استخدام ايباد لتقييم أعمال الطلاب في الفصول الدراسية

تناولنا في موضوعات سابقة استخدام ايباد iPad في الفصول الدراسية بطرق وتقنيات مختلفة تتضمن العرض على شاشة كبيرة، وإدارة الفصل الدراسي، والتعلم التعاوني من خلال التفاعل مع الطلاب، والوصول إلى الملفات، هذا بالإضافة إلى إنشاء ملفات وسائط تعليمية، وتعلم مهارات جديدة، كل ذلك من خلال التطبيقات التعليمية المختلفة التي يمكن تحميلها على الايباد وتوظيفها في التعليم بطرق فعالة ومبتكرة.

نخصص هذه المقالة لاستعراض تطبيقات تعليمية ذكية واستخدامها في تقييم أعمال الطلاب في الفصول الدراسية باستخدام الايباد.
استخدام ايباد لتقييم أعمال الطلاب في الفصول الدراسية



كيف نستخدم ايباد لتقييم أعمال الطلاب؟

يمكن استخدام جهاز ايباد iPad بطرق عديدة من قبل المعلم لتقييم أعمال الطلاب. فيمكن للمعلم من خلال التطبيقات التعليمية على جهاز الأيباد تقييم أعمال الطلاب، والاحتفاظ بملاحظات قصصية عنهم، وتتبع تقدمهم الدراسي، وجمع النقاط الخاصة بأعمالهم المختلفة. التطبيقات التالية تمكن المعلم من هذه الأعمال:

- Three Ring (مجاني)


Three Ring app


يعتبر هذا التطبيق التعليمي المجاني والموقعالخاص بها وسيلة لرقمنة أعمال الطلاب عن طريق أخذ الصور الرقمية،وتسجيل قصاصات الفيديو والصوت الخاصة بأعمال الطلاب والاحتفاظ بها على حساب المعلم على الموقع، الذي تتم مزامنته مع التطبيق الموجود على جهاز الآيباد. ويمكن التطبيق المعلم من إضافة التعليقات ومشاركة القصاصات مع الطلاب وأولياء الأمور.


Three Ring app


- تطبيق Everynote (مجاني)


Everynote app
 

هذا التطبيق غير مخصص بشكل أساسي للتقييم والاختبارات، لكنه يمكن أن يستخدم بشكل فعال لتجميع الأعمال الخاصة بالطلاب وتسجيل التعليقات والملاحظات الخاصة بها. حيث يمكن للمعلم أن يخصص دفتر أعمال لكل فصل دراسي، وأن يحدد ملاحظة لكل طالب. حيث يمكن للملاحظات أن تتضمن النصوص، والصور، وقصاصات الصوت والفيديو، وغيرها من الملفات، ويقوم التطبيق بضبط مزامنته مع الموقع.


Everynote app

 - تطبيق ForAllRubrics (مجاني)


ForAllRubrics  app


يمكن هذا التطبيق التعليمي المعلمين من سهولة التسجيل في نماذج التقييمات وإكمالها عن طريق الموقع ForAllRubrics.com من خلال برنامج الاستعراض Safari على جهاز الأيباد. حيث يمكن تخزين نماذج التقييمات واستعرضها خارج الاتصال offline عن طريق مستعرض سفاري. ويمكن التطبيق من طباعة النماذج أو حفظها كملفات PDF، أو كجداول ممتدة Spreadsheets، كما يمكن للمعلم أن يسمح للطلاب بالدخول والاطلاع على تقييماتهم.


ForAllRubrics  app

- تطبيق Easy Assessment (1.99$)


Easy Assessment app

تطبيق يمكن المعلمين، والمدربين من اختبار أداء الطلاب والمتدربين بسهولة، وبصيغ مختلفة. يقوم المعلم بإدخال بيانات الفصول أو استيرادها، ويمكن من إنشاء نماذج التقييم بسهولة، وعندما يأتي وقت التقييم يمكن المعلم من إضافة الملاحظات وأخذ الصور للطلاب، ويمكن من إرسال النتائج بالبريد الإلكتروني أو إلى موقع Dropbox.


Easy Assessment app

نصيحة للمعلم: 


Easy Assessment app


لكي تحمي معلوماتك وبيانات الطلاب على جهاز الأيباد الخاص بك، يجب عليك حماية جهاز الأيباد بكود مرور  passcode، لعمل ذلك اذهب إلى الإعدادات Settings، ثم اختر عام General، ثم اختر Passcode Lock.


Easy Assessment app


تعرف على  لغة سكراتش للبرمج وتعليمها للأطفال .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-