة new incognito window ثم ابدأ باستخدام هذا الوضع الآمن ، ولن يتم حفظ أي معلومات تقوم بإدخالها أو العناصر التي تقوم بتنزيلها ، وكذلك لن يتم تخزين صفحات الويب المفتوحة في icloud ولن تظهر عند عرض علامات التبويب المفتوحة من أجهزة أخرى.


ويمكن جعل التصفح المخفي هو الوضع الافتراضي على متصفح سفاري، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. اختر أمر التفضيلات من خلال تطبيق سفاري.
  2. اختر أمر نافذة خاصة جديدة من القائمة المنبثقة safari .
  3. إذا لم يظهر هذا الأمر فقم باختيار قائمة ابل Apple ثم اختر تفضيلات النظام ، اختر أمر عام General ، تحقق بعد ذلك من تنشيط أمر "إغلاق النوافذ عند إنهاء التطبيق".


استخدام فيسبوك بشكل خفي

يمكن تصفح مشاركات الفيسبوك facebook بشكل خفي بسهولة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى إعدادات الفيسبوك Settings ثم اختر أمر الخصوصية Privacy أو قم بالذهاب مباشرة إلى هذا الرابط: https://www.facebook.com/settings?tab=privacy.
  2. قم بتعديل خيار "من يستطيع رؤية المحتوى" Who can see my stuff إلى "أنا" Only Me .
  3. قم بالضغط على خيار تحديد المنشورات السابقة limit past posts ، وفعل ظهورها للاصدقاء فقط only friens بدلا من العموم public .


استخدام وضع التصفح الخفي على فيسبوك


استخدام وضع التصفح الخفي على يوتيوب

يقوم يوتيوب youtube بالاحتفاظ بسجل مشاهداتك في السجل التاريخي History الخاص بحسابك على يوتيوب. وهناك أكثر من طريقة يمكنك اتباعها لعدم تسجيل مقاطع الفيديو في سجل التصفح الخاص بك.

1. يمكنك مشاهدة المقاطع التي ترغب بها، ثم التوجه إلى سجل اليوتيوب من خلال الموقع وحذف هذه المقاطع. وذلك عن طريق التوجه إلى قائمة يوتيوب ثم السجل التاريخي history، ثم انقر علامة X بجوار مقطع الفيديو الذي تريد حذفه من سجل المشاهدات.


حذف سجل المشاهدات على يوتيوب


2. يمكنك الدخول في وضع التصفح الخفي من خلال برنامج الاستعراض، وتشغيل موقع يوتيوب من خلاله، وتقوم بعد ذلك باستعراض مقاطع الفيديو التي تريدها، ولن يتم تسجيلها في سجل المشاهدات.

3. إذا كنت تستخدم تطبيق يوتيوب على نظام أندرويد أو نظام ios يسظهر وضع التصفح الخفي ضمن قائمة يوتيوب فيمكنك الدخول في هذا الوضع أو إلغاء تفعيله حسب الحاجة. اضغط قائمة يوتيوب التي تحمل صورة حساب جوجل الخاصة بك ثم اختر أمر Turn on incognito لتفعيل وضع التصفح الخفي، وقم بعد الانتهاء من مشاهدة المقاطع التي ترغب بها بإلغاء تفعيل هذا الوضع mode .


استخدام وضع التصفح الخفي على يوتيوب


الخاتمة

نأمل أن نكون قد ألقينا الضوء على وضع التصفح الخفي في الأنظمة و متصفحات الانترنت الرئيسية ، وكيفية تفعيله للمحافظة على الخصوصية أثناء نشاطك وتصفحك لمواقع الإنترنت التي تزورها .

 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-