ispring free certification offer
مقالات متنوعة

افضل طرق وأدوات الحصول على الكلمات المفتاحية مجانا

الحصول على الكلمات المفتاحية هو أحد العوامل الحاسمة لنجاح موقعك الإلكتروني، حيث يٌمكنك الحصول على كلمات مفتاحية من أن تستهدف جمهورك المناسب عند كتابة المحتوى الإلكتروني، ويضمن لك ذلك ظهور موقعك في أولى صفحات نتائج البحث في جوجل Google SERP.

وقد أظهرت الدراسات أنّ معظم المستخدمين يركزون على الصفحة الأولى فقط من نتائج البحث، وأنّ نصف عدد النقرات تتجه إلى المواقع الثلاثة الأولى. لذلك، فإنّ البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة سيزود موقعك بزيارات شهرية مستمرة ومتزايدة.

سوف نصحبك في هذا المقال لتتعرف على كيفية إيجاد الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا من لمستخدمين، وليكون بمثابة دليلك الشامل لاختيار الكلمات المفتاحية المناسبة، هيا بنا.

 

الحصول على الكلمات المفتاحية


الحصول على كلمات مفتاحية

الكلمات المفتاحية keywords أو الكلمات الدلالية أو الكلمات الرئيسية، كلها مصطلح واحد يتعلق بصورة مباشرة بمجال التدوين وكتابة المحتوى الإلكتروني و تحسين محركات البحث SEO، ويعني الحصول على الكلمات المفتاحية اختيار كلمات محددة متعلقة بالمحتوى المعروض على المنصات الإلكترونية والتي من شأنها أن تساهم في سد اهتمامات المشاهدين عبر المواقع الإلكترونية، حيث تصنف الكلمات المفتاحية Keywords كواحدة من المصطلحات العديدة المتعلقة بأساسيات كتابة المحتوى الإلكتروني عبر المدونات Blogs والمنصات الإلكترونية، وما لا يعرفه العديد من الأشخاص حول الكلمات المفتاحية وكيفية الحصول على الكلمات المفتاحية وطريقة اختيارها أنها أحد أسرار عالم الكتابة الإلكترونية وهي تعد بمثابة اللبنة الأساسية التي من خلالها يصير ذلك المحتوى ذو أهمية كبيرة لدى العديد من المهتمين بالمحتوى الإلكتروني والرقمي.

والجدير بالذكر أن عدم إدراكك لهذا النوع من أساسيات كتابة المحتوى يجعلك في مأزق كبير قد يعرضك للفشل أو فساد تنظيم المحتوى الإلكتروني الخاص بك مهما كان متقناً في الأساسيات اللغوية أو الإبداعية.


تعرف أيضا على: كيفية إعادة صياغة النص مجانا، و تحليل لشركات التسويق الإلكتروني في دبي


 

كيفية الحصول على كلمات مفتاحية

هناك طرق عديدة يمكن من خلالها الحصول على كلمات مفتاحية قوية ومناسبة لموقعك أو متجرك الإلكتروني، أو مدونتك، والتي تمكنك من استهداف أكبر جمهور ممكن، وهناك أدوات و مواقع للحصول على كلمات مفتاحية مناسبة، بعضها بسيط ومجاني، وبعضها الآخر صعب بعض الشيء ويكون نظير اشتراك ودفع بعض المال  للحصول على الكلمات البحثية المناسبة. ولما لا إن كان سيحقق لك هذا هدفك، ويظهر موقعك في الصفحات الأولى من نتائج البحث.

فهيا بنا نستعرض هذه الطرق من أجل استخراج الكلمات المفتاحية المناسبة:



استخدام محرك بحث جوجل لإيجاد الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا

بعد أن تكون قد حددت المجال العام لموقعك أو مدونتك أو متجرك الإلكتروني وهو ما نطلق عليه مصطلح (نيش) niche 

تكون الآن بصدد البحث عن الكلمات الرئيسية الأكثر بحثا والمتعلقة بمجال موقعك، ولعل محرك بحث جوجل هو الطريقة الأسرع والأرخص والأسهل التي قد تستخدمها لهذا الغرض.

قم بالانتقال إلى محرك بحث جوجل Google من خلال برنامج الاستعراض وقم بإدخال الكلمة الدلالية أو الأساسية التي تصف هذا الموضوع، ولكن لا تكتب بسرعة، خذ الموضوع بروية، وانظر بدقة إلى ما يقترحه لك قوقل في مربع البحث.


استخدام محرك بحث جوجل لإيجاد الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا


فإن بدأت مثلا بكتابة "الكلمات المفتايحة" ستجد قائمة منسدلة تتضمن هذه الكلمة المفتاحية ومرادفاتها، والكلمات ذات الصلة بها، وتمثل هذه الكلمات المفتاحية أفضل الكلمات المفتاحية التي تبحث عنها، و الأكثر بحثا لما قمت بإدخاله، فهذا يعطيك فكرة ويساعدك للبحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة.

نأتي للخطوة الثاني، وهي بعد أن تدخل الكلمات المفتاحية الطويلة بشكل كامل في مربع بحث جوجل وتظهر لك نتائح البحث الخاصة بها، يجب هنا أن تنتقل لأسفل الصفحة الأولى لنتائج البحث SERP لتجد قائمة من عمودين تتضمن الكلمات المفتاحية ذات الصلة Related searches والتي يجب عليك استهداف الكلمات المفتاحية هذه وأن تضمنها في موضوعك أو مقالك أو تدوينتك إن كنت تريد تصدر نتائج البحث.


استخدام جوجل كيورد بلانر Keyword Planner للحصول على كلمات مفتاحية

تعتبر أداة التخطيط للكلمات المفتاحية جوجل كيورد بلانر Google Keyword Planner ضمن أدوات مجانية لـ استخراج الكلمات المفتاحية والتي توفرها جوجل للحصول على الكلمات المفتاحية بشكل اساسي من أجل إعلانات الإنترنت وللترويج الإعلاني المدفوع لشبكة الإعلانات الخاصة بها.

إلا أنه يمكننا استخدام هذه الأداة بطريقة مجانية لـ استخراج الكلمات المفتاحية وتحسين موقعك للظهر في النتائج الأولى للحث.

حيث تمكنك هذه الأداة من الحصول على حجم البحث عن  الكلمات المفتاحية في بلد ما أو مدينة بعينها، ويمكنك ذلك من معرفة أهمية الكلمات المفتاحية التي تستهدفها، ويمكنك كذلك للحصول على كلمات رئيسية مرادفة أو ذات صلة بالكلمة الت تبحث عنها.

يمكنك استخدام هذه الأداة بالطريقة التالية:

  1. انتقل إلى موقع إعلانات جوجل ads.google.com في برنامج الاستعرض.
  2. سجل دخول إلى هذه الأداة باستخدام حساب غوغل الخاص بك.
  3. اضغط أيقونة أو رمز الأدوات والإعدادات Tools and Settings، ثم اختر مخطط الكلمات المفتاحية Keyword Planner من القائمة المنسدلة.
  4. اضغط رمز استكشاف كلمات مفتاحية جديدة Discover new keywords.
  5. ادخل الكلماة المفتاحية التي تستهدفها أو تبحث عنها في المربع الأول.
  6. اضغط رمز الموقع location ثم حدد الدولة أو المدينة أو المنطقة الجغرافية التي ينتسب لها جهورك.
  7. اضغط رمز اللغة، وحدد من خلالها لغة المحتوى الخاصة بكلمتك المفتاحية.
  8. اضغط زر الحصول على النتائج Ger results لتظهر لك نتائج البحث.

ستظهر الكلمة الرئيسية التي بحثت عنها، والكلمات المرادفة وذات الصلة بها في أول عمود keyword (by relevance)، ويظهر متوسط حجم البحث عن هذه الكلمات شهريا في العمود الثاني avg monthly searches وهما أهم عمودين نهتم بهما في هذه الأداة حيث تكون عن طريقهما وصلت إلى مبتغاك، رتب هذه الكلمات حسب معدل البحث لتحصل على الكلمات الأعلى بحثا لكي تستهدف جمهور أوسع نطاقا.

شاهد الفيديو التالي لمعرفة التفاصيل:




استخدام أدوات مشرفي المواقع لتحديد الكلمات المفتاحية بدقة

تعتبر أدوات مشرفي المواقع Google Search console خدمة مجانية تقدمها قوقل وتعد من أهم الخدمات التي لا غني لأصحاب ومشرفي المواقع عنها، وهي من أهم الأدوات المجانية لتحسين محركات البحث، حيث تستخدم بشكل أساسي لإضافة المواقع إلى محركات البحث، ونشر المحتوى الرقمي الخاص بهم على محرك بحث جوجل، وتقدم هذه الأدوات تقارير شاملة عن أداء الموقع، ويمكن أن تساعد كذلك في تحديد الكلمات المفتاحية التي يمكن استهدافها حيث أنها تظهر كافة الكلمات التي تظهر في نتائج البحث لصفحات الموقع، وترتيبها في نتائج البحث، وحجم ظهورها، وعدد النقرات التي ظهرت عليها، ومكان البلدان المهتمة بهذه الكلمات وغيرها الكثير من الإحصائيات.

يمكنك استخدام جوجل سيرش كونسول للبحث عن المزيد من الكلمات المفتاحية" و التعرّف على كلمات رئيسية جديدة، نتبع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى أدوات مشرفي المواقع بإدخال العنوان التالي في برنامج الاستعراض https://search.google.com.
  2. اختر الذي تريد التعامل معه من قائمة المواقع.
  3. اضغط أمر الأداء Performance من القائمة الجانبية.
  4. يظهر مخطط مخطط الكلمات الرئيسية يوضح أداء الموقع خلال الأشهر الثلاثة السابقة، وتظهر في الأعلى إحصائيات بعدد النقرات Total clicks، وإجمالي الظهور Total impressions، ونسبة النقر إلى الظهور Average CTR، ومتوسط الظهور Average position وتظهر الاستعلامات الأساسية Queries في الأسفل وهي تتضمن الكلمات المفتاحية التي حققت أفضل أداء وأعلى نقرات، أي الكلمات التي ظهرت للمستخدمين في جوجل عند البحث باستخدام هذه الكلمات ونقروا عليها.
  5. اضغط أمر جديد New في أعلى صفحة الأداء ثم قم صفحة Page، وقم بإدخال أحد صفحات موقعك لتعرف الكلمات الرئيسية التي تظهر لهذه الصفحة في محركة بحث قوقل، رتب الاستعلامات وقم بإجراء تحليل الكلمات المفتاحية التي تظهر بالاسفل لتحصل على الكلمات المفتاحية الجديدة التي يمكن استهدافها .

شاهد الفيديو المرفق لمعرفة التفاصيل:



وبذلك يمكنك الحصول على اقتراحات جديدة بعد بحث الكلمات المفتاحية التي تظهر في صفحات موقعك، ننصحك باستهداف الكلمات المفتاحية طويلة الذيل الت تظهر في ترتيب متأخر.

 

نصائح استخراج الكلمات المفتاحية وتحسين ظهور موقعك

نقدم لك فيما يلي نصائح مجربة لكيفية استخراج الكلمات المفتاحية وتحسين ظهور موقعك في محركات البحث.

استهدف صفحات موقع الويب الخاص بك للكلمات الرئيسية  

تأكد من أن كل صفحة في موقع الويب الخاص بك تستهدف موضوعًا محددًا بوضوح. قم بإجراء بحث متعمق عن الكلمات الرئيسية للعثور على كلمات رئيسية ذات حجم كبير وذات صلة، وقم بإدراج هذه الكلمات الرئيسية في صفحتك وفي علامات التعريف الخاصة بك.


إنشاء محتوى ذو جودة

يمكن أن يساعد إنشاء محتوى ذو جودة في تحسين ظهورك في نتائج البحث، حلل الصفحات الأولى في نتائج البحث وانظر بدقة لما كتبه المنافسون، وتميز عنهم، وقدم معلومات مفيدة لجمهورك المستهدف.



وظف الكلمات المفتاحية طويلة الذيل بشكل أفضل

استهدف الكلمات المفتاحية طويلة الذيل Long Tail Keywords بشكل أساسي، وخاصة إذا كان موقعك جديد أو إن كانت المنافسة عالية على الكلمات الأساسية الخاصة بمجال موقعك، فكلما كانت الكلمة المفتاحية طويلة وقليلة المنافسة وذات معدل بحث شهري منخفض كلما كانت هناك فرصة أفضل للتصدر بها والظهر في الصفحات الأولى لنتائج البحث من خلالها.


إنشاء المزيد من الصفحات

كلما كان لديك المزيد من الصفحات أو المقالات على موقعك الخاص، كلما كانت لديك المزيد من الفرص لاكتساب المزيد من الكلمات الرئيسية.


استخدام عناوين صفحات جذابة

يمكن أن يساعد استخدام عناوين صفحات جذابة في تحسين نسبة النقر إلى الظهور CTR وهو ما يؤدي إلى ارتفاع تصنيفك في محركات البحث وتحسين سيو موقعك.


الخاتمة

تعرفنا في هذا المقال على كيفية الحصول على الكلمات المفتاحية بأسهل وأسرع الطرق وبشكل مجاني باستخدام أدوات جوجل الأصلية والتي تشمل محرك البحث، ومخطط الكلمات المفتاحية لإعلانات جوجل، بالإضافة إلى أدوات مشرفي المواقع، وقدمنا في النهاية بعض النصائح التي تساعدك على استهداف الكلمات المفتاحية بشكل صحيح لتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث.


تعليقات