الجمعة، 24 مايو 2013

عشرة مصادر لمناهج التعليم الإلكتروني المجانية -2


تناولنا في تدوينة سابقة عشرة مصادر لمناهج التعليم الإلكتروني المجانية، وسوف نتناول في هذه التدوينة عشرة مصادر أخرى لمناهج التعليم الإلكتروني.



يقدم هذا الموقع عددا محدودا من المناهج الإلكترونية فهو يقدم عشرة مناهج فقط، أغلبها البرمجة وتقنية المعلومات، تتضمن الوحدات التعليمية لهذه المناهج الإلكترونية بشكل مباشر مصحوبة بملاحظات المحاضر، ويعقبها اختبارات تقويم. ولا يتضمن الموقع وسيلة للتواصل بين المتعلمين.


يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من المناهج الإلكترونية. يختلف هذا الموقع عن باقي المواقع الأخرى التي تقد مناهج مجانية، حيث أنه يعرض كافة معلومات المنهج في ملف وورد يقوم المستخدم بتنزيله.

13- EdX


يقدم هذا الموقع مجموعة من المناهج الإلكترونية من جامعات مختلفة، والفرق الأساسي بين هذا الموقع والمواقع الأخرى هو أن حصص المناهج لها وقت وزمن محدد. فعندما يقوم المستخدم بالتسجيل في الموقع فإنه يلتزم بأوقات الحصص ومواعيد الاختبارات.
ويمكن للمستخدمين التسجيل في حصص المناهج الإلكترونية المقدمة من جامعة هارفارد Harvard، ومعهد MIT للتقنية، وجامعة بريكلي Berkeley، وغيرها من المعاهد التعليمية العالمية المرموقة.
يعيب هذا الموقع ضرورة التزام المتعلم بمواعيد حصص المناهج.

14- Coursera

يقدم هذا الموقع واحدة من أكبر قواعد بيانات مناهج الجامعات المفتوحة على الإنترنت. يتشابه هذا الموقع مع الموقع السابق من حيث ضرورة التزام المستخدمين بمواعيد حصص المناهج (والتي تدوم عادة لمدد من 10 إلى 14 أسبوعا).
يمكنك هذا الموقع من الوصول إلى مناهج ل 16 جامعة مختلفة تشمل جامعة برنسيتون Princeton، وديوك Duke، وستانفورد Stanford، ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا CalTech. مع أكثر من مليون من المستخدمين.

15- Udemy

يمثل هذا الموقع معد مباشر يقدم المناهج التعليمية الإلكترونية عن طريق كبار الخبراء. يمكنك اختيار حصصا في تطوير المنتجات على الفيسبوك، أو قواعد بيانات SQL، أو فوتوشوب Photoshop، أو نظريات الموسيقى، أو إدارة الأعمال، وغيرها الكثير.
يمكن هذا الموقع أيضا الخبراء اليوميين من إنشاء فئتهم الخاصة بهم، ويتيح ذلك للمستخدمين فرصة كبيرة لانتقاء الدورات التي تناسبهم. تتوفر بالموقع سيرة ذاتية لكل محاضر، وتتوفر به مراجعات للدورات وتقييم من المستخدمين، مما يعطي المستخدمين انطباعا عن الدورات المقدمة.



يقدم هذا الموقع مناهج إلكترونية مجانية تخدم التعليم الأساسي ودون الجامعي K12 للدارسين من المنازل وغيرهم من الأطفال في الفصول المدرسية غير التقليدية. تعتمد هذه الأكاديمية بشكل كبير على إشراك أولياء الأمور مع المعلنين، ونالت على نسبة رضا بلغت 96%. يحتوي كل درس على نظرة عامة، وعلى الدرس، والمراجعات، والتقييم.

17- K-12


يقدم هذا الموقع أيضا مناهج إلكترونية مجانية تخدم التعليم الأساسي ودون الجامعي K12، وهو يقدم بشكل رسمي في 33 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية.



يقدم هذا الموقع مناهج أساسية مجانية للطلاب الذين لم يتمكنوا من إتمام تعليمهم الثانوي ويريدون إكمال تعليمهم العام.
تم تصميم هذا الموقع فقط لتعليم الطلاب المفاهيم التي سيختبرون فيها في اختبار GED، ولا تتوفر بالموقع كورسات أو أنشطة متقدمة.


يقدم هذا الموقع أيضا مناهج مجانية تخدم التعليم الأساسي ودون الجامعي K12 والتي تتخصص في البطاقات التعليمية كوسيلة لاختبار اكتساب المهارات.



يعتبر هذا الموقع قاعدة بيانات، تصنف الحصص الدراسية حسب الموضوعات. ويوجد في كل حصة شريط جانبي يعرض ما يوفره الموقع، وعدد الطلاب الذين درسوا هذا المنهج، ومعلومات عن المحاضر.
تتوفر المحاضرات فقط في صيغة الفيديو، ولا تتوفر تعيينات أو مواد تعليمية أخرى.



الموضوعات المرتبطة