ما هو MOOC المووك؟ وما أشهر منصاته

ما هو MOOC المووك؟

المووك MOOC هو اختصار المساق الهائل المفتوح عبر الإنترنت (مووك) ويعرف بالإنجليزية:

Massive Open Online Courses (MOOC)

وهو مساق تعليمي حديث في مجال التعلم عن بعد، يستخدم الإنترنت كأسلوب تعلمي، ويسمح بمشاركة أعداد هائلة من المتعلمين، ويعرف كذلك منصات الدروس الجماعية الإلكترونية، وخلق ميدان نقاش وتخاطب تعليمي بين المشاركين من متعلمين ومعلمين.


ما هو MOOC المووك


ماذا تعني كلمة MOOC؟

يمكننا ترجمة مصطلح المووك MOOC إلى الدروس الجماعية الالكترونية المفتوحة المصادر، أو الدورات التدريبية المفتوحة ذات النطاق الواسع على الإنترنت، أو كما يحلو للبعض تسميتها بالمساقات.



MOOCs هي طريقة جديدة تمكن آلاف طلاب عالم اليوم من الدراسة عن بعد و بالمجان في أفضل الجامعات العالمية، عبر الإمكانات الهائلة التي توفرها شبكة الإنترنت. 

ولهذا الغرض تم إنشاء منصات تعليمية متعددة، تهتم خصوصا بالعلوم التطبيقية وتقنيات الحاسب والفلسفة والقانون وغيرها من التخصصات.

يمثل المووك MOOC بشكل عام طريقة جديدة تمكن الآلاف من المتعلمين والمتدربين اليوم من الدراسة أو التدريب عن بعد بالمجان في أفضل الجامعات العالمية من خلال الإمكانات الهائلة التي توفرها شبكة الإنترنت.


تعرف أيضا على: اعتبارات إنشاء المحتوى الخاص بشبكات التواصل الاجتماعي


المساق Course

المساق Course هو عبارة عن مقرر، أو دورة، أو أي نشاط تعليمي يهدف إلى دفع المنتسبين إلى اكتساب معرفة جديدة بشكل أساسي. وهو يعتمد الهيكلية التعلمية من ناحية وجود منهاج واضح ونشاطات تقييمية ومحاضرات. وهو ذاتي الخطو Self-paced، محدد بتاريخ بداية ونهاية، له ساعات معتمدة.


هائل Massive

يركز على قابية التوسع Scalability، والتركيز على المجتمع والاتصالات، فالزيادة الكبيرة لعدد المنتسبين للمساق ضروري لنجاح عملية التعلم والذي يصل إلى أرقام لا يمكن للمؤسسات التعليمية التقليدية التعامل معها.


مفتوح Open

يكون التسجيل بالمساقات الهائلة مفتوحا، و المحتوى أيضا يكون مفتوحا، من دون أي شروط مسبقة، ويمكن للجميع التسجيل بها، وتكون متاحة بشكل مجاني على الإنترنت، وفي بعض الحالات قد تفرض بعض الرسوم في حال اعتماد المساق كمتطلبات لبرنامج تعليمي معتمد من الجهة التعليمية.


عبر الإنترنت Online

تتاح المساقات الهائلة المفتوحة بشكل مباشر عبر الإنترنت، لتتضمن تفاعل في الوقت الحقيقي، ليوفر مشاركة غير محدودة بزمان أو مكان، ويكون التفاعل بين منتسبين افتراضيين وفي معظم الأحيان، من دون أي معرفة شخصية بينهم بالاعتماد على التقنية وبخاصة الحاسوب والإنترنت كوسائط التخاطب والتفاعل التعليمي.


أشهر منصات المووك

ومن أشهر منصات المووك العالمية:

  1. أوداسيتي Udacity
  2. كورسيرا Coursera 
  3. إيديكس edX

ومن أشهر منصات المووك العربية moocs عربي:

  1. منصة إدراك
  2. منصة رواق 





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-