ispring free certification offer
مقالات متنوعة

أداة توثيق المراجع وفق طريقة توثيق apa الإصدار الأخير

يحتاج كل طالب وباحث، أي عامل في المجال الأكاديمي إلى كتابة البحث العلمي والتقارير والأوراق العلمية ، وغيرها من المستندات والوثائق العلمية الأخرى، ويتطلب ذلك بشكل مؤكد توثيق المراجع والمصادر التي تم اللجوء إليها عند كتابة العمل أو البحث العلمي.

توثيق المراجع وفق طريقة توثيق apa الإصدار الأخير


 أداة توثيق المراجع وفق طريقة توثيق apa الإصدار الأخير

وتعتبر طريقة توثيق المراجع apa هي الطريقة الأشهر استخداما لتوثيق المراجع والأبحاث والأوراق العلمية، لذا تقد لكم هذه الأداة التي تساعدكم على كتابة المراجع بطريقة apa وفقا للإصدار الأخير بشكل صحيح، وسريع.

 

يمكنك الوصول إلى الأداة من خلال هذا الرابط.


خطوات استخدام أداة توثيق المراجع apa


  1. ادخل الاسم الأول لمؤلف العمل في الخانة الأولى من الأداة.
  2. انتقل إلى الخانة الثانية وادخل الاسم الأخير لمؤلف العمل أو المرجع.
  3. ادخل عنوان العمل أو المرجع في الخانة الثالثة المخصصة لذلك.
  4. ادخل سنة النشر في الخانة الرابعة.
  5. ادخل مدينة النش، ودولة النشر في الخانتين الأخيرتين.


سوف يتم تحديث توثيق المرجع وفقا لطريقة التوثيق توثيق apa 7 الموجود أعلى الأداة ، ويظهر باللون الأزرق.

6. قم بنسخ التوثيق ولصقه في برنامج معالجة النصوص، وتغيير اتجاهه إلى اليمين (استخدم المفتاحين ctrl + Shift الموجودين يمين لوحة المفاتيح).

7. قم بإضافة التوثيق ضمن قائمة المراجع الخاصة بك.


ما هي طريقة توثيق المراجع apa ؟

هناك أنظمة عديدة لتوثيق المراجع ، ولعل أشهر هذه الأنظمة هي طريقة توثيق المراجع بنظام apa ، ويرجع اختصار (apa) إلى جمعية علم النفس الأمريكية American Psychological Association ، وهي الجهة التي تقوم بوضع طريقة التوثيق هذه وتحديثها بصورة دورية.


يعني اختصار APA جمعية علم النفس الأمريكية. وطريقة توثيف المراجع APA Style عبارة عن "مجموعة من الإرشادات للتواصل العلمي الواضح والدقيق الذي يساعد المؤلفين الجدد وذوي الخبرة على تحقيق التميز في الكتابة.


تستخدم طريقة توثيق المراجع apa في تخصصات مختلفة من علم النفس إلى التعليم . كما تستخدم بشكل أساسي في كتابة: مخطوطات للنشر ، و الأطرحات والرسائل و الأبحاث العلمية ، و الأوراق البحثية ، بالإضافة إلى أوراق وأعمال الطلاب .


يتم إرسال إرشادات طريقة توثيق المراجع APA من خلال دليل النشر لجمعية علم النفس الأمريكية. من حين لآخر يتم نشر طبعة جديدة من المنشور مع تحديثات وإرشادات جديدة . 

و تعتبر طريقة توثيق APA الإصدار السابع هي أحدث طبعة منشورة لطريقة التوثيق هذه . إذا كان APA هو دليل الأسلوب الذي تختاره وما لم يأمر أستاذك أو مؤسستك بخلاف ذلك لاستخدام إصدار معين من APA ، فيجب أن تلتزم كتابتك بالإرشادات الواردة في الإصدار السابع.


عناصر نظام APA في توثيق المصادر

القواعد والمبادئ التوجيهية تخلق النظام والنظام هو المفتاح لخلق بيئة حيث يلتقي الناس ، بغض النظر عن اختلافاتهم ، حول مبادئ مشتركة تحكم حياتهم. في كثير من الأحيان ، يؤدي غياب القواعد إلى الفوضى. 


عندما يتعلق الأمر بالكتابة العلمية ، فإن توثيق المراجع وفق طريقة توثيق apa إضافة إلى طرق توثيق أخرى هو ما يضفي النظام على اتصالاتنا. هل يمكنك تخيل مدى صعوبة التواصل إذا استخدم الجميع إرشاداتهم الخاصة للكتابة والنشر. ستحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت والجهد في فهم إرشادات المرء قبل أن تتمكن من فهم أفكاره.


تحل طريقة توثيق المراجع apa هذه المشكلة. حيث أنها تقدم مجموعة من المبادئ التوجيهية والقواعد المتفق عليها والتي توفر مع بعضها البعض لغة مشتركة للكتاب والباحثين لتوصيل معارفهم بوضوح. تدير هذه المبادئ التوجيهية جميع جوانب عملية إنتاج المعرفة ، من الامتثال الأخلاقي إلى الاستشهاد والمراجع . 


يتضمن توثيق المصادر حسب طريقة apa عدة عناصر عند توثيق المراجع ، حيث يتضمن التوثيق اسم العائلة للمؤلف، متبوعة باسمه الأول، ثم سنة النشر، ويلي ذلك اسم المصدر سواء كان كتاب أو المرجع ، ومدينة النشر يليها دولة النشر، ثم دار النشر. ويكون ذلك على الطريق التالية.

لقب المؤلف، الاسم الأول للمؤلف أو الكاتب . (سنة النشر). عنوان العمل مائلا. المدينة، الدولة: دار النشر.


عناصر نظام APA في توثيق المصادر


مثال توثيق عمل وفق نظام APA


مثال لتوثيق مرجع وفق نظام APA

 

وهناك حالات وقواعد عديدة لاستخدام طريقة كتابة المراجع apa ، ونوصيك دائما باتباع دليل التوثيق الذي تصدره جامعتك أو مؤسستك العلمية لاتباع قواعد توثيق المراجع apa الخاصة به.


توثيق apa الإصدار الأخير pdf

نقدم لكم فيما يلي الإصدار الأخير pdf من طريقة توثيق apa من عدة مصادر ، ليساعدكم على كتابة مراجع البحوث والتوثيق الصحيح للأبحاث والرسائل وفق طريقة apa .

قم بالاطلاع وتحميل رسائل ماجستير ودكتوراة متنوعة من خلال هذا الرابط.


الخاتمة

خصصنا هذه الصفحة للتحدث بشكل مختصر عن طريقة توثيق المراجع apa والتي تساعد على كيفية توثيق الأعمال البحثية والرسائل العلمية بصورة صحيحة ، ووفرنا أداة خاصة تساعد لكتابة وتنسيق المراجع وفق هذه الطريقة بشكل آلي ، حيث يمكن لأي شخص استخدامها للإنترنت بسهولة .