الجمعة، 19 أبريل، 2013

دورة عمل ومنهجية تطوير المناهج الإلكترونية

يمر إنتاج المناهج الإلكترونية بالعديد من المراحل، وتشارك فيه العديد من الأدوار والتخصصات. وتحتاج المؤسسة أو الجهة التي تخطط لإنتاج المناهج الإلكترونية إلى معرفة وفهم هذه الخطوات والتخصصات.
تمثل الوحدات التعليمية Learning Objects اللبنة الأساسية في بناء وتطوير المناهج الالكترونية التي تستخدم في مشروعات التعليم عن بعد، أو التعليم الإلكتروني، نظرا لما تتميز به من خصائص وإمكانيات.



وتطبيقا لهذا الاتجاه فان عملية تطوير المناهج الإلكترونية، تمر بعدة مراحل وفقا لنموذج ADDIE وهي:
التحليل Analysis
يهدف إلى تقسيم المنهج إلى وحدات، وتحديد الأهداف التعليمية، وتحديد احتياجات المتعلمين والتعرف علي اهتماماتهم وظروفهم المحيطة.
التصميم Designing
كتابة اللوحات القصصية  (Storyboard)الخاص بالوحدات التعليمية.
التطوير Developing
بناء محتويات الوحدات التعليمية.
التنفيذ Implementation
تكوين المنهج في صورته الالكترونية المعتمدة.
التقييم Evaluation
تقييم المنهج لضمان جودته خلوه من الأخطاء.



فريق العمل:

تقوم المؤسسة أو الجهة المنتجة بتكوين فريق تطوير المناهج الإلكترونية، والذي يضم التخصصات التالية:

مدير المشروع Project Manager:

يمثل مدير المشروع نقطة التواصل مع العميل خلال فترة تطوير المنهج الإلكتروني. يعمل مدير المشروع مع العميل لتحديد احتياجاته، وتكوين فريق التطوير لبناء المنهج في الوقت المحدد، ووفق الميزانية المتاحة.

  • الخبرات: خبرة في إدارة المشروعات ولاسيما مشروعات تقنية المعلومات.
  • المهارات: Microsoft Project.

خبير المحتوى / المادة العلمية SME:

تكون مسؤولية خبير المادة العلمية، والذي يتم اختياره حسب مجال المنهج العلمي المستهدف، على اختيار المادة العلمية للمنهج أو كتابتها، ومراجعتها للتأكد من صحة المحتوى واكتماله، ويتحقق من تغطيته الجوانب المستهدفة، كما يعمل على وضع الأهداف التعليمية للمنهج، والأسئلة والاختبارات.

  • الخبرات: خبرة كبيرة في مجال التخصص (دكتور، موجه، مدرس).
  • المهارات: Microsoft Office, Internet.

المصمم التعليمي Instructional Designer:

يضع المصمم التعليمي الخطوط العامة للمنهج الإلكتروني الذي تجعل منه برنامجاً أو منهجاً إلكترونياً جذاباً للمستخدم وصحيحاً من الناحية التعليمية، يتم ذلك بالتعاون مع خبير المحتوى / المادة العلمية والتواصل معه. يقوم المصمم التعليمي بالعمليات الأساسية للتصميم التعليمي، والتي تتبلور في كتابة السيناريو التعليمي الذي يعد المرجعية لباقي فريق العمل، في إنتاج المنهج التعليمي.

  • التخصص: تقنيات التعليم، المناهج وطرق التدريس.
  • المهارات: الكتابة الفنية، Microsoft Office.

مصممي الرسومات Graphic Designers:

يعمل مصممي الرسومات على بناء التصميم العام لشاشات المنهج، بما في ذلك الواجهة الرسومية للمنهج، والأزرار، والخطوط، والصور والرسومات التوضيحية، وملفات فلاش الخاصة بالحركة، يعمل المصمم الرسومي من خلال السيناريو  التعليمي، ويستخدم في ذلك أدواته الخاصة، ويضيف لمساته الفنية بما لا يخالف روح السيناريو.


مطور الوسائط المتعددة Multimedia Developer:

يقوم بإنشاء وبرمجة العناصر التفاعلية وعناصر المحاكاة التي قد توجد في المنهج التعليمي، وفقا للمعلومات التي يستقيها من السيناريو التعليمي.


مطور التعليم الإلكتروني e-Learning Developer:

يقوم بتجميع العناصر المختلفة من نصوص وصور وملفات حركة وملفات تفاعلية لإنشاء الوحدات التعليمية وبناء المنهج الإلكتروني، وفقا لشجرة الموضوعات والسيناريو التعليمي.


المختبرين Testers:

يعملون على مراجعة المنهج واكتشاف الأخطاء البرمجية وأخطاء التشغيل الموجودة به، وتقريرها لإصلاحها، والمراجعة عليها مرة أخرى.

  • التخصص: الحاسبات ونظم المعلومات.
  • المهارات: Bug track, Test link

وقد يحتاج العمل إلى بعض التخصصات المساعدة والتي يمكن الاستعانة بها مثل: مدخل البيانات Data Entry، المعلق الصوتي Sound Narrator، المراجع اللغوي.


منهجية العمل:

يعمل فريق التطوير على تحديد احتياجات العميل وتطوير المنهج الإلكتروني وفق لنموذج ADDIE، وذلك من خلال الخطوات التالية:

التحليل:

يتم في هذه الخطوة العمل على تحديد احتياجات العميل التعليمية أو التدريبية، وهذا يشمل تحليل ومراجعة المنهج التعليمي أو المسار التدريب التقليدي، كما يشتمل على معرفة طبيعة المتعلمين المستهدفين، والأهداف التعليمية المأمولة، والاحتياجات، وغيرها من الجوانب الخاصة بالمنهج.
ووفقا لذلك يقوم المصمم التعليمي بالحصول على المنهج التعليمي من خبير المحتوى / المادة العلمية، حيث يتعاون معه ويقوم بتحليل المنهج التعليمي وتقسيمه إلى وحدات ودروس، وينتج عن ذلك شجرة الموضوعات وخارطة الأهداف الخاصة بالمنهج التعليمي.  

التصميم:

بعد تحديد الاحتياجات، يتم تحديد مواصفات المنهج الإلكتروني المطلوب، كما يتم وضع إستراتيجية تعليمية تتضمن تحديد الأهداف التعليمية، وتنظيم المحتوى، وتحديد الأنشطة التعليمية المناسبة لتحقيق الأهداف، كما يتم تحديد استراتيجيات تقويم وقياس فاعلية التعليم والتدريب، ويتضمن التصميم كذلك تحديد الإستراتيجية العامة للمنهج، سواء كانت تعليم خاص، أو تدريب وممارسة، أو ألعاب، أو محاكاة، أو خليط بين ذلك كله.

التطوير:

يبدأ فريق العمل في هذه المرحلة إنشاء وتطوير المصادر والمواد التعليمية التي ستستخدم في المنهج الإلكتروني، حيث يقوم المصمم التعليمي بكتابة اللوحات القصصية (السيناريو) التفصيلية للوحدات التعليمية وما تضمنه من عناصر شرح، وتجارب، وحركة، ونماذج تفاعلية، وعناصر محاكاة، وتمارين. ثم يقوم بتوزيع ملفات السيناريو على فريق العمل.
يتناول باقي فريق العمل السيناريو ويقوم كل عضو أو تخصص بإنتاج المطلوب منه وفقا لمعلومات السيناريو، فيقوم المعلق الصوتي بتسجيل الصوت، وتقطيعه، وتكويده وفقا للتسميات المرفقة بالسيناريو. ويبدأ المصممين الرسوميين في إنتاج الصور الثابتة والمتحركة، ومقاطع الفيديو المتطلبة في الشاشات، أزرار التحرك والتجول، وواجهة الاستخدام. يكون ذلك بمتابعة مدير المشروعات.

التنفيذ:

يعمل مطور التعليم الإلكتروني في هذه المرحلة على بناء المنهج الإلكتروني، حسب المواصفات المحددة في التصميم، واعتماداً على مخرجات مرحلة التطوير. فيقوم ببناء المنهج باستخدام أداة إدارة المحتوى CMS ويقوم بإخراجه في صورة SCORM، أو حسب المواصفات المطلوبة.

التقويم والاختبار:

يقوم المختبرين بتقويم واختبار المنهج الإلكتروني بعدة طرق وفي عدة مراحل للتأكد من خلوه من أخطاء التشغيل، وذلك من خلال اختبار المنهج داخلياً (اختبار ألفا)، والذي يتم قبل تقديم المنهج للمستخدم النهائي، ويتم إجراء التعديلات المناسبة في ضوء نتيجة هذا التقويم. كما يتم اختبار المنهج الإلكتروني اختباراً حقلياً (اختبار بيتا) من قبل المستخدمين الحقيقيين بعد توصيل المنهج للعميل، ويتم إجراء التعديلات المناسبة في ضوء نتيجة هذا التقويم.


الموضوعات المرتبطة