ispring free certification offer
مقالات متنوعة

مستقبل البحث: جوجل تطلق نظرات عامة بالذكاء الاصطناعي

قبل عام، أعلنت جوجل أن الذكاء الاصطناعي AI سوف يشكل مستقبل محركات البحث. والآن، قد بدأ هذا المستقبل بالوصول. فقد بدأت شركو جوجل Google عملاق محركات البحث على الإنترنت في طرح ميزة نظرات عامة بالذكاء الاصطناعي (AI Overviews)، المعروفة سابقًا بتجربة البحث التوليدية Search Generative Experience (SGE)، للمستخدمين في الولايات المتحدة.

وسوف تظهر ميزة  نظرات عامة بالذكاء الاصطناعي قريبًا في جميع أنحاء العالم. حيث سيرى مليارات المستخدمين حول العالم ملخصًا مُنتجًا بالذكاء الاصطناعي في أعلى نتائج البحث الخاصة بهم. وهذه فقط هي البداية.


جوجل تطلق نظرات عامة بالذكاء الاصطناعي


الذكاء الاصطناعي يجعل البحث أسهل

تقول ليز ريد Liz Reid، رئيسة البحث الجديدة في جوجل: "ما نراه مع الذكاء الاصطناعي التوليدي هو أن جوجل يمكنها القيام بالمزيد من البحث بدلاً منك". "يمكن أن تأخذ الكثير من العمل الشاق من البحث، حتى تتمكن من التركيز على الأجزاء التي تريد القيام بها لإنجاز الأمور، أو على الأجزاء من الاستكشاف التي تجدها مثيرة."


ميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي

أعلنت جوجل في مؤتمر المطورين I/O للعام 2024 عن عدة ميزات جديدة تهدف إلى تحسين تجربة البحث للمستخدمين، وتتمثل هذه الميزات الجديدة في:

  • نظرات عامة بالذكاء الاصطناعي: تقدم فكرة عامة عن الإجابة على استفسارك مع روابط لمصادر لمزيد من المعلومات.
  • ميزة جديدة في لينس Lens: تتيح البحث عن طريق التقاط فيديو.
  • أداة تخطيط جديدة: تنشئ مسار رحلة أو خطة وجبات تلقائيًا بناءً على استفسار واحد في خرائط جوجل.
  • تنظيم صفحة النتائج بالذكاء الاصطناعي: يقدم نتائج مخصصة حسب الحاجة مثل المطاعم الأكثر مناسبة لأمسية رومانسية أو اجتماع عمل.


تعرف ايضا على:

تصميم الصور بالذكاء الاصطناعي

إنشاء الفيديوهات بالذكاء الاصطناعي

ابتكارات الذكاء الاصطناعي في التعليم عن بعد

كيفية استخدام chatgpt على محرك بحث بينج


الذكاء الاصطناعي جميني: ثورة في البحث

تستخدم جوجل بالفعل ذكاء جميني gemini لتحديد ما تسأل عنه بطرق مختلفة، سواء كنت تكتب، تتحدث، تلتقط صورة، أو تصور فيديو. يستخدم نموذجًا متخصصًا جديدًا من جميني لتلخيص الويب وعرض الإجابة، وحتى لتصميم وملء صفحة النتائج. لكن ليس كل بحث يحتاج إلى هذا القدر من الذكاء الاصطناعي.



التطبيقات المعقدة للذكاء الاصطناعي في البحث

تقول ريد: "إذا كنت تريد فقط الانتقال إلى عنوان URL، تبحث عن Walmart وتريد الوصول إلى walmart.com. ليس من المفيد حقًا إضافة الذكاء الاصطناعي." ولكن يمكن أن يكون جميني أكثر فائدة في المواقف المعقدة. مثال على ذلك هو البحث المحلي مثل "البحث عن أفضل استوديو يوغا أو بيلاتس في بوسطن المصنف بأكثر من أربع نجوم على مسافة نصف ساعة سيرًا على الأقدام من بيكون هيل."


التطبيقات المعقدة للذكاء الاصطناعي في البحث


الجمع بين رسم المعرفة والذكاء الاصطناعي

الجمع بين رسم المعرفة والذكاء الاصطناعي هو المفتاح لريد وفريقها. بعض الأشياء في البحث مشكلة محلولة، مثل نتائج الرياضة. وظيفة جميني gemini هي التأكد من حصولك على النتيجة بغض النظر عن كيفية طلبها.


التوازن بين الإبداع والواقعية

تقول ريد: "هناك توازن بين الإبداع والواقعية" مع أي نموذج لغوي. "نحن سنميل بشكل كبير نحو الواقعية." قد لا تكون النظرات العامة بالذكاء الاصطناعي ممتعة، ولكنها قد تكون صحيحة في كثير من الأحيان.


الحفاظ على توازن دقيق

منتجات مثل Perplexity و Arc تعرضت للتدقيق بسبب جمع وتلخيص الويب دون توجيه المستخدمين إلى المصادر الفعلية للمعلومات. جوجل تحاول تحقيق توازن دقيق في هذا الجانب، ويظهر البيانات المبكرة أن هذه الطريقة الجديدة في البحث ستؤدي في الواقع إلى المزيد من النقرات على الويب المفتوح.


التغيير في طريقة البحث

على مدى العقد الماضي، حاولت جوجل google تغيير طريقة البحث. حيث بدأت كصندوق تكتب فيه الكلمات المفتاحية؛ الآن، تريد أن تكون كيانًا يعرف كل شيء يمكنك الاستفسار منه بأي طريقة تريدها وتحصل على إجابات بأي طريقة تكون أكثر فائدة لك. "تزيد من الثراء، وتترك الناس يطرحون السؤال الذي يطرحونه بطبيعة الحال،" تقول ريد. هذا قد يعني طريقة جديدة تمامًا للتفاعل مع الإنترنت: تقليل الكتابة، وتقليل التبويبات، والمزيد من الدردشة مع محرك البحث.


تعليقات