دليلك المرجعي للتعرف على لغة سكراتش وتعليمها للأطفال

هل تعرف ما هي لغة سكراتس Scratch؟ وهل تبحث عن لغة برمجة يسهل تعليمها للأطفال ؟ بعيدا عن تعقيدات استخدام الأكواد وصعوبة حفظ الأسطر البرمجية .

لغة سكراتش Scratch هي أحد لغات البرمجة Programing language موجهة للأطفال و الشباب على حد سواء و التي تعتمد عليها العديد من المدارس التعليمية حول العالم كأداة رئيسية مبتكرة لتطور الطفل عقليا و فكريا و علميا .

ولعل أهم ما يميز لغة سكراتس هي استخدامها للكتل Blocks بأشكال رسومية واتباع أساليب منطقية سهلة الفهم والاستيعاب ، فيمكن بواسطة السكراتش للأطفال إنشاء أو تطوير برامج كاملة على الحاسوب والأجهزة الذكية online بدون كتابة أية أكواد برمجية code أو التعامل معها مباشرة .

في هذا التقرير ستتعرف على ما هي لغة سكراتش Scratch و كيف يمكننا تعلم بغة سكراتش و ستتعرف أيضا على فوائد لغة سكراتس بالنسبة للأطفال وصغار السن و المبتدئين .


دليلك المرجعي للتعرف على لغة سكراتش وتعليمها للأطفال

ما هي لغة سكراتش scratch؟

تعتبر لغة سكراتش Scratch هي أكبر برنامج مناسب لتعليم البرمجة  للأطفال في العالم ، حيث يعتمد على لغة برمجة تسمى سكراتش ، مع واجهة بصرية بسيطة تسمح للشباب بإنشاء قصص وألعاب ورسوم متحركة رقمية.


ما هي لغة سكراتش

شكل (1) موقع سكراتش


تم تصميم لغة سكراتش و تطويرها وإدارتها من قبل مؤسسة Scratch Foundation، وهي منظمة غير ربحية.


في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، كانت مجموعة من الباحثين من شركة Lifelong Kindergarten Group التابعة لمختبر MIT Media Lab للتقانة لتعمل على تطوير لغة البرمجة المرئية للأطفال الصغار.


تم إجراء البحث في The MIT Media Lab ، وهو مختبر أبحاث تم إنشاؤه في عام 1985 في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، أحد أفضل جامعة للتكنولوجيا في العالم.


حصل هذا الفريق من الباحثين بقيادة ميتشل ريسنيك وجاسمين كافاي وجون مايدا على منحة من مؤسسة العلوم الوطنية لتطوير لغة برمجة تساعد الأطفال على التعلم والتعبير عن أنفسهم من خلال كتابة الكود.


وأخيرا ، تم الإطلاق في عام 2003 حيث ظهر النموذج الأول للغة سكراتش Scratch ، وهي لغة برمجة أو أداة قائمة على مبادئ استخدام الكتل Blocks أو اللبنات لمساعدة الأطفال على تعلم البرمجة بطريقة مجانية مفتوحة بكل سهولة وبشكل كامل .


ما هي فوائد تعلم لغة سكراتش بالنسبة للأطفال

تبرز أهمية لغة سكراتش Scratch كونها واحدة من اللغات التي تجعل الأطفال و مستخدمو هذه اللغة يقومون بتطوير البرامج الحاسوبية وتعلم اساسيات التطوير والبرمجة programing basics بطريقة سهلة ، فهي تعزز قدراتهم الخاصة بالتفكير الحاسوبي ومهارات حل المشكلات، والتعليم والتعلم الإبداعي، والتعبير الشخصي والتعاون، لدى الشباب و خاصة الأطفال .


أهم المعلومات عن برنامج سكراتش و لغة سكراتش scratch 

تم تصميم Scratch خصيصًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 16 عامًا، ولكن يتم استخدامه من قبل الأشخاص من جميع الأعمار. ينشئ ملايين الأشخاص مشاريع مع Scratch في مجموعة واسعة من المواقف، بما في ذلك المنازل والمدارس والمتاحف والمكتبات والمراكز المجتمعية.


تستخدم سكراتش Scratch في أكثر من 200 بلد مختلف وهي متاحة بأكثر من 70 لغة مختلفة .


يتعلم الطلاب مع Scratch على جميع المستويات من المدرسة الابتدائية إلى الجامعة وفي جميع التخصصات.

 


التخصصات التي يستعمل فيها لغة سكراتش Scratch 

تصنف لغة البرمجة سكراتش على أنها لغة برمجة رسومية تسهل انشاء القصص التفاعلية والالعاب ، ويمكن استخدامها وتوظيفها في العديد من المواد الدراسية والتخصصات التالية :

  • الرياضيات
  • علوم الكمبيوتر
  • فنون اللغة
  • الدراسات الاجتماعية


تعريف برنامج سكراتش

برنامج سكراتش scratch هو برنامج يستخدم في تعليم لغة البرمجة التعليمية ، كما يعتبر Scratch هو أكبر منتدى برمجة في العالم للأطفال ، فهو بمثابة لغة تشفير بواجهة استخدام مرئية بسيطة تتيح للشباب إنشاء قصص رقمية والألعاب والرسوم التفاعلية المتحركة . 


تعزز لغة سكراتش Scratch التفكير الحسابي ومهارات حل المشكلات ؛ التدريس والتعلم الإبداعي . بالإضافة إلى تنمية التعبير عن الذات والتعاون ؛ والمساواة في الحوسبة.


واجهة المستخدم للغة سكراتش Scratch للأطفال عبارة عن واجهة بسيطة للغاية ويسهل على الأطفال فهمها هناك أربعة عناصر رئيسية لبرنامج تعلم لغة سكراتش Scratch .


واجهة المستخدم للغة سكراتش

شكل (2) واجهة المستخدم للغة سكراتش

ماهو مجتمع سكراتش؟

مجتمع سكراتش Scratch هو فضاء على شبكة ويب يجتمع فيه العديد من ممارسي و متعلمي لغة سكراتش لتبادل الأراء و الخبرات بين المعلمين و المتعلمين.

  • تتمتع برمجة لغة سكراتش للأطفال بمجتمع ضخم عندما يجتمع المتعلمون والموجهون معًا لمشاركة تقدمهم ومعرفتهم. يمكن لجميع ممارس للغة سكراتش للأطفال من المتعلمين الوصول إلى ألعاب Scratch للأطفال والمجتمع عبر الإنترنت. 
  • يمكن أن تساعد المشاركة في مثل هذه المحادثات الأطفال على استكشاف مشاريع مختلفة للمتعلمين، والحصول على أفكار جديدة، والتجربة، والتعلم في بيئة ودية.
  • المجتمع لديه أفراد من مختلف الأعمار والاهتمامات والخلفيات. إنه مجتمع تعليمي تعاوني ومفتوح حيث يشارك الطلاب في مراحل مختلفة من عملية التعلم وأفكارهم بينما يشارك الموجهون على منصة التعليقات.


لماذا يجب أن يتعلم الأطفال لغة سكراتش ؟ 

تعد برمجة لغة سكراتش Scratch للأطفال طريقة رائعة لبدء رحلة الترميز اللغوي الخاصة بالفرد بشكل أساسي . و بمجرد أن يشعر الطفل بالراحة تجاه التفاصيل الدقيقة للغة البرمجة ويفهم الأساسيات، يمكنه بعد ذلك الانتقال إلى لغات أكثر تعقيدًا .


 تعمل دروس سكراتش Scratch للأطفال كنقطة انطلاق ممتعة في رحلة ترميز الطفل، وهناك العديد من الفوائد للبدء في تعلم لغة سكراتش وكيفية البدء في تطوير البرمجيات خطوة بخطوة . دعونا نلقي نظرة على بعض فوائد لغة سكراتش على الأطفال.


مميزات لغة سكراتش على الأطفال


1. تساعدهم على أن يصبحوا أكثر تحكما و تخطيطا


لإنشاء أي لعبة أو رسوم متحركة، يحتاج الطفل أولاً إلى التخطيط لمسار العمل . والذي يعني أنهم بحاجة إلى تخطيط الخلفية لعناصر وموضوع البرنامج الذي يبنونه. عند تجميعها معًا، تصبح هذه لعبة أو رسوم متحركة.

 سيساعدهم هذا التخطيط خطوة بخطوة ومهارة التنظيم على أن يصبحوا فردًا أفضل في المستقبل.


2. لغة سكراتش تطور الابداع لدى الطفل

لغة سكراتش للأطفال Scratch coding هي لغة برمجة قائمة على الابداع و التخيل. يمكن للمبدعين المثاليين تحديد وبناء شخصياتهم وخلفيتهم وموضوعهم.

 توفر البرمجة من الصفر بلغة سكراتش للأطفال الامكانية للأطفال صنع مشاريع لا نهاية لها من خيالهم، مما يحسن إبداعهم ومهاراتهم الخيالية ويجعلهم أكثر ابتكارًا.


3. المساعدة على التطور و القدرة على حل مشكلات أفضل


يمكن أن يساعد إدخال لغة سكراتش للأطفال على التعرف على المفاهيم الأساسية للبرمجة. بهذه الطريقة يتعرضون للجوانب العملية لمفاهيم الرياضيات والعلوم التي تشمل إحداثيات x-y والدرجات والجاذبية والسرعة وما إلى ذلك. 

هذا يضعهم في المقدمة في منحنى التعلم كما أنهم قادرون على فهم الفوائد الأساسية للبرمجة في سن مبكرة مما يعدهم بشكل أفضل لمستقبلهم.


ما هو أفضل عمر لتعلم برمجة سكراتش للأطفال ؟


Scratch Jr مثالي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 8 سنوات في حين أن لغة السكراتش للأطفال مثالية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 16 عامًا.


 وفقًا "لمعهد ماساتشوستس" للتقانة ، فإن العمر الأمثل للأطفال لبدء تعلم لغات البرمجة مثل Scratch Jr هو عندما تتراوح أعمارهم بين 5 و 7 سنوات و كثيرًا ما يفعل الناس ذلك من خلال لعب ألعاب تعتمد على المنطق و تحاكي المهارات البرمجية.

 

بعد مرور بعض الوقت، يمكنك الذهاب إلى التدريبات الأكثر صعوبة و هناك أيضًا مجموعة متنوعة من فصول البرمجة المتاحة التي تستخدم نهجًا قائمًا على البحث لتعليم مهارات العالم الحقيقي التي ستحافظ على مشاركة طفلك.


Scratch Vs Scratch Jr الفرق بين سكراتش و سكراتش جونيور


Scratch Jr يشبه إلى حد كبير السكراتش التقليدية ولكن له واجهة أبسط يحتاج المستخدمون فقط إلى مهارات القراءة الأساسية للبدء في Scratch Jr  إنه متاح على iOS و Android و Chromebook.


  • باستخدام كتل الإشارات، يمكن للأطفال إنشاء قصص الرسوم المتحركة الخاصة بهم بخلفيات متعددة ويمكنهم إنشاء العديد من مشاريع الألعاب المثيرة للاهتمام.
  • بعبارة أخرى، Scratch Jr هي نسخة أبسط من السكراتش بحيث يمكن للأطفال تعزيز إبداعهم باستخدام Scratch Jr دون معرفة الرياضيات أو العلوم بالضرورة.
  • يمكن للأطفال إنشاء مشاريعهم باستخدام Sprites أو الشخصية الرئيسية لمشروعهم و يأتي Scratch Jr مع مكتبة مجهزة جيدًا من الشخصيات للاختيار من بينها.
  • واجهة المستخدم لـ Scratch Jr بسيطة جدًا مقارنة بسكراتش ، ولا توجد سوى الفئات الأساسية من الكتل المتاحة على المنصة و هذا يجعل من السهل على المستخدم أن يفهم.


دليل تعلم لغة سكراتش على برنامج سكراتش خطوة بخطوة

  • افتح مشاريع اسكراتش للأطفال وانقر على الصفحة الرئيسية وانقر على اللوحة مع علامة زائد لبدء مشروع جديد.
  • قم بعمل الإعدادات الأساسية و قم بتغيير الخلفية وإضافة النص واللون والتخطيط من أعلى الشاشة.
  • خصص شخصيتك أو Sprite باستخدام أيقونة فرشاة الرسم. ستتمكن من رؤية «المشاهد» على الجانب الأيمن من شاشتك تم أضف أو خصص المشاهد وفقًا لخطة مشروعك.
  • ستجد كتل الترميز في الجزء السفلي من الشاشة, يمكنك البدء في إضافة كتل في منطقة الترميز الخاصة بك و بهذه الطريقة ستتمكن من إضافة الحركة والصوت والتخصيصات الأخرى إلى مشروعك. 
  • لإضافة أكثر من حرف واحد، أضف «ابدأ» في البداية و «نهاية» في النهاية. 


فيديو (1) تعلم البرمجة من خلال موقع سكراتش


فتح لغة سكراتش

يجب في البداية إنشاء حساب في موقع سكراتش والانضمام إلى الموقع حتى يتثنى بعد ذلك فتح لغة سكراتش. ولعمل ذلك اتبع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى موقع لغة سكراتش scratch.mit.edu
  2. ضغط أمر الانضمام إلى سكراتش Join Scrach الموجود أعلى اليمين .
  3. إدخال الاسم username وإنشاء كلمة مرور password ثم إعادة كتابتها مرة أخرى .
  4. ضغط زر التالي .
  5. تحديد الدولة التي تعيش فيها .
  6. تحديد تاريخ الميلاد
  7. تحديد النوع
  8. إدخال عنوان البريد الإلكتروني .
  9. تفعيل الرسالة التأكيدية التي وصلت إلى البريد الإلكتروني .
  10. هذا كل شيء يمكنك الآن التعامل مع لغة سكراتش .


فيديو (2) إنشاء حساب جديد على موقع سكراتش


يمكن فتح لغة سكراتش باتباع الخطوات التاللية :

  1. التوجه إلى موقع لغة سكراتش scratch.mit.edu
  2. ضغط زر تسجيل الدخول Sign in
  3. كتابة اسم المستخدم Username وكلمة المرور Password
  4. ضغط زر تسجيل الدخول Sign in .


تنزيل لغة سكراتش

يمكن تنزيل تطبيق سكراتش App من تحميل لغة سكراتش على متصفح الإنترنت من خلال الكمبيوتر الشخصي وأجهزة التابلت والهواتف المتنقلة للعمل دون اتصال بالإنترنت ( أوفلاين ) .

توجه إلى صفحة التنزيل الخاصة على موقع سكراتش الرسمي ، اضغط الرابط المباشر الخاص بتنزيل تطبيق سكراتش المطابق لنظام التشغيل الخاص بك .


تنزيل لغة سكراتش

شكل (3) تنزيل لغة سكراتش

حيث يوفر موقع سكراتش تطبيقات للتشغيل على الأنظمة التالية :

  • ويندوز 10 وما أعلى Windows +10
  • نظام أبل ماك macOS +10.13
  • نظام تشغيل كروم ChromeOS
  • نظام تشغيل اندرويد Android +6.0


تابع هذا الفيديو كي يمكنك اعداد أول قصة لك في لغة سكراتش


فيديو (3) الدرس الأول في لغة سكراتش


أجوبة على أكثر الأسئلة حول لغة سكراتش


ما هي برمجة Scratch للأطفال ؟

Scratch للأطفال هي لغة برمجة بصرية تمكن الأطفال من إنشاء حكايات وألعاب ورسوم متحركة تفاعلية بمفردهم.


 يتعلم الطلاب التفكير بشكل خلاق، و التفكير بشكل عقلاني، والتعاون أثناء تصميمهم لمشاريع Scratch


اسكراتش هي لغة ترميز مع واجهة بصرية بسيطة تسمح للشباب واليافعين بإنشاء قصص رقمية stories وألعاب ورسوم متحركة لاستخدامها في المجال التعليمي ، و تشجع لغة سكراتش التفكير الحاسوبي وقدرات حل المشكلات، بالإضافة إلى التدريس والتعلم المبتكر، والتعبير عن الذات والتعاون.


هل سكراتش لغة برمجة ؟

إن لغة سكراتش هي لغة برمجة قائمة على الكتلة. بالنسبة للمبتدئين والأطفال الصغار، تعد لغة سكراتش أفضل مقدمة لتعلم البرمجة مما يجعل البرمجة أسهل للقادمين الجدد بحيث يستخدم آلية السحب والإسقاط التي تسمح للشباب و الأطفال بالقيام بالمهام بسرعة وسهولة.


لماذا يجب الانتقال من سكراتش جونيور إلى سكراتش 

بينما يمكن للأطفال اختيار أي من اللغات التي يرغبون فيها بناءً على مستوى تعلمهم، يصبح من الأسهل عليهم تعلم الأشياء حيث يزداد مستوى الصعوبة من السهل إلى الصعب. الانتقال عبر مستويات الصعوبة يعزز إبداع الأطفال مع إبقائهم فضوليين في جميع الأوقات.


ما هي الفئة العمرية المثالية لتعلم Scratch ؟

يبدأ الأشخاص من جميع الفئات العمرية في تعلم البرمجة باستخدام Scratch  ومع ذلك، فهو مثالي للأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 16 عامًا. من ناحية أخرى، يعد ScratchJr مثاليًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 7 سنوات.

يقوم ملايين الأشخاص بإنشاء مشاريع لغة سكراتش في مجموعة متنوعة من الإعدادات ، ويتم ذلك في المنازل والمدارس والمتاحف والمكتبات والمراكز المجتمعية.


هل يمكنني استخدام سكراتش في وضع عدم الاتصال بالأنترنت ؟

نعم، يمكنك تنزيل تطبيق اﺳﻜﺮاﺗﺶ من موقع  سكراتش الرسمي أو أي متجر تطبيقات على جهازك بحيث يسمح لك بالعمل في مشروعك بدون اتصال بالإنترنت و يتيح لك بهذا التطبيق إنشاء مشاريع البرامج للأطفال الذين ليس لديهم اتصال بالإنترنت.


ما هي متطلبات النظام لاستخدام برنامج سكراتش Scratch  ؟

يمكن تشغيل اﺳﻜﺮاﺗﺶ بسلاسة على متصفحات الويب وأجهزة الكمبيوتر المكتبية والحاسوب المحمول والأجهزة اللوحية.


 يمكنك أيضًا عرض مشاريعك على هاتفك ولكن لا يمكنك تعديلها و متصفحات الويب المدعومة رسميًا على سطح المكتب هي  Chrome و Firefox و Safari .


كيف أخلق أفكارًا لمشاريع سكراتش Scratch الخاصة بي ؟

يمكنك البدء من خلال «إعادة خلط» المشاريع المتاحة في مجتمع سكراتش يعني إعادة المزج أنه يمكنك إجراء تغييرات وتعديلات على مشروع قائم.

 سيساعدك هذا على التفكير بشكل إبداعي وهو نقطة انطلاق جيدة ومع ذلك، تذكر دائمًا إعطاء الفضل الواجب للمبدع الأصلي للمشروع و يمكنك الرجوع إلى قسم الأفكار في المجتمع لبدء العمل في مشروع.


هل لغة سكراتش آمنة للأطفال ؟

تتمتع هذه اللغة بضوابط لغوية برمجية قوية للتعليقات، مما يساعد على ضمان جو صديق للأطفال.


يتطرق الحديث إلى أن لغة سكراتش لا تدعم الرسائل المباشرة ، لذلك لا يمكن مشاركة أي رسائل خاصة  كل شيء عام و هذا يقلل من احتمالية التنمر الخاص (طالما أن طفلك لا يكشف عن أي معلومات شخصية).


من طور لغة سكراتش ؟

تم تصميم لغة سكراتش وتطويرها وإدارته بواسطة مؤسسة ﺳﻜﺮاﺗﺶ، وهي منظمة غير ربحية تابعة إلى معهد MIT للتقنية و ذلك لأهدف تربوية وتعليمية .

ويعتبر ميتش ريسنيك مؤسس لغة سكراتش ورئيس قسم روضة الأطفال مدى الحياة في مختبرات MIT Media Lab ، التي تمت ترجمتها إلى أكثر من 70 لغة ويتم استخدامها في كل بلد على هذا الكوكب تقريبًا. وقد تم حاليا تطوير أكثر من 11 مليون برنامج من البرامج الموجهة إلى الكائنات Object Oriented Programming يمكن الوصول إليها من خلال الموقع الرسمي scratch.mit.edu .


مراجع ومصادر هامة

  1. دورة استخدام لغة سكراتش للمبتدئين في أيام قلية .
  2. وتستطيع متابعة الدورة الكاملة المتخصصة في مجال البرمجة باستخدام لغة اسكراتش من خلال هذا الموقع .
  3. الكورس المتخصص في التدريب على أساسيات لغة Scratch .
  4. دورة تدريبية البرمجة باستخدام لغة Scratch .


الخاتمة 

لغة ﺳﻜﺮاﺗﺶ Scratch لغة برمجة مجانية جذابة وسهلة الاستخدام ذات مزايا عديدة يمكن استخدامها عن طريق أي كمبيوتر أو جهاز ذكي ، وذلك لإنشاء تطبيقات في عدة مجالات مختلفة والمتخصصة تحقيقا لأهداف تعليمية ، وهي توفر لمستخدميها إمكانية تطوير ألعابهم وقصصهم الخاصة عن طريق تجميع و سحب وتركيب البلوكات البرمجية الجاهزة لتطوين التطبيقات ، ويمكن استخدام و شرح لغة اسكراتش باللغة العربية وغيرها الكثير من اللغات العالمية أيضا .

إن أعجبك موضوع سكراتش يمكنك أيضا التعرف على لعبة ماين كراف التعليمية ومشروع ساعة برمجة .





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-