نموذج عبد اللطيف الجزار (2013) للتصميم التعليمي

نموذج الجزار لمستحدثات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

طور عبد اللطيف الجزار (1, 2) نموذج التصميم التعليمي (الإصدار الثالث) ليكون واحدا من نماذج التصميم التعليميى instructional design models التي تتماشى مع مستحدثات التعلم الإلكتروني، والتعليم عن بعد، ويعد هذا النموذج تطويرا للنموذجين السابقين. كان الجزار قد طور نموذجه الأولللتصميم التعليمي عام 1995، وتماشيا مع انتشار استخدام الكمبيوتر في التعليم طور هذاالنموذج مرة أخرى عام 2002، ثم كان هذا الإصدار الثالث عام 2013 ليتماشى مع مستحدثات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

تخطيط نموذج التصميم التعليمي

يتكون هذا النموذج أيضا من خمس مراحل شملت التحليل  Analysis، والتصميمDesign  ، والإنشاء والإنتاجProduction and Construction  ، والتقويم Evaluation، والاستخدام Use.


نموذج الجزار لمستحدثات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد


نموذج الجزار لمستحدثات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد- مترجم


مراحل النموذج

مرحلة التحليل Analysis

  • اعتماد أو وضع معايير التصميم التعليمي لبيئة التعليم الإلكتروني.
  • تحليل خصائص المتعلمين المستهدفين، والتعلم المسبق، والتعلم المتطلب، والمهارات المعلوماتية، المعرفية، والفعالة.
  • تحليل الاحتياجات التعليمية لبيئة التعلم الإلكتروني من خلال الاحتياجات المعيارية، وتحليل المحتوى، أو تقييم الاحتياجات.
  • تحليل الموارد الرقمية المتاحة، ونظام إدارة التعلم LMS، ونظام إدارة المحتوى التعليمي LCMS، وكائنات التعلم المتاحة LO ، والعقبات والقيود.

مرحلة التصميم Design

تصميم مكونات بيئة التعلم الإلكتروني

  • صياغة الأهداف التعليمية وفقا لتنسيق ABCD (بالاعتماد على الاحتياجات)، وتحليل المدخلات والمخرجات وفقا لتسلسها الهرمي التعليمي.
  • تحديد عناصر المحتوى للكائنات التعليمية وتجميعها في دروس ووحدات.
  • تصممي التقييم والاختبارات: الاختبارات محكية المرجع، واختبارات الوحدات القبلية والبعدية.
  • تصميم خبرات التعلم: الموارد والأنشطة، وتفاعل المتعلمين بشكل شخصي أو جماعي، وفرص الدمج الممكن، وروابط ويب، ودور المعلم، لكل هدف.
  • اختيار عناصر الوسائط المتعددة البديلة لخبرات التعلم للمصادر والأنشطة بشكل نهائي.
  • تصميم الرسالة واللوحات القصصية Storyboards للوسائط المصادر والأنشطة المختارة.
  • تصميم وسائل التنقل (الابحار)، ومتحكمات التعلم، وواجهة المتعلم.
  • تصميم التعلم / نماذج التعلم، وتصميم المتغيرات، ونظريات التعلم، وهياكل التعاون والتشارك، وبناء المحتوى، وفقا لنظام جاجنز ذو الأحداث التسعة Gagne's nine events، أو أي تصميم آخر.
  • تحديد وتصميم أدوات الاتصال المتزامنة والغير متزامنة داخل وخارج البيئة.
  • تصميم طريقة تسجيل المتعلمين، وإدارتهم، وتجميعهم، وتوفير نظام الدعم لهم.


تصميم معلومات ومكونات وأشكال بيئات التعلم الإلكتروني:
  • تصميم شكل المكونات، ووسائل الإبحار، الإرشادات والمساعدات، وفتح وإغلاق بيئة التعليم الإلكتروني.
  • تصميم المعلومات الأساسية: العلامات، والإطارات، والشعارات، وغيرها.

مرحلة الإنشاء والإنتاج Production and Construction

إنتاج مكونات بيئة التعلم الإلكتروني:
  • الوصول / الحصول على الوسائط والمصادر، والأنشطة، وكائنات التعلم.
  • تعديل أ إنتاج الوسائط والمصادر، والأنشطة وغيرها من المكونات.
  • تحويل عناصر الوسائط إلى شكل رقمي، وتخزينها.

إنتاج معلومات بيئة التعلم الإلكتروني وشكل المكونات
  • إنتاج النموذج الأولي لبيئة التعلم الإلكتروني:
  • رفع أو ربط مكونات بيئة التعلم الإلكتروني، أو روابطها الخارجية.
  • إعداد الدروس والوحدات، ووسائل الاتصال، وتسجيل الطلاب والمجموعات.
  • إجراء تلخيص شامل/ تقييم نهائي لإنهاء التطوير التعليمي.


مرحلة التقويم Evaluation

  • إجراء التقييم التكويني على مجموعات صغيرة أو بشكل فردي لتقييم بيئة التعلم الإلكتروني، والموافقة عليها وفقا للمعايير.
  • إجراء تقييم موسع نهائي لإنهاء التطوير التعليمي.

مرحلة الاستخدام Use

  • الاستخدام المداني والتنفيذ الكامل لبيئة التعلم الإلكتروني.
  • الرصد المستمر، والدعم، والتطوير لبيئة التعلم الإلكتروني.

وتتم متابعة ومراجعة كافة الخطوات السابقة عن طريق التغذية الراجعة feed back، والمراجعة Revision، والتعديل Modification ، والمعايير Standards.


-----------------------------------------------
المصادر:
 يمكن تحميل أصل وثيقة التصميم من هذا الرابط.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-