آخر الأخبار

تحسين محركات البحث لمدونات جوجل: أفضل النصائح المجربة للعام 2022

تعتبر المدونات الإلكترونية Weblogs إحدى أهم تقنيات ويب 2.0 المنتشرة حاليا، والتي تسمح لمستخدميها بالتعبير عن آرائهم، وأصبحت تستخدم على نطاق واسع لتشمل الموضوعات العامة والمتخصصة، وازداد عدد روادها لتسجل حضوراً واهتماماً كبيراً من قبل مستخدمي الإنترنت.

تعد مهارة تحسين محركات البحث seo (السيو) من المهارات الأساسية لأي مدون أو كاتب محتوى، حيث تعتبر هي الطريقة الأساسية التي تمكن من جلب الزيارات الطبيعية إلى موضوعاتك، وهو ما يعني الحصول على جمهور كبير من القراء بدون عناء. فلا يكفي انشاء مدونة مجانية على جوجل للحصول على زيارات طبيعية لتدويناتك أو مقالاتك التي تقوم بإنشائها بشكل دوري. 

سنستعرض في هذه المقالة 12 طريقة مجربة لتحسين الظهور على محركات البحث لمدونات جوجل، والتي ينبغي عليك القيام بها لكي تظهر موضوعاتك في نتائج البحث الأولى على جوجل بشكل طبيعي.


تحسين محركات البحث - مدونات جوجل


12 طريقة لتحسين محركات البحث seo

تمكنك نصائح وممارسات تحسين محركات البحث لمدونة بلوجر blogger seo الواردة في هذه المقالة من ترقية مدونة البلوقر blogSpot الخاصة بك في فهارس ويب جوجل  google web indexes بالطريقة الصحيحة للعام 2022.

سوف تتضمن هذه المقالة النصائح والإجراءات التالية:

  1. استخدم كلمات مفتاحية طويلة الذيل
  2. استخدم الكلمات المفتاحية في جسم المدونة
  3. التحسين للأجهزة المحمولة
  4. تحسين وصف الميتا
  5. دمج النص البديل للصورة
  6. تحديد علامات الموضوع
  7. تضمين بنى URL سهلة الاستخدام
  8. الاتصال بإدخالات المدونة ذات الصلة
  9. مراجعة المقاييس بانتظام
  10. تنظيم حسب كتلة الموضوع
  11. نشر محتوى متجدد باستمرار
  12. تحديث المحتوى الحالي


#1. استخدم الكلمات المفتاحية طويلة الذيل

لا يقتصر تحسين مدخلات المدونات الشخصية فقط على الحصول على عبارات جذابة ودمج كلمات مفتاحية keywords عديدة في مشاركات مدونتك.  يجب أن تحترس جيدًا حيال هذه الخطوة، لأن ذلك أصبح اليوم يضر أكثر مما يفيد بعملية تحسين محركات البحث seo.

حيث ترى محركات البحث Search Engines إضافة الكلمات المفتاحية  بشكل كلي وتعتبره مجرد حشو لا أكثر.

وتعتبر ذلك لا يوفر ذلك تجربة جيدة للقارئ، ويخالف عنصر تحديد المواقع الذي تركز عليه برامج زحف الويب web robots حاليًا لضمان ملاحظة توقعات ضيوف أو قراء المدونة. 

لذلك فمن الضروري أن تقوم بتضمين الكلمات المفتاحية في المحتوى الخاص بك بطريقة متناغمة، على ألا تكون قسرية أو غير طبيعية.

لذلك فالمبدأ التوجيهي اللائق يكون من خلال التركيز على بضع عبارات من الكلمات المفتاحية طويلة الذيل long-tail keywords (فقط 1 – 2 كلمة مفتاحية) لكل موضوع في تدوينة أو منشور مدونة بلوجر. ويمكنك استخدام أكثر من كلمة مفتاحية عادية للمنشورات الفردية، ذلك مع المحافظة على النقطة المحورية في المنشور بشكل محكم، حيث يُسمح بكلمات مفتاحية محددة مرتبطة بموضوع المنشور.

كما أن الكلمات المفتاحية المستندة إلى الأسئلة والممتدة بشكل أكبر تجعل مشاركتك تركز على أهداف محددة لجمهور القراء، ويعد هذا النوع من الكلمات المفتاحية فعالا للغاية.

 

مثال: كلمة مفتاحية طويلة الذيل

تعتبر الكلمة المفتاحية طويلة الذيل "كيفية انشاء مدونة والربح منها؟" أكثر أهمية في عملية تحسين محركات البحث من العبارة القصيرة "إنشاء مدونة".

لا بد أن يطلع ضيوف مدونات جوجل الذين يبحثون من خلال العبارات الطويلة على المنشور بأكمله ثم يبحثون عن بيانات إضافية أخرى. وفي النهاية، سيسهم ذلك في زيادة حركة المرور إلى مدونتك.


#2. استخدام الكلمات المفتاحية في جسم المدونة

إذا كان لديك بعض الكلمات المفتاحية الجيدة ، فهي فرصة مثالية لإضافتها في موضوعات ومقالات مدونتك. ومع ذلك، يجدر التساؤل: ما هو أفضل مكان لدمج هذه الكلمات المفتاحية بحيث تحتل مرتبة عالية في قوائم الفهرسة؟

الإجابة تتلخص في تضمين كلماتك المفتاحية في هذه الأماكن الأربعة: 

  1. علامة العنوان title tag
  2. والعناوين والجسم headers and body
  3. وعنوان URL 
  4. ووسوم الوصف meta description


علامة العنوان title tag

يعتبر عنوان إدخال مدونتك عبارة عن مرحلة أولية لأداة بحث الويب web search tool والمستخدم لتحديد أهمية مادتك المنشورة من خلال المدونة. ومن المهم جدا تضمين الكلمات المفتاحية في علامة العنوان. حيث يعطي جوجل Google علامة العنوان title tag أولوية في نتائج استعلام البحث.

تأكد من تضمين الكلمة المفتاحية الخاصة بك داخل الأحرف الستين الأولى من العنوان الخاص بمنشور مدونتك، والذي يتعلق فقط بالمكان الذي تقطع فيه جوجل Google العناوين على صفحة نتائج الباحث على الإنترنت (SERP).

في الواقع، يقيس جوجل Google عرض علامات العناوين بالبكسل، وليس عدد الأحرف، وتم مؤخرًا توسيع عرض البكسل لعناصر الاستعلام الطبيعية من حوالي 500 بكسل إلى 600 بكسل، وهو ما يعني حوالي 60 حرفًا.


علامة العنوان title tag- تحسين محركات البحث


شكل (1) ضمن الكلمة المفتاحية الرئيسية في أول 60 حرف من عنوان علامة العنوان


العناوين والجسم headers and body

قم بتضمين الكلمات المفتاحية في جميع أنحاء منشورك وفي العناوين الفرعية الخاصة به، بحيث تظهر بإيقاع نموذجي. ولكن بطريقة ودية ومميزة فقط. حاول ألا تنجرف في خطر التعرض للعقوبات نتيجة حشو الكلمات المفتاحية بشكل زائد.


خطط في كيفية تضمين الكلمات المفتاحية في منشور مدونتك قبل الشروع في كتابته.


اجعل تركيزك على إنشاء المحتوى الذي يلبي احتياجات الجمهور، وليس على تضمين أكبر كم ممكن من الكلمات المفتاحية. فكر دائما في كيف تكون مفيدا، عن طريق الإجابة على الأسئلة التي يطرحها الجمهور، سيجعلك ذلك ترتقي إلى الكلمات المفتاحية الضرورية على أية حال.


عنوان URL

تقوم أدوات بحث الويب أيضًا بإلقاء نظرة على عنوان URL الخاص بمنشور مدونتك، لتحديد موضوعات المنشور وأخذ فكرة عامة عنه، ويعطينا ذلك بفرصة كبيرة بتضمين كلمة مفتاحية رئيسية أو كلمتين في عنوان منشور المدونة.


عنوان URL- تحسين محركات البحث

شكل (2) تضمين كلمات مفتاحية رئيسية في عنوان URL لمنشور المدونة


وسوم الوصف meta description

قم بتفعيل إعدادات مدونة بلوجر لتسمح بتمكين وسوم الوصف meta description لإدخالات مدونتك، يوفر وسم الوصف التعريف الخاص بمنشورك لأدوات بحث الويب، وهو ما يجعل جوجل Google تقتنع بمضمون مادتك والاستفادة منها على المدى الطويل.


#3. التحسين للأجهزة المحمولة mobile optimization

لا يخفي على أحد الازدياد الكبير المستمر مستخدمي الأجهزة المحمولة، وبالطبع يقوم عددًا أكبر من جمهور القراء بالبحث عن الموضوعات عن طريق هواتفهم المحمولة أكثر من أجهزة الكمبيوتر.

وبالطبع فلهذا العدد الكبير من الجمهور عدد كبير أيضا من الأسئلة المهمة التي ينتظر الإجابة عليها من خلال الهواتف والأجهزة المحمولة، يعرض جوجل Google نتائج الصفحات الديناميكية Responsive أولاً.


قالب بلوجر احترافي 

من السهل أن تجعل مدونتك متعددة الاستخدامات ومحسنة لاستخدام الأجهزة المحمولة mobile optimization من خلال استخدام قالب بلوجر احترافي سريعة الاستجابة مثل قالب سكويز، وقالب سيو بلس. يسمح قالب البلوقر متعدد الاستخدامات من إظهار صفحات المنشورات بشكل صحيح على أجهزة الحاسب، وعلى الأجهزة المحمولة من خلال عنوان URL واحد.

يساعد ذلك في تحسين محركات البحث seo لمنشورات مدونتك، ويساعد جوجل Google بشكل أكثر فاعلية في إدراك قيمة منشورك وترتيبه بشكل مناسب.


تتطور أدوات البحث على الويب بشكل مستمر. تأكد من مواكبة هذه التطورات من خلال تفضيل وإعدادات مدونة جوجل Google الحقيقية أولاً بأول.


#4. تحسين وصف الميتا لإدخالات مدونة جوجل

وصف الميتا meta description هو نص إضافي يظهر في صفحات نتائح البحث SERPs أسفل علامة ونص العنوان. يعطي وصف الميتا القراء فكرة عامة عن ما يتضمنه منشور المدونة. ويمنحهم تصور عن مادة المنشور، وإذا كانت مادتك هي الشيء الذي يبحثون عنه، وفي النهاية تساعدهم في اختيار ما إذا كانوا سينقرون أم لا. لذلك ينبغي كتابة هذا الوصف بعناية فائقة.


تحسين وصف الميتا لإدخالات مدونة جوجل

شكل (3) كتابة وصف الميتا في إدخالات مدونة بلوجر


من غير المحتمل أن يظهر وصف التعريف الخاص بمنشور مدونتك دائمًا في صفحات نتائج البحث SERPs كما كان في السابق. حيث أصبحت جوجل Google تسحب أجزاء مختلفة من إدخالات مدونتك التي تتضمن الكلمات المفتاحية الرئيسية، على ما يبدو لمنح الباحثين إعدادًا مثاليًا حول كيفية تطابق النتيجة مع استفسارتهم الخاصة.

على الرغم من أنه لا يمكنك فعل الكثير للتأثير على هذا النص الذي يتم سحبه، إلا أنه يجب عليك الاستمرار في تحسين هذه البيانات الوصفية ، تمامًا كما هو الحال في منشورك، لذلك تُظهر أدوات البحث على الويب أفضل مادة من المقالة. من خلال جعل هذه المادة مقبولة للمستخدم مع مراعاة الكلمات المفتاحية العادية، ستجعل الأمر أكثر وضوحًا بالنسبة لجوجل Google لإثبات ملاءمة منشورك في صفحات نتائج البحث SERPs.


تحسين وصف الميتا - مدونة جوجل

شكل (4) ضرورة اختيار وصف الميتا بعناية ليظهر في صفحة نتيجة البحث


#5. دمج النص البديل للصورة image alt tag

لا يجب أن تقتصر إدخالات منشورات مدونة جوجل على العناوين والنصوص فقط. بل يجب أن تدمج أيضا بها الصور التي تساعد على توضيح ودعم فكرة المادة الخاصة بمنشوراتك.

لا تبحث برامج زحف الويب Web Robots عن الصور فقط. لكنها تبحث أيضًا عن الصور التي تتضمن نص بديل للصورة image alt tag.


لماذا يجب إضافة نص بديل للصورة؟

الإجابة بساطة، لأن برامج زحف الويب لا ترى الصور بالطريقة نفسها التي يراها بها الأشخاص، يضيف النص البديل للصورة حقل إضافي لفهرس الويب المتعلق بالصورة. يساعد هذا في النهاية على ترتيب تلك الصور في صفحة نتائج الصور بأداة بحث الويب.

ومن ناحية أخرى، يوفر النص البديل للصورة تجربة جيدة للمستخدم User Experience. حيث يحل محل حامل الصورة عندما يتعذر العثور على الصورة أو إذا لم يتم عرضها بشكل صحيح. في الواقع يمثل النص البديل جودة مضافة إلى وسم الصورة في أكواد النص الفائق HTML.

استخدم خصائص الصورة الخاصة في البلوقر blogger لتعديل خصائص الصورة وإاضافة علامة النص البديل لها:


إضافة نص بديل للصورة

شكل (5) إضافة نص بديل للصورة - مدونة جوجل


يجب أن يكون النص البديل للصورة واضحًا ومعبرًا بشكل داعم - مما يعني أنه يجب تزويد أداة بحث الويب بإعداد ملف الصورة في حال كانت في مقالة المدونة محددة بنقطة مقارنة.

اعتبارات إنشاء نص بديل لصور

لتقديم المزيد من الإعدادات، إليك مجموعة من الاعتبارات التي يجب التحقق منها عند إنشاء نص بديل لصور منشورات مدونتك:

  • قم بوصف الصورة
  • لا تستخدم نمط "صورة ..." - ابدأ بالصورة التي تصور كل الأشياء التي تم أخذها في الاعتبار
  • كن صريحًا في تصويرك
  • استخدم وصفا أقل من 125 حرفًا
  • ضمن كلماتك المفتاحية في الوصف وابتعد عن حشو العبارات المشهورة


#6. تحديد علامات الموضوع limit topic tags

يمكن أن تساعد تسميات النقاط أو الموضوعات في فرز محتوى مدونتك من قبل محركات البحث، ولكن في حالة إساءة استخدامها، يمكن أن تكون مؤذية حقًا. فإذا كان لديك عددًا كبيرًا من عناوين الموضوعات المتقاربة والقابلة للمقارنة بشكل كبير، فقد تتم معاقبتك من قبل فهارس الويب لامتلاكك محتوى منسوخ.

ضع في اعتبارك عند إنشاء عناوين لمنشور جديد في مدونتك ألا تتشابه هذه العناوين مع عناوين موضوعات أخرى سبق نشرها في مدونتك. 

على سبيل المثال، تسميات الموضوع مثل "نشر محتوى إلى مدونة" و "مدونة" و "إدخالات مدونة" تشبه بعضها البعض بشكل مفرط لاستخدامها في منشور مماثل.

إذا كنت قلقًا من أن إدخالات مدونتك الحالية تحتوي على عدد كبير من عناوين الموضوعات القابلة للمقارنة ، فقم بفحصها وإعادة ترتيبها لتجنب التشابه الكبير. اختر حوالي 15-25 تصنيفًا للموضوع تعتقد أنها ضرورية لمدونتك ولا تشبه بعضها البعض بشكل مفرط. 

ثم قم بعد ذلك بإجراء تصنيف لمشاركاتك باستخدام عبارات مميزة لكل منها. ويمكنك بهذه اللطريقة التغلب على تكرار أو نسخ المحتوى.


#7. تضمين بنى URL سهلة الاستخدام

تحقق من بنية عنوان URL الخاصة بإدخال مدونتك قبل نشره. هل هو مناسب زمنيا لفترة النشر؟، هل يحتوي كلمات مفتاحية ذات صلة بالمنشور؟ يجب التحقق من ذلك وإعادة صياغة بنى URL بشكل دقيق قبل النشر.

يجب أيضا اختيار عناوين URL لصفحاتك بحيث لا تكون متشابهة مع صفحات منشورات أخرى على مدونتك ليسهل على ضيوفك تصفح موقعك، وتصنيف المحتوى الذي سيشاهدونه. 

كما أن برامج زحف الويب تفضل عناوين URL للصفحة التي تعبر عن جوهرها، فهي تسهل عليها وعلى الجمهور فهم محتوى الصفحة.

تعمل بنية عنوان URL كإطار عمل ترتيبي للقراء، فهي تخبرهم بمكان وجودهم على الموقع، وتمكنهم من الوصول إلى صفحات الموقع الجديدة بسهولة. 

يمكن تضمين بنى URL سهلة الاستخدام أدوات بحث الويب من التعرف بدقة وسهولة على ما سيصل إليه الباحثون عن البيانات في أجزاء مختلفة من مدونتك أو موقعك.


#8. الربط مع موضوعات المدونة ذات الصلة

تؤثر الروابط الخلفية Backlinks على مدى ارتفاع ترتيب صفحة الويب الخاصة بمدونتك في صفحات نتائج البحث SERP، حيث تبين الروابط الخلفية مدى موثوقية موقع الويب الخاص بك اعتمادا على عدد الصفحات المهمة الأخرى المرتبطة بموقعك. 

يمكنك إخبار محركات البحث بشرعية وأهمية محتوى منشورات مدونتك عن طريق الاتصال الداخلي بصفحات مختلفة على موقعك. بافتراض أنك شرحت موضوعًا تمت الإشارة إليه في إدخال المدونة الخاص بك في منشور سابق أو صفحة أخرى على موقعك، فمن الأفضل الاتصال بهذه الصفحة عن طريق رابط داخلي.

كما يساعد الارتباط الداخلي بين موضوعات أو صفحات مدونتك على أبقاء الضيوف مدة أطول في موقعك، كما أنه يؤدي أيضا إلى ظهور صفحاتك ومنشوراتك المهمة في فهارس الويب.


#9. مراجعة المقاييس بانتظام

تحتوي خدمة Search Console المجانية من Google على شريحة تسمى تقرير تحليلات البحث. يساعدك هذا التقرير في تحليل النقرات الخاصة ببحث جوجل Google - من المهم معرفة العبارات الجذابة التي يستخدمها الأفراد للوصول إلى محتوى مدونتك. 

تمكنك أداة مشرفي مواقع جوجل Google Search Console من تبسيط إدخالات المدونة ومعرفة المنشورات أو الصفحات الأفضل أداءً والأكثر جذبًا لحركة المرور والزيارات، والعملاء المتوقعين.

كن حريص دائما على توزيع إدخالات مدونتك ومراجعتها وترقيتها بشكل متتابع وموثوق مع محركات البحث، مع الحفاظ على تجربة المستخدم القائمة على التوقعات، لأن ذلك يؤدي إلى الحصول على المزيد من الزيارات وزيادة حركة السير إلى مدونتك على المدى الطويل.



#10. تنظيم حسب كتلة الموضوع

يحاول المدونون ومُحسنات محركات البحث seo إنشاء إدخالات مدونة فردية تضع عبارات واضحة، باستخدام نفس الطريقة التي يتم بها تنظيم معظم مجلات الويب حاليًا، .

هذا يجعل الأمور شائكة، ويصعب على ضيوف المدونة ملاحظة البيانات المحددة التي يحتاجون إليها. كما أنه يجلب عناوين URL الخاصة بك التي تتنافس مع بعضها البعض في تصنيفات أداة بحث الويب عندما تقوم بإنتاج العديد من إدخالات المدونة حول الموضوعات المقارنة.

اختر السمات العريضة أو التصنيفات التي تريد ترتيبها. ثم اجعل المحتوى يعتمد على عبارات صريحة محددة مع هذه التصنيفات والتي تتصل جميعها ببعضها البعض لبناء موضوعات مترابطة أكثر شمولاً للباحثين على الإنترنت.


#11. نشر محتوى متجدد باستمرار evergreen content

داوم على نشر مقالات جديدة في مدونتك بشكل مرتب ومستمر، تأكد دائما من أن مدونتك مضمونة ودائمة الخضرة. هذا يعني أن تكون مادتك المنشورة وثيقة الصلة بموضوعات وتصنيفات مدونتك مهما طالت الفترة الزمنية. يستلزم ذلك عادة إجراء تغييرات أو تحديثات طفيفة فقط. تبرز أهمية نشر المحتوى دائم الخضرة evergreen content على مدونتك للأسباب التالية:

  • يساعدك في تحديد المواقع بعد بعض الوقت، ليس عاجلاً وليس آجلاً.
  • إنه يضيف إلى المقاييس المتسقة لحركة المرور إلى مدونتك (والموقع) لفترة طويلة بعد توزيعها.
  • يساعدك في إنشاء عملاء محتملين جدد بعد مرور بعض الوقت بسبب حركة المرور التي ينتجها باستمرار.
  • يجب أن تكون الصور المستخدمة في منشورات مدونتك دائمة الخضرة ومتجددة أيضا.


#12. تحديث المحتوى الحالي

ينصب العمل على تحسين محركات البحث seo، بشكل أساسي على إنشاء محتوى جديد للمدونة. لكن يجب عليك أيضًا تركيز الكثير من وقتك وطاقتك على محتوى مدونتك الحالي. على وجه الخصوص، إعادة استخدام المادة الحالية الخاصة بك وتجديدها باستمرار، والتخلص من المادة القديمة.

يساعدك ذلك على تصنيف مادتك المحدثة حصريًا على صفحات نتائج البحث SERP بشكل أسرع، حيث تعمل على عدد الضيوف والعملاء المحتملين، بالإضافة إلى أنها تستغرق وقتًا أقل بكثير وأصول أقل لتحديث جزء حالي من المحتوى بدلاً من إنشاء مقال أصلي جديد.

علاوة على ذلك ، فإن تحديث وإعادة تخصيص جزء من أفضل أجزاء المحتوى لديك يوسع من متوسط العمر المتوقع حتى تتمكن من تحقيق أفضل النتائج عبر إطار زمني ممتد (لا سيما بافتراض أن المحتوى الخاص بك يمثل مادة دائمة الخضرة).

تخلص من المحتوى والموضوعات القديمة على مدونتك والتي لا تتماشى حاليًا مع جمهورك. على الرغم من حقيقة أنك ستضمن على الأرجح أن مادتك دائمة الخضرة ، فإن بعضها سيصبح بلا شك قديمًا على المدى الطويل. يتضمن هذا الرؤى وبيانات العناصر، أو البيانات التي تتغير عبر مجال عملك على المدى الطويل.


الخلاصة

اجعل محتوى المدونة محبب للقراء ومحركات البحث على حد سواء. لا تتوقع أن تطبيق هذه النصائح والممارسات الخاصة تحسين محركات البحث سوف يعطي نتائج فورية. لكن يجب اتباعها بشكل مستمر للحصول على نتائج مثمرة على المدى البعيد، مع تطوير موقعك أو مدونتك بشكل مستمر.

يجب أن تكون أهدافك واضحة لبرامج زحف الويب. يتحقق ذلك عندما تتطابق أهدافك مع ما يبحث عنه القراء أو المستخدمين، سيمكنك ذلك من أن تحتل مادتك وموضوعاتك المراتب العليا في صفحات نتائج البحث SERP.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-