استخدام ايباد للتفاعل مع الطلاب عن طريق تطبيقات تعليمية قيمة

تناولنا في موضوعات سابقة استخدام ايباد iPad في الفصل الدراسي، وعرفنا أن هناك سبع خطوات يمكن من خلالها استخدام ايباد في الفصل الدراسي بشكل أمثل، وهي:

5- الوصول إلى ملفاتك.
6- إنشاء ملفات وسائط تعليمية.
7- تعلم اشياء جديدة.
            
ipad in education
   

وتناولنا النقطة الأولى الخاصة بالعرض على شاشة كبيرة، والنقطة الثانية الخاصة بإدارة الفصل الدراسي، والنقطة الثالثة الخاصة بتقييم أعمال الطلاب. سوف نتناول في هذه التدوينة النقطة الرابعة.

استخدام تطبيقات تعليمية للتفاعل مع الطلاب في الفصل الدراسي

يمكن استخدام التطبيقات التعليمية في جهاز الآيباد iPad بطرق عديدة من قبل المعلم للتفاعل مع الطلاب في اللفصل الدراسي ipad in education. يتم ذلك عن طريق إجراء الاختبارات، والتواصل بشكل مباشر، واستضافة عروض الألعاب.

- PollEverywhere.com (مجاني)

موقع تعليمي مجاني يمكنك من إنشاء بنوك أسئلة من فئة الاختيارات المتعددة، والأسئلة مفتوحة النهايات. يستجيب الطلاب لهذه الاختبارات عن طريق الذهاب إلى عنوان هذا الموقع، أو عن طريق إرسال رسائل قصيرة SMS لهم تتضمن هذه الأسئلة. ويمكن للمعلم مشاهدة نتائج الإجابة على هذه الأسئلة بشكل فوري على جهاز الأيباد iPad الخاص به.

PollEverywhere app

- InfuseLearning.com (مجاني)

             
InfuseLearning app
                                         
بعد التسجيل بهذا الموقع التعليمي، يمكنك إنشاء غرفة بأعداد الطلاب الذين يمكنهم زيارتك عن طريق الدخول إلى هذا العنوان http://www.infuselearning.com فيمكنك جمع نتائج الأسئلة التي تعرضها عليهم، والتي تتضمن الأسئلة مفتوحة النهاية، والاختيار من متعدد، وأسئلة الترتيب، والأسئلة الرقمية، والاستجابة بالرسوم.

- Edmodo.com (مجاني)

Edmodo app

يعتبر ادمودو تطبيق تعليمي مجاني يمكن من الاتصال بين المعلم والطلاب. حيث يقوم المعلم بإنشاء مجموعات الطلاب التي يمكنهم الإنضمام إليها. ويمكن للمعلم طرح أسئلة النقاش، والأسئلة، وجمع الاستجابات الخاصة بها.

Edmodo app

- Remind101 (مجاني)

                        
Remind101 app
                              

تتوفر هذه الخدمة في صورة تطبيق تعليمي educational apps وموقع يمكن من إرسال رسائل نصية لمجموعات الطلاب أو إلى أولياء أمورهم بشكل آمن بدون أن يطلع أي منهم على أرقام هواتف الطرف الآخر. يستخدم هذا التطبيق عن طريق 200,000 معلم وطالب وولي أمر، ويتبادلون ملايين الرسائل شهريا.


Remind101 app

- Game Show Soundboard (مجاني)


Game Show Soundboard app


يمكن هذا التطبيق المجاني من المؤثرات الموسيقية أثناء تشغيل عروض الألعاب التعليمية في الفصل الدراسي. وهو يتضمن عدادا للعد التنازلي، مصحوبا بموسيقى درامية، ويشغل الصوت بشكل أفضل مع السماعات الخارجية.


Game Show Soundboard app


يمكنك أن تقوم بإنشاء بعض الألعاب التعليمية الخاصة بالكلمات والمصطلحات للتفاعل مع الطلاب في الفصل الدراسي لزيادة الحصيلة اللغوية للطلاب. قم بإنشاء عرض تقديمي على برنامج باوربوينت PowerPoint أو على أي من برامج العروض التقديمية على الكمبيوتر، ثم قم بعرضه من خلال جهاز البروجيكتور. وقم بوضع كلمة واحدة في كل شريحة.

أبدأ بتشغيل منصة عرض الألعاب بعداد 60 ثانية، واطلب من طالبين اللعب حيث يقوم أحدهما بتخمين الكلمات، والطالب الآخر يعطيه بعض المفاتيج للإجابة عن الكلمة اللغز. واستخدام أزرار التطبيق لتحديد النتيجة لكل طالب من الطلاب.


- PickMeBuzzer (مجاني)


PickMeBuzzer app


يمكن من خلال هذا التطبيق التعليمي المجاني من أن تجمع خمسة من الطلاب حول جهاز الأيباد، وأن تعقد مسابقة صغيرة بينهم بأن تطلب من كل واحد فيهم أن يلمس الرقم الخاص به بسرعة.
يمكن استخدام موقع Jeopardylabs.com للألعاب والاستعانة بتطبيق PickMeBuzzer. قم ببساطة بإنشاء لوحة لعب على موقع Jeopardylabs.com وقم بعرضها على الفصل الدراسي من خلال البروجيكتور.
قسم الفصل الدراسي إلى خمسة فرق. حيث يأخذ كل فريق دوره حيث يرسل طالبا واحد للمس الإجابة الصحيحة عن طريق تطبيق PickMeBuzzer. واستخدم موقع Jeopardylabs.com  للاحتفاظ بنتائج الفرق.



PickMeBuzzer app


--------------------------------
المراجع:
- Katie Lepi (2013-04-27). 7 Ways To Use Your iPad In The Classroom





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-