ispring free certification offer
مقالات متنوعة

تطبيقات الويب 2 في العملية التعليمية

تعتبر Web 2.0 تقنية حديثة تستخدم في تصميم الصفحات التفاعلية على شبكة الإنترنت، وتتميز بسهولة التنقل وسرعة تنفيذ الأوامر، والسماح للمستخدم بالتفاعل والتوجه الإيجابي.


تعريف الويب 2

يشير مصطلح ويب 2.0 إلى مجموعة من التقنيات الجديدة والتطبيقات الشبكية التي أدت إلى تغيير سلوك شبكة الإنترنت. تحمل شبكة أو مواقع ويب 2.0 مجموعة من الخصائص التي تميزها عن الجيل الأول من شبكة ويب. وتتمثل هذه الخصائص في: السماح للمستخدمين باستخدام برامج تعتمد على برنامج التصفح أو الموقع فقط. ويستطيع المستخدمين امتلاك قاعدة بيانات خاصة بهم على الموقع بالإضافة إلى القدرة على التحكم بها وإضافة قيم إليها. والسماح للمستخدمين ليعبروا عن أنفسهم، اهتماماتهم وثقافتهم. وتزويد المستخدمين بأنظمة تفاعلية تسمح بمشاركتهم في تفاعل اجتماعي.


ويب 2.0 واستخداماتها في التعليم

تطبيقات الويب 2 في العملية التعليمية

غيرت الإنترنت الطريقة التي تقدم بها المادة التعليمية للطالب والمتعلمين، فالوسائل الإلكترونية الاعتيادية مثل موقع المواد الدراسية، والقوائم البريدية، ومنتديات النقاش، قامت بدور هام في إيصال المادة العلمية للمتعلمين، ولكن مع تطور الويب، بدأت الوسائل السابقة تفقد بريقها لتحل محلها تقنية ويب 2.0.
ومن أمثلة الخدمات التي تقدمها ويب 2.0 وتستخدم بنجاح في التعليم: خلاصات المواقع RSS، المدونات (blogs)، مواقع الويكي (wikis)، وغيرها.

تطبيقات الويب 2 في العملية التعليمية

تقنيات وخدمات الويب 2.0


تعد تقنية أجاكس Ajax، وتقنية خلاصات المواقع RSS، وتقنية التدوين الصوتي PodCast، من التقنيات الشائعة الاستخدام في خدمات ومواقع ويب 2.0

أ- تقنية أجاكس Ajax


Ajax هي اختصار للكلمات Asynchronous JavaScript And XML، وهي تجمع للغة Java Script مع لغة XML، لجعل المواقع أكثر تفاعلية. فعند زيارة أحد المواقع التي تدعم تقنية أجاكس، تعمل هذه التقنية على عرض البيانات للزائر بلحظتها، من دون الإحساس بأي تأخير. ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذه التقنية تعمل في الخلفية على جلب البيانات اللازمة للأجزاء التي تحتاج إلى تحديث خلال تصفح المستخدم، وعرضها له عند طلبها، وبذلك يسرع من تعامل متصفح الإنترنت مع الموقع، دون الحاجة لانتظار تحديثها من خادم الويب.

ومن أمثلة المواقع التي تستخدم هذه التقنية:

·         خرائط جوجل (Google Maps)

·         بريد جيميل (Gmail).


ب- تقنية خلاصات المواقع RSS

RSS هي اختصار للكلمات Rich Site Summary، وهي تقنية تعمل على نشر محتويات موقع ما للمهتمين بمتابعة تحديثه. وتعتبر هذه التقنية وسيلة سهلة تمكن أي شخص من الحصول على آخر المواضيع فور نشرها في مواقعه المفضلة على شبكة الإنترنت، من دون القيام بزيارة الموقع يوميا بحثا عن هذه التحديثات.
ومن أمثلة مواقع الخلاصات:


الاستخدامات الممكنة لتقنية خلاصات المواقع في التعليم

  • يمكن استخدامها لتبليغ الطلاب بمواعيد الأحداث الهامة.
  • تساعد في عمل الأبحاث الجماعية.
  • جلب المواد التدريبية من المستودعات الرقمية.
  • يمكن استخدامها في تجميع محتويات مدونات الطلبة.
  • تزيد من قدرات الطلاب على البحث.



ج- المدونات Blogs

تعرف المدونة على أنها صفحة إنترنت ديناميكية، تتغير زمنيا حسب المواضيع المطروحة فيها، حيث تعرض المواضيع في بداية المدونة حسب تاريخ نشرها. ونجد أن المدونات قد اكتسبت شعبية عارمة بين مستخدميها لسهولة استخدامها، بحيث يمكن لأي شخص غير ملم ببرمجة وتصميم مواقع الإنترنت خلق مدونة له في غصون دقائق، بفضل وجود مواقع تقدم خدمة استضافة وخلق المدونات مجانا، مثل موقع بلووجر Blogger، وورد برس Wordpress.


استخدامات التدوين في التعليم

- تفعيل الحوار والنقاش والتفاعل بين المعلم والطلبة
- المشاركة الإيجابية للطلاب عن طريق التعليقات.

د- التدوين الصوتي (البودكاست Podcast)

بودكاست هي سلسلة ملفات وسائط متعددة، تحتوي على Syndication وهو ملف صغير من نوع XML يخزن على الإنترنت حتى تلتقطه برامج البودكاست، ثم تبث هذه الملفات عبر قناة ثابتة للبث الصوتي – المرئي، لتمكن الأشخاص من الاشتراك في هذه القناة وتنزيل آخر الحلقات تلقائيًّا بمجرد الاتصال بالإنترنت، ويمكن تنزيل هذه الحلقات عن طريق برامج خاصة لتصيد البودكاست تسمى Podcatchers.
ومن أمثلة مواقع الخلاصات:
·         آي تونز iTunes

الاستخدامات الممكنة لتقنية التدوين الصوتي Podcast في التعليم

- تسجيل المحاضرات وبثها.
- تعلم اللغات الأجنبية.

هـ- الويكي Wikis

ويكي عبارة عن برنامج يساعد على الكتابة بشكل جماعي، بحيث يمكن لأي شخص تعديل المحتوى والصفحات، والإضافة إليها بسهولة وبدون قيود، وتعتبر موسوعة ويكيبيديا واحدة من أشهر تطبيقات برامج الويكي.

الاستخدامات الممكنة للويكي في التعليم

  • تنمية حس المسؤولية لدى الطلاب.
  • تنمية مستوى التفكير النقدي للمتعلمين.
  • تطوير مهارات القراءة والكتابة والفهم للمعلومات التي يحصل عليها الطلاب.
  • يساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم الذهنية وتشجيعهم على العمل التعاوني.
  • تنمية وتطوير القدرة على تقييم مصداقية وتوثيق مصادر المعلومات المختلفة.

و- المفضلة الاجتماعية Social Bookmarks

هي مواقع تقدم خدمة تخزين عناوين مواقع الإنترنت، مع إضافة وسوم لوصف محتوى الموقع المخزن. تسمح هذه المواقع لمستخدم الإنترنت بتخزين عناوين مواقعه المفضلة في قاعدة بيانات الخدمة، والرجوع لمفضلته من أي مكان في العالم، وباستخدام أي جهاز متصل بالإنترنت. تتميز مواقع المفضلة الاجتماعية بإمكانية مشاركة مفضلة شخص ما مع الآخرين، وأيضًا توسيم المواقع التي يقوم بتخزينها ليتمكن من الرجوع إليها لاحقًا أو البحث عنها.


من أمثلة مواقع المفضلات الاجتماعية

الاستخدامات الممكنة للمفضلات الاجتماعية
  • عمل مفضلة خاصة بموضوع أو مادة أو كتاب تعليمي محددة.
  • تساعد الطلاب على إمكانية اكتشاف مواقع مفيدة خارج نطاق المادة الدراسية.
  • مشاركة مفضلات أشخاص آخرين لهم نفس الاهتمام ومن مجموعات دراسية أخرى.


الفرق بين ويب 1 ويب 2


الويب 1 (Web 1.0)


  • المحتوى: كان المحتوى في ويب 1.0 ثابتًا ومحدودًا، حيث كان يتم إنشاؤه من قبل مطوري الويب فقط. لم يكن لدى المستخدمين أي دور في مشاركة أو تعديل المحتوى.
  • التفاعل: كان التفاعل في ويب 1.0 محدودًا للغاية. كان المستخدمون قادرين على قراءة المعلومات، ولكن لم يكن بإمكانهم التفاعل معها أو مع بعضهم البعض.
  • التقنيات: تميز ويب 1.0 بتقنيات مثل HTML و CSS، والتي سمحت بإنشاء صفحات ويب ثابتة.


أمثلة: بعض أمثلة ويب 1.0 تشمل المواقع الإخبارية الثابتة، والمكتبات الرقمية، ومواقع الشركات.


الويب 2 (Web 2.0)


  • المحتوى: أصبح المحتوى في ويب 2.0 ديناميكيًا وتفاعليًا، حيث يتم إنشاؤه من قبل المستخدمين بالإضافة إلى مطوري الويب. يمكن للمستخدمين مشاركة المحتوى وتعديله، مما أدى إلى ظهور منصات تواصل اجتماعي مثل فيسبوك وتويتر.
  • التفاعل: أصبح التفاعل في ويب 2.0 غنيًا ومتنوعًا. يمكن للمستخدمين التفاعل مع المحتوى ومع بعضهم البعض من خلال التعليقات، والتصويت، والمشاركة، والرسائل.
  • التقنيات: تميز ويب 2.0 بتقنيات مثل Ajax و JavaScript، والتي سمحت بإنشاء تطبيقات ويب تفاعلية.


أمثلة: بعض أمثلة ويب 2.0 تشمل منصات التواصل الاجتماعي، والمدونات، ومواقع التجارة الإلكترونية، وألعاب الإنترنت.


الجدول التالي يلخص أهم الفروقات بين ويب 1 ويب 2


الميزة

ويب 1.0

ويب 2.0

المحتوى

ثابت ومحدود

ديناميكي وتفاعلي

التفاعل

محدود

غني ومتنوع

التقنيات

HTML، CSS

Ajax، JavaScript

الأمثلة

المواقع الإخبارية الثابتة، المكتبات الرقمية

منصات التواصل الاجتماعي، المدونات، التجارة الإلكترونية


الخلاصة

بشكل عام، يمكن القول أن ويب 2.0 هو تطور هائل من ويب 1.0. سمح ويب 2.0 للمستخدمين بالمشاركة بشكل أكبر في الإنترنت، مما أدى إلى إنشاء محتوى أكثر تنوعًا و تفاعلية.

وهناك جيل ثالث من الإنترنت قيد التطوير يُعرف باسم ويب 3.0. يركز ويب 3.0 على اللامركزية والذكاء الاصطناعي، ويهدف إلى إعادة التحكم في الإنترنت إلى المستخدمين.



تعليقات