كل ما تريد معرفته عن لعبة ماين كرافت التعليمية 2024 ساعه برمجه

زاد الحديث مؤخرا عن لعبة ماين كرافت التعليمية Minecraft Education Edition في الأوساط التعليمية وذلك بعد اعتمادها في مشروع ساعة برمجة من خلال منصة مدرستي في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.

لعبة ماين كرافت Minecraft هي لعبة فيديو مستقلة تركز اساسا على إبداع اللاعبين، فهي تسمح لهم ببناء عوالم خاصة ثلاثية الأبعاد، تتكون من أبنية متنوعة باستخدام مكعبات رسومية ذات ألوان مختلفة.

وقد نالت ماين كرافت شهرة واسعة عالميا ، حيث تجاوز عدد لاعبيها مئة مليون شخص حول العالم، وتم شرائها من قبل أكثر من 50 مليون شخص، إلى جانب ما يزيد عن 37 مليون نسخة مقرصنة، فيما بلغت عدد مشاهدات الفيديو الخاصة بلعبة ماين كرافت إلى ترليون مشاهدة.

ونظرا لهذا الإقبال الشديد على لعبة ماين كرافت ، وما تتميز به من بساطة، ووجود جمهور عريض لها وخاصة من المتعلمين في المرحلة قبل الجامعية فقد تم إصدار تعليمي خاص من لعبة ماين كرافت ، فظهر إصدار ماين كرافت التعليمية Minecraft Education Edition .


ماين كرافت التعليمية


ماين كرافت التعليمية 2024 ساعة برمجة

تعتبر لعبة ماين كرافت التعليمية Minecraft Education Edition هي إصدار مصمم خصيصًا للاستخدام التعليمي في الفصول الدراسية. حيث صممت بطريقة مختلفة تسهل من استخدامها للأغراض التعليمية.

وتعتبر ماين كرافت من الألعاب التي تعتمد بشكل كبير على محاكاة الواقع، عن طريق بناء العوالم الخاصة في البيئات الافتراضية والتي تشبه إلى حد كبير العالم الواقعي.

ازدادت شعبية ماين كرافت التعليمية  بعد أن قامت وزارة التربية والتعليم بطرح مسابقة مدرستي تبرمج لجميع المتعلمين من خلال منصة مدرستي.


ما هي أهداف حملة ساعة البرمجة؟


تسعى حملة ساعة البرمجة ماين كرافت إلى تحقيق الأهداف التالية:


1. تنمية مهارات التفكير المنطقي وحل المشكلات

حيث تساعد البرمجة على تقوية مهارات التفكير المنطقي لدى الأطفال واليافعين، حيث يتعين عليهم تحليل المشكلة وتقسيمها إلى خطوات برمجية لحلها.


2. تعزيز الإبداع

تتيح لك "ساعة برمجة ماين كرافت" المجال الواسع للإبداع، حيث ستتمكن من تصميم عناصر جديدة للعبة أو ابتكار أنظمة آلية تخدم أغراضًا مختلفة.


3. اكتساب مهارات البرمجية الأساسية

ستتعلم خلال هذه المبادرة المفاهيم الأساسية للبرمجة، مثل الحلقات (Loops) والمتغيرات (Variables) والشرطيات (Conditionals)، وهي مفاهيم مفيدة للغاية ستفيدك في حال أردت التعمق أكثر في عالم البرمجة مستقبلا.

رفع مستوى المتعة والتسلية في لعبة ماين كرافت: ستضيف لك مهارات البرمجة التي ستكتسبها بعد "ساعة برمجة ماين كرافت" بعدًا جديدًا من المتعة والتسلية إلى لعبتك المفضلة، حيث ستتمكن من ابتكار أشياء وتجارب لم تكن لتخوضها من قبل.


لعبة ماين كرافت التعليمية

لعبة ماين كرافت التعليمية Minecraft Education Edition تطوير جديد في المجال التعليمي للعبة ماين كرافت ذات الشعبية الواسعة بين الأطفال والشباب في مختلف أرجاء العالم، وقد استغل القائمين على هذه اللعبة شعبيتها هذه لتعليم الطلاب الدروس المختلفة بالاعتماد على العمل الجماعي، وتنمية مهارات حل المشكلات لدى المتعلمين من خلال بيئة اللعبة الجذابة القائمة على بناء العوالم الافتراضية.

وقد اعتمدت هذه اللعبة من خلال مشروع ساعة البرمجة لتعزيز المفاهيم البرمجية الرقمية لدى المتعلمين من خلال تحفيز الإبداع والابتكار و التفكير الناقد لديهم من خلال وسائل مفضلة لديهم.


مدرستي تبرمج ساعه برمجه

تهدف مسابقة منصة مدرستي تبرمج إلى تعزيز فهم المتعلمين للغات البرمجية، وتنمية روح الابداع لديهم، وتعزيز الإبداع والتعاون، وحل المشكلات، باستخدام أدوات بسيطة ولغات برمجة سهلة مثل لعبة ماين كرافت التعليمية واستخدامها في الإطار التعليمي .

وللمشاركة في هذه المسابقة يجب على الطالب تحميل لعبة ماين كرافت التعليمية بعد تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي، ثم الدخول واللعب بخيار ساعة برمجة. وفي النهاية يحصل الطالب على الشهادة .

توفر لعبة ماين كرافت التعليمية المئات من الدروس المتوافقة مع المعايير، والتي تغطي مناهج الرياضيات، والعلوم، والتكنولوجيا.


مسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية

أطلقت وزارة التعليم السعودية عدة مشروعات ضمن مشروع مدرستي تبرمج ، والتي تهدف من خلالها إلى تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المتعلمين ، والتي تتمثل في الابتكار والابداع البرمجي ، في إطار رؤية المملكة 2030 المرتبطة بتطوير مهارات الثقافة المعلوماتية والبرمجة الحاسوبية ، لتأهيل الشباب لسوق العمل.


تطبيق ماينكرافت الإصدار التعليمي - مدرستي تبرمج


ومن ضمن مشروعات مسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية مشروع المبرمج المتميز ، وتصميم هندسي مبتكر لمشروع مدينة نيوم ، حيث يكون التطبيق عن طريق ماينكرافت الإصدار التعليمي .


الهدف من لعبة ماين كرافت التعليمية

  • تهدف لعبة ماين كرافت بشكل أساسي إلى إثراء التجربة التعليمية في الفصول الدراسية من خلال البرمجة التمهيدية، والعلوم والرياضيات.
  • محاكاة الدروس ، وتنمية روح التعاون لدي المتعلمين عن طريق تبني أسلوب اللعب التعاوني، والاعتماد على جاهزية الفصل الدراسي.
  • تقييم فهم الطلاب باستخدام بناء التحديات، والأنشطة ، والدروس من خلال اللعب ، واستغلالها لزيادة الوعي التعليمي لدى الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة .


تحميل لعبة ماين كرافت التعليمية للكمبيوتر

يمكن تحميل لعبة ماين كرافت التعليمية Minecraft Education Edition 2023 على الأجهزة التالية:

ويتطلب تحميل لعبة ماين كرافت التعليمية Minecraft Education Edition وجود انترنت، واستخدام حساب مايكروسوفت التعليمي أو حساب الطالب الخاص بمنصة مدرستي.


طريقة تحميل وتثبيت ماين كرافت التعليمية

لكي تمكن من تحميل لعبة ماين كرافت التعليمية Minecraft Education Edition يجب في البداية الاتصال بالإنترنت وتحميل النسخة المناسبة للجهاز الذي ستعمل عليه (كمبيوتر شخصي، أو ماك، أو أيباد) من الروابط السابقة.

ثم ننتظر حتى تكتمل عملية التحميل.

نبدأ بعد ذلك في تثبيت اللعبة على الجهاز، وتتطلب هذه الخطوة اختيار لغة التثبيت، والموافقة على الشروط، والانتظار حتى تكتمل عملية التثبيت.


طريقة تحميل وتثبيت ماين كرافت التعليمية


تحميل ماين كرافت للاندرويد


تحميل ماين كرافت للاندرويد


يسمح لك هذا الإصدار الأخير من لعبة ماين كرافت بيدروك minecraft bedrock latestmodapks بلعب لعبة Minecraft مع أصدقائك والتعاون مع الآخرين عبر أجهزة الأندرويد Android ، حمله الآن.

لا يعتبر Minecraft Bedrock APK مجرد إصدار آخر للعبة ماينكرافت لنظام Android ولكنه يضيف العديد من الميزات الجديدة إلى اللعبة.

ماين كرافت إصدار Bedrock مبني بالفعل على لغة برمجة C ++ ، لذلك فهو يدعم الأجهزة التي لا يمكنها تشغيل Minecraft Java Edition. 

يتميز هذا الإصدار بإضافات جديدة تتضمن الكثير من مواد البناء الجديدة والقوام مثل الجدران ، والسلالم ، واللافتات ، وما إلى ذلك أيضًا ، يتضمن هذا التحديث قوسًا ونشابًا جديدًا ، وأدوات التنقيب ، وعناصر التعدين ، مما يجعلها أكثر إثارة من أي وقت مضى.


تسجيل الدخول إلى لعبة ماين كرافت التعليمية

بعد الانتهاء من تثبيت لعبة ماين كرافت التعليمية Minecraft Education Edition ، يتم تشغيلها من الأيقونة الخاصة على سطح المكتب أو على شاشة جهاز الماك أو الأيباد.




ويتطلب الأمر تسجيل الدخول إلى لعبة ماين كرافت التعليمية Minecraft Education Edition، ويتم ذلك عن طريق استخدام البريد الإلكتروني بحساب مايكروسوفت، أو البريد الإلكتروني الذي يستخدم للدخول على منصة مدرستي. حيث يتم إدخال البريد الإلكتروني وكتابة اسم المستخدم، ثم ضغط زر تسجيل الدخول.


تسجيل الدخول إلى ماين كرافت التعليمية-02


وبذلك تكون اللعبة جاهزة للاستخدام، ويكون الطالب جاهزا لتنفيذ المهام المطلوبة، حيث يجب عليه الضغط على زر ساعه برمجه "Hour of Code".


تسجيل الدخول إلى ماين كرافت التعليمية-04


وإذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول إلى ماين كرافت التعليمية Minecraft Education Edition ، أو لا تمتلك بريد إلكتروني تعليمي، فيمكنك تسجيل الدخول إلى ماين كرافت التعليمية عن طريق ضغط الخيار الموجود أسفل مربع تسجيل الدخول "If you don’t have an account, try a demo lesson" ثم الموافقة على شروط الاستخدام "Accept Terms"، ثم ضغط زر لعب Play وتنفيذ المهام.


تسجيل الدخول إلى ماين كرافت التعليمية-03


ضبط إعدادات ماين كرافت الإصدار التعليمي

يوضح الفيديو التالي بشكل مفصل كيفية ضبط إعدادت ماين كرافت الإصدار التعليمي Minecraft Education Edition .


يمكنك التعرف على إعدادات ماين كرافت الإصدار التعليمي Minecraft Education Edition من خلال هذا الفيديو.



الحصول على شهادة ساعه برمجه ماين كرافت التعليمية

بعد تحميل ماين كرافت و تسجيل الدخول إلى ماين كرافت التعليمية Minecraft Education Edition عن طريق حساب منصة مدرستي، والقيام بالمهام المطلوبة بعد ضغط زر ساعة البرمجة، اتبع الخطوات التالية لكي تحصل على شهادة ساعة برمجة:

1. اضغط زر انهاء (Esc) الموجود أعلى يسار لوحة المفاتيح.

2. اضغط زر "I am finish".

3. اضغط زر الحصول على الشهادة " Get certificate ".

4. ادخل اسمك بالشكل الذي تريد إظهاره على الشهادة، ثم اضغط زر تسجيل.


الحصول على شهادة ساعة برمجة


5. اضغط زر طباعة "Print" وقم بإرسال الشهادة إلى معلم الحاسب في مدرستك.


مميزات وفوائد ماين كرافت التعليمية

هناك فوائد عديدة لاستخدام اللعب أو التلعيب Gamification في التعليم وهو ما أثبتته الدراسات الحديثة، حيث تعتبر الألعاب الإلكترونية نشاط أو مجموعة أنشطة يمارسها المتعلمون فرادى أو في مجموعات، وتلبي هذه الألعاب حاجاتهم الفسيولوجية، بالإضافة إلى تحقيق والمتعة والتسلية، وإلى جانب ذلك فهي تحقق أيضا أهداف المناهج المرتبطة بها. وتعمل الألعاب الخاصة بالتعليم بشكل أو آخر على تنمية مهارات الاتصال والتفاعل مع الآخرين لدى المتعلمين، وهو ما ينمي النواحي الاجتماعية لديهم ويغرس فيهم احترام آراء الآخرين.

وتنعكس هذه الفوائد والمميزات كذلك على لعبة ماين كرافت التعليمية Minecraft Education Edition حيث إنها تتضمن مجموعة واسعة من البرامج ، وتتضمن العديد من الدروس التي تعتمد على المشروعات، والتي تزود الطلاب بالعديد من مهارات القرن الحادي والعشرين، والتي تتمثل في حل المشكلات الإبداعية، والمواطنة الرقمية. كما أنها تزيد من طاقة الطلاب علة المنافسة، وتشغل فيهم روح الشغف والتحدي، بالإضافة إلى حب التعلم والإبداع والابتكار.

ومن ناحية أخرى تساعد لعبة ماين كرافت التعليمية على اكتشاف المواهب الرقمية لدى المتعلمين في مجال البرمجة، وتساعد الطلاب أيضا على اكتساب مهارات المعرفة والتي تتسم بخصائص وعمليات البحث، والاكتشاف، والإبداع، والابتكار.


دروس ماين كرافت التعليمية المرتبطة بالمناهج السعودية

تتوفر العديد من الدروس في المجالات المختلفة على لعبة ماين كرافت الإصدار التعليمي Minecraft Education Edition ، والتي تتوافق مع المناهج كنشاطات إثرائية، وذلك على صفحة ماين كرافت .


دروس ماين كرافت التعليمية المرتبطة بالمناهج السعودية


يمكن البحث عن المصادر باستخدام الكلمات المفتاحية في خانة "Search by keyword".

كما يمكن البحث عن المصادر بدلالة العمر Age، أو الموضوع Subject، أو نوع المصدر Resource الذي يمكن أن يكون:

درس Lesson

عالم World

تحدي Challenge

تدريب Training


دروس ماين كرافت التعليمية المرتبطة بالمناهج السعودية-02


بعد تحديد المصدر المطلوب، تعرف كمعلم على الأهداف التعليمية للدرس المختار من الجزء Learning Objectives.

ويمكن للمعلم استخدام قسم الأنشطة الطلابية كدليل Student activities. وأن يستخدم أيضا مقاطع الفيديو المتاح في قسم المراجع الخارجية External reference.

ويمكن استخدام الأوامر الموجودة يمينا لتحديد المهارات Skills المرتبطة بالمصدر التعليمي، والوقت المتوقع له Estimated time، ويمكن كذلك الحصول على رابط المشاركة Share or assign، وتنزيل العالم Download world، وطباعته.


ماينكرافت بوكيت إيديشين

ماينكرافت بوكيت إيديشين هي واحده من اشهر الالعاب المشهور في فئة العالم المفتوح، وهي لعبة تعليمية في الأساس يمكن تنزيلها على الهاتف والاستمتاع بعالمك الخاص، كان اول اصدار من اللعبة عام 2009 ولم يتوقع أحد أن تصبح اشهر ألعاب الاندرويد التعليمية لانها في الاساس ضعيفة الجرافيك مقارنة بالالعاب في وقتها وحتى وقتنا الحالي ولكن سر تميز اللعبة انها مبنية على تحكمك انت من تقوم بتصميم منزلك وجمع الموارد سواء كانت  حجر او خشب، ثم بعد ذلك قتال الاشرار او الدخول في تنافس مع اللاعبين الاخرين، حصلت مراجعات ماينكرافت: بوكيت إيديشين على اعلى تقييم بين الالعاب التي تعلم الأطفال حيث تستخدم في الكثير من المدارس ويكون المعلومن مشرفون على الطلاب في استخدام اللعبة ويطلبون منهم مهام معينة وتم إقرار تلك اللعبة في السعودية والعراق.

من خلال Minecraft Pocket Edition سوف تساعد طفلك على تنمية المهارات الخاصة به  وجعل ذكاءه يرتفع، بالاضافة سوف تساعده على اتخاذ القرار بنفسه ولا يعتمد على احد ويتحمل المسؤولية، فكرة اللعبة بسيطة جدا سوف تبدأ شخصية في اللعبة في عالم ليس له نهائية ويوجد حولك الكثير من الأشجار والحجارة ويجب ان تقوم بتجميع تلك المواد حتى تقوم بعمل منزل خاص بك وعمل اسحلة مختلفة للدفاع عن نفسك وصيد الفرائس حتى تحصل على الطعام، يوجد الكثير من الأوضاع في اللعبة منها الوضع الإبداعي وهو مخصص للشخصين الذين يريدون ان يفكرون في حل المشاكل ام الوضع النجاة بداخل edition ماينكرافت بوكيت إيديشين هو وضع يجب ان تقوم بحماية نفسك من الاشرار وحماية مواردك حتى لا تخسر تلك الجولة، وهناك اوضع اخرى كثيرة سوف تكتشفها بنفسك.

رابط تحميل ماينكرافت: بوكيت إيديشين للاندرويد


تعرف أيضا على مايكروسوفت تيمز للطلاب ، و لغة سكراتش للبرمج وتعليمها للأطفال .



الخاتمة

خصصنا هذا المقال للحديث عن لعبة ماين كرافت التعليمية Minecraft Education Edition وكيفية تحميل ماين كرافت الإصدار التعليمي ، والحصول على شهادة ماين كرافت لتقديمها إلى مشروع ساعة برمجة ، من خلال منصة مدرستي ، نأمل أن نكون وفقنا في هذا العرض.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-