استخدام ايباد في التعلم التعاوني | تطبيقات تعليمية الذكية

يعد التعلم التعاوني Cooperative Education جزء لا يتجزأ من عملية التعلم. وهو أسلوب منظم للجمع بين الفصول الدراسية مع التعليم القائم على الخبرة العملية، توفر التعاونية فرصة للطلاب للاستفادة من التعليم وتطبيقه، ونقل المعارف والمهارات التي يكتسبها المتعلمين في الفصول الدراسية إلى العالم الحقيقي، وذلك من خلال الاستخدامات العديد للايباد في العملية التعليمية  باستخدام التطبيقات التعليمية المخصصة لهذا الغرض.

يعطي الجمع بين العديد من التجارب الطلاب الفرصة لاكتساب خبرة عملية جيدة، إضافة إلى التدريب والمعرفة المطلوبين للحصول على فرصة عمل حقيقية ذات جودة. 

يتم في نمط التعلم التعاوني تقسيم طلبة الفصل إلي مجموعات صغيرة تتراوح أعداد الأفراد فيها من اثنين إلى ستة أفراد، ويتم إسناد مهمة تعليمية محددة لكل مجموعة، حيث يعمل كل عضو في المجموعة وفق الدور الذي كلف به، وتتم الاستفادة من نتائج عمل المجموعات بتعميمها إلي كافة المتعلمين.


استخدام ايباد في التعلم التعاوني

تطبيقات تعليمية ذكية على الايباد لتطبيق التعلم التعاوني

ولا يهتم التعليم التعاوني فقط بنشر الأفكار، لكنه يهتم بنشرها أيضا بطرق متنوعة، حيث يمكن للمعلم عن طريقها تلقي ردود الأفعال، وانعكاساتها على المتعلمين، وتنقيح المفاهيم والتفكير بها لاستخلاص الحقائق.

ونستخلص من ذلك أن التعليم التعاوني يعني العمل الجماعي في الوقت الحقيقي بين المتعلمين، لتحقيق أهداف تعليمية أو مهارية جماعية قائمة ومراقبة عن طريق المعلم.


ومع التطور التقني الذي نعيشه الآن أصبحت الاستفادة من التقنيات الحديثة مطلب أساسي، ولها تأثيرها الكبير عند الاستعانة بها في المجال العلمي.
ويعتبر جهاز الايباد iPad من أكثر الحاسبات اللوحية شعبية وريادة، وأضحى يستخدم بكثافة في العملية التعليمية. ويمكن استخدامه بقوة لتعزيز مفهوم وتارب التعلم التعاوني.


افضل التطبيقات التعليمية لتطبيق التعلم التعاوني

تضم القائمة التالية مجموعة من التطبيقات التعليمية الذكية educational apps المصممة لدعم فكرة التعلم التعاوني.



1- تطبيق Collaborate لإدارة فريق العمل


Collaborate app

تطبيق يمكن من إدارة فريق العمل في المشروعات التعليمية للمدارس الثانوية، وما يليها، تماما كما في مشروعات الأعمال. وهو تطبيق بسيط، ويعد منصة مؤمنة للعمل الجماعي، ويمكن الوصول إليها مع فريق العمل من أي مكان.


2- تطبيق Conojo Whiteboard – Interactive Drawing Tool


Conojo app

يمكن هذا التطبيق من إنشاء ومشاركة المخططات بسهولة، وهي عبارة عن لوحة بيضاء تعاونية تشمل خمس أدوات في تطبيق واحد، يمكن لأكثر من شخص استخدامها في الوقت ذاته، لإنشاء العروض التقديمية، والعصف الذهني.


3- تطبيق Coursemos لإنشاء المناهج التعليمية المصغرة


Coursemos app

يمكن هذا التطبيق التعليمي من إنشاء مقررات تعليمية صغيرة Micro-courses عن طريق ملفات الفيديو التي يمكن التقاطها بواسطة الهاتف النقال، أو جهاز الأيفون iPhone ثم رفها، ووضع عنوان ووصف لها، ومن ثم مشاركتها عبر البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي.


4- تطبيق ادمودو Edmodo


تطبيق ادمودو

يمكن تطبيق ادمودو المعلمين من تنظيم الفصل الدراسي بشكل كامل، وترتيب مهامه، وهو يمكن من العمل التعاوني الأمن بين المعلم والطلاب، في أي وقت وفي أي مكان.


5- تطبيق Flpboard لإنشاء المحتوى الرقمي


Flpboard app

برنامج رائع يمكنك من قراءة وإنشاء المحتوى الرقمي، يمكن للمعلمين استخدامه لقراءة ومتابعة مجلات الطلاب.

6- تطبيق قوقل درايف Google Drive

تطبيق قوقل درايف

يمكن تطبيق قوقل درايف Google Drive من إنشاء المستندات على اختلاف أنواعها، والجداول الممتدة، والنماذج والاستبيانات، والعروض التقديمية، والرسوم والتخطيطات، ويقوم بحفظها بأمان بشكل سحابي ليمكن الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت، ويسمح كذلك بمشاركتها مع الآخرين. ويوفر مساحة تخزين سحابية تصل إلى 15 جيجابايت.


7- تطبيق Hashtag- Based Storytelling for 21st Century Learning


c


يمكن هذا التطبيق التعليمي من إنشاء ملفات الفيديو عن طريق العمل الجماعي، وهو مهم وفعال جدا للاستخدام في الفصول الدراسية.
تعرف أيضا على أفضل تطبيقات الأيفون.


  



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-