آخر الأخبار

نموذج تصميم تعليمي لدرس علوم للمعاقين سمعيا وضعاف السمع

المعاقين سمعيا وضعاف السمع

 تختلف فئة المتعلمين من المعاقين سمعيا وضعاف السمع عن المتعلمين العاديين، وبالطبع لهم خصائصهم التي تميزهم، وينبغي أخذ هذه الخصائص بالاعتبار عند تصميم مناهج التعليم الإلكتروني الخاصة بهذه الفئة.

يهدف هذا النموذج لتوفير دعم التعليم الإلكتروني للطلاب الصم وضعاف السمع، عن طريق إنشاء عينة لمقرر إلكتروني موجه للصم وضعاف السمع في مادة العلوم، يكون سهل الاستخدام ويساعد الفئة المستهدفة على التعلم.


نموذج تصميم تعليمي لدرس علوم للمعاقين سمعيا وضعاف السمع

تناولنا في مقال سابق اعتبارات تصميم الشاشة لمناهج المعاقين سمعيا وضعاف السمع، سنوضح في هذا المقال مراحل التصميم التعليمي التي يقوم بها المصمم التعليمي، وسنرفقه بسيناريو تنفيذي فعلي لتعميم الاستفادة.


أولا: مرحلة التحليل

تشمل التعرف على خصائص المتعلمين، وتحليل المادة التعليمية المطلوب تنفيذها كمقرر إلكتروني.

الخصائص الشخصية للمعاق سمعيا

1- الخصائص اللغوية

تؤثر الإعاقة السمعية بشكل كبير على النمو للغوي للفرد حيث إنه كلما زادت درجة الإعاقة السمعية للفرد كلما زات المشكلات اللغوية التي يتعرض لها، لذلك فالمعاق يعاني من تأخر واضح في النمو اللغوي وتأثيرها يكون سلبيا حيث يصبح غالبا أبكما.
والفرق بين الطفل العادي والطفل الأصم من حيث اللغة هو أن الطفل العادي يتعرف على ردود أفعال الآخرين نحو الأصوات التي يصدرها، بينما الطفل المعوق سمعيا لا يحصل على التعزيز السمعي. وفي حالة وجود بعض المهارات اللغوية عندهم فإن ذخيرتهم اللغوية تكون محدودة ويعانون من صعوبات في النطق وعدم اتساق نبرات الصوت.

2- الخصائص الجسمية والحركية

تؤثر الإعاقة السمعية على الحركة حيث يعاني أفراد هذه الإعاقة من مشكلات في الإيصال والتحول دون اكتشافهم للعلم الخارجي والتفاعل معه لذلك يجب تزويدهم بالتدريب اللازم للتواصل، حيث أن هذه الإعاقة تفرض قيود على النمو الحركي لديهم مما يلاحظ عندهم تأخر النمو الحركي مقارنة مع الأسوياء وذلك لأنهم لا يسمعون الحركة وأنهم يشعرون بالأمن بسبب التصاق أقدامهم بالأرض كما أن لياقتهم البدنية لا تكون بمستوى لياقة الأسوياء.

3- الخصائص الانفعالية والاجتماعية

يعاني أصحاب هذه الفئة من مشكلات في التكيف الاجتماعي بسبب النقص الواضح في قدراتهم اللغوية، وصعوبة التعبير لفظيا عن أنفسهم وكذلك صعوبة تفاعلهم مع الأخرين في البيت والعمل والمجتمع المحيط بشكل عام، ولذلك فالمعاقون سمعيا يميلون للتفاعل مع أشخاص من نفس الإعاقة.
أما عن النمو الانفعالي عند المعاقين سمعيا فقد أثبت عديد من الدراسات أن نسبة كبيرة من المعاقين سمعيا يعانون من سوء التكيف النفسي فهم يعانون من تدني الذات وعدم الاتزان العاطفي، وهم أكثر عرضه للاكتئاب والقلق والعدوانية وعدم الثقة بالأخرين.

4- المرحلة العمرية

فئة الطلاب المستهدفين في السنة الأولى من المرحلة المتوسطة من 12 إلى 14 سنة، أي أنهم في مرحلة المراهقة، ويجب أخذ التغير البيولوجي، والاجتماعي، والنفسي، والفكري في الاعتبار عند التعامل معهم، والتدريس لهم.


تحليل المادة التعليمية

الدرس المستهدف كعينة هو درس المغناطيسية والكهربية في مادة العلوم للمرحلة المتوسطة

عناصر الدرس


موضوعات درس الكهربية والمغناطيسية


الأهداف التعليمية

  • سيتم بصفة عامة عرض الدروس والنقاط التي تغطي أهداف معرفية بالاعتماد على عرض العناوين والنقاط والصور والمخططات التوضيحية، بالتتابع مع التعليق الصوتي ولغة الإشارة.
  • وبالنسبة للأهداف التطبيقية وتشمل التجارب فستتم معالجتها وتناولها عن طريق نماذج المحاكاة التي تحتوي على العناصر التفاعلية.
  • سوف تستخدم الأسئلة النمطية (اختيار من متعدد، صح وخطأ، توصيل) لتقويم الأهداف المعرفية. بينما تستخدم العناصر التفاعلية وعناصر المحاكاة لتقويم الأهداف التطبيقية.


ثانيا: مرحلة التصميم

تتضمن وصف طريقة تقديم الدرس إلكترونيا، وتصميم الواجهو الرئيسية، ووصف عناصر التحكم.


طريقة عرض المحتوى

  • يعتمد تقديم المقرر الإلكتروني بشكل أساسي على العرض بشكل منظم وجذاب ومتفاعل.
  • يتم اعتبار كل درس كوحدة تعليمية Learning Object بحيث يحتوي على أهداف موجهة للطالب، وشرح بالوسائط المتعددة، يتبعها تطبيقات بالعناصر التفاعلية وعناصر المحاكاة، والأسئلة ذات التعزيز، وينتهي بالتقويم الذي يكون في شكل اختبار لأسئلة متغيرة يتم توليدها بشكل عشوائي في كل مرة يتم فيها إجراء الاختبار.
  • يتم تقسيم كل درس (وحدة تعليمية) إلى عدد من الشرائح، ويظهر عنوان الوحدة والدرس بشكل مستمر أمام المتعلم، ويتم التنقل بين الدروس باستخدام زري التالي والسابق.
  • يتم الاعتماد على تقديم الشرح بشكل رسومي بالاستعانة بعرض العناوين والنقاط والصور التوضيحية، ويكون ذلك متبوعا بالتعليق الصوتي بشكل أساسي، ويتم تمثيل التعليق الصوتي بلغة الإشارة في إطار يتم تخصيصه أسفل اليمين.
  • يستخدم الصوت لشرح الدروس والمفاهيم (لفئة ضعاف السمع)، يفضل استخدام صوت (مذكر) قوي وهادئ، ذو نبرة مميزة.
  • يتم عرض كافة الأصوات والتعليقات الصوتية بلغة الإشارة المصرية.
  • يظهر شريط تمرير Progress Bar أسفل منطقة العرض ليعرف المستخدم بمقدار ما تم تشغيله من الشرح، والمقدار المتبقي، على أن يحتوي على زر يمكن من توقيف العرض، وإعادة تشغيله.
  • يمكن المتدرب من انتقاء الدروس والتنقل بينها عن طريق شجرة الموضوعات التي تظهر جهة اليمين، أو يتم تخصيص صفة مستقلة لها، يتم الانتقال إليها عن طريق زر أساسي يمين النافذة الرئيسية للبرنامج.
  • يتم تقديم معلومات إثرائية حول بعض الدروس التي تكون غنية بالمعلومات، على أن يتم تقديم هذه المعلومات في نافذة مستقلة Pop up Window، ويمكن أن تكون معلومات مباشرة، أو وصلات لصفحات مواقع على شبكة ويب.
  • يتم إضافة زر بعنوان "إخفاء/إظهار النص" كزر رئيسي، حيث يمكن عند الضغط عليه من إخفاء النص الخاص بالدرس الحالي وإظهاره، ويتم تخصيص مساحة لعرض النصوص في الأسفل، على أن يكون الوضع الافتراضي هو الإظهار.
  • يتم إضافة زر بعنوان "إخفاء/إظهار الإشارة" كزر رئيسي، حيث يمكن عند الضغط عليه من إخفاء الإطار الخاص بالمعلق للغة الإشارة وإظهاره.
  • تتم إضافة زر بعنوان "مفردات"، عند الضغط عليه يتم عرض قائمة بالمفردات الواردة في كل وحدة وشرح ملخص لها، ويتم تقديم هذا الشرح بلغة الإشارة.
  • يتم وضع تأثير بصري على ضغطات الأزرار في الواجهة الرسومية للدلالة على الضغط عليها.


تصميم الواجهة الرئيسية

يجب أن تضفي روح العلوم والاختراعات والتجارب المعملية على واجهة التشغيل الخاصة بالمنهج، ويمكن إظهار ذلك في تصميم الخلفية وعناصر التحكم وخطوط الكتابة، والعلامات النقطية. 


تصميم الواجهة الرئيسية


عناصر التحكم

  • يتضمن المنهج عناصر تحكم رئيسة تظهر في كافة الدروس، كما يحتوي على عناصر تحكم فرعية تخص كل درس. يجب عمل تأثير بصري عند الضغط على أي زر ليفيد بالضغط عليه.
  • تتضمن عناصر التحكم الرئيسية:
  •  زر "التالي"
  • زر "السابق"
  • زر "إظهار/إخفاء النص" الذي يظهر نصوص الدرس الحالي ويقوم بإخفائها.
  • زر "إظهار/إخفاء لغة الإشارة" يقوم بإخفاء وإظهار الإطار الذي يظهر فيه المذيع الذي يقوم بعرض التعليق الصوتي بلغة الإشارة.
  • زر "معلومات إثرائية" الذي يعرض إطار المعلومات الإثرائية المتوفرة مع الدرس الحالي.
  • زر "طباعة".
  • زر "مفردات" الذي يعرض معاني المفردات الغريبة والصعبة الواردة في الشرح.
  • زر "قائمة الموضوعات"، يعرض الموضوعات الرئيسية في الدرس.
  • تتضمن عناصر التحكم الفرعية أزرار التحكم في كل شريحة وهي التقديم للأمام، والرجوع للخلف، وتوقيف، وإعادة تشغيل، وكتم الصوت.
  • الشرائح التي ستحتوي على عناصر تفاعلية ومحاكاة كالتجارب وشرائح الأسئلة سيكون لها عناصر التحكم الخاصة بها، وسيتم توحيدها في الشرائح المماثلة.


تصميم عناصر التقويم

التقويم الذاتي

يستطيع الطلاب تقويم أنفسهم ذاتيا عن طريق الأسئلة والأنشطة التفاعلية التي تلي كل عنصر من عناصر الدرس.

وهذه الأسئلة والأنشطة تكون مصحوبة بتعزيزات للإجابات الصحيحة والإجابات الخاطئة.

التقويم النهائي

يتم عن طريق إجراء اختبار بعد الانتهاء من الدرس، وهذا الاختبار يحتوي على أسئلة يتم توليدها في كل مرة يتم إجراء الاختبار بها بشكل عشوائي، حيث يتم تغطية كل هدف تعليمي بخمسة أسئلة متنوعة الصعوبة (بسيط – متوسط – صعب)، وبعد الانتهاء من الاختبار يتم عرض النتيجة على المتعلم، ويتم عرض تقرير لمدى أو دجة تحقق الأهداف الخاصة بالدرس.


السيناريو

تم تصميم السيناريو التعليمي ليصف كل إطار من إطارات المادة التعليمية، يمكن تنزيل نموذج السيناريو من خلال هذا الرابط.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -