ispring free certification offer

دليلك الشامل للاستفادة القصوى من عالم صور جوجل

صور جوجل هو محرك بحث عملاق للصور يتبع شركة جوجل الأمريكية، تمامًا مثل محرك البحث الأساسي الذي تستخدمه للعثور على المعلومات النصية google.com. وبدلاً من الكلمات والعبارات، يستخدم صور جوجل الصور نفسها للعثور على صور مشابهة أو مرتبطة بموضوع معين. يعتبر البحث عن الصور باستخدام صور جوجل أداة قوية للعثور على الإلهام، والتحقق من الحقائق، وإنشاء محتوى بصري جذاب.


دليلك الشامل للاستفادة القصوى من عالم صور جوجل


استخدام صور جوجل للبحث

يقدم موقع صور جوجل Google Photos تجربة بحث مرئية سهلة الاستخدام وبشكل مجاني للحميع. حيث يمكنك البحث عن الصور بطريقتين رئيسيتين:


البحث عن الصور باستخدام الكلمات المفتاحه

أدخل كلمة أو عبارة تصف الصورة التي تبحث عنها في شريط البحث الخاص في خدمة بحث صور جوجل. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن صور لـ "جبال شاهقة"، فستقوم بكتابة هذا المصطلح في شريط البحث. وسوف تقوم خدمة صور جوجل بعد ذلك بعرض مجموعة من الصور ذات الصلة التي تتضمن جبالًا شاهقة.


البحث عن الصور باستخدام الكلمات المفتاحه

تعرف ايضا على: قواعد كتابة المحتوى الإلكتروني ، افضل طرق وأدوات الحصول على الكلمات المفتاحية


البحث باستخدام الصورة

هل عثرت على صورة جذابة على الإنترنت ولكنك لا تعرف مصدرها أو كيفية العثور على صور مشابهة لها؟ يوفر لك صور جوجل ميزة رائعة للبحث العكسي عن الصور. باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكنك تحميل الصورة التي تريد البحث عنها أو لصق رابط الصورة مباشرة في شريط البحث الخاص بصور جوجل. سيعمل محرك البحث بعد ذلك على تحديد مصدر الصورة وعرض نتائج البحث عن صور مشابهة.


البحث العكسي عن الصور في صور جوجل


البحث المتقدم عن الصور في قوقل Google

لا يقتصر صور جوجل على عمليات البحث الأساسية. فهو يوفر أيضًا مجموعة من خيارات البحث المتقدمة التي تساعدك على تضييق نطاق نتائج البحث وتحديد الصور التي تلبي احتياجاتك بشكل أفضل. تتضمن بعض خيارات البحث المتقدمة المفيدة ما يلي:


الحقوق Usage rights: 

يمكنك البحث عن الصور التي يمكن استخدامها تجاريًا أو غير تجاريًا وفقًا لرخصة المشاع الإبداعي (Creative Commons) الخاصة بالصورة.


نوع الملف Type: 

يمكنك تحديد نوع ملف الصورة الذي تبحث عنه، مثل JPG أو PNG أو GIF.


الحجم Size: 

يمكنك البحث عن صور بحجم معين، مثل الصور الكبيرة عالية الدقة أو الصور الصغيرة التي تلائم شاشة الهاتف المحمول.


اللون Color: 

يمكنك البحث عن صور تحتوي على لون معين أو مجموعة من الألوان.


البحث المتقدم عن الصور


أنواع نتائج البحث على صور Google

عندما تقوم بإجراء بحث عن الصور على صور جوجل، سترى نتائج من مصادر مختلفة. تتضمن بعض أنواع نتائج البحث الأكثر شيوعًا ما يلي:


صور المواقع الإلكترونية: 

غالبًا ما يتم فهرستة صور المواقع الإلكترونية التي تم تحسينها بشكل صحيح بواسطة محركات البحث ضمن نتائج بحث صور جوجل. لذلك، إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا، فمن المهم التأكد من أن صورك تحتوي على أسماء ملفات وصفية وعلامات تعريف بديلة (Alt Text) مناسبة حتى يتمكن محرك البحث من فهم محتوى صورك وفهرستها بشكل صحيح. للحصول على أفضل ممارسات حول تحسين صور SEO لموقعك الإلكتروني.


صور منصات التواصل الاجتماعي: 

يمكن أيضًا أن تظهر صور من منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل إنستقرام وبنترست في نتائج بحث صور جوجل. إذا كنت تنشر صورًا على وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكنك تحسين ظهورها في نتائج البحث عن طريق تضمين علامات هاشتاق (Hashtags) ذات صلة ومناسبة وتعليقات وصفية.


مواقع صور stock

توفر مواقع صور stock مجموعة واسعة من الصور الخالية من حقوق الملكية أو الملكية المعينة التي يمكنك استخدامها في مشاريعك الإبداعية. بعض مواقع صور stock المجانية والمدفوعة الشعبية تشمل Pexels و Freepik و Shutterstock.


صور شخصية

من المهم احترام خصوصية الأفراد عند إجراء عمليات بحث عن الصور على الإنترنت. إذا كنت غير متأكد من مصدر صورة شخصية، فمن الأفضل تجنب استخدامها. يمكنك أيضًا استخدام ميزة البحث العكسي عن الصور في صور جوجل للعثور على مصدر الصورة والتحقق من حقوق استخدامها.


الاستفادة القصوى من صور Google للعمل والإنتاجية

لا يقتصر دور صور جوجل على البحث عن صور جميلة أو مضحكة فحسب، بل إنه يوفر أيضًا مجموعة من الأدوات والمزايا المفيدة التي يمكن أن تساعدك على تحسين إنتاجيتك وتعزيز عملك الإبداعي. إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الاستفادة القصوى من صور جوجل:

  • البحث عن الإلهام: هل أنت مصمم جرافيكي أو مصور فوتوغرافي أو تعمل في أي مجال إبداعي آخر وتحتاج إلى أفكار جديدة؟ يعد صور جوجل نقطة انطلاق رائعة للبحث عن الإلهام. ببساطة، ابحث عن الكلمات المفتاحه أو المواضيع ذات الصلة بمشروعك واستعرض نتائج البحث عن الصور. من المؤكد أنك ستجد مجموعة متنوعة من الصور التي من شأنها تحفيز أفكارك الإبداعية.
  • إنشاء عروض تقديمية مميزة: يمكن أن تساعد الصور عالية الجودة على إبراز عروضك التقديمية وجعل أفكارك أكثر جاذبية للجمهور. استخدم صور جوجل للبحث عن صور جذابة وذات صلة بموضوع عرضك التقديمي. لكن تذكر دائمًا التأكد من أن الصور التي تستخدمها مرخصة للاستخدام التجاري، خاصة إذا كنت تقدم عرضًا تقديميًا متعلق بالعمل.
  • تحسين المحتوى المرئي: تلعب الصور دورًا مهمًا في جذب انتباه القراء وتحسين تجربة المستخدم على مدونتك أو موقع الويب الخاص بك. استخدم صور جوجل للعثور على صور عالية الجودة وذات صلة بموضوع المحتوى الخاص بك. ولكن من المهم أيضًا التأكد من تحسين حجم الصور لتضمن تحميلًا أسرع للصفحات على موقعك. يمكنك العثور على العديد من الأدوات المجانية عبر الإنترنت التي تساعدك على ضغط حجم الصور دون التأثير على جودتها.
  • التعلم والبحث: لا تقتصر فائدة صور جوجل على الاستخدامات الإبداعية فحسب. فهو يعد أيضًا أداة رائعة للتعلم والبحث. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن معلومات حول موضوع تاريخي معين، يمكنك استخدام صور جוגل للعثور على صور تحف فنية أو مواقع أثرية أو خرائط تاريخية. فقط تأكد من تقييم مصداقية الصور التي تجدها والتأكد من أنها واردة من مصادر موثوقة.


أدوات مفيدة في صور جوجل

يوفر موقع و تطبيق صور قوقل Google Photos مجموعة من الأدوات المفيدة التي تسهّل عليك العثور على الصور واستخدامها بطريقة أكثر فاعلية. إليك بعض أهم الأدوات التي يجب معرفتها:


أداة البحث العكسي عن الصور

كما ذكرنا سابقًا، تتيح لك هذه الأداة الرائعة تحديد مصدر صورة أو العثور على صور مشابهة لها. ببساطة، قم بتحميل الصورة التي تريد البحث عنها على صور جوجل أو لصق رابط الصورة مباشرة في شريط البحث. سيعرض لك صور جوجل بعد ذلك نتائج البحث عن صور مشابهة ويساعدك في العثور على المصدر الأصلي للصورة.


اقتصاص وإزالة الخلفيات

هل تريد استخدام جزء معين من صورة أو التخلص تمامًا من الخلفية المشتتة للتركيز على العنصر الرئيسي؟ توفر لك صور جوجل أدوات تحرير صور بسيطة ولكنها فعالة. يمكنك تحديد المنطقة التي تريد اقتصاصها أو استخدام أداة إزالة الخلفية للحصول على صورة ذات خلفية شفافة.


ترجمة النصوص في الصور

تحتوي بعض الصور على نصوص بلغات أجنبية. لحسن الحظ، تتيح لك ميزة ترجمة النصوص في صور جوجل ترجمة النصوص التي تظهر ضمن الصور على الفور. ما عليك سوى تحديد النص الذي تريد ترجمته، وستعرض لك صور جوجل ترجمة دقيقة في اللغة التي تختارها.


تعرف ايضا على استخدام ترجمة جوجل بالكاميرا لكسر حاجز اللغة بسهولة.



إنشاء مجموعات (Collections)

هل عثرت على مجموعة من الصور المفضلة التي تريد حفظها للرجوع إليها لاحقًا؟ تتيح لك ميزة المجموعات في صور جوجل تنظيم الصور المفضلة لديك في مجموعات مختلفة. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مجموعة للصور التي تلهمك، ومجموعة أخرى للصور التي تخطط لاستخدامها في مشروع ما.


تطبيق صور google

يعد تطبيق صور جوجل هو تطبيق الصور الرسمي من جوجل على الأجهزة الجوالة للأندرويد وأجهزة أبل أيضا، وتطبيق صور جوجل هو أكثر من مجرد معرض للصور على هاتفك الذكي. فهو أداة قوية وذكية تساعدك على تنظيم صورك، والبحث عنها، وتعديلها، ومشاركتها بسهولة.

تنزيل تطبيق صور جوجل للاندرويد

تنزيل تطبيق صور جوجل للأيفون ios


من أهم ميزات تطبيق صور جوجل:


  • البحث الذكي: يمكنك البحث عن صورك باستخدام الكلمات المفتاحه، أو حسب الموقع، أو حتى حسب الأشخاص الذين يظهرون في الصور.
  • التنظيم التلقائي: يقوم تطبيق صور جوجل تلقائيًا بتنظيم صورك حسب التاريخ، والمكان، والأشخاص، والأشياء.
  • التعديل السهل: يحتوي التطبيق على أدوات تحرير صور قوية تسمح لك بقص الصور، وتعديل الألوان، وإضافة الفلاتر، وكتابة النصوص عليها.
  • المزامنة السحابية: يتم حفظ جميع صورك تلقائيًا في سحابة جوجل، مما يضمن عدم فقدانها أبدًا.
  • المشاركة الفورية: يمكنك مشاركة صورك بسهولة مع العائلة والأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني.
  • المساعد الذكي: يقدم لك تطبيق صور جوجل اقتراحات ذكية لتحسين صورك، وإنشاء عروض شرائح، وحتى مساعدتك في العثور على صور قديمة نسيتها.

إذا كنت تبحث عن تطبيق صور متكامل وسهل الاستخدام لتنظيم صورك، وتعديلها، ومشاركتها، فإن تطبيق صور جوجل هو الخيار الأمثل لك.



نصائح لتحسين ظهور صورك في نتائج البحث على صور جوجل

هناك عدة خطوات يمكنك اتخاذها لزيادة احتمالية ظهور صورك في نتائج البحث على صور جوجل عندما يبحث الأشخاص عن مواضيع مرتبطة بمحتوى موقعك أو صورك. إليك بعض أهم النصائح:


تحسين أسماء الملفات (File Names)

بدلاً من استخدام أسماء ملفات غامضة مثل "IMG_0001.jpg"، قم بتسمية ملفات صورك باستخدام أسماء وصفية تتضمن كلمات مفتاحه ذات صلة بمحتوى الصورة. على سبيل المثال، إذا كانت صورتك تحتوي على قمة جبل مغطاة بالثلوج، فيمكن تسميتها "قمة-جبل-ثلجية.jpg". سيساعد ذلك محركات البحث على فهم محتوى صورك وفهرستها بشكل صحيح.


استخدام وصف للصور (Alt Text)

علامة تعريف بديلة (Alt Text) هي عبارة عن وصف نصي قصير يظهر بدلاً من الصورة في حالة تعذر تحميلها أو إذا كان المستخدم قد عطّل عرض الصور في المتصفح. تعتبر علامات Alt Text مهمة أيضًا لأغراض إمكانية الوصول، حيث تساعد الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية على فهم محتوى الصور. اكتب وصفًا دقيقًا لصورة تتضمن كلمات مفتاحه ذات صلة، ولكن تجنب حشو الكلمات المفتاحه بشكل مفرط. على سبيل المثال، لصورة قمة جبل مغطاة بالثلوج، يمكنك استخدام Alt Text مثل "صورة لقمة جبل شاهقة مغطاة بالثلوج".


ضغط حجم الصور (Image Compression)

يمكن أن تؤثر صور حجم الملف الكبير على سرعة تحميل صفحات موقعك. لذلك، من المهم التأكد من تحسين حجم الصور قبل رفعها على موقعك. هناك العديد من الأدوات المجانية عبر الإنترنت التي تساعدك على ضغط حجم الصور دون التأثير على جودتها بشكل ملحوظ. تحميل صفحات أسرع على موقعك هو عامل ترتيب مهم بالنسبة لمحركات البحث، بما في ذلك صور جوجل.


بناء روابط خلفية (Backlinks)

على الرغم من أن الروابط الخلفية تلعب دورًا أكبر في ترتيب نتائج البحث النصية، إلا أنها لا تزال عامل مؤثر لظهور صورك في نتائج البحث على صور جوجل. كلما تمت مشاركة صورك على مواقع ومدونات أخرى ذات صلة بموضوع موقعك، زادت احتمالية ظهورها في نتائج البحث. ركز على إنشاء محتوى عالي الجودة وصور جذابة حتى يميل الآخرون إلى مشاركتها بشكل طبيعي.


الأسئلة المتداولة حول صور جوجل

إليك بعض الأسئلة الشائعة حول صور جوجل والإجابات عليها:


هل يمكنني استخدام أي صورة أجدها على صور جوجل؟ 

لا يجوز استخدام جميع الصور التي تجدها على صور جوجل. يجب عليك التحقق من حقوق الملكية للصورة قبل استخدامها. للقيام بذلك، يمكنك عادة إجراء بحث عن الويب للصورة أو التحقق من ترخيص الصورة على موقع المصدر الأصلي.


كيف أبلغ عن صورة مسيئة على صور جوجل؟ 

تتيح لك صور جوجل الإبلاغ عن صور مسيئة أو غير قانونية. للقيام بذلك، يمكنك النقر على أيقونة النقاط الثلاث (...) بجوار الصورة واختيار "الإبلاغ عن إساءة الاستخدام".


هل يمكنني كسب المال من خلال صور جوجل؟ 

نعم، هناك عدة طرق لكسب المال من خلال صورك على صور جوجل. على سبيل المثال، يمكنك بيع صورك من خلال مواقع صور stock أو إنشاء مدونة و تحقيق الدخل من الإعلانات عن طريق نشر صور جذابة تجذب الزوار.


الخاتمة

كما رأيت، تعد خدمة صور جوجل أداة قوية للبحث عن الصور واستخدامها بطرق مختلفة. سواء كنت تبحث عن الإلهام الإبداعي أو تحسين مظهر موقع الويب الخاص بك أو ببساطة ترغب في العثور على معلومات حول موضوع ما، فإن صور جوجل لديه ما تقدمه لك. استفد من النصائح والمعلومات الواردة في هذا الدليل لتصبح خبيرًا في صور جوجل وتعظيم استفادتك منه.

 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-