كيفية إنشاء حساب جوجل جديد وتأمينه وربطه مع التطبيقات الأخرى

يعتبر حساب جوجل اسم مستخدم وكلمة مرور يتم استخدامهما على مستوى جوجل للوصول إلى العديد من المنتجات والخدمات بما فيها إعلانات Google ads.

ويتضمن حساب جوجل معلوماتك الخاصة التي يتم تطبيقها على منتجات google مثل لغتك المفضلة ، وبعض إعدادات الخصوصية ، فإذا قمت بإنشاء حساب جوجل ، أو قمت بتسجيل الدخول للوصول إلى أي من منتجات جوجل ، فها يعني أنك قد أنشأت حساب جوجل .

يمكنك عرض المعلومات وتغييرها في حساب Google الخاص بك في أي وقت عن طريق تسجيل الدخول على google.com/accounts .

يوفر لك حساب جوجل  الدخول إلى كافة الخدمات التي تتيحها شركة جوجل Google لجمهور المستخدمين حول العالم ، مثل خدمة البريد الإلكتروني Gmail، وخدمة التدوين بلوجر Bloger، وتحتاجه كذلك لاستخدام مساعد جوجل google asistance ، و جوجل كيب Keep .

ومن المعروف ان حساب جوجل Google Account في وقتنا هذا هو اهم حساب تمتلكه ، حيث ان عمل حساب قوقل google مطلوب للوصول والمصادقة والترخيص إلى معظم خدمات شركة جوجل google عبر الإنترنت من خلاله ، وان لم تكن كلها والوصول إلى معلومات كثيرة ستكون في حاجة لها.

ويمكنك استخدام حساب جوجل بشكل أساسي لتسجيل الدخول إلى العديد من تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي Social Networks مثل فيس بوك facebook ، وتويتر Twitter ، وانستجرام Instagram ، وغيرها من المواقع . 

وليست مواقع السوشيال ميديا فقط التي تطلب بيانات data حساب Gmail Account من جوجل بل كل المواقع العالمية الكبري تطلب حساب جوجل google account.


حساب جوجل


إنشاء حساب جوجل

من المؤكد عزيزي القارئ انك تمتلك حساب جوجل عن طريق هاتفك الجوال ، حيث ان معظم الخدمات اللازمة للهاتف ان لم تكن كلها تحتاج حساب قوقل عامة و بريد الكتروني email جيميل Gmail من جوجل خاصة ، وذلك على كافة المنصات وأنظمة التشغيل .

حيث يتيح لك حساب جوجل ، و خدمة البريد الإلكتروني جيميل Gmail  تسجيل الدخول الى متجر جوجل بلاي google play store الخاص بمتجر التطبيقات أجهزة اندرويد .

وبنفس الحساب يمكنك الدخول أيضا على تطبيق أو موقع يوتيوب youtube ، وخدمة كتب جوجل google books ، وخدمات و ميزات جوجل google الأخرى .

فحساب غوغل google account يوفر لك تسجيل الدخول إلى كافة خدمات جوجل دفعة واحدة دون الحاجة الي إنشاء حساب خاص بكل خدمة أو كما تدعوها جوجل One account. All of Google.

لذلك سوف نتحدث في هذه المقال عن كيفية إنشاء حساب جوجل جديد ، وإلى تأمينه من الضياع ، وربطه مع كافة التطبيقات الأخرى .


خطوات انشاء حساب في جوجل وضبط إعداداته



كما أوضحنا سابقا فإن حساب جوجل Google مطلوبة لـ الوصول و الدخول لأكثر خدمات ومنتجات مثل الجيميل Gmail، و Google Hangouts، و Google Meet، و بلوجر Blogger، وجوجل درايف Google Drive.

ومع ذلك لا تتطلب بعض منتجات جوجل Google حسابًا ، يمكنك الدخول الي بحث قوقل Google، و YouTube، و Google Books، و Google Finance، وخرائط Google maps، بدون تسجيل أو اضافة اي حسابات.

كما انه يلزم وجود حساب جوجل على جهازك لتحميل مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب YouTube ولإجراء تعديلات في خرائط Google، فالخلاصة ان وجود حساب جوجل علي جهازك الزامي بشكل كبير، و بـ طريقة او بأخري لا بد من امتلاكك حساب لجوجل سواء كنت تستخدم الهاتف او الكمبيوتر.

وعليك ان تعلم عزيزي القارئ ان انشاء حساب جوجل google account شيء سهل للغاية وليس بالتعقيد الذي تعتقد ولن تحتاج عملية انشاء حساب جوجل وقت كبير كما تعتقد فإنشاء حساب جوجل لا يأخذ أي وقت ، مجرد ضغطة زر واضافة بعض المعلومات المطلوبة وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:-

  1. في البداية سنذهب صفحة إنشاء حساب جوجل Google لإنشاء حساب جديد .
  2. ثم انك ستدخل في بداية التسجيل معلومات أساسية الخاصة بك مثل "الاسم الأول" و "اسم العائلة".
  3. وهنا قم باختيار اسم المستخدم ثم سوف تقوم بإنشاء كلمة مرور يفضل ان تكون فريدة لحسابك.
  4. هنا أدخل تاريخ الميلاد والجنس والبلد، ولا تنسي ادخال رقم هاتفك ثم تأكيده حتي تتمكن تأمين حساب جوجل.
  5. وافق على بنود الخدمة واتفاقية الاستخدام.


إنشاء حساب جوجل جديد


تطبيقات جوجل

سوف تحصيل على عدد كبير من تطبيقات قوقل المجانية بعد إنشائك لحساب جديد، فقط اضغط زر تطبيقات جوجل google apps لتظهر قائمة بها هذه التطبيقات، واضغط أي أيقونة من هذه القائمة ليتم فتح التطبيق الخاص بها.


الوصول إلى تطبيقات حساب جوجل


كيفية تأمين حساب جوجل

يتضمن حساب Google الخاص بك البريد الإلكتروني ، والصور والمستندات الموجودة على Drive ، بالإضافة إلى مقاطع فيديو YouTube ، وربما حتى مراجعة خرائط Google. 

وكل هذه الميزات ، و الكثير من المعلومات المهمة محمية بكلمة مرور واحدة . إذا وقعت في الأيدي الخطأ ، أو إن نسيتها فسوف تكون في موقف صعب للغاية .

يحمي حساب Google معلوماتك الشخصية تلقائيًا ويحافظ عليها خاصة وآمنة . يأتي كل حساب مزودًا بميزات قوية مثل عوامل تصفية البريد العشوائي و الرسائل الخطرة حيث يقوم بحظر 99.9٪ من رسائل البريد الإلكتروني الخطيرة قبل أن تصل إليك ، بالإضافة إلى إشعارات الأمان المخصصة التي تنبهك إلى الأنشطة المشبوهة والمواقع الضارة التي قد تتعامل معها .

لذلك من الأشياء التي يجب فعلها أولاً بعد انشاء حساب جوجل جديد وتسجيل الدخول اليه، هي تأمين أو حماية الحساب للحفاظ عليه من السرقة او الضياع، فلحتي تتمكن من استرداد الحساب لإثبات هويتك و الدخول عليه مرة أخرى عند ضياعه ، عليك تأمينه من خلال خطوات سهلة وبسيطة :-

  1. أثناء إنشاء حساب Google، قم باضافة رقم الهاتف الشخصي الذي تستخدمه ولا تضف رقم هاتف مزيف او من علي مواقع الانترنت.
  2. عند ضياع او تعطل رقم الهاتف الذي ادخلته عليك الدخول الي حسابك في جوجل، وتعديله في الحساب و حذف الرقم السابق فورا وتغييره لرقم هاتفك الجديد.
  3. عليك اضافة بريد الكتروني بديل لاستعادة حساب جوجل في اي وقت، ويجب ان يكون البريد يعمل وليس مزيف.

 

تسجيل دخول جوجل

يتم تسجيل الدخول إلى حساب جوجل باستخدام عنوان البريد الإلكتروني الخاص بخدمة البريد الإلكتروني جيميل Gmail ، وكلمة المرور Password التي تم تسجيلها أثناء إنشاء حساب غوغل google ، ولعمل ذلك اتبع الخطوات التالية:

1. انتقل إلى موقع جوجل في برنامج الاستعراض www.google.com ، ثم اضغط زر تسجيل الدخول الذي سيظهر أعلى يسار البرنامج.


تسجيل دخول جوجل


2. ادخل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك كاملا ، أو رقم الهاتف الذي استخدمته لتأمين الحساب (كما بالفقرة السابقة) ، ثم اضغط زر التالي next.

3. ادخل كلمة المرور Password ، ثم اضغط زر التالي next.

4. تظهر خطوة التحقق بخطوتين للتحقق من الدخول على حساب جوجل الخاص بك ، اختر الحصول على رمز التحقق عبى رقم الهاتف.


التحقق بخطوتين من حساب جوجل


5. تصلك رسالة sms على هاتف phone الذي تم تأمين الحساب به، ادخل كود التأمين ثم اضغط التالي.

6. ويمكنك الآن الدخول على حسابك والتعامل مع كافة تطبيقاته والاستفادة منه بشكل كامل.

يمكنك الدخول على هذه الحساب تلقائيًا بعد ذلك طالما لم تسجل خروج منه.



كيفية إعداد حساب جوجل على جهاز اندرويد جديد

سواء كنت قد حصلت للتو على أول جهاز يعمل بنظام اندرويد Android أو كنت بحاجة إلى طريقة جديدة للاتصال بالأشخاص ، فقد تبحث عن طريقة لإنشاء حساب Google. من خلال هذا الموبايل الجديد الذكي .


قم بتشغيل الجهاز الجديد ، لتظهر صفحة لتسجيل الدخول إلى حسابك أو إنشاء حساب جديد في خطوات إعداد الجهاز. حدد خيار إنشاء حساب جديد ثم اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة عن طريق إدخال معلوماتك الشخصية ، واختيار اسم مستخدم وكلمة مرور ، وإكمال العملية بالموافقة على شروط الخدمة.


إرشادات خطوة بخطوة لإعداد حساب جوجل Google جديد على الموبايل

  1. توجه إلى إعدادات جهازك Settings.
  2. انتقل إلى الحسابات Account.
  3. اضغط على أمر إضافة حساب add account .
  4. اختر جوجل google .
  5. قم ب اختيار أمر إنشاء حساب create account .
  6. اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة بإدخال معلوماتك الشخصية واختيار اسم مستخدم وما إلى ذلك.
  7. اضغط على زر أوافق I agree لإنشاء حساب Google الخاص بك.


قد يكون من الأسهل والأسرع بملء نموذج وإنشاء حساب كوكل جديد باستخدام جهاز الكمبيوتر ومتصفح الويب كما تعرفنا سابقا . ما عليك بعد ذلك سوى الانتقال إلى صفحة التسجيل Sign Up على جهازك الجديد والبدء في ملء معلوماتك. سيشمل هذا اسمك واسم المستخدم وكلمة المرور. اضغط على التالي واملأ النموذج التالي. 

اضغط التالي مرة أخرى وتحقق من هويتك عن طريق تأكيد رقم هاتفك. سيسألك جوجل Google عما إذا كنت تريد ربط رقم هاتفك بحسابك وتقديم خدمات أخرى. اتبع التعليمات ، وسيتم بعدها إنشاء حسابك الجديد.


استرجاع حساب جوجل

يمكن استرجاع حساب جوجل إذا نسيت كلمة السر الخاصة به ، ولعمل ذلك يجب أن تتوفر لديك ما يلي :

  • رقم الهاتف المسجل أثناء إنشاء حساب جوجل
  • أو عنوان البريد الالكتروني الذي خصصته سابقا لاستراداد الحساب
  • اسم الشخص المرتبط بالحساب كاملا 

اذا توفرت لديك هذه البيانات ، اتبع الخطوات التالي كي تتمكن من استرجاع حساب جوجل :

  1. انتقل إلى صفحة تسجيل الدخول من خلال هذا الرابط .
  2. انقر على أيقونة " نسيت كلمة المرور " .
  3. ادخل آخر كلمة مرور تتذكرها في الصفحة الجديدة التي ستظهر أمامك .
  4. وفي حال تذكرك لكلمة مرور سابقة سيطرح عليك جوجل بعض الأسئلة للتحقق من هويتك .
  5. يسمح لك جوجل بأن تقوم بإعادة تعيين كلمة مرور جديدة لحسابك .

ويمكنك أثناء خطوة تأكيد هويتك أن تحدد رقم الهاتف الذي أدخلته لتأمين حساب جوجل ، ليصلك كود تأكيد في رسالة sms على رقم الهاتف المدخل ، حيث يمكنك بعد تسجيل الكود استرجاع حسابك وتسجيل كلمة مرور جديدة له .

تابع هذا الفيديو لمزيد من التفاصيل حول استرجاع حساب Google .




تسجيل الخروج من حساب جوجل

يفضل أن تقوم بإجراء تسجيل الخروج من حساب جوجل بعد الانتهاء من استخدامه واستخدام خدماته المختلفة ، وخاصة أن كنت تعمل على جهاز عام غير حاسبك الشخصي ، ذلك بعرض الحفاظ على خصوصيتك وتأمين بياناتك .


تسجيل الخروج من Chrome

يمكنك تسجيل الخروج من برنامج الاستعراض مثل كروم Chrome باتباع الخطوات التالية :

  1.  اضغط أيقونة حساب جوجل Google Account التي تظهر أعلى يمين أو يسار المستعرض .
  2. اختر أمر تسجيل الخروج Sign Out .


الخاتمة

نأمل أن نكون قد قدمنا لك بعض المساعدة و الاستفادة للتعرف على طريقة إنشاء حساب جوجل جديد للمستخدمين ، و الحصول على المميزات الكثيرة التي يتيحها ، وكيفية تأمينه ، و إدارة هذا الحساب للوصول إلى التطبيقات الكثيرة المرتبطة به و أهم خدمات جوجل التي تحتاج إليها بشكل متكرر .

وتعرفنا كذلك على كيفية إعداد هذا الحساب على جهاز جديد new ، حيث يمكنك الاستفادة منه أيضا والوصول إلى كافة التطبيقات التي تتطلب وجود حساب جوجل ، و حل مشكلة نسيان كلمة المرور واسترجاع حساب جوجل .

تعرف أيضا على كيفية النسخ الاحتياطي للواتس اب من google drive .





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-