آخر الأخبار

أهم 8 خطوات في طريقة كتابة البحث العلمي المدرسي أو الجامعي

هناك إجراءات مهمة يجب على الباحث الجامعي أو الطالب المدرسي اتباعها بالترتيب في طريقة كتابة البحث بصفحة عاملة واتباع خطوات كتابة البحث العلمي بصفة خاصة، من أجل كتابة ابحاث علمية مرتبة ومنسقة يسهل قرائتها وكتابتها بناء على الاسلوب الذي يتبعه الباحث. 

لذا سنوضح لكم أهم ثمان خطوات لكتابة البحث العلمي المدرسي أو الجامعي للتعرف على كيفية كتابته بشكل صحيح، والتالي يعد طريقة تمهيدية تعد تمهيدا لكتابة مشروع التخرج أو لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه، بشكل أكاديمي academy مناسب، تابعوا القراءة.


8 خطوات لكتابة البحث العلمي المدرسي


طريقة كتابة بحث علمي مدرسي أو جامعي

تمر كتابة البحوث بصفة عامة و البحث العلمي بعدة خطوات، وتتمثل خطوات كتابة البحث العلمي في الخطوات التالية:

  1. اختيار موضوع البحث وعنوانه
  2. تحديد عناصر البحث
  3. وضع هدف البحث
  4. البحث عن مصادر ومراجع
  5. كتابة البحث
  6. اضافة وسائط
  7. كتابة المقدمة
  8. كتابة الخاتمة


1. اختيار موضوع البحث وعنوانه

النقطة الأولى في خطوات كتابة البحث العلمي التي يقوم الباحث بتحديدها في جميع أنواع الأبحاث العلمية هي تحديد موضوع البحث. تعد هذه المرحلة من أهم مراحل إعداد خطة البحث ، وهي تتعلق بشكل كبير في كيفية كتابة البحث ، ثم الشروع في الكتابة ، فبناءً عليه يتمّ اختيار عنوان البحث title بطريقة صحيحة ، ويفترض في العنوان أن يكون مختصرا ليس قصير أو طويل بشكل كبير، وأن يكون واضحا، ومعبرا عن محتواه، وأن يكون غير قابلا للتأويل.

هذا ويجب أن يكون اختيار موضوع بحوث والدراسات مبنيا على أسس عليمية، نسرد منها ما يلي:

  • مدى قابلية الموضوع للبحث.
  • أهميّة الموضوع وفائدته للمجتمع وللمتخصصين فيه.
  • أن يكون موضوع البحث حديثا وغير مستهلاكا.
  • نوع الحلول التي سيقدّمها ، وهل هي تطبيقية أم إنسانيّة.
  • مدى إمكانيّة إتمام الباحث لدراسته في الموضوع المحدد.

قد يؤدى عنوان البحث الى الفشل ، لذلك يفضل اختيار عنوان مختصر يجذب القراء على الاهتمام بالبحث ومواصلة القراءة.


2. تحديد عناصر البحث

العناصر هي عناوين البحث الفرعية التي ستكتب عنها،وتعد تلك الخطوة مهمة جداً في كتابة البحث العلمي، للتنظيم وتنسيق البحث. ويجب اختيار عناصر في صلب الموضوع البحثي، كما يجب ربط العناصر ببعضها في مضمون البحث المدرسي.على سبيل المثال في البحث التقني كموضوع بحث عن اليوتيوب ، ستكون العناصر كالتالي:

  • ما هو اليوتيوب (تعريف)
  • تاريخ اليوتيوب
  • كيف تم انشاء اليوتيوب
  • مميزاته
  • مخاطره على الاطفال
  • الطرق الصحيحة في استخدام اليوتيوب
  • مشاكل اليوتيوب في الوطن العربي
  • طرق لتجنب اضاعة الوقت على يوتيوب


3. وضع هدف البحث

تعد أهداف البحث العلمي من أهم خطوات كتابة البحث العلمي، حيث يجب أن تعبر الأهداف عما يود أن يرغب الباحث في التوصل إليه، بعد الانتهاء من كتابة البحث. ويجب أن تتسم أهداف البحث بالدقة، والوضوح عن طريق اختيار كلمات بسيطة عند صياغتها، كما يجب كذلك أن تكون الأهداف قابلة للقياس، وأن تكون قابلة للتحقيق بشكل واقعي من خلال الإمكانيات المادية المتاحة للباحث العلمي.

يمكن ان يكون الهدف هو حل مشكلة ما، أو تفسير لظاهرة، أو إضافة ملاحظة،  أو تطوير لخطة، أو تجربة ..إلخ من الأهداف.


4. البحث عن مصادر ومراجع مناسبة للبحث

يجب على الباحث قبل البدء في رحلة كتابة البحث ، أن يبحث جيدا عن المصادر التي سيعتمد عليها في جمع معلومات البحث، وتحصيل دراسات research سابقة و أدبيات مرتبطة بموضوع البحث ، وأن يقوم بعد ذلك بالتحقق من صحتها، سواء كانت هذه المصاردر مقالات موجودة على مواقع الويب، أو كتب، أو مقولات مشهورة، أو مصادر حية من خلال المناقشات. 

يقوم البحث بعد ذلك بالبحث عن العينات التي يرغب في تطبيق الدراسة عليها، والتي تساعد في جمع مادة البحث، كما يجب على الباحث كتابة أسماء تلك المصادر و الدراسات والمراجع، وأسماء الناشرين، وأصحاب المقالات، لوضعه عند الانتهاء من كتابة بحثك بشكل منسق، وفقا لطريقة كتابة المراجع أو طريقة التوثيق المعتمدة في البحث مثل نظام توثيق APA.

يعد موقع ابحاث مصدراً علمياً موثوقاً متخصص في الابحاث، ننصح زيارته والبحث عن المعلومات منه.


5. البدء في كتابة البحث

بعد أن قمت باختيار موضوع بحث مدرسي أو جامعي وتحديد و اعداد عناصره الأساسية، تكون الخطوة التالية هي البدء في كتابة البحث بشكل مميز ، وفقا للعناصر التي تم تحديدها، ويراعي الباحث في ذلك ربط المعلومات ببعضها البعض. ويفضل أن تكتب بطريقة علمية مستخدما اللغة الفصحي، وأن تبعد عن الإسهاب الغير مطلوب ، وأن تقوم بذكر رقم المرجع أو المصدر بعد كل فقرة، وأن تعزز ما تكتبه بالاستعانة بما تحصلت عليه من البيانات والمعلومات من المراجع والمصادر بعد مراجعة ما بها وتنقيحه بشكل متكامل ، ليمكن الرجوع إليه في قائمة المصادر الموجودة في نهاية البحث. كما يجب تنسيق الفقرات، وتجنب الأخطاء اللغوية والإملائية، ومراعاة استخدام أدوات الترقيم كالنقط والفواصل وعلامات الاستفهام في مواضيعها المضبوطة.


6. اضافة وسائط في البحث

يفضل عند كتابة البحث العلمي اضافة الصور أو قطع من المجلات العلمية في مضمون البحث الورقي المدرسي أو الجامعي . ومع تطور تقنيات واساليب البحث أصبح تطلب أبحاث تعليمية إلكترونية ، وفي هذه الحالة يفضل الاستعانة بالوسائط المتعددة ذات الصلة بموضوع البحث ، و يفضل اضافة بعض الوسائط قدر الإمكان داخل البحث ، مثل تعليق صوتي، مقطع فيديو ، أو صور ، المهم أن تكون وثيقة الصلة ومرتبطة بموضوع البحث.


7. كتابة مقدمة البحث العلمى

تعد المقدمة شرطاً أساسيا من شروط كتابة البحث العلمي ، وفي المقدمة يوضح الباحث أهمية بحثه، وما يحتويه من مواضيع هامة، بالإضافة إلى ملخص لمحتوى البحث كاملا. في جميع الأحوال يفضل الباحثون، في كتابة المقدمة، بعد انتهائهم من كتابة البحث كاملا حتى يتمكنوا من توضيح أبرز النقاط في بحثهم بشكل مختصر، ويشمل ذلك العناصر التي اعتنى بها في البحث والنتائج التي توصل اليها، تشجع القراء على قراءة البحث وإكماله للنهاية.


8. كتابة خاتمة البحث

وهنا يختم الباحث كتابة البحث بشكل مختصر.تعد هذه أهم خطوة في طريقة إنشاء البحث العلمي، والتي تعرض فيها ما توصلت إليه في البحث.وفيه يتم توصيل مدى الجهد المبذول منك في البحث من جمع المعلومات والمصادر والمناقشات وعمل تحليل للموضوع، ولربما عمل تجارب على أرض الواقع، لذا عليك كتابة النتائج في الخاتمة بشكل واضح .


الخاتمة

نأمل أن نكون قد أوضحنا لكم الخطوات الواجب اتباعها بالتفصيل عند كتابة البحث العلمي المدرسي أو الجامعي ، وأن يكون ما ذكرناه من نصائح عملية وبسيطة في طريقة كتابة البحث العلمي مفيدا لكم، يمكنك الاطلاع على أبحاث عن الحوسبة السحابية ، و معرفة والاطلاع على أبحاث التعليم الإلكتروني وتقنيات التعليم لتحسين مهاراتك في كتابة الأبحاث العلمية من أجل الوصول إلى مستوى متقدم في هذه المهارة .

 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-