آخر الأخبار

ما هو مساعد غوغل ؟ وإلى أي مدى يمكن الاعتماد عليه؟

مساعد غوغل Google Assistant هو تلك التقنية السحرية التي اطلقتها شركة google والتي تسمح لك باستخدام الهاتف وتطبيقاته بدون اليدين؟!. تمثل هذه التقنية المساعد الشخصي الذكي ، والذي يمكنك من ضبط التذكيرات، وإدارة الجدول، والبحث عن إجابات معينة، والتحكم في الأجهزة المنزلية عن بعد عندما تكون خارج المنزل. 

ويعتبر هذا المساعد بمثابة إصدار Google الخاص من مساعد أليكسا Alexa الخاص بشركة أمازون Amazon ومساعد سيري Apple's Siri التابع لشركة أبل . وقد أحرز مساعد google تقدمًا مذهلاً منذ إطلاقه عام 2016 وربما يكون أكثر المساعدين تقدمًا وديناميكية. فما هو مساعد غوغل وكيف يعمل وكيف يمكن تحميله وضبط إعداداته هذا ما ستجده أدناه.


ما هو مساعد غوغل ؟


ما هو مساعد غوغل Google Assistant؟

مساعد جوجل Google Assistant أو مساعد قوقل جوجل الصوتي ، هو مساعد رقمي افتراضي يعمل عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي . صممته شركة جوجل ليمنح المستخدم تفاعلات تحادثية تساعده على إنجاز الكثير من المهام الاعتيادية بدون عناء.

كانت بدايته امتدادًا (Extension) لتطبيق Google Now وقد صمم بهدف توسيع عناصر التحكم الصوتية في Ok Google فأصبح بإمكانك إجراء محادثات ثنائية الاتجاه.

يدعم جوجل اسستنت الإدخال النصي أو الصوتي ويتتبع المحادثة مهما كانت طريقة الإدخال ليقدم لك تفاصيل المعلومات التي تبحث عنها.

وقد تم دمج مساعد google في الهواتف الذكية في اكتوبر 2016 عندما أطلقت جوجل هاتف بكسل pixel، واعلنت جوجل بعد ذلك في مايو 2017 أن مساعدها الرقمي سوف يشمل كافة الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد 6 باللغة الانجليزية والألمانية فقط، وفي نفس العام تم إطلاق مساعد جوجل على أنظمة iOS ، وتم توفيره كذلك باللغات الفرنسية ، واليابانية ، والبرتغالية .



فيديو يوضح وضع الترجمة الفورية في مساعد google


ما هي الأجهزة التي تسغل مساعد جوجل ؟

تم إطلاق Google Assistant في البداية على هواتف Google Pixel الذكية و Google Home ، ولكنه متاح الآن تقريبًا لجميع أجهزة Android الحديثة ، بما في ذلك أجهزة Wear OS و Android TV و Nvidia Shield ، بالإضافة إلى السيارات التي تدعم  نظام Android Auto والأجهزة الأخرى أيضًا ، مثل كاميرات Nest وساعة Lenovo الذكية.

كما يعمل Google Assistant بشكل أساي مع مكبرات الصوت الذكية Google Nest (المعروفة سابقًا باسم Google Home) ، ولكنه متاح أيضًا على نطاق واسع على مكبرات الصوت الذكية الأخرى من الشركات المصنعة الأخرى بما في ذلك Sony و Sonos و LG و Panasonic. وبالمثل ، يتم دعمه على نطاق واسع بواسطة سماعات الرأس (عند الاتصال بهاتف Android).

كما يمكن لمساعد غوغل التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية مثل Philips Hue و Ikea's Home Smart ، على سبيل المثال .

كما اتخذ مساعد Google مكانًا جديدًا للعمل على تلفزيون Samsung smart TV الذكي ، يمكنك الآن التحدث إلى Google للوصول بسرعة إلى الترفيه والحصول على إجابات على الشاشة والتحكم في الأجهزة الذكية والمزيد باستخدام صوتك. كل ما عليك فعله هو إعداد الميزة وتوصيل تلفزيونك بتطبيق Google Assistant على هاتفك.

ويتيح لك Xbox Action for Google Assistant التحكم في وحدة تحكم اكس بوك Xbox Series X | S أو Xbox One من أي مساعد Google أو جهاز يدعم Google Home. ويمكنك إعداد مساعد Google على وحدة التحكم الخاصة بك ومع تطبيق Google Home.


مساعد غوغل على الهواتف

يتوفر مساعد Google على هواتف Android ، حيث تقدم جميع الطرز الحديثة نظام AI. حتى الأجهزة التي تقدم نظامًا آخر للذكاء الاصطناعي ، مثل Bixby من هواتف سامسونج Samsung، فيمكنها أيضًا تقديم مساعد Google. بشكل أساسي ، إذا كان هاتفك يعمل بنظام Android مع GMS (خدمات Google للجوال) ، فإن هاتفك يحتوي على مساعد Google ، ولا يشمل ذلك هواتف هواوي Huawei.

من الممكن أن يستجيب المساعد لك حتى عندما يكون هاتف Android مغلقًا أيضًا ، إذا قمت بالاشتراك من خلال الإعدادات الخاصة بك ويمكنك أيضًا الاشتراك لمشاهدة إجابات الاستفسارات الشخصية أيضًا.

كما يتوفر مساعد Google أيضًا على أجهزة iPhone ، على الرغم من وجود بعض القيود.


كيف أعرف ما إذا كان هاتفي يحتوي على مساعد Google؟

للتحقق مما إذا كان هاتفك يحتوي على مساعد Google ، قل "OK Google" أو اضغط مع الاستمرار على زر الصفحة الرئيسية - أو انقر على الميكروفون في شريط بحث Google. هذه هي نقطة البداية لـ Assistant ، وبعد ذلك يمكنك الكتابة أو التحدث والحصول على استجابة المساعد. عادة ، أثناء إعداد Android ، سيُطلب منك تكوين المساعد.


كيف يعمل مساعد غوغل Google؟

يسمح لك مساعد قوقل استخدام الأوامر الصوتية والبحث عن طريق الصوت ، والتحكم في الأجهزة الذكية التي يتم تفعيلها صوتيا ، ليسمح بتأدية المهام بعد أن تقول له كلمة التنبيه مثل "OK Google" أو "Hey Google". 

أطلقت جوجل نظامًا أساسيًا Google Assistant Connect يمكن لمصنعي الأجهزة استخدامه لجلب مساعد Google إلى الأجهزة بسهولة أكبر وبتكلفة منخفضة. بالنسبة للمستهلكين ، هذا يعني أنه يجب أن ترى أنواعًا مختلفة من الأجهزة الذكية قريبًا، مثل الشاشات التي تعرض الطقس أو التقويم الخاص بك ، أثناء استخدام Assistant Connect لتقديم محتوى من مكبر الصوت الذكي المرتبط بها.

وسوف يتعامل مساعد Google مع ما يسمى "الحوسبة عالية المستوى" higher-order computing ليتمكن من معرفة ما هو موجود في التقويم ، والتحقق من التحديثات ، وما إلى ذلك.

حيث يقوم مساعد google بالمهام التالية:

  • يسمح بالتحكم في المنزل والأجهزة الذكية
  • يمكنه البحث وإيجاد المعلومات من خلال الإنترنت بما يتضمن الأخبار والطقس
  • يسمح بتشغيل الموقتات والتذكيرات
  • إمكانية تحديد المواعيد وإرسال الرسائل
  • يمكنه فتح التطبيقات على الهاتف
  • الوصول إلى المعلومات من التقويمات الخاصة بك وغيرها من المعلومات الشخصية
  • التحكم في الموسيقى
  • تشغيل المحتوى على جهاز Chromecast أو أي أجهزة متوافقة أخرى
  • تشغيل الموقتات والتذكيرات
  • تحديد المواعيد وأرسال الرسائل
  • الترجمة المنطوقة في الوقت الحقيقي
  • لعب العاب


ميزات مساعد قوقل الصوتي

يوفر مساعدك الصوتي من قوقل مجموعة متنوعة من الميزات التي تسهل الكثير من الأشياء وتتمثل ميزاته بما يلي:

  • ميزة المحادثة المستمرة بحيث يسمح بتنفيذ طلبك بدون قول "Hey Google". 
  • يتفاعل مساعد جوجل الصوتي بطريقة ذكية حتى يعرفك ويفهم السياق. إذ يمكنك معرفة المتحدث  وتخصيص الردود بناء على ذلك. كما يمكنك طلب عدة أشياء معاً في نفس الوقت.
  • إمكانية تسجيل الوصول الى رحلتك (تعتمد على شركة الطيران والوجهة)، مع إمكانية حجز غرفة مع شركاء.
  • كما يساعدكم مساعد جوجل الصوتي في إجراء محادثة بمختلف اللغات. من خلال قول له كن مترجمي للغة ما، فيبدأ وضع المترجم الفوري وتحصل على التحدث في الوقت الفعلي والترجمة على الشاشات الذكية.
  • كما يمكنه تحديد علامات الترقيم التلقائي لرسالتك  كل من هواتف Android و iOS) وفي هواتف أندرويد قراءة الإشعارات والرد عليها.
  • يعمل المساعد مع تطبيقات المراسلة بما في يتضمن: واتساب مسنجر فايبر و تلجرام فيقوم بالرد عليها عند القيادة.
  • يستطيع حساب الوقت المقدر للوصول تلقائيًا من خرائط Google.


إعدادات مساعد جوجل

بالدخول إلى إعدادات جوجل اسستنت وإعطائه أمر صوتي أو كتابي، سيظهر خيار الإعدادات على شاشة الهاتف. بالنقر على الخيار تظهر إعدادات مساعد جوجل. حيث يمكنك من خلال ما يلي:

  1. تغيير حسابك على مساعد جوجل.
  2. تعديل خيارات موقعٍ جغرافيٍ إضافة أو حذفه أو تغييره.
  3. ترتيب جوجل اسستنت بحيث يتعرف على صوتك عند الأمر الصوتي Ok Google.
  4. التحكم بجنس صوت مساعد جوجل أي ذكوري أو أنثوي.
  5. التحكم بطريقة الإدخال الافتراضية لمساعد غوغل أي صوت أو كتابة.
  6. التحكم إعدادات اللغة.
  7. تفعيل وضع القيادة على مساعد قوقل.


مساعد جوجل باللغة العربية


أثبت مساعد جوجل باللغة العربية نتائج جيدة، فقد استطاع فهم عدة عبارات شائعة، والرد عليها. كما أتاح إمكانية إجراء المحادثات دون تكرار عبارة “أهلًا جوجل” لكل طلب.


كيفية تفعيل مساعد جوجل باللغة العربية

حتى تتمكن من تفعيل مساعد جوجل باللغة العربية، يجب تحقق الشروط:

  • نظام تشغيل الجهاز أندرويد مارشميلو، أو أي إصدار أحدث.
  • تحديث تطبيق جوجل لآخر إصدار.


بعد ذلك اتبع الخطوات التالية:

  1. الانتقال إلى تطبيق جوجل للبحث Google Search app.
  2. الضغط على خيار More"".
  3. النقر على خيار "Settings".
  4. النقر على "Google Assistant"، ثم اختيار اللغات.
  5. اضغط على خيار إضافة لغة Add a language، ثم مرر للأسفل فتجد خيارين للغة العربية (المملكة العربية السعودية)،  (مصر)، اختر ما تريد.


بمجرد الانتهاء من تفعيل مساعد جوجل بالعربي يمكنك التحدث معه باللغة العربية لمساعدتك في كل ما تريد.


كيفية تعطيل مساعد جوجل

يمكنك تعطيل مساعد جوجل الصوتي من خلال ضبط إعدادات مساعد جوجل لتوقيف ميزة التعرف على الكلام الصوتي ، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى الإعدادات.
  2. اختيار قسم "التطبيقات، ثم "التطبيقات الافتراضية".
  3. النقر على "تطبيق المساعدة help على الجهاز" أو "إدخال مساعد الصوتى".
  4. النقر على خيار "Device App" ثم اختيار خيارًا آخر مختلف عن خيار مساعد جوجل فيتم بذلك إيقاف تنشيطه.


مساعد جوجل google assistance للاندرويد

يتفاعل مساعد جوجل google assistance للاندرويد مع هاتفك الاندرويد لتأدية عدة مهام. حيث أنه يتضمن ضبط التنبيهات أو تشغيل الموسيقى ، في الوقت ذاته حيث لا يتطلب منه وقت للتعرف على صوتك . فمثلا ، يمكنه حتى التعامل مع بعض أجهزة التشغيل الآلي للمنزل. كما يسمح بطرح أسئلة عامة على مساعد قوقل. مع بعض المزايا المخصصة لأجهزة أندرويد أبرزها قراءة الإشعارات والرد عليها.

لكنه متوفر في الوقت الحالي فقط على أجهزة أندرويد الحديثة، بما يتضمن أجهزة Wear OS و Android TV.


تحميل مساعد جوجل google

بكل تأكيد يوجد تطبيق لجوجل اسستنت كأي خدمة أخرى  من جوجل. يمكنك تنزيل مساعد جوجل google من خلال الذهاب إلى متجر جوجل بلاي Google play store والبحث عنه أو عبر الرابط مباشرة، باتباع الخطوات التالية:

  • انقر فوق الزر"تثبيت".
  • انتظر قليلاً حتى تكتمل عملية التثبيت.
  • الآن يمكنك استخدامه لمساعدتك في تلبية احتياجاتك.

________________________________________

في الختام، يمكنك التحقق أن هاتفك يحتوي على مساعد جوجل Google Assistant بالقول "OK Google" أو بالضغط المستمر على زر الصفحة الرئيسية، أو بالنقر على الميكروفون في شريط بحث Google. ثم الكتابة أو التحدث لتحصل على استجابة المساعد. الجدير بالذكر أن أندرويد يطلب تكوين مساعد قوقل الصوتي عند الإعداد.

المصادر

google assistance help

What is Google Assistant and what can it do?





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-