السبت، 19 أكتوبر 2013

حزمة مايكروسوفت السحابية: أوفيس 365

يسعدنا أن نقدم هذه المقالة بقلم الأستاذة سماح السعداوي، والمدونة ترحب بنشر أية مقالات متخصصة في مجال التعليم الإلكتروني وتكنولوجيا التعليم والتصميم التعليمي. 

حزمة مايكروسوفت السحابية: أوفيس 365


فرضت  التطورات الحديثة على مستخدمي الحواسب والبرمجيات الإلكترونية، من الطلاب والعاملين في مختلف المجالات والذين يستخدمون الحواسب في أعمالهم، فرضت العديد من التغيرات، من أبرزها ضرورة الإستفادة من شبكة الإنترنت لأقصى حد ممكن طالما تتوفر على نطاق واسع. لاحظت شركات السوفت وير إهتمام تلك الشرائح بالبرمجيات والاستغلال اليومي لها فقررت طرح خدماتها بشكل كثيف ومطور. من بين تلك الشركات العملاقة، قررت شركة مايكروسوفت المنتجة لبرنامج أوفيس أن تطرح نسخة جديدة ومتكاملة من برنامجها الأكثر شهرة، وقد أطلقت عليه اسم أوفيس 365 طبعاً كل ذلك يواكب التطور الكبير لأجهزة الحواسب وكذلك تنامي سوق الهواتف الذكية وإنتشارها بشكل كبير، الجديدة منها وكذلك المستعملة المنتشرة في الأسواق الإلكترونية.



 يتضمن البرنامج حزمة من أفضل إصدارات مايكروسوفت، مثل أحدث إصدار من تطبيقات أوفيس لسطح المكتب، وبرنامج سكايب للمحادثة وسكاي درايف برنامج التخزين السحابي الشهير، إضافة إلى خدمة البريد الإلكتروني.


ولعل أبرز الخدمات التي يقدمها هذا البرنامج الجديد هي خدمة أوفيس على الإنترنت، بحيث تمكن هذه الميزة من الوصول إلى ملفات الوورد مثلاً من أي جهاز كومبيوتر موصول بالشبكة العنكبوتية، وبالطبع فإن البرنامج الجديد يسمح للمستخدمين بتعديل الملفات على الإنترنت مباشرةً، أو استخدام التطبيق من على سطح المكتب في الجهاز الذي ثبّت عليه دون الحاجة للإتصال بالشبكة مع ضمان أن يقوم البرنامج بعملية التزامن حال عودة الإتصال مباشرة. وتعتبر هذه الميزة أكثر من رائعة للطلاب الذين يحتاجون لاستخدام ملفاتهم من عدة أماكن بعيدة عن بعضها كالجامعة والبيت ومنازل الأصدقاء مثلاً. إضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين أن يتصفحوا ملفاتهم عن طريق الهاتف الذكي كذلك الأمر.

يحتوي برنامج مايكروسوفت الجديد أيضاً على تطبيق صفحات الإنترنت، ذلك التطبيق الذي يسمح للمستخدمين، من المصممين والهواة بإطلاق مواقع إنترنت خاصة بهم وتعديلها كيفما شاؤوا دون أن يدفعوا أي تكاليف إضافية لإستضافة مواقعهم. إضافة إلى كل ما ذكر يمنح البرنامج مساحة ٢٠ جيجا بايت على تطبيق سكاي درايف للتخزين السحابي.



أما بالنسبة للإشتراكات فهي تتراوح بين الخمس دولارات والخمسة عشر دولار شهرياً للشركات، وتجدر الإشارة إلى أن اشتراك الخمس دولارات لا يسمح بتنزيل نسخة من برنامج أوفيس على سطح المكتب، بحيث يمكن إستعماله على الإنترنت فقط.  أما بالنسبة للأفراد فالإشتراك الشهري يبلغ ١١ دولاراً، ولا يشمل خدمة إطلاق موقع الإنترنت الخاص بالمستخدم، بينما يمكن إستعمال البرنامج كتجربة لمدة شهر وبشكل مجاني.



الموضوعات المرتبطة