الخميس، 20 يونيو 2013

استخدام آيباد iPad للتفاعل مع الطلاب


تناولنا في تدوينات سابقتين استخدام آيباد iPad في الفصل الدراسي، وعرفنا أن هناك سبع خطوات يمكن من خلالها استخدام الأيباد في الفصل الدراسي بشكل أمثل، وهي:
4- التفاعل مع الطلاب.
5- الوصول إلى ملفاتك.
6- إنشاء ملفات وسائط تعليمية.
7- تعلم اشياء جديدة.
            
   
وتناولنا النقطة الأولى الخاصة بالعرض على شاشة كبيرة، والنقطة الثانية الخاصة بإدارة الفصلالدراسي، والنقطة الثالثة الخاصة بتقييم أعمال الطلاب. سوف نتناول في هذه التدوينة النقطة الرابعة.

4- التفاعل مع الطلاب:

يمكن استخدام جهاز الآيباد iPad بطرق عديدة من قبل المعلم للتفاعل مع الطلاب في اللفصل الدراسي. يتم ذلك عن طريق إجراء الاختبارات، والتواصل بشكل مباشر، واستضافة عروض الألعاب.

- PollEverywhere.com (مجاني)

موقع مجاني يمكنك من إنشاء بنوك أسئلة من فئة الاختيارات المتعددة، والأسئلة مفتوحة النهايات. يستجيب الطلاب لهذه الاختبارات عن طريق الذهاب إلى عنوان هذا الموقع، أو عن طريق إرسال رسائل قصيرة SMS لهم تتضمن هذه الأسئلة. ويمكن للمعلم مشاهدة نتائج الإجابة على هذه الأسئلة بشكل فوري على جهاز الأيباد iPad الخاص به.



- InfuseLearning.com (مجاني)

             
                                         
بعد التسجيل بهذا الموقع، يمكنك إنشاء غرفة بأعداد الطلاب الذين يمكنهم زيارتك عن طريق الدخول إلى هذا العنوان http://www.infuselearning.com فيمكنك جمع نتائج الأسئلة التي تعرضها عليهم، والتي تتضمن الأسئلة مفتوحة النهاية، والاختيار من متعدد، وأسئلة الترتيب، والأسئلة الرقمية، والاستجابة بالرسوم.

- Edmodo.com (مجاني)


تتوفر هذه الخدمة في صورة تطبيق وموقع يمكن من الاتصال بين المعلم والطلاب. حيث يقوم المعلم بإنشاء مجموعات الطلاب التي يمكنهم الإنضمام إليها. ويمكن للمعلم طرح أسئلة النقاش، والأسئلة، وجمع الاستجابات الخاصة بها.


- Remind101 (مجاني)

                        
                              
تتوفر هذه الخدمة في صورة تطبيق وموقع يمكن من إرسال رسائل نصية لمجموعات الطلاب أو إلى أولياء أمورهم بشكل آمن بدون أن يطلع أي منهم على أرقام هواتف الطرف الآخر. يستخدم هذا التطبيق عن طريق 200,000 معلم وطالب وولي أمر، ويتبادلون ملايين الرسائل شهريا.

- Game Show Soundboard (مجاني)


يمكن هذا التطبيق المجاني من المؤثرات الموسيقية أثناء تشغيل عروض الألعاب في الفصل الدراسي. وهو يتضمن عدادا للعد التنازلي، مصحوبا بموسيقى درامية، ويشغل الصوت بشكل أفضل مع السماعات الخارجية.


يمكنك أن تقوم بإنشاء بعض الألعاب التعليمية الخاصة بالكلمات والمصطلحات للتفاعل مع الطلاب في الفصل الدراسي لزيادة الحصيلة اللغوية للطلاب. قم بإنشاء عرض تقديمي على برنامج باوربوينت PowerPoint أو على أي من برامج العروض التقديمية على الكمبيوتر، ثم قم بعرضه من خلال جهاز البروجيكتور. وقم بوضع كلمة واحدة في كل شريحة.
أبدأ بتشغيل منصة عرض الألعاب بعداد 60 ثانية، واطلب من طالبين اللعب حيث يقوم أحدهما بتخمين الكلمات، والطالب الآخر يعطيه بعض المفاتيج للإجابة عن الكلمة اللغز. واستخدام أزرار التطبيق لتحديد النتيجة لكل طالب من الطلاب.

- PickMeBuzzer (مجاني)


يمكن من خلال هذا التطبيق المجاني من أن تجمع خمسة من الطلاب حول جهاز الأيباد، وأن تعقد مسابقة صغيرة بينهم بأن تطلب من كل واحد فيهم أن يلمس الرقم الخاص به بسرعة.
يمكن استخدام موقع Jeopardylabs.com للألعاب والاستعانة بتطبيق PickMeBuzzer. قم ببساطة بإنشاء لوحة لعب على موقع Jeopardylabs.com وقم بعرضها على الفصل الدراسي من خلال البروجيكتور.
قسم الفصل الدراسي إلى خمسة فرق. حيث يأخذ كل فريق دوره حيث يرسل طالبا واحد للمس الإجابة الصحيحة عن طريق تطبيق PickMeBuzzer. واستخدم موقع Jeopardylabs.com  للاحتفاظ بنتائج الفرق.



--------------------------------
المراجع:
- Katie Lepi (2013-04-27). 7 Ways To Use Your iPad In The Classroom
http://edudemic.com/2013/04/7-ways-to-use-your-ipad-in-the-classroom/


الموضوعات المرتبطة