عشرة مصادر لمناهج التعليم الإلكتروني المجانية -3

عشرة مصادر لمناهج التعليم الإلكتروني المجانية -3


elearning open source



21- POpenCulture

يجمع هذا الموقع الكثير من المناهج المجانية المتنوعة للجامعات. وهي تأخذ شكل محاضرات تأتي في أشكال (iTunes، فيديو ويب Web video، ويوتيوب YouTube، وغيرها من التنسيقات).
وبالإضافة إلى قائمة المناهج، يقدم الموقع الكثير من الكتب الإلكترونية، كالكتب الصوتية Audio Books المجانية، والكتب النصية Text Books، ودروس لتعليم اللغات. ولا يقدم هذا الموقع مناهج خاصة بها، بل يقتصر دوره فقط على جمع مصادر المناهج الإلكترونية بطريقة يسهل استعراضها.


22- New Yourk University

يعتبر هذا الموقع أرشيفا لمناهج الرياضيات التي تقدمها جامعة نيويورك. وهذه المناهج مقسمة في فئات تتضمن الرياضيات العامة، والجبر، والتحليل، والتحليل الرقمي، وحساب التفاضل والتكامل، والمعادلات التفاضلية، والهندسة، ونظرية المخططات، والجبر الخطي والمصفوفات، ونظرية الأعداد، وبحوث العمليات، والفيزياء، والإحصاء.
وعند ضغط أي رابط يتم عرض محتواه في شكل وثائق HTML، أو PDF، ومادة الموقع العلمية غنية ومثير للاهتمام، لكنه تصميمه غير جيد.

23- Open Yale Courses

هذا الموقع رائع وسهل التصفح، وهو يغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات، يمكن تنزيلها كملفات مضغوطة Zip، كما يمكن مشاهدتها بشكل مباشر Online.
كل محاضرة لها فيديو تم تسجيله خلال المحاضرة الأصلية في الحرم الجامعي، إضافة إلى نسخة من نص المحاضرة، وملف PDF، أو شرائح عرض Slides تلخص المحاضرة.

24- Gesham College

يخص هذا الموقع كلية Gesham College القائمة في المملكة المتحدة. يقدم هذا الموقع مناهج إلكترونية في مجالات مختلفة، ويمكن المتعلمين من مشاهدة المحاضرات القديمة أو الاستماع إليها، كما يمكن للمتعلمين الانضمام إلى المناهج القادمة والتسجيل بها حتى يأتي موعد انعقادها بشكل مباشر Online.

25- Notre Dame Open Courseware

يقدم هذا الموقع مجموعة واسعة من المناهج المفتوحة، يتم تقديمها في قوائم وعند الضغط علىى زر كل منهج، يتم عرض معلومات عن المنهج، ومهامه، والفيديوهات المتاحة معه، والاختبار. ويقدم الموقع عند الدخول إلى المناهج القراءات المطلوبة الخاصة به، والموقع منظم بشكل جيد وسهل الاستعراض.

26- JHSPHOpen

هذا الموقع شامل يعرض قائمة متنوعة من الموضوعات، ويمكن من مشاهدة المواد التعليمية بوضوح من خلال تنسيقات مباشرة، وتتوفر شرائح للعرض Slides لكل محاضرة، وملفات صوت Mp3 يمكن تنزيلها. وتتوفر لكل فصل دراسي قائمة بالأحداث Calendar، الخاصة بهذا الفصل وتوصات القراءة، والمنهج، واالاختبار النهائي، والمشروعات.


27- Open UW

يمثل هذا الموقع مبادرة صغيرة تقدمها جامعة واشنطن University of Washington حيث يقدم قائمة من عشرة مناهج، يمكن الوصول إلى أي من هذه المناهج دون ملء نماذج مطولة.

28- Udacity

يمثل هذا الموقع جامعة رقمية متخصصة في مناهج علوم الكمبيوتر. وهذه المناهج مقسمة في ثلاثة مستويات (للمبتدئين، والمتوسطين، والخبراء). ومشهد الموقع سهل الاستعراض حيث يتم إعطاء المستخدم فيديو يمثل محاضرة من خمس دقائق، يتبعها اختبار.
لا يقدم الموقع كتبا نصية Text Books، وكل شيء به مجاني، ويقدم الموقع بالإضافة إلى الفصول الدراسية منتديات مباشرة، حيث يمكن للطلاب التعاون سويا، والاستذكار، والعمل في مجموعات.

29- University of the People

تعتبر جامعة الشعب جامعة مجانية مباشرة تتبع نفس أسلوب الجامعات والمعاهد العلمية التقليدية، وهي تمنح المشاركين بها درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال. وتسعى هذه الجامعة حاليا للحصول على اعتماد وزارة التربية في الولايات المتحدة الأمريكية.
تعتمد هذه الجامعة على درجات التعليم عن بعد distance learning، حيث يمكن للمتعلمين التسجيل في الفصول الدراسية، والتفاعل مع الدارسين الآخرين، والمحاضرين لإكمال درجاتهم العلمية. وتمثل هذه الجامعة خيارا رائعا للذين يريدون الحصول على درجة علمية جامعية بشكل مجاني.

30- Academic Earth

يساعد موقع أكاديمية الأرض المتعلمين فى الحصول على برامج الدرجات العلمية. وهو لا يقدم محاضرات مجانية، ولكنه بدلا من ذلك يساعد المتعلمين في إيجاد برامج الدرجات العلمية المباشرة على الإنترنت.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-