آخر الأخبار

أفضل 10 حيل للعمل بشكل أسرع مع نماذج قوقول Google Forms

 إذا لم تكن قد استخدمت نماذج قوقول حتى الآن، فقد تغير النصائح والحيل متقدمة وسهلة في نفس الوقت ، التي نعرضها لك في هذه المقالة من رأيك. اعتقد أنه قد حان الوقت لتغير رأيك، فهناك العديد من الأدوات الفعالة والقوية للغاية المضمنة في نماذج جوجل google forms والتي لا يتم الوصول إليها بشكل مباشر مجانا ، لكننا سنتعرض لها بالتفصيل هنا.


أفضل 10 حيل للعمل بشكل أسرع في نماذج قوقول Google Forms

 

10 حيل مفيدة لاستخدام نماذج قوقول

سوف نتعرف في هذا المقال على المزيد من الحيل والنصائح المفيدة للاستفادة الكاملة من نماذج قوقول في الأعمال العادية بشكل عام، وفي المجال التعليمي على نحو خاص، ولا يفوتك قراءة الاستفادة من نموذج غوغل في العملية التعليمية.


ما هو حوجل فورم google form ؟

تعتبر نماذج قوقل أو جوجل فورم google form خدمة مجانية مقدمة من شركة جوجل ضمن أداة جوجل درايف google drive ، وهي مخصصة لإدارة الاستبيانات واستطلاعات الرأي ، والاختبارات الذاتية أيضا على الإنترنت ، ويمكن عن طريقه تجميع النتائج و تحليل البيانات من المستخدمين ، وتحليلها وعرض الاحصائيات الخاصة بها بسهولة في دقائق معدودة .


في البداية يمكنك التعرف على كيفية عمل فورم form الكتروني بسيط، وكيفية جمع البيانات باستخدام نماذج قوقل باتباع الطريقة البسيطة المستخدمة في الفيديو التالي.



فيديو يوضح كيفية إنشاء نموذج جوجل


1. تحديد وجهة الاستجابة الخاصة بك في نماذج قوقل

إذا كنت تستخدم نماذج قوقل google forms بشكل  عادي، فبالتأكيد تعرف أنه يمكنك الاختيار بين تخزين نتائجك في جدول بيانات أو الاحتفاظ بها في النموذج ذاته. ومع ذلك، قد لا تعرف أيهما تختار أو لماذا.

عندما تقوم بفتح نموذج جوجل google form ستجد تبويب في الأعلى خاص بالردود Responses ، ويوجد بجوار رقم يوضح عددد الاستجابات من المستخدمين على هذا النموذج. وعند ضغط التبويب يجمع لك جوجل هذه الاستجابات بشكل ملخص وفعال للغاية ، يسهل عليك عمل الاحصائيات حول الموضوع الذي صمم النموذج من أجله بشكل سريع .


تحديد وجهة الاستجابة الخاصة بك في نماذج قوقل

شكل (1) إعدادات الردود في جوجل فورم google form

إلى هنا تكون استجابات نموذج جوجل مسجلة في النموذج ذاته ، حيث يتم تحديث هذه الاستجابات والبيانات والإحصائيات الخاصة بها بشكل تلقائي عند زيادة الاستجابة على النموذج.


يمكننا ببساطة تغيير وجهة حفظ استجابات جوجل فورم من عناصر التحكم في النموذج الموجودة في الأعلى.

فيمكننا حفظ هذه الاستجابات في ملف من نوع .csv والذي يمكن فتحه في برامج الجداول الممتدة مثل برنامج اكسل Excel.



2. تلقي اشعارات عند حدوث استجابات على جوجل فورم

يمكنك ضبط إعدادات نماذج جوجل ، بحيث يصلك بريد إلكتروني عندما يقوم شخص ما بتعبئة نموذج جوجل بالبيانات وتسجيل استجابة جديد عليه، فلنرى كيف نضبط ذلك.


  1. قم بفتح النموذج .
  2. انتقل إلى تبويب الردود Responses.
  3. اضغط زر الثلاث نقاط أعلى النموذج.



    4. اختر أمر "الحصول على إشعارات بالبريد الإلكتروني للردود الجديدة". Get email notifications for new responses.


ضبط الاعدادات لتلقي اشعارات عند حدوث استجابات على جوجل فورم

شكل (2) تفعيل تلقي الإشعارات بالبريد الإلكتروني عند تلقي رد جديد من النماذج  


3. انشاء صفحات متعددة في نماذج جوجل

تعد ميزة إدراج الصفحات المتعددة من المميزات والحيل المفيدة التي يمكننا استخدامها يفاعلية عند تصميم محتوى نماذج جوجل google forms ، فيمكنك مثلا عند إنشاء استبيان لجمع البيانات أو استطلاع الآراء ، أو حتى عند إعداد اختبار ذاتي التصحيح ، أن تجعل الصفحة الأولى من النموذج مخصصة لجمع بيانات المستخدمين من الاسم ، والعمر، والبريد الإلكتروني على سبيل المثال ، وأن تخصص الصفحات التالية لموضوعات الاستبيان أو الاختبار ، فمثلا ممكن تخصيص الصفحة الثانية لأسئلة الاختيار من متعدد ، وتخصيص الصفحة الثالثة من النموذج لأسئلة صح وخطأ ، وهكذا.


إضافة صفحة جديدة في نماذج جوجل

هناك إمكانية لإضافة صفحة جديدة في نموذج قوقل انتقل إلى آخر جزء في صفحة إعداد النموذج ، ثم اضغط فوق الزر "إضافة قسم" من شريط الأدوات. 

قم بعد ذلك بتعيين عنوان ووصف لكل صفحة. 


إضافة صفحة جديدة في نماذج جوجل


4. تضمين جوجل فورم في إطار iFrame

إذا كنت تريد تضمنين أو دمج نماذج Google في مواقع الويب الخاص بك، أو لإظهارة في موقع ويب للمدرسة مثلا على الانترنت ، أو لغرض آخر، فمن المفيد استخدام وسيلة تضمين النموذج، والتي تمكن من وضعه كإطار iFrame ، فلنرى كيف يمكن القيام بذلك.


  1. اضغط زر "إرسال" Send الموجود في أعلى النموذج ، ثم اضغط زر "تضمين" Embed html.
  2. حدد طول وعرض الإطار المدمج الذي تريد الحصول عليه من أسفل مربع الحوار.
  3. اضغط زر "نسخ" Copy.
  4. ألصق كود النموذج في صفحة HTML في الموقع الذي تريد إظهار نماذج google بها.


تضمين جوجل فورم في إطار iFrame


5. طريقة عمل نماذج قوقل اختبارات

يمكن استخدام نماذج google لعمل اختبار ذاتي التصحيح أو تقويم ذاتي ، وهذه ميزة أو حيلة مفيدة جدا للمعلمين ، حيث يعد اختبار الدرجات التلقائية في نماذج Google طريقة سهلة لتوفير الوقت. 


1. من خلال النقر على علامة التبويب "الإعدادات" وقم بتمكين خيار  "جعل هذا اختبارًا".


ستظهر بعد ذلك خيارات أخرى في الأسفل ، تمكنك من المراجعة اليدوية للاختبار في وقت لاحق، وتمكين المجيبين من الاطلاع على الإجابات الصحيحة بعد إصدار الدرجات، والإطلاع على إجمالي النقاط التي تم تسجيلها لكل سؤال.


2. لا تنسى في كل مرة تضيف سؤالاً إلى نموذج الاختبار الخاص بك ، أن تقوم بتعيين الإجابة الصحيحة للسؤال ، ودرجة السؤال ، وإضافة ملاحظات للإجابات الصحيحة وغير الصحيحة إن أردت ذلك.

شاهد الفيديو التالي للتعرف على طريقة عمل نماذج قوقل اختبارات



فيديو يوضح طريقة عمل نماذح قوقل اختبارات


6. ضبط الإعدادات التلقائية لرسائل البريد الإلكتروني والأسئلة المطلوبة وقيم النقاط

إذا كنت تخطط لإنشاء نموذج كوكل google form لجمع عناوين البريد الإلكتروني من المستخدمين، فيمكنك ضبط إعدادات النموذج لجعل هذه الإعدادات افتراضيًة وتسري على النماج الجديدة. وبالإضافة إلى ذلك ،يمكنك أيضا بنفس الطريقة طبط الإعدادات الافتراضية للأسئلة المطلوبة في الاختبار، وضبط القيم التي يتوجب إدخالها بشكل افتراضي.


  • للقيام بذلك انتقل إلى تبويب الإعدادات في نموذج جوجل google form، ثم اذهب إلى قسم الاعدادات التلقائية في الأسفل، وقم بتوسيع هذا القسم:
  • نشط خيار " جمع عناوين البريد الإلكتروني تلقائيًا" Collect email addresses by default ليتم تفعيل هذا الخيار عند إنشاء نموذج جديد.


ضبط الإعدادات التلقائية في نماذج قوقول


  • وبعد هذه الخطوة ، نشط خيار "الإعدادات التلقائية للأسئلة" ليتم تطبيق الإعدادات على كل الأسئلة الجديدة ليكون مطلوب الإجابة عليها من المستخدمين.


7. إضافة تفرع منطقي داخل نموذج جوجل

يمكنك استخدام التفرع المنطقي لبناء استبيان عالي الكفاءة باستخدام أداة النماذج في خدمات جوجل درايف google drive ، حيث يمكنك نقل المستخدم من قسم إلى قسم آخر في النموذج بناء على كيفية استجابته مع الاستبيان، والإجابة التي يقوم بإدخالها أثناء تفاعله مع النموذج.

فيتم مثلا إظهار أسئلة مختلفة للمستخدم بمجرد اختياره فئة عمرية محددة، أو منطقة سكن. لانشاء التفرع المنطقي كما بالطريقة التالية:


  1. قم بتخطيط النموذج المستهدف إلى عدة أقسام، وقم بإضافة سؤال التفرع المنطقي في بداية النموذج.
  2. اضغط زر النقاط الثلاث أسف سؤال التفرع، ثم اختر أمر "الانتقال إلى القسم استنادا إلى الإجابة" Go to section based on answer، لتظهر قوائم إضافية في نهاية كل سؤال في النموذج ، حدد من كل قائمة القسم الذي تريد الانتقال إليه عندما يختار المستخدم الإجابة المحددة.

كيفية إضافة تفرع منطقي داخل نموذج جوجل



يمكنك أن تجرب هذه الحيلة من خلال هذا المثال العملي.


مثال إضافة تفرع منطقي داخل نموذج جوجل


8. استخدم النصوص  البرمجية مع نماذج جوجل

لا تستخدم النصوص البرمجية بشكل مباشر في نماذج جوجل ، ولكن هناك طريقة لاستخدامها. فإن كنت تريد إضافة وتفعيل نص برمجي مسبق الإعداد فاضغط زر النقاط الثلاث أعلى النموذج ، ثم اختر أمر "محرر النص البرمجي" Script editor من القائمة . يظهر تبويب جديد داخل برنامج الاستعراض، يمكنك إدخال البرنامج النصي الخاص بك من خلاله، وبعد الانتهاء فقط انقر فوق قائمة ملف File ، ثم اختر أمر حفظ Save.


9. قبول إجابة واحدة فقط لكل شخص

تحتاج أحيانًا إلى منع الأشخاص من إرسال العديد من الردود للحفاظ على نتائج الاستطلاع نظيفة ، ويتطلب ذلك أيضا في الاختبارات الذاتية . هناك خيار للسماح بإجابة واحدة فقط لكل شخص يتجاوب مع جوجل فورم google form.

  1. قم بفتح النموذج 
  2. اتجه إلى تبويب "الإعدادات" .
  3. حدد مربع "التقييد برد واحد" Limit to 1 response  .

لتشغيل مثل هذا التقييد. سيتعين على المستجيبين تسجيل الدخول إلى حساباتهم على جوجل Google.


10. إضافة محرِّرين في إنشاء نموذج جوجل

تتيح نماذج Google للعديد من المستخدمين تعديل نموذج واحد. بهذه الطريقة ، يمكن للزملاء العمل معًا في مستند واحد ، وكل ذلك في نفس الوقت.

قم بفتح النموذج وانقر على زر النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا لإضافة ايميل زميل ، ثم حدد أمر إضافة متعاونين Add collaborators ، وقم بإضافة عناوين البريد الإلكتروني للمحررين واضغط زر إرسال ليتم إرسال دعوات لهم للمشاركة في تحرير النموذج عن طريق رابط خاص، بالطبع لا بد أن يكون لكل محرر حساب جوجل خاص به .


إضافة محرِّرين إلى نموذج جوجل


الخاتمة

نأمل أن نكون أوضحنا لكم هذه الميزات المتقدمة والتي تمكنكم من إنجاز استبيانات و استطلاعات الرأي و نماذج الاختبارات الذاتية سهلة الاستخدام التي تعد من أهم الأدوات التي يفضلها المعلمون خاصة كونها مجانية وتوفر عليهم الكثير من الوقت، بكفاءة عالية عن طريق أداة نماذج جوجل.

لا يفوتك التعرف على كيفية استخدام جوجل كيب لتسجيل الملاحظات.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-