تحليل المحتوى التعليمي بالأمثلة واتباع إجراءات التصميم التعليمي

يعتبر تحليل المحتوى التعليمي من أساسيات التصميم التعليمي instructional design principles، وهو أحد أهم الخطوات الهامة ضمن مرحلة التحليل في عملية التصميم التعليمي، وتعني هذه الخطوة، بتقسيم المحتوى التعليمي إلى موضوعات، أو دروس، وحساب الأوزان النسبية الخاصة بها. 

ويلي ذلك تحديد الأهداف السلوكية للموضوعات، وربطها بالموضوعات، وتحديد الأوزان النسبية الخاصة بها، تمهيدا لوضع جدول المواصفات الذي يمكننا من إنشاء الاختبار أو وضع التقويم الخاص بالمحتوى.



تحليل المحتوى التعليمي

خطوات تحليل المحتوى التعليمي

يمر تحليل المحتوى التعليمي بالعديد من الخطوات والإجراءات والتي تتضمن تقسيم المحتوى إلى موضوعات، واستخراج الأهداف السلوكية وحساب الأوزان النسبية لها، وإنشاء جدول المواصفات، وتنتهي هذه المراحل بمرحلة التقويم .


أولاُ: تقسيم المحتوى التعليمي إلى موضوعات

يتم الرجوع إلى مصدر المحتوى التعليمي المطلوب تصميمه تعليميا، واعتماد التقسيم الرسمي الخاص به، والذي يتمثل عادة في هيئة وحدات، ودروس وموضوعات.

يتم احتساب الوزن النسبي لأهمية كل موضوع من موضوعات بقسمة عدد الحصص أو الساعات، أو عدد الصفحات على إجمالي عدد الحصص أو الساعات أو عدد الصفحات ويضرب الناتج في مائة.


الوزن النسبي للموضوع = عدد حصص الموضوع / العدد الكلي لحصص المحتوى × 100

يتم أيضا استخراج الأهداف السلوكية الخاصة بكل موضوع وصياغتها في صورة قابلة للقياس، كما بالجدول التالي:

خطوات تحليل المحتوى التعليمي


ثانيا: حساب الأوزان النسبية للأهداف

تجمع أهداف الموضوعات حسب مستوياتها، وفقا لتصنيف بلوم.

الأوزان النسبية لمستويات الأهداف



يتم تحديد الون النسبي للأهداف السلوكية بمستوياتها المختلفة باستخدام المعادلة التالية:
الوزن النسبي لأهداف مستوى = عدد أهداف المستوى / العدد الكلي للأهداف × 100

ثالثا: جدول المواصفات

جدول المواصفات عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار أو التقويم الخاص بالمادة التعليمية، حيث يربط هذا الجدول بين موضوعات المحتوى، وأهدافها السلوكية وفقا لمستوياتها المختلفة، ليحدد عدد مفردات التقويم أو الاختبار اللازمة لقياس كل موضوع.


مثال لجدول مواصفات


رابعاً: التقويم

يتم الاسترشاد بجدول المواصفات لوضع أسئلة التقويم أو الاختبار التي تقيس مدى تحقق الأهداف السلوكية، على أن تغطي الأسئلة كافة الأهداف السلوكية، وفقا لأوزانها النسبية. 

وتستخدم في ذلك الأسئلة الموضوعية التي تكون إجاباتها قصيرة ومحددة، والتي تعتمد على الإجابة النموذجية كمعيار للتصحيح يعتمد عليه جميع المصححين في المادة الواحدة، كأسئلة الاختيار من متعدد، وصح وخطأ، وأسئلة المزاوجة.


نموذج تحليل المحتوى pdf

يمكن تحميل نموذج تحليل المحتوى pdf من خلال الرابط السابق، يتضمن هذا النموذج تحليل وحدة دراسية للمرحلة المتوسطة، حيث يبدأ النموذج بتقسيم الوحدات والموضوعات والمهاارت أو الأهداف للمحتوى التعليمي، ويلي ذلك سرد جداول المحتوى والتي تتضمن الموضوعات، والأهداف الخاصة بكل موضوع، وصياغة الأسئلة وعرض البدائل.

وفي النهاية يتم احتساب الوزن النسبي لأهداف موضوعات المحتوى، ويلي ذلك جداول المواصفات للمحتوى.

ويمكنكم تحميل قالب المستند الذي استخدم لإنشاء هذا المستند من خلال الرابط التالي، لاستخدامه مرارا وتكرارا لتحليل أي محتوى.



قالب تحليل المحتوى




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-