آخر الأخبار

دليلك التطبيقي الشامل لاستخدام دوال اكسل وإجراء العمليات الحسابية

يتميز برنامج اكسل باحتوائه على مجموعة هائلة من دوال اكسل التي تستخدم لإنجاز كافة العمليات الحسابية والإحصائية، ويمكن توظيفها أيضا لإنجاز العمليات المالية المرتبطة بإدارة التعلم، أو إدارة مشروعات التعليم الإلكتروني.

سنقوم في هذه المقالة، وضمن شرح برنامج excel للمبتدئين، بالتعريف بكيفية إدراج دوال excel والتعامل معها على ورقة العمل، وتحرير صيغها، وتصحيحها، وتدقيقها لإنجاز العمليات المطلوبة، وسوف نضمن في النهاية قائمة بأشهر دوال أكسل وصيغتها العامة، وسنعرف بالفائدة من استخدامها.


استخدام دوال اكسل


يتم إدراج دوال اكسل لتطبيقها على خلايا ورقة العمل إما بإدخالها مباشرة في شريط الصيغة Formula Bar أو باستخدام معالج الدوال Function Wizard.


إدراج دوال اكسل باستخدام شريط الصيغة

يمكن أن تشتمل دوال اكسل على عمليات حسابية وفى هذه الحالة ستتضمن مراجع خلايا ومعاملات حسابية ورياضية وأرقام، وفى حالة استخدام دوال سيتم تضمين أسماء الدوال في الصيغة ويجب كتابة لمعاملات الحسابية والرياضية حسب الصيغة المحددة في الدالة على ورقة العمل.

ويتم ذلك كالتالي:

1- انتقل للخلية التي تريد إدراج الصيغة بها على ورقة العمل ثم اكتب علامة التساوى = من لوحة المفاتيح.

2- قم بكتابة عناوين الخلايا التي تريد تطبيق الصيغة عليه من خلال لوحة المفاتيح أو قم بنقرها بزر الفأرة ليتم كتابة عنوانها تلقائيا.


excel-functions-01


 3- قم بإضافة معاملات عمليات الجمع (+) والطرح (-) والضرب (*) والقسمة (/) من على لوحة المفاتيح، ويمكن فصل بعض أجزاء الصيغة باستخدام الأقواس.

4- انقر مفتاح الإدخال Enter أو علامة صح الموجودة على شريط الصيغة ليتم إدراج ناتج الصيغة في الخلية المحددة على ورقة العمل.


excel-functions-02

تحرير دوال اكسل

يمكن تحرير صيغ الدوال بتغيير أحد الخلايا أو المعاملات ويتم ذلك بالنقر على الخلية التي بها ناتج ثم النقر بمؤشر الفأرة داخل شريط الصيغة ليتم تحديد خلايا الصيغة على ورقة العمل بنفس الألوان التي تظهر داخل شريط الصيغة.


excel-functions03

 

يتم تغيير الخلايا بمسح عناوينها وكتابتها داخل شريط الصيغة كما يمكن تزويد نطاقات الخلايا بسحب مقبض تعبئة كل خلية مستهدفة من على ورقة العمل.

يتم قبول الصيغة بنقر مفتاح الإدخال Enter من على لوحة المفاتيح أو بنقر علامة صح الموجودة على شريط الصيغة.


تصحيح دوال اكسل

عادة ما تحدث أخطاء عند إدراج الصيغ والدوال باستخدام شريط الصيغة وتحدث هذه الأخطاء عادة عند تحرير الصيغة بطريقة غير منطقية أو عند عدم كتابة الأقواس للفصل بين نطاقات الصيغة أو نسيان كتابة بعض الدوال قبل نطاقات الصيغة أو كتابته بشكل خطأ.

يمكن الاستدلال على نوع الخطأ الذي حدث من تعبير الخطأ الذي يظهر في الخلية بدلا من النتيجة، فيظهر التعبير #NAME? في الخلية عند كتابة الصيغة أو الدالة بشكل خطأ أو عند عدم كتابة أحد المعاملات، ويظهر التعبير #DIV/0 في الخلية عند القسمة على صفر أو عند تضمين خلية فارغة في الصيغة، ويظهر التعبير #VALUE عند حدوث خطأ في الصيغة مثل إدخال مرجع خلية تتضمن نصوص في عملية حسابية.  

يتم تصحيح الخطأ بتحرير الصيغة من جديد.


تدقيق دوال اكسل

يستخدم اكسل العديد من الأدوات لتدقيق الصيغ واكتشاف أخطائها ومعالجتها تتوفر هذه الأدوات على شريط أدوات تدقيق الصيغة.

تمكن أدوات شريط تدقيق الصيغة وتمكن إظهار أسهم تشير إلى الخلايا المشتركة في الصيغة، يتم ذلك بوضع المؤشر في الخلية التي تحتوي على الصيغة ثم نقر زر تتبع السابقات ويتم النقر على الزر مرى أخرى لتتبع التوابع الأخرى في الصيغة. 



 

يستخدم زر تدقيق في الخطأ لتتبع الخلايا التي تحتوي على أخطاء في ورقة العمل ويحدد نوع الخطأ وسببه ويمكن من معالجته.

 


المرجع النسبى

يستند مرجع الخلية النسبى (مثل A1) إلى الموضع النسبي الذي يتضمن الصيغة والخلية التي يشير إليها المرجع، فإذا تغير موضع الخلية التي تتضمن الصيغة يتغير المرجع وعند نسخ الصيغ عبر الصفوف أو الأعمدة يتم تعديل المرجع تلقائيا.

تستخدم كل صيغة جديدة يتم إنشاؤها مراجع نسبية.


المرجع المطلق

يشير مرجع الخلية المطلق (مثل A$1$) في صيغة ما بصفة دائمة إلى خلية ما في موقع محدد وإذا تم تغيير موضع الخلية التي تتضمن الصيغة يظل المرجع المطلق كما هو وعند نسخ الصيغة عبر الصفوف أو الأعمدة لا يتم تعديل المرجع المطلق.

يمكن تبديل المراجع النسبية إلى مراجع مطلقة بوضع العلامة $ قبل وبعد رقم الخلية فيصبح مرجع الخلية النسي A1 مطلقا عند كتابته بهذا الشكل A$1$.

في المثال التالي سنرى كيف يمكن تحويل المرجع النسبي لمرجع مطلق.


مثال

قم بإدخال البيانات التالية على ورقة عمل جديدة.


excel-functions-04

 

قم بتحديد الخلايا من F3 حتى F6 ثم انقر أداة نمط علامة النسبة المئوية على شريط أدوات التنسيق ليتم تطبيق تنسيق نمط أرقام النسبة المئوية على القيم التي ستظهر في هذه الخلايا.

ضع المؤشر في الخلية F3 ثم اكتب الصيغ (=E3/E6) ليتم حساب النسبة المئوية للأجور من الإجمالي العام.


excel-functions-05


اضغط مفتاح الإدخال من لوحة المفاتيح ليتم إظهار ناتج الصيغة في الخلية.

قم بنسخ الصيغة على الخلية F4 والخلية F5، سيظهر تعبير خطأ القسمة على صفر في هذه الخلايا.


excel-functions-06


يمكن التعرف على الخطأ باستخدام شريط أدوات تدقيق الصيغة، قم بإظهار شريط أدوات الصيغة ثم ضع المؤشر في الخلية F3 وانقر زر تتبع السابقات على شريط أدوات الصيغة وافعل نفس الشيء مع الخلية F4 والخلية F5 لتظهر أسهم تدل على الخلايا المشتركة في الصيغة.


excel-functions-07

 

فمع الخلية F3 تشير الأسهم للخلية E3 والخلية E6 وكل منهما يحتوي على قيم، أما الخلية F4 والخلية F5 فتشير الأسهم للخلايا E4 و E7 والخلايا E5 و E8 والخلايا E7 و E8 لا تحتوى على بيانات، حدث ذلك لأنه تم استخدام الخلية E6 في الصيغة الأولى كمرجع نسبى فتم تحريكه عند نسخ الصيغة على خلايا أخرى.

يمكن تحويل المرجع النسبي للخلية F6 المشار إليها في الصيغة في الخلية F3 ليصبح مرجع مطلق يتم ذلك بالنقر المزدوج على الخلية F3 لتحرير محتوياتها ثم وضع الرمز $ قبل رقم 6.


excel-functions-08


عند ضغط مفتاح الإدخال سيتم تحويل المرجع النسبى للخلية E6 لمرجع مطلق وعند نسخ الصيغة على الخلايا الأخرى ستظهر بشكل صحيح.


excel-functions-09


يمكن الاستدلال على ذلك باستخدام شريط أدوات تدقيق الصيغة.

 

excel-functions-10


إدراج دوال اكسل

يستخدم أمر إدراج دالة لإدراج وتطبيق الدوال المختلفة على ورقة عمل اكسل وتتم هذه العملية على خطوتين: 

الخطوة الأولى يتم فيها اختيار الدالة المطلوب تنفيذها من صندوق حوار إدراج دالة الذي يشتمل على عدد كبير جدا من الدوال مقسمة في فئات تشمل الدوال المالية ودوال التاريخ والوقت والرياضيات والمثلثات ودوال الإحصاء والبحث والمراجع وقاعدة البيانات ودوال النص والدوال المنطقية والمعلومات.

 

يمكن اختيار الدالة بتحديد فئتها من قائمة تحديد فئة ثم اختيارها من قائمة تحديد دالة، كما يمكن اختيار الدالة من فئة قائمة الدالات الأخيرة التي تحتفظ بالدوال التي تم تشغيلها.

يوفر صندوق الحوار البحث عن الدالة بكتابة أسمها أو أى وصف لها أو لما تريد فعله من خلالها في خانة البحث عن دالة ليقوم البرنامج بإظهارها في قائمة تحديد دالة.

الخطوة الثانية يتم فيها إدخال وسائط الدالة (قيمها المختلفة) والخلايا والنطاقات المطلوب تضمينها فيها داخل صندوق حوار وسائط الدالة الذي تتغير خاناته تبعا للدالة المختارة.

يتم تسجيل الوسائط إما بكتابة قيمها في الخانات أو بتحديدها من على ورقة العمل .

 

ويمكن نقر زر طى صندوق الحوار المقابل لكل خانة ليتم تقليص صندوق الحوار لخانة صغيرة ليتيح تحديد البيانات من على ورقة العمل، وعند النقر على زر توسيع صندوق الحوار الموجود في الخانة المقلصة يرجع الصندوق لوضعه الافتراضي.


excel-functions-11


بعد ذلك ينقر زر موافق Ok ليتم إظهار ناتج الدالة في الخلية المحددة على ورقة العمل.

سنتناول فيما يلي بالشرح بعض الدوال من أشهر الفئات الدوال الموجودة مع البرنامج.


الدوال المالية في Excel

تشتمل الدوال المالية على مجموعة الدوال المتعلقة بالأعمال المالية والبنكية وسنتناول منها ثلاث دوال هى دالة القيمة الحالية للمدخرات ودالة القيمة المستقبلية للمدخرات ودالة القسط الدوري.


دالة القيمة الحالية للمدخرات (PV)

تستخدم هذه الدالة لاستنتاج القيمة الحالية لاستثمار التي تمثل الدفعات المستقبلية، فإذا قمت باقتراض مبلغ من المال على سبيل المثال فتكون قيمة القرض هي القيمة الحالية للمقرض.


صورة الدالة 

PV (rate , nper , pmt , fv  , type )

حيث أن: Rate هى معدل الفائدة لكل فترة زمنية، على سبيل المثال إذا حصلت على قرض بمعدل فائدة سنوية 10% وكنت ستقوم بسداد الأقساط شهريا، يكون معدل الفائدة لكل شهر هو 10%/12 ويمكن إدخاله 0.83%.

Nper هى عدد مرات السداد في السنة ، فعلى سبيل المثال إذا حصلت على قرض لمدة أربع سنوات وكنت تقوم بسداد الأقساط شهريا ، فتكون قيمة Nper هي 4*12 أو 48.

Pmt هى الأقساط (دفعات السداد) التي يتم تستطيع سدادها كل فترة زمنية ولا يمكن تغييرها خلال مدة الأقساط وهى تحتوى على رأس المال مضافا إليه الفائدة بدون أية مصاريف أخرى كالضرائب.

Fv هى القيمة المستقبلية للمبلغ بعد سداد القسط الأخير ، وإذا تم تجاهلها تكون قيمتها صفر.

Type تشير إلى متى تستحق دفعات السداد وتكون قيمتها بصفر إذا استحقت في نهاية الفترة الزمنية ، أو 1 إذا استحقت في بداية الفترة الزمنية.


تطبيق الدالة 

سنقوم بتطبيق الدالة من خلال المثال التالي:

ما هى قيمة قرض يتم سداده على أقساط شهرية لمدة عشر سنوات وقيمة القسط الشهرى هى 500 جنيه وكان معدل الفائدة السنوية 8%؟


1- قم بإدخال بيانات الدالة على ورقة العمل ثم ضع المؤشر في الخلية التي تريد إخراج ناتج الدالة بها كما بالشكل التالي.


excel-functions-12


2- اختر أمر دالة Function من تبويب إدراج Insert ليظهر صندوق حوار إدراج دالة Insert Function على الشاشة.

3- اختر فئة مالية من قائمة تحديد فئة ثم اختر الدالة PV من خانة تحديد دالة.

 4- انقر زر موافق Ok ليظهر صندوق حوار وسائط الدالة على الشاشة.

 5- ادخل قيمة معدل الفائدة وعدد الدفعات وقيمة القسط في خانات صندوق الحوار أو قم بتحديدها على ورقة العمل.

6- انقر زر موافق Ok لتظهر قيمة القرض في الخلية المحددة على ورقة العمل.


شرح دوال Excel 2010 pdf




 





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-